تقارير أبل

التقرير المالي من ابل: المستثمرون قلقون ولا يأبهون بالارقام

إذا كان لنا ان ندرك ما معنى تقرير الربع الاول من هذا العام الذي صدر منذ يومين عن حال ابل الاقتصادي، فإننا وبلا شك نلاحظ بما لا شك فيه ان عهد القفز الى الأعلى في المؤشرات الاقتصادية لشركة ابل قد انتهى.

التقرير المالي من ابل: المستثمرون قلقون ولا يأبهون بالارقام
التقرير المالي من ابل: المستثمرون قلقون ولا يأبهون بالارقام

وبالرغم من ان ابل لا زالت اكبر الشركات التكنولوجية في العالم الى الآن، غير ان وتيرة نموها لم تعد بهذه السرعة التي عرفناها سابقا. وليس لأحد ان يقول ان هذه النتائج سيئة، إذ ان ارباح تبلغ بضع عشرات من المليارات لا يمكن اعتبارها سيئة. غير ان القلق يساور المستثمرين، وهو ما ينعكس على سعر سهم الشركة في البورصة، كما ترك ذلك اثرا على الشركة ككل حتى انه ترددت شائعة تقول ان مجلس ادارة ابل يبحث عن خليفة لمديرها العام الحالي تيم كوك.

ولكن دعونا نلقي نظرة الى الارقام التي نشرت، ومنه نلاحظ ان ابل حققت انجازات رائعة خلال ربع العام المذكور في التقرير: دخل 43.6 مليار دولار، منها 9.5 مليار ارباح صافية، وذلك بفضل بيع 37.4 مليون جهاز ايفون وبيع 19.5 مليون جهاز ايباد.

ولكن حين نتفحص هذه المعطيات كما يجب فإننا نجدها تتسم ببعض التراجع، رغم ان المداخيل ارتفعت بنسبة 11% قياسا مع الربع الموزاي من العام المنصرم، ولكن الارباح ولأول مرة منذ عشر سنوات تسجل تراجعا بـ 2.1 مليار دولار، وهذا بسبب تدني نسبة الربح بكل جهاز تبيعه الشركة إذ انخفضت نسبة الربح في الجهاز من 47.4% من ثمنه الى 37.5% وذلك في معدل كافة المبيعات لكافة النماذج والاجهزة التي تطرحها الشركة. وخير دليل على ذلك هو جهاز ميني ايباد الذي جلب اقل نسبة من الربح عند بيعه بسعره المتداول.

الايفون والايباد ومبيعات مفاجئة للاجهزة اللوحية

المصدر الاساسي لقلق المستثمرين لدى شركة ابل هي الارقام التي يحققها جهاز الايفون في مبيعاته، فبعد ان كانت هذه المبيعات في تصاعد متواصل يبلغ احيانا ارقاما هائلة، يلاحظ مؤخرا ان هذا النمو في مبيعات الايفون لا يتماشى مع نمو سوق الهواتف الذكية الآخذ بالاتساع في العالم، وعلى ما يبدو ان الايفون اصبح يخسر شيئا فشيئا مساحات كبيرة في الاسواق لصالح اجهزة الاندرويد.

قد يجد المستثمرون عزاءهم في ان ابل تعتزم خلال الصيف الحالي طرح جهاز جديد من سلسلة الايفون، ولكن المدير العام تيم كوك اخمد حماس الجميع بقوله: “لدينا امور رائعة ستظهر خلال الخريف وعلى مدار العام 2014”.

يفهم من تصريح تيم كوك ان من غير المتوقع طرح جهاز ايباد جديد قريبا، ولكن ليس لدى ابل أي سبب يدفعها الى القلق ازاء مبيعات الايباد، فقد قفزت مؤشرات هذه المبيعات بنسبة 65% علما بأن جهاز ميني ايباد كان له قسطا ملحوظا في هذه المبيعات علاوة على ان مداخيل مبيعات الايباد ارتفعت بنسبة 40% ويستدل من هذه المعطيات ان المستهلك العادي يفضل الاجهزة زهيدة الثمن على الرغم من ان سعر ميني ايباد يعتبر اغلى من الاجهزة المشابهة له من شركات أخرى.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

‫30 تعليقات

  1. دام أبل أحسن شركة انا لي شهرين الواتس ما يتحمل من المتجر مع اني عندي حساب في ابل

  2. مافي شي اسمو الطير اللي طار وقع ومدري ايش، بالعكس اذا الشركه تهتم بشي معين تقدمو للسوق هذا بيرجع لسمعتها دايماً مثل جوده اجهزتهم او تعاملهم الراقي مع المستخدم، مافي شي يتحطم الا انو يكون بسوء اداره
    والشركات تطلع وتنزل زي اي شركه مثلا زي شركات السيارات مثلاً مرسيدس دايماً تقدم جوده لكن مو كل سنه زي غيرها ،اكيد مافي مقارنه لكن كـ مبدأ ..

  3. المنافسة على الكعكة تشتعل كل يوم والأفضل سعر وجودة صنع ومميزات ترضي الزبون سيحصل على الجزء الأكبر.
    والزبون يميل مع المنتج الذي يوفر مايطلبه فاليوم الآيفون والايباد هما الأفضل وأجهزة أندرويد تتطور بسرعة ويبدو أن قوقل والشركات التي تعتمد على نظامها للتشغيل في الطريق لجعل حصة أبل في السوق أقل من حصة أي واحدة منها إلا إذا كان لدى أبل ماتخبئه.

  4. كل شئ بفلوس. نزلو برامج الأساسية البلوتوث تسجيل المكالمات حجب المكالمات. وإلا ستفقدون. أكثر العملا

  5. مافي شك ان ابل شركه راائعه واحهزتها ممتازه والكل يتمنا يحصل على اي جهاز من هاالشركه.لكن للاسف ابل من بعد جهاز الاي فون 4 مافي شي جديد يذكر لباقي الاجهزه اللي طلعتها كله نفس النظام لاجديد. اتمنا يصيرفي تغير في النظام مميزات اكثر المهم ترجع بجهاز يفاجئنا بمميزات جديده وشكل احلا.

  6. والله الايفون لايعلى عليه لاسامسونج ولاغيره شاشة الايفون أحلى بكثير من السوبر اموليد

    1. ليست المساله بالمظهر بل بالجوهر

      هذا الاحس يفتقده متعصبي منتجات ابل

  7. ياحبي لك ياابل
    كل جوالاتي من ابل
    ايفون وايبود
    والايباد أن شاء الله في الصيفية

  8. انخفاض الاسهم و خسارة نقودهم ليس من الايفون. بل الاجهزة العادية مثل ايباد و ايبود و ماكنتوش -الماكناتوش هو حاسب محمول غالي الثمن- بسبب قلة الشراء للاجهزة .
    هذه اسباب عادية و من الممكن ان تخسر ابل ان لم تتحرك.

  9. عشان تصدقوني ان ابل طاااحت وعنصريه بعضكم لابل ولت مع زوال ابل وقدوم سامسونج ونوكيا و وغيرها من الاجهزه واهتي سامسونج ع تجاهلها لحركات ابل لان ابل عرفت مقدما خسارتها فباعوض خسارتها بمحاكم مع سامسونج لكسب المال

  10. اكييد كثير معهم ايفون 4 او 4s في اعتقادهم انه يكفي مو لازم يشتروا ايفون 5 عشان كذا راح تتراجع الأسهم

  11. لا يهمني قلق المستثمرين
    ولا يهمني تراجع اسهم ابل فابل احتياطها المالي يكفي ميزانيات دول عربيه ..
    جودة ابل واتقانها وسلاستها وتخصصها في التقنيات لا مثيل له حتى لو الاندرويد طغى فذلك لا يعتبر معيار لانه في النهايه لا يصح الا الصحيح ، ثقة ابل بنفسها تجعلنا تماماً نثق بها والقادم افضل لكن لا تكيفوا ما تشتهيه انفسكم انما كيفوا التقنيه على انفسكم فنحن مستهلكين وهم تقنيين ، ونحن في جيل جديد من التكنولوجيا لابد ان نرقاه وليس ان نبقى متمسكين بعادات سابقه شبعنا منها.

  12. وانا وش اسويلكم يعني اروح اشتري ايباد ميني ومعي ايفون انا وش دخلني فيكم لو انكم صنعتوا للايباد شي جديد وللايفون كان شريت الاثنين بس ما فيه شي جديد.
    روح شقا

  13. لكل مجتهد نصيب .. وادارة ابل مجتهدة وتسعى دائماً للإحتفاظ بالصدارة .. لذلك منتجاتها من اقوى المنتجات ..

  14. ما طير طار وارتفع إلا كما طار وقع
    بس بصراحة الواحد خسر انه ماشتراش أسهم من ابل
    خيرها في غيرها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى