تقارير أبل

فضيحة التنصت على مواطنين في امريكا تطال مستخدمي ابل

تتواصل فضيحة تنصت السلطات الامريكية على هواتف المواطنين بالانتشار، فقد كشفت شركة فيسبوك انها تلقت خلال النصف الثاني من العام المنصرم 2012 عشرة آلاف طلب من السلطات الامريكية الرسمية لتعقب مستخدمين لشبكة التواصل الاجتماعي الاشهر.

فضيحة التنصت على مواطنين في امريكيا تطال مستخدمي ابل
فضيحة التنصت على مواطنين في امريكيا تطال مستخدمي ابل

على ضوء ذلك، فاجأتنا شركة ابل صباح اليوم بالإعلان أنها تلقت هي الاخرى خلال فترة عام ونصف العام الاخيرة من السلطات الرسمية الامريكية، آلاف الطلبات لمراقبة الحسابات الشخصية لمستخدمين. وجاء في بيان ابل انها تلقت ما بين 4000 و5000 طلبا لمعلومات عن مستخدمي ابل وذلك لتستخدمها السلطات الامريكية اثناء التحقيقات الجنائية وفي امور تتعلق بالأمن القومي.

وقالت ابل ايضاً: “لقد طلبنا من السلطات الرسمية في الولايات المتحدة السماح لنا بالكشف عن عدد طلباتها المتعلقة بالامن القومي وكيف تم التعامل معها. وقد حصلنا على إذن بنشر هذه المعلومات”. وأضافت ابل ان هذه الطلبات وردت خلال الفترة الممتدة بين شهر ديسمبر ولغاية مايو من هذا العام وتم خلالها متابعة 9000 آلاف حساب مستخدم . وان هذه المراقبة كانت في غالبية الاحيان تتعلق بأطفال مفقودين او بحالات يأس قد ينتحر شخص خلالها او البحث عن مرضى الزهايمر ضلوا الطريق الى بيوتهم.

مراقبة عشرات آلاف المواطنين

ويأتي ما كشفته ابل من معلومات مشابها لما كشفته قبلها فيسبوك ومن قبل ايضاً مايكروسوفت من ان السلطات الرسمية في الولايات المتحدة الامريكية اعتادت من خلال اجهزتها الامنية المختلفة تعقب عشرات آلاف المواطنين الامريكيين عبر شركات الاتصال وخدمات البريد الالكتروني والحسابات الشخصية في شبكات التواصل الاجتماعي  وخدمات الانترنت الاخرى مثل “سكايب” وغيرها.

ويقول منتقدو هذه الطريقة في التدخل في شؤون الفرد وحياته الشخصية ان تعقب المواطنين بهذه الطريقة يعتبر تدخلا فظا في حقوق الفرد الاساسية وحريته الشخصية. حتى ان صحيفة مثل “نيويورك تايمز” التي تعتبر موالية للرئيس الامريكي باراك اوباما، وقفت هذه المرة على الجانب الآخر وانتقدت بشدة هذا التصرف معتبرة اياه انتهاكا لحقوق المواطن.

من ناحيته دافع الرئيس الامريكي عن برنامج تعقب المواطنين بقوله انه تم بمعرفة وموافقة الكونغرس الامريكي وان حجم حالات التعقب ليست بهذا القدر الكبير الذي تم نشره. وأضاف انه لم يتم استخدام هذه المعلومات في امور تسيء للمواطنين كما “انه من غير الممكن ضمان الامن كاملا ولا الحرية الشخصية كاملا”.

فيسبوك كانت الاولى في كشف عملية التعقب

يشار الى ان شركة فيسبوك الاولى التي كشفت عن عدد الطلبات التي تلقتها من الادارة الامريكية وأجهزة الامن المختلفة لمتابعة وتعقب مستخدميها إذ قالت في بيان رسمي لها انها تلقت من مختلف الاجهزة الامنية الامريكية رسميا خلال النصف الثاني من العام المنصرم 2012 طلبات تتعلق بمستخدمين يتراوح عددهم ما بين 18 الف و19 الف مستخدم، علما بأن عدد مستخدمي فيسبوك حول العالم حاليا يفوق 1.1 مليار مستخدم.

اما مايكروسوفت فقد كشفت من جانبها انها تلقت طلبات مماثلة تتعلق بـ 31 الف حساب لمستخدميها خلال النصف الثاني من العام المنصرم 2012. وورد في تقرير كانت اصدرته مايكروسوفت في وقت مبكر من العام الجاري دون ان يشمل الحالات المتعلقة بالأمن القومي الامريكي انها تلقت 24565 طلبا للكشف عن معلومات تتعلق بأمور جنائية لمستخدميها.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

‫88 تعليقات

  1. ابل حلوه وزينه سامسنج مقلده لإبل وخرابيط اكره سامسنج ابل زينه مرره انتم ما تعرفونها زين اعرفوها واتكلمو

  2. أصلا شركة أبل هي أحسن شركات وانتوا ماا عرفتوهااا زييين،،،بليييييز ل حد يغلط على الأبل..

  3. الله المستعااان..دنيا عجيبه نسمع امور ونشوف امور يااارب تحفظنا وتستر علينا نسأل الله العفو والعافيه.

    1. المختصر المفيد ابل حثالة وما يهمها الا مصلحتها بالاضافة انها تتفنن باالصعود على اكتاف الناس المغفلين والذين هم بكثرة

    2. س سؤال يحتاج إلى ج جواب.
      يافنطل زمانك كيف سارت شركة آبل حثاله لما توضح لك يالمستخدم إن طلب منها مراقبه مستخدمين لأجهزتنا. وهذا لو دل على شي فأكيد يدل على قوة حفظ لسرية معلوماتك يالمستخدم ومافي إبن عفريت راح ينتهك حقوقك وخصوصياتك لا بالتهكير ولا بالتجسس الإستخباراتي.
      وكيف شركة آبل تهتم بمصلحتها لما تفيد المستخدمين حول العالم بإنو طلب منها شي كذا.
      هذي قوه ياحبيبي.
      والمصلحة الحقيقيه لما أسجل ٣٠ براءة إختراع في شهرين بس لجاهزين.
      والمصلحة الصح لما اوقف حكومة على رجل وامنعها بكل ببرود من الإطلاع على بيانات مستخدمي لآبل.
      إلا بموافقتي ومن خلالي بعد توضيح السبب.

      والمصلحة الحثاله الصح لما يجيك راعي بلاك بيري ويستخدم آيفون وكل شوي يمسح الشاشه في الثوب
      هههههههههههههههههههههاااااايييييي
      المهم خل الدفلوبرز ينتجو وروح إشتري الجهاز ولايكثر.

    3. و بعدين الفيسبوك هو اكبر عالم على الاطلاق في التجسس على العالم و ثبت هذا الكلام في تقرير اجنبي من الممكن ان يطلعون هيج اشاعة و اكذبون على الناس

  4. ليش هذا الفعل اصله حرام في الحقيقة الله يساعدنا إحنا السعودين وبس أمريكا أخذت وهكرت جميع الحاجات الله يلطف

  5. جميل ما فيها شئ إذا كان في مصلحة المواطن هكذا انا فهمت الموضوع انه في مصلحة المواطن

  6. زعلانين من بعض الحسابات
    اجل لو يشوفون حالنا في بلد المسلمين و نحن اولى منهم بهذي الحرية و عدم التنصت

  7. سامحوني ماعندي وقت اكتب وش عمل الاداة بكتب الادواة كلها وانتون نزلوها : نبدء بسم الله الرحمان الرحيم : iOS 7 thene . iOS 7 lockscreen theme . هاذي بعض الادواة بكره باكملهم .

  8. يشباااااااااب الحين تسططيعون جعل جهازكم الايفون بتحديث iOS 7 من السيديا ! وتحافظ على الجيلبريك في نفس الوقت تستمتع بمميزات التحديث الجديد . انشالله بكره حجيب اسم كل الادواة التي تجعل جهازك مثل iOS 7 ويمكن اليوم اجيباها وسلام عليكم ورحمة الله .

  9. خليهم يتنصتون على كيفهم اصلً الي عنده شي احرص منهم بكثير ماراح يطلع في الفيس بك ولاغيره خذو راحتكم

  10. لاتنخدعون بكلامهم يظهرون للعالم بأنهم لايستطيعون التنصت وان طلباتهم رفضة من الفيس وابل لكي يظهرون بأنهم مع حرية الانسان وضد التنصت لكي يطمئن الشعب الامريكي والعالم وهم في الحقيقة متنصتين على جميع المواقع والاتصالات

  11. يقولون هذا الكلام ، ليوهمونا أنهم لا يراقبون جميع الحسابات ، إن آبل وفيسبوك وجوجل وغيرها ، إنما هي شركات أمريكية ، مرتبطة بالمخابرات الأمريكية ، شاءت أم أبت ، انظروا الى جوجل كل خدماتها مجانية ، انظروا الى فايبر إسرائيلي ومجاني ، وغيرها ، لماذا ، هل هم طيبون أم ماديون ، بل هم شديدوا المادية .

  12. امااا ماتوقعت سكايبي عاد اتا من يوم شفت الموضوع انصدمت بصراحة
    لان انا اللي اعرف انه في تجسس هو التانقو والنمبز ماتوقعت عاد
    لايكونkik بعد ويااهم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  13. يتنصتوا برااحتهم مافي شي يخفيه العرب كل شي معروف لامريكا حتى أرقام ملابسهم الداخليه !!

  14. بإختصار هم شعوب تستحق الحياة لأنهم يحترمون ويقدرون قيمة الانسان وعندهم شفافية بكل شيئ
    بعكسنا نحن الشعوب العربية شعوب لاتعرف شيئا عن الاحترام وتقدير قيمة الانسان خاصة الحكام العرب
    نحن لانطبق الاسلام ولانتعلم من الغرب التطور واحترام قيمة الانسان

  15. رجالة الهيئة اصلا نسوانهم مو محترمين وهما رجالة مو محترمة وطالعين من السجون

  16. احم السلام عليكم الحين ياعالم مشغولين بالفضايح والاصدرات حق شركة ابل بس الحين شهر رمضان بيجي يعني رمضان على الباب وانتو قاعدين تسبون ومدري شنو بسكم خلاص اتقوا الله وسلامتك ……..

  17. ممكن ياابل لا تفضحين الناس والعالم لان راح يمكن تصير مشاكل بين دول العالم وحروب وسلامتكم ………..
    معكم سلطان ال سعود.

  18. ممكن ياتبل لا تفضحين الناس والعالم لان راح يمكن تصير مشاكل بين دول العالم وحروب وسلامتكم ………..
    معكم سلطان ال سعود.

  19. يا اخوان على الاقل في الولايات المتحدة اكو قانون يطلبون بيانات لاشخاص مجرمين او مُشتبه بهم بامر القضاء وبشفافية والدليل ان الشركات تكشف ذلك وتبين حالات المن القومي على سبيل المثال او الجريمة او الخطف.
    اما عندنا في الدول العربية فالامور مختلفة كلياً السلطات تطلب من الشركات المشغلة كشف كل بيانات العملاء لديها دون شبهة حتى، واذا رفضت الشركة المشغلة لهذا المطلب الوقح ، حجبوها….
    كما حصل مع الفايبر في السعودية و يحاولون مع الواتس اب كمان بحجج واهية لا تدخل برأس انسان عاقل.
    بإختصار تحتاج هيأة الاتصالات السعودية خمسين سنة لتوصل للشفافية الموجودة في الدول الغربية التي اعيش في احدا دولها حالياً.

  20. خل فلسفتك والكلام الفاضي لنفس . الحكومة المسلمه حاميتك وحاميه اهلك معك . والشخصيه للي يقلل احترامه لا يحترم . وثانيا ايش دخل الهيئه . اكيد اذا مشيوه بيفتشون جوالك ويطلعون عيون . واللي اعرفه عن رجال الهيئه ما ما يفتشون جولات الناس المحترمه .
    يا فيلسوف زمانه (( قدوتك ابل )) أخس اخس

  21. التنصت بكل الدول العربيه بس من غير مايتكلمون وهما ساكتين ومن غير مايصرحون اخرتها الفايبر قبل اسبوعين اما امريكا لازم اي شي يسوونه يكون للاعلام دور فيه من وجهه نظري امريكا تحترم حريتك الشخصيه اكثر من دوله في العالم

  22. ع الاقل هاذه الدول صرحت بانها تدخلت بخصوصيات الغير وكشفت عن الامر والموضوع رسمي. تعال عاد شوفو عندنا كيف. اقربها. خل موظف من الهيئه يمسك. بينفض جوالك من نفض صور اسماء فديوو وغصبب عنك تفتحله الرقم السري حتا لو كان عندك صور لاهلك. المهم اتركو المثاليه وفلسفة الحريه. ناظرو انفسكم قبل تتفلسفو ع الانضمه الكافره الي بتعاملها مع شعوبها صارت افضل من الحكومات المسلمه. ولكم جزيل الشكر. واراكم في ما بعد الشمس

    1. سلملي على أخويه ورا الشمس له سنه
      ايوه نسيت أقلك خذ معاك شماسه يقلون هناك مطر!

    2. أولا اتق الله في نفسك
      ثانيا اذا قلنا بنتجسس على جوالاتكم تقولون ما نبي زي ما صار في الفايبر و الوتساب
      ثالثا تضع صور اهلك في جوالك انت السمؤول
      رابعا بلد الكفار ما سوو كذا الا عشان الجرائم في ازدياد وحنا الحمد لله بفضل الله ثم الهيئه نادر ما تشوفها

    3. بس همه ما كان صرحوا لو لم يفضحهم العميل سنودن ما اتذكر اسمه بالظبط هو الي فضحهم وراح على ما اتوقع الى الاعلام وقالها وبعدين راح للصين يعني الشغله كانت بالسر بس هة الي فضحهم

    4. صدقت يااخي هذا عيبنا نحن العرب ، ياما من مظالم في دولنا العربية التي نسميها إسلامية ومآلها من الإسلام شيء ، خليهم يبحثوا ويراقبوا على الأقل في احترام الذات الشخصية ولن يخترقها الا اذا مس الأمن القومي او المواطن ً ولن يتبلوا عليك او يتهموك ظلما وبهتانا ،

  23. مافيه أمن قومي بدون رقابة
    يا أخي دول تعرضت لهجمات لازم تراقب كل شي اللي معارض للمراقبه هذا لو مات له أخ ولا أب ولا إبن في عملية تفجير ماكان هذا كلامه خلو الناس تخطط وترتب وتتلقى توجيهات من خلال وسائل التواصل الإجتماعي بدون رقابة وبعدين أمنعو الإرهاب

  24. عادي الدول العربية قاطبة تعمل هذا الشيئ لكن لا نستطيع ان نقل شي وإذا كان بيتك من زجاج فلا ترم الناس بحجارة هذة أخبار فاضيه

  25. أصلا كيف يتحسسون على مليارات مستخدمي فيسبوك و أبل و غيرها ؟ أعداد مستخدمين أعلى بكثير من الموظفين

    1. نحمد الله في السراء والضراء
      اللهم اصلح حال دولتنا واقتل العبودية المنتنه

    2. سلميلي على سعوديتنا
      وشنو اخبار خدمة الBB بعدما وقفوها الا ان سمحت لهم الشركه بتركيب رسفيرات مراقبه
      والفايبر ليه وقفوه > لان رفض السماح لهم بمراقبته
      والواتساب حاليا مراقب وسكايب ايضا وومتصفح النت وووو…..الخ

  26. عادي خلهم يتصنتون ماعندي الا البقاله الدق عليها طلع بيض طلع جبنه يمكن يشفقون علينا ويضغطون على وزارة التجاره النايمين وتخفض الاسعار اللي اهلكتنا

  27. هذا لايطاق التدخل بحريه الشخص وين كلامهم يطالبون بالحريه بكل البلدان دوله الكذب ونهب ويتعقبون الناس عشان يتفرجون عليهم وليس شي اخر هذا اختراق للحقوق الانسان وخصوصيته اسميها قله حيا وادب للبعد حد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى