تقارير أبل

دائرة براءات الاختراع تلغي براءة مسجلة باسم ستيف جوبز

بعد ان اجرت فحصا اوليا، توصلت دائرة تسجيل براءات الاختراع في الولايات المتحدة الامريكية انه من الضروري الغاء واحدة من اهم براءات الاختراع بالنسبة لشركة ابل وهي المتعلقة بشاشات اللمس ونقل الايقونات بين الصفحات.

دائرة براءات الاختراع تلغي براءة مسجلة باسم ستيف جوبز
دائرة براءات الاختراع تلغي براءة مسجلة باسم ستيف جوبز

ويأتي الغاء براءة الاختراع هذه ضمن المداولات في الدعوى التي تقدمت بها ابل ضد شركة سامسونج بشأن انتهاك الاخيرة براءات اختراع مسجلة باسم ابل، هذا ما ورد على صفحات مدونة Foss Patents المتخصص في شؤون براءات الاختراع وكل ما يتعلق بها.

ويدور الحديث هنا عن براءة الاختراع المسجلة تحت رقم 7479949 والتي وصفت في الماضي على انها “اختراع ستيف  جوبز” ويحتوي وصفا لسلسلة من العمليات الاساسية على شاشة اللمس وتتعلق بمظهر ايقونات نظام التشغيل iOS وهو الشكل او المظهر الذي تم تبنيه بصورة جزئية في نظام التشغيل المنافس الاندرويد.

وللتوضيح نذكر ان البراءة تتعلق من بين الامور التي تشملها ما يعرف بتسمية “الجدار المطاطي” القائم بين صفحة وأخرى من صفحات شاشة الجهاز حين نحرك ايقونة من شاشة الى مجاورتها، فإنها تصطدم اولا بما يشبه الجدار المطاطي ثم تنتقل الى الشاشة التالية. وقد الغت دائرة تسجيل براءات الاختراع 20 طلبا آخر تابعة لذات الاختراع.

وكما يعلم المتابعون فإن ابل اعتمدت على هذا الاختراع في دعواها ضد شركة سامسونج وهي القضية التي كسبتها ابل في الدرجة الاولى من القضاء وحكمت لصالحها المحكمة بتعويضات 1.1 مليار دولار. وهو القرار الذي تقدمت سامسونج باستئناف ضده في محكمة الدرجة الاعلى من القضاء الامريكي.

ويعتبر قرار الإلغاء الصادر عن دائرة تسجيل الاختراعات، امرا غير مقبول لدى ابل وهو ما يدفعها الى الاعتراض عليه امام القضاء. يذكر ان لشركة ابل قرابة 300 براءة اختراع وابتكار مسجلة رسميا وتتعلق بشاشات اللمس ونظام iOS وهذه هي المرة الثانية التي يتم فيها الغاء براءة اختراع مسجلة باسم ابل وذلك يعود الى رحابة متطلبات هذه الدائرة عند تسجيل البراءات.

من المثير للاهتمام ان طريقة تسجيل براءات الاختراع المتبعة تشهد انتقادات شديدة، وهناك من يدعي انه وبسبب ضغط العمل وتراكم الطلبات، فإن دائرة تسجيل الابتكارات والاختراعات لا تجري فحصا دقيقا وشاملا لكل طلب يوضع على طاولتها، وإنما تجري فحصا سطحيا لئلا يكون قد سجل ذات الاختراع من قبل باسم طرف آخر.

ولهذا فإننا نلاحظ ان هناك براءات مسجلة على انها اختراعات رغم انه ليس لها ان تكون اختراعا من الاساس مثل النقر على الشاشة مرتين متتاليين، فكيف لأحد ان يدعي انه اكتشف هذه الطريقة من الاساس ؟

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

‫74 تعليقات

  1. انا كان عندي كالكسي تو
    وبعدها اشتريت الايفون فور اس
    والاحسن الايفون طبعاً
    فتستحق شركة ابل الربح بالقضية وبراءة الاختراع

  2. الجمل إد طاح كثرت سكاكينه
    يا جماعه شوفو لنا ايش توصل الهكر الجديد
    في الجل بريك 6.0.1
    سيبونا من برات الاختراع الرجل مات وشبع موت
    وسامسونج وراء هدا الاف والدوران حق براة الاختراع
    سامسونج حلوتها. كثرت الاعلانات والصور في الشوارع
    عندنا في جدة. اجهزتها اي كلام ابل. وشيل يدك

  3. ما يؤسفني غير حال المعلقين تقول شركة ابوه هو وياه
    ياعمي طيييييير ماانت الا مستخدم تتربح الشركة في ظهرك يالوح.
    الواحد يعرف مصلحته انت وياه
    ويستغل التكنلوجا اياً كانت لفائدته.

  4. من حق ابل تسجل كل ابتكاراتها و كل اختراعاتها حتى لو الغير جاف أنها مش اختراع …. المهم من بدأ بالفكره و سهر عشان يحصلها … ولا الباقي يسرقون و يقلدون وفوق هذا بأقوى عيونهم يشتكون مايصير .. ولو الشركات الثانيه بادره بتسجيل الاختراع باسمها ماكان صار الي يصير حاليا

  5. فديتك يالمقدام يا القديم شكلك جالس وسطهم وش دراك انها قضيه قديمه .. ما عليك يا اخبار التطبيقات واصلي ابداعاتك

    1. مايصير تترحم عليه يا اخي الله يهديك ويصلحك انت عارف ان ستيف جوبز يهودي من السفارديم اي شرق اوسطي في الاصل واعتنق البوذيه في اخر حياته فالمفروض ماتترحم عليه الله يهديك ويصلحك انا ماراح اقول كافر او شيء لان الرحمة والعذاب بيد الله عز وجل

    1. نفسي أشوف شركتين عربيتين في الساحة واحدة من مصر بإسم توت عنخ آمون والشركة الثانية من اليمن واسمها banana ويتنافسو في جهازين ، إللي من مصر يسموه تويكس وإللي من اليمن يسموه آي بطني ، ويصير تنافس شريف بين الشركتين ونحن ندعم الشركتين بالبرسيم والفول ، ويزدهر السوق العربي بالمواويل والمواجيع . وربك سميع الدعاء ، وح وح وح وي وي وي ،،،

  6. ماعندهم سالفه لاسامسونك وأبل
    أقول هذا الميدان يحميدان
    والي بالقدر يطلعه الملاس
    وسلامتكم

  7. مشكلة البعض انه يكتب نفس التعليق يلي كتبه يلي قبله حتى وان لم يفهم الموضوع
    المهم يعلق وخلاص
    يعني لو كتبت ابل شركة عسل
    الكل راح يكتب الشركة عسل
    ولو كتبت سامسونج متطورة
    الكل راح يكتب سامسونج متطورة
    أصبحنا في عالم انقل واقراء
    حسافه أني أقول عربي
    العالم بدأت في محاكمات أراضي في القمر ونحن باقي ننقل ونعلق
    طيب إلى متى وليه
    ياخي ولو لمرة اكتبو تعليقات غير التعليقات يلي سبقت
    لاتنقل وتنسخ وتعلق
    عزيزي المعلق
    تبي تحسس وتأخذ مقلب انك مشارك مثلآ

    بعد هذا كله الخوف لايروح واحد ينسخ كلامي ويعيد التعليق والله مشكلة

    أصبحنا في زمن انسخ وشارك

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    نسخ ولصق ✌

  8. خلهم يتدافون المهم فايدتي ومصلحتي يخرب بيت ام الشركات كلها الاجنبية والعربية انا ومصلحتي والشركات ويا الطهف

  9. مسدوح ؟
    من اسمك عرفت ان ماعندك سالفة ومع ذلك بوجهلك سوأل على حجم فهمك ولو اني اشك في فهمك طيب السوأل شركتين من اكبر الشركات في العالم قدمت اختراعات تخدم البشرية ومنها الغسالات على قولتك ايلي ماتقدر تستغني عنها طيب ماتقلي انت واش قدمت للعالم .!!!

    1. ياحبيبي وشدخلك فيني قدمت للعالم ولا ماقدمت
      بالنهايه انا بقول رأيي ومن حقي كمتابع اني اقول رأيي بحريه ومايجي واحد مثلك يمنعني
      بعدين اسمي مسدوح ولا راقد ولا محشش هذا شي مايخصك انا اسمي نفسي بكيفي
      عالعموم انه ابل هيا اللي تخترع والباقيين يقلدون ويسرقون عالجاهز والكثير شاهد على هالشي
      صحيح اني من معجبين ابل لكني اتكلم بدون انحياز وهذا هوا الواقع والحاصل
      والحين يقلك يبغوا يلغوا براءة اختراع من براءات ستيڤ جوبس معناته انهم ناويين يقلدون اختراعه

  10. اقول ياليت يخترعون برامج تصفح مجاني عههه اكلتنا الشركات فكره صح وبعد يحسنو الكاميرا لانو انا مصور من ايفون وجلكسي اس ٣ الجلكسي افضل تصوير ودقه وفي اوضاع للتصوير وحلووو والله كلام جلكسي ٣

  11. معليش نسيت ما أرد على الخردل يلي يقول على شركة سامسونج
    شركة غسالات
    مؤ لأني احب الشركة بالعكس انا املك آيفون
    بس كمان مشكلة ان يجئ واحد خردل ويقول على شركة مثل سامسونج هذا الكلام
    أصلا بعد الله لولا وجود سامسونج
    كانت ابل الحين تشحت اختراعات
    وكل مافي الموضوع ان مدير ابل ستيف
    كان رجل عصامي ويهوى التطوير السريع
    وهذا كل مافي الأمر
    فبلاش تتكلموا على شركة لانت ولانا يقدر ينكر منجزاتها

    خلاونا من القيل والقال

    وتعالوا نستمتع بهذه الخبرات ونتعلم منهم لعلى وعسى نجاريهم

    أحسن من ان تتكلم على شئ ماتعرفه

    بلاش بلاش بلاش
    وتعال خلاص

  12. موضوع براءات الإختراع موضوع مرهق جداً و معطّل لتطور التكنولوجيا لصالح المستخدمين .. خاصة إذا كانت براءة الأختراع تتعلق بشئ هو ليس اختراع فى حد ذاته كالأركان المستديرة للجهاز مثلاً :)

    سامسونج أيضاً من الشركات المبدعة و المتميزة و لكنها تبالغ فى تقليد الآخرين أحياناً بدرجة تفوق الوصف مما يدفعهم لمقاضاتها لإيقاف تقدمها المذهل و تقليدها الفظيع لبعض منتجاتهم

  13. مشكلة البعض انه يكتب نفس التعليق يلي كتبه يلي قبله حتى وان لم يفهم الموضوع
    المهم يعلق وخلاص
    يعني لو كتبت ابل شركة عسل
    الكل راح يكتب الشركة عسل
    ولو كتبت سامسونج متطورة
    الكل راح يكتب سامسونج متطورة
    أصبحنا في عالم انقل واقراء
    حسافه أني أقول عربي
    العالم بدأت في محاكمات أراضي في القمر ونحن باقي ننقل ونعلق
    طيب إلى متى وليه
    ياخي ولو لمرة اكتبو تعليقات غير التعليقات يلي سبقت
    لاتنقل وتنسخ وتعلق
    عزيزي المعلق
    تبي تحسس وتأخذ مقلب انك مشارك مثلآ

    بعد هذا كله الخوف لايروح واحد ينسخ كلامي ويعيد التعليق والله مشكلة

    أصبحنا في زمن انسخ وشارك

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  14. للعلم سامسونج عدها براءات اكثر بكثييير من ابل وابل تصنع جوالاتها عل اساس انه اختراع مو منتج للسوق هذي الطريقة غبية مع ان اجهزتها حلوه لكن اسلوبها غبي ويرفع الضغط

  15. أبل رائعة
    يوجد مبالغة وتعظيم
    وأرى لو اتى منافس لشركة أبل
    لقلنا “كل جديد له رنة”

  16. والله ما في بعد منتجات ابل ومستحيل افكر أغير من الايفون لأي جهاز ثاني ومن الآي باد لأي جهاز ثاني

    موتوا بغيظكم يا سامسونج

  17. وقعت ابل في شر اعمالها كل ما يفعلوه هو مصادره لجهود الاخرين وعدم قبول الاخر ًًواحتكار العلم والصناعه والتقدم إناس ماديين يريدون السيطره على العالم بمنتجاتهم ومنع انتشار الابتكارات الجديده وبعد ان يتجهون الى القضاء يحاولون شراء الشركات او تحديدها قضائيا وتستمر ابل بأنتاجها وتقدمها كأنها الافضل في العالم. شكرا اخبار التطبيقات.

    1. ابل تسجل برائة اختراع ثم سامسونج تنتسخها وعندما تقول ابل بان سامسونج انتهكت برائات اختراع تحذف المحكمة هذه البرائة اختراع من سجل ابل نهائياً ماهاذا، ستيف جوبز قضى عمره يفكر باكتشاف شيء جديد ثم يسجل بها برائة اختراع والشركات الاخرى تنتسخها بكل سهولة
      ماهذا الظلم

    2. ياخي لو ابل تتحد مع سامسونج والله ليطلعون جوال خونفشاري ويفتكون من البرائات الي مالها داعي ويطلعون كل افكارهم في جهاز يخدم المشتمع والعالم كله.
      وشكراً لكم اخبار التطبيقات.

  18. ههههههههه كل شي في الدنيا براءة اختراع
    الظاهر حتى طريقة المشي راح يسجلون فيها براءة اختراع
    مواضيع تشغل الواحد فقط ماتفيده

  19. آبل لها مميزات وسامسونج لها مميزات بس ألاحظ ان ابل كلما تنتج جهاز نفس المميزات والمواصفات عكس سامسونج كلما تطور اكثر واكثر تنتج جهاز غير عن الي راح

    1. زدت الطينة بلة : هذا الابتكار يدمر شاشة الجوال و حساسيه اللمس للشاشة تصبح معدومة

    1. ابل وبس وفلتسقط شركة الغسالات
      ابل تخترع والباقيين يقلدوا ويسرقوا عالجاهز
      على قول المثل :
      ” المال مال أبونا والناس يضاربونا ”
      حراميه وعينهم قويه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى