تقارير أبل

هل اصبحت ابل منغلقة على نفسها اكثر من اللازم ؟

لقد جلست جوجل جانبا خلال الاشهر القليلة الماضية ترقب الفشل تلو الآخر الذي تتعرض له ابل في مساعيها للتخلص من البرمجيات التي كانت جوجل نفسها تزودها لأجهزة ابل من الايفون وحتى الايباد مرورا بالايبود تاتش.

هل اصبحت ابل منغلقة على نفسها اكثر من اللازم ؟
هل اصبحت ابل منغلقة على نفسها اكثر من اللازم ؟

كانت جوجل تنتظر ان تنضج الظروف اكثر فأكثر حتى تأتي لحظة الدخول والاستفادة من الوضع القائم، ولهذا بعد ان تخلت ابل عن خرائط جوجل وطرحت خرائط خاصة بها ووقعت الكارثة التي لم يكن يتوقعها حتى اعداء ومنافسو ابل، والتي اودت برأس سكوت فورستال الذي لم يقبل لنفسه الانضمام الى مديره تيم كوك في الاعتذار للمستخدمين، كل هذا وجوجل ترقب عن كثب وتبتسم برضا عميق عما آلت اليه ابل.

وفي لحظة لم يكن امام مستخدمي ابل من خيار في استخدام الخرائط سوى البحث عن مخرج بعيد عن ابل، جاءت جوجل وطرحت خرائطها كتطبيق مستقل يثبته من يشاء في جهازه بصورة مستقلة عن نظام ابل.

لم يرق لشركة ابل هذا التصرف من جانب جوجل واعتبرته رقصة على ايقاع المأساة التي تعرضت لها هي بنفسها، ولكنها كظمت غيظها وأطلقت ابتسامة متظاهرة بالغبطة بهذا التحول.

هذا التصرف من جوجل لم يأت من فراغ، فقد كانت قبل ذلك وبنفس الطريقة قد توغلت وسط مستخدمي اجهزة ابل من خلال تطبيق “يوتيوب” مستقل ايضاً، بعدما قررت ابل ركل التطبيق السابق الذي كان مدمجا في نظامها بدعوى ان مدة ترخيصه انتهت، في اشارة الى انها اصبحت من القوة ما يسمح لها بأن تستعيض عن كل ما تقدمه لها جوجل من برمجيات، ولكن هيهات.

وتبع هذا خدمة محرك البحث بالتعليمات الصوتية التي تضاهي خدمة Siri، وفي شهر ديسمبر كما ذكرنا وصلت خدمة الخرائط التي صممتها جوجل خصيصا لأجهزة ابل بعد ان انتشرت فضيحة المواطن الاسترالي المسكين الذي اعتمد على خرائط ابل وضل الطريق وكاد ان يهلك في صحراء بلاده، وهذا ما كان ينقص شركة ابل وإدارتها ان يفنى مواطن في العالم بسبب خدمة ابل !!!

وكي تزيل الشكوك اطلاقا، اعترفت جوجل بأن لديها طاقما من الخبراء المطورين المتخصصين بتطوير التطبيقات والبرمجيات الخاصة بنظام ابل iOS وهذا يبدو غريبا بعض الشيء. ولكن بعد التمعن في الحقائق والصورة برمتها سنجد ان هذه هي استراتيجية تتبعها جوجل بكل ثبات على امل ان يطرح مستخدم جهاز ابل يوما ما السؤال على نفسه: اذا كانت غالبية خدمات جهاز ابل تأتيني من جوجل فلماذا لا انتقل مباشرة الى جهاز ونظام جوجل؟

اما موقف ابل التي كانت لا تتوانى في السابق بركل كل برمجية لا تروق لها بعيدا عن اجهزتها، اصبحت اليوم تفكر مرات ومرات قبل الاقدام على التخلص من أي برمجية لاسيما حين يتعلق الامر ببرمجيات وخدمات قادمة من جوجل، رغم انها احيانا تتصادم بمصالح شركة الاتصالات الامريكية AT&T المتعاقدة مع ابل في الولايات المتحدة الامريكية.

يبدو انه كلما انتشرت ابل على نطاق اوسع أي اصبح تأثيرها يصل الى عدد اكبر من المستخدمين حول العالم، كلما اصبح من العسير عليها الابقاء على سياسة النادي المغلق الذي لا يمكن اجتياز بوابته والتجول في داخله. هنا تبدو جدران امبراطورية ابل تتصدع وتنهار في اماكن عديدة مما يجعل توغل المنافس امرا في غاية السهولة، ونلاحظ ذلك مع كل جهاز جديد تطرحه الشركة. ومن غير المستبعد ان تتوفر كل خدمات ابل ومواصفات اجهزتها في اجهزة تعمل بنظام آخر وعندها لن يقف امام المستخدم الراغب بالانتقال سوى القليل فقط.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫155 تعليقات

  1. بصراحة يا أحباب منغلق علي نفسه أكثر من اللازم دائماً يسعون الي الربح ويتركون المستخدم بلا حيلة كلما أردت تنزيل تطبيق تركونك مع (AppStore ) والدفع مستمر ، علي العكس نظام أندرو يد فكل شئ متاح تطبيقات روعة وعلي كيفك ,ولكن الذي يريد المظهر ويستمتع بقوة الألعاب ويدفع باستمرار عليه بالايفون وشكرا لكم يا شباب.

    1. سجل في Gmail وسجل دخول في اليوت يوب باستخدام حساب Gmail وراح يسجل
      اتمنا اني افدتك ورد علي واا فهمت او لا

  2. بصراحة حبي لمنتجات ابل دائما يثنيني عن اختيار ماسواها
    ولكن بعد الصدمه ( اي فون ٥) المخجله من ابل
    انتقلت لنظام قوقل(اندرويد) وبتجربة الخرائط والنفيقيشن اقول بمل فئ مستحيل الاستغناء عن خرائط قوقل مستحيل ..قوقل لها باع طوووويل في الخرائط وبرمجتها و بالاستحاله ان تصل لها ابل بسنه او سنتين
    ومع ذلك اتمنى الرجوع لايفوني العزيز

  3. وانا بعد شكلي ابنسحب من أجهزت ابل مدام البرامج والأدوات بالمنه والجهاز مايستفادمنه بدون برامج وأدوات خارجه ، وش اخر جهاز نزل جلكسي ؟؟

  4. سؤال لماذا انتقل لغير وابل
    وانا في ابل ياتيني كل شي
    كخدمة الخرائط عندما تم الغائها قدمتها لنا قوقل
    وعندما تم الغاء اليوتيوب قدمته لنا قوقل اي شئ ساحتاجه ساجده هنا

  5. كلام رائع … نحن بحاجه لمقالات من هذا النوع توضح لنا الصراعات بين الشركات الكبرى واكيد المستفيد الاكبر هو المستخدم .. ماهي الا سنوات بسيطه وسوف تدخل قوقل سوق الاجهزه الذكيه ( جهاز يحمل اسمها ) وبقوه .. انهاتنتظر فقط الوقت المناسب

  6. لا اله الا الله محمد رسول الله. استغفر الله
    اللهم صل وسلم على نبينا محمد

    انا متجه للجالكسي

  7. siri. ماهي زي خدمة قوقل
    والفرق واضح فسيري زي الشخص تسألها تجاوب وتسولف مع الشخص اللي يكلمها وتبحث في النت
    اما خدمة قوقل فهي للبحث فقط

  8. ابل ماهي شركه بسيطه .. وهي الشركه الرائده في نظري

    لكن ان لم تسعى في تطوير اجهزتها بيتردى بها الحال وبيكون حالها مثل حال نوكيا

    الي من اكبر الشركات .. اهتمت بالبساطه وترفعت عن التطوير .. فتركوها الناس ولحقو التطور

    انا عن نفسي حتى الآن املك
    (ايفون ٥ ، ماك برو ، ايباد ، وايبود)

    وعاجبني جدا التوافق الخرافي بينهم

    لكن ما يمنع اني ابيعهم كلهم اذا وجدت حاجه افضل القى فيها احتياجاتي

  9. وداعا ابل
    قدمت كل مايمكنك تقديمه الى الان وآن لك ان تأخذي استراحة طويييييل واتركي الخبز للخباز

    1. لاتحكم وتقول استراحة وانت ماشفت شي
      لما تعرف ب ايش تفكر الشركة تعال تكلم
      ماتلاحظ ؟؟ جلكسي فيه كل الميزات طيب بعد سنة سنتين راح يطالبون المستخدمين شركة سامسونج بالافضل بس هي كشفت كل اوراقها ، وقتها تشوف  ايش تطرح ، خلها للوقت .

    2. اذا كانت السالفة تترك الخبز للخباز
      فإن سامسونج للساعات الغسالات الثلاجات وجوجل ليس لها وجود في الانظمة
      والتقنية مابين احظان آبل ومايكروسوفت

      انت وش دراك بالتاريخ

  10. من أسواء المقالات اللي قريتها. ابل استفادت من هذا الموضوع بنفس القدر الذي استفادت منه جوجل و خصوصا مع المستفيدين من خدمات جوجل من مستخدمي اجهزة iOS. تحسن اداء برامج جوجل اثر في شريحة كبيرة من مستهلكي هذه البرامج و التي لو استمر الحال لا انتقلوا الى الاندرويد و لكن الان و بفضل هذه النقلة صاروا مستفيدين من خدمات أفضل ما في النظامين و ابل تعلم ذلك جيدا

    1. 1+

      “ان يطرح مستخدم جهاز ابل يوما ما، السؤال على نفسه: اذا كانت غالبية خدمات جوجل تأتيني على جهازي الايفون فلماذا انتقل الى جهاز ونظام جوجل؟”

  11. بعيدا عن كــــــل التعليقات………….كريم عبد الله..اسلوبك في طرح الموضوع ابداااااااع-ماشاء الله تبارك الله- وما يجذبني الا انت.
    .
    .
    .
    .
    .
    على فكرة هذا اول تعليق لي^__^

  12. مقال رائع جداً دعوا الشركات تتنافس هذا من مصلحتك انت ايه المستخدم لهذه الاجهزه ان ابل رائعه يكفي انها غيرت المجال التقني الى ماهو عليه الان من تطور فسبحان الله

  13. لا اله الا الله محمد رسول الله. استغفر الله
    اللهم صل وسلم على نبينا محمد

    بصراحة. راح انتقل الۍ ٱڵڄآڷگڛيے. ايفون صراحه. فاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااشل

  14. اني اقول انو ابل شركة ممتازة ونجحت ابجميع هواتفها وجهاز الايفون5 لازال افضل هاتف إلى حد الان وانشاء الله ينزل الايفون 5اس ابمواصفات احسن

  15. ليش مكبرين موضوووع خرائط جوجل ، بالنسبة لي استخدم خرائط مدفوعة الثمن من قبل ما ابل تستغني عن خدمات جوجل …

  16. اعلنت مجموعه redpois0n على موقعها الجلبريك ios 6 غير المقيد وهو جاهز للتحميل ..فهل هذه المجموعه مضمونه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  17. كانت شركة مكه أقوى شركه والحين غطى عليها برج الساعه ولا مو هذا الموضوع اللي تتكلمون عنه

  18. ااه بس وينك يالسيديا بس اتخيلو ايفون 5 ينزل له جيلبريك قريب والله ليمحي سامسونق من الوجود وكلامي هذا لمستخدمين الايفون 5 وعارفين قوة الجهاز مو يجيني واحد يقولي الشاشه اطول زيه زي الفور :)

    انا واثق لو ابل تسمح بثغرة في تحديثها القادم 6.1
    ويتركونها لمطورين السيديا راح يوفرون على انفسهم عناء صنع جهاز جديد لدخول المنافسه ببساطه لان الايفون 5 لسى ماستخدم من قوته ولا 10%
    ياليت ابل بس تعرف ان مايمشي سوق اجهزتهم وترتفع مبيعاتهم اكثر الا الشي اللي اسمه Cydia والادوات المهمه الموجوده في كل جهاز الا اجهزة ابل للأسف.

  19. يا أخ محمد إذا ممكن تجاوب على سؤالي الضعيف وبأجابتك سوف يقوى سؤالي بالنسبة لي انا فلسفه صح ايش الجهاز اللي تقول عليه نيكسوس و ايش خدماته وبرامجه وسعره لاهنت وآسف على الإطاله تقبل تحياتي ولقاءنا في الجنه بأذن الله

  20. الصراحة موضوع حماسي بس لاتكثر ترى بيودونك ابل ورا الشمس ويمكن يحذفون اخبار التطبيقات

  21. ابل شركة رائدة وسباقة في الابتكار، ويعجبتي تكامل انظمة ابل مرورابالتصميم الرائع للاجهزة وانظمة التشغيل المتوافقة معها ولا يمكن ان نحكم على شركة بسبب تطبيق واحد ، على ابل بكل بساطة التعاون مع الشركات الاخرى لا محاربتها لتستطيع هي ايضا الاستفادة من الخبرات الاخرى ، ولا غضاضة في ذلك

    1. صحيح

      ابل عنصرية

      نصيحة منّي لشركة جوجل سحب جميع برامجها وعدم توقيع عقد مع ابل لگي تحس ابل أنها لن تكتمل بمفردها بل التعاون والاتحاد هو اللذي سيجعلها تتميز

    2. عرفت ابل ،بأن استغنائها عن جوجل غلطة كبيرة ،ولكن لم يعترف بالأمر.
      ونفس الشئ
      استغناء و التخلص من سامسونج في قطع الغيار ،و اللجوء الي الشركات اخري ، سيكون اكبر غلطة و سوف يندم

    3. ابل شركة عريقة وانا ما اوافق كثير من الناس اللي يقولون ابل تنهار ومن هذا الكلام اللي في الهوا لايودي ولا يجيب ابل قادره ع تجاوز اي مشاكل تحصل لها ومن الطبيعي ان في مرحلة من مراحل اي شركة تواجه صعوبات هالصعوبات يتحاوزونها مع الوقت واستغرب كثير من بعض الناس اللي يقولون. ماشفنا من ابل شئ بعد ستيف جوبز ههههههه يعني الحين نفهم من كلامهم ان شركة ابل كلها ستيف جوبز ستيف حوبز صنع الايفون والايباد والماك وابل تي في وغيرها وغيرها ههههه حطو ابل هي ستيف ونسوا ان ابل عندها مطورين ومبدعين جدا يعملون في تيم تسيف جوبز كان محرك ابل في التسويق ولا تصاميم الاجهزه وانظمه تشغليها مو ستيف اللي عمل عليها كلها جونثان وكوك وبوب مانسفيلد ودانيل وغيرهم كثير يشتغلون عليها مشكلة اغلب الناس لو جابو اسم ابل قالوا ستيف جوبز لانهم مايشوفون الى هو بالمؤتمرات ولا خلف ابداع ابد مجموعه كبيره من المبدعين والى الان هم موجودين. وراح يبدعون ان شاء الله

  22. انا مع لحن كلنا واثقين في ابل
    انا اشوف ابل نجحت في ايفون خمسه
    مافشلت بس تسمح ببرامج الجلبريك فقط

    1. جيب لي شيء مقنع يخليني اشتري ايفون ٥ بدل من جالاكسي نوت ٢ آگييييد مافي
      شوف الجهازين واحگم بنفسگ

      ترى ابل أصبحت شرگة شعبيه مثل نوگيا آول الكل يشتري منها ولا يشوف غيرها

    2. وش اللي نجحت ابل في ايفون 5 انا ندمان لاني خسرت الفوس ذي كلها على ذا الجهاز يوتيوب ما فيه و ايفون 4 الاقدم فيه تخلف الناس يطورون و هذولا عكس

  23. مو : گـل شركه تستمر كذا بدون أخطاء اكيد بتخطئ وانا واثقه ان ابل تخطئ وتصحح خطأها وبتستمر للأمام

  24. خلاص حتى بيق بوس قفل موقعه وواحد من الهاكرز يقول مافي انستولس للاي او اس 6 يعني لازم نبدأ نفكر في شراء التطبيقات بس اللي يقهر ادوات السيديا يعني شكل فيها سامسونج ههههههههههههه

  25. قوقل روح كل الأجهزة سواءً لابتوب او تابلت او جوال
    وفي اي نظام لا غنى عن خدماته
    شكرًا قوقل

  26. ابل هي الوحيدة بالعالم الي نظامها يختلف عن البقية
    لو تجلس بين ١٠اشخاص واحد سامسونق واثنين سوني و٥اتش تي سي واثنين الي جي كلهم نفس النظام الى انت تختلف عنهم بجهاز مدعوم بالكامل من شركة ابل

  27. النجاح ليس شخص بل هو تعاون جماعي وليس ستيف جوبز الذي رفع الشركة بل الفريق الذي كان يعمل معه بروح جماعية نتمنا من ابل الافضل وان تكون في القمة اسهل من ان تحافظ عليه

  28. الخطأ ليس معناه النهاية
    كل الشركات تحصل لها هزات
    واقرب مثل RIM الكثيرين قالوا بأنها انتهت
    لكن هي الأن بدأت تصحح وتحاول المنافسة من جديد
    وتحتاج الشركات الكبيرة لبعض الوقت لتصحيح

    وأبل تعتبر رمز في عالم التقنية
    ولن تتوقف على المبدع ستيف جوبز

  29. ابل شركة عملاقة لاشك بذلك
    لكن ليتهم يفتحون ثغره عشان الجيلبريك للاصدار السادس
    ياخي والله تعبنا وحنا ننتظر :(

  30. لااااااازم ابل يبدعو كثيييير في الايفون الجديد و النظام الجديد
    اذا فشل الايفون الجديد سامسونج تضير افضل شركة جوالات ذكية
    اذا فشل اي أُو إس الجديد اندرويد حيصير افضل نظام تشغيل
    يا رب ابل تسوي شيء حلو

  31. الله يرحمك ياراعي ابل والله مااعرف اسمه

    ههههههه. شكرا اخبار التطبيقات لولاك كان مانعرف شي في الاجهزه. ههههههههه

  32. اكيد راح تفشل ابل اذا راحت جوجل وجوجل هي العامل الوحيد لتميز

  33. سؤال لين يوم جائ المدير الجديد لابل ومشاكل وماهمهم الا انفسهم اما ستيف جويز همه الوحيد العميل عكس الان اريد اوجهه رساله لابل (( انا من محبين ابل ومعجب بهم وغيري الكثير فلا تخسريننا وتلحقين بنوكيا بل اردى بكثير )) اتمنى ان توصل هذي الرساله لابل وتقرونها

    وشكرا…

    1. ابل يسلموا عليك ويقولون ماعليك ترا رسالتك وصلت وقراها تيم كوك وبيدرس الموضوع

  34. سلام عليكم

    اسمح لي هذا راي واحد مو متعصب لابل بس انت بوادي و الدنيا بوادي ثاني شكلك عايش بعالم ثاني
    بصراحه كل يوم عن يوم ينزل مستوى هالبرنامج
    نصيحه للكاتب قبل ما تكتب شي تأكد منه بالاول
    و شكرا

  35. عادي مساعي ابل تُشكر عليها فمن ذا الذي يقبل أن يبقى محبوسا ورهينة عند الغير!! ولاا شك ان الانطلاقة ستكون متعثرة نوعا ما لكن مسافة الميل تبدأ بخطوة واحدة..،.. خرائط ابل الجديدة ايضا بدأت تُصاب بالثقل وسسسساعة كاملة حتى تطلّع لي الأماكن المحفوظة وبصعوبة تربطني بالاماكن التي اريد. في حين انها لما انطلقت لأول مرة كانت زي العسل..،.. تطبيق يوتيوب حذفتو لأن نتائج البحث اللي يطلعها لك لا تعبر البتة عن ما تريد… لا اقول ان منتجات قوقل فاشلة لكن لكل شي له وعليه.. وانا كمستخدم ان شاء الله يتحالفوا مع الشيطان أخيّر اللي يناسبني ويلبس متطلباتي

  36. والله ابل الله ابل رقم واحد بالعالم صدقوني ما في مثلها وحتى أجهزتها رائعة وفتاكة ما في مثلها أبدا

    1. والله وانت الصادق

      الله يرحمك. دحومي٩٩٩ كلكم تعرفونه صح منزل بث الحقو عليه ههههههه

    2. ياعيني عليك شكلك حساس مررره
      الحين دخل الشركه زاد من بعد الي تقوله
      فلسفة ماتصلح هههه

  37. أوافقك الرأي يا مشعل انا اشتغلت على النوت ٢ هو أحسن جهاز في الاندرويد وقرفت منه ورجعت للفور أما ليش ما اشتريت فايف خلاص اكفيني الفور وزياده محا أغير إلا لل٦

  38. بصراحه ابل تدهور كثثثثير. ياليت يرجع مثل اول وربي كرهت أمسك. جهازي. بالله عليكم. إصدار. يجلس ست اشهر وما نزل. مشكلتي ماحب غير ابل. الله يجزاك. الجنه نبي برامج ونبي آشيا كثيره. بالله. ترجع يابل نفس اول

  39. الصراحة راحه أبل وسامسونج تطرح أجهزة ذات تقنية عاليه ولكن لايوجد برامج تعتمد على تقنياتهما بأقصى الحدود مظاهر فقط أما برمجياتهم ذات أستفادة محدودة من فئه معينة دون الغير

  40. الجهاز اللي راح تصدرهـ ابل بعد الايفون 5 هو اللي بيحدد مصير شركة ابل اما ان ترتقي الى اعلى القمة او تزل الى اسفل القاع ….

  41. يا اخوان سامسونج نفس السوني اريكسون وال اتش تي سي و ال جي لان نفس السوفتوير وانا اشوف ال اتش تي سي افضل بكثير من السامسونج بس ابل غير مافي جمود او تأخر عن اي عملية وهذا بسبب التوافق التام بين الهاردوير والسوفتوير اما بالنسبة للخرائط او اي برمجة اذا تقارنها في الاجهزة لنفس المبرمجين تشوفها شغاله اسرع في ال ios من android مع فرق الستور الشاسع في كلا النظامين اذا ملاحظين

    1. الخايس مخك المعفن هههههههههههههههه خلك مع الجلكسي نظام فاشل و جهاز افشل سامسونج اتنظن ان كل ما زاد حجم الهاتف يكون أحسن هههههههههههههه جوال حجمه حجم كراسه ههههه والله ايتحي

  42. الكل منا مقتنع كلياً ب ابل واجهزتها
    ولا اعتقد هذة الخلافات تؤدي الى ترك المستخدمين لهذا النظام القوي.

  43. ابل كل مالها تضيق علينا انا تركت اجهزة ابل لي سنه ونص صراحه الفرق بين الاندرويد و ios كبير وبعد هالفتره رجعت ل ابل لان النضام قوي والفرق بين جوده اجهزتها وسامسونق واي شركة ثانيه كبير عذبني النوت الله ياخذه وش حدك علئ المر قال اللي امر منه هذا بخصوص الانتقال لقوقل والشركات الغبيه

  44. جوجل رائدة بأنتاج الخرائط وأعتقد أن أبل وقوقل سيتوصلون لأتفاقية فيما بينهم لصالح المستخدمين.

  45. انا الحمد لله اشتريت اندرويد وخلصت من ابل وتقيدها بالبرامج وكل برامج ابل موجوده بالاندويد واكثر

    1. اسمح لي انت ١٠٠٪ غلطان ٥٠٪ من برامج و العاب الايفون مو موجوده في الاندرويد و هذا خلل كبير في هذا النظام لو انت ما استخدمت الايفون و على طول الاندرويد مو مشكلة بس لو استخدمت الايفون بتحس بفرق كبير ان اغلب الألعاب و البرامج اللي كنت تستعملها في الايفون مو موجوده في الاندرويد و يمكن تغيير الجهاز بسبب هالشي

  46. شغلتونا وياهم كله مشاكل. بس يالله شكرا لكم اخبار التطبيقات

  47. ((((وهذا ما كان ينقص شركة ابل وإدارتها ان يفنى مواطن في العالم بسبب خدمة ابل !!!))))
    معليش بس ترا هذي قوووويه مره وزودتها
    ابل اول مره تسوي خرائط خاصه فيها اول مره ووش فيها اذا غلط مره وحده وتوه في بدايته وبعدين هي قاصده انه تقتل المواطن ذا ؟؟؟؟!! اكيد لا !
    خلك دقيق في كتابتك
    وعلى فكره استراليا قبل كم سنه سبق وان حذرت من خرائط قوقل وخرائط قوقل فيها اخطاء قليله
    رجاءً بدون تعصب

    1. الأبل ماراح تخسر بس الاجهزه مالاتهم فيه ضغط شكثر الحين ناس بدول الخليج العربي أكثرهم ايفون ايباد ايبود وسامسونج ترى قليل حيل ، وترى شركة ابل تسوي كل علشان احنا مانترك الاجهزه وبعدييييين ترى هالبرنامج بس حق تشوفون اخبارها مو تعلقون وتطقون سوالف الكلام مو بس يتوجه لك للكـل ، وشكراً

  48. كلام منطقي جدا وسليم .. بالفعل من خسارة لخسارة ‘الشركة العملاقه بدأت تنهار’..شكرا على هذا الموضوع الرائع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق