تقارير

هل للشائعات دور في تراجع مبيعات الايفون في العالم؟

بالرغم من الارقام التي تشير الى ارتفاع في مبيعات جهاز الايفون خلال هذا العام مقارنة مع مبيعات العام الماضي، إلا ان الارقام الحالية لم تشد انتباه المراقبين الاقتصاديين من “وول ستريت”، بعد ان جاءت نتائج المبيعات اقل من توقعات هؤلاء المراقبين بحوالي ثلاثة ملايين جهاز.

هل للشائعات دور في تراجع مبيعات الايفون في العالم؟
هل للشائعات دور في تراجع مبيعات الايفون في العالم؟

في هذا السياق حاول بيتر اوفنهايمر – نائب المدير العام للشركة “ابل” للشؤون المالية، تفسير حال مبيعات الايفون خلال العام الاخير، ولماذا لم يحقق الارقام المتوقعة له في الاسواق. ومن بين الاسباب التي اوردها اوفنهايمر هي انتشار الشائعات المتعلقة بجهاز الايفون القادم.

واليكم ما قاله اوفنهايمر ردا على اسئلة محلل اقتصادي يدعى Sacconaghi ، حول اكبر التحديات التي واجهتها “ابل” خلال الربع الثاني من العام الحالي:

“باعتقادنا ان بعض الامور تركت اثرها على المبيعات في الربع الثاني من العام الجاري، ولذا دعني اقول التالي: الاقتصاد في اوروبا ليس في افضل حالاته، ونعتقد ان هذا ترك اثره على نتائجنا. كما لاحظنا اثر ذلك على الاقتصادات المستقرة في العالم امثال الاقتصاد في استراليا والبرازيل وكندا.

اما بخصوص الايفون، فنحن كالآخرين نطالع الشائعات التي تتردد عن الجهاز القادم والتصاميم الافتراضية المتوقعة له، ونعتقد ان هذه الحقيقة دفعت المستخدم العادي الى التراجع عن شراء الايفون بسبب هذه الشائعات المخيبة للآمال”.

بالطبع فإن بيتر اوفنهايمر يقصد ان الكثير من المستخدمين قرروا التروي الى ان يظهر النموذج القادم من الايفون ولهذا عدلوا عن شراء الجهاز الحالي المتوفر في الاسواق.

من ناحيته تطرق تيم كوك – مدير عام شركة “ابل”، هو الآخر بعبارة او اثنتين الى الجهاز القادم من سلسلة الايفون فقال:

“نبذل جهدا كبيرا للحفاظ على السرية التامة لكل ما يتعلق بأجهزتنا القادمة، ونسعى دائما الى التكتم المطلق حول كل ما يتعلق بهذه الاجهزة. ولكن في الوقت نفسه لا يمكننا منع الناس من نشر توقعاتهم وتكهناتهم المتعلقة بأجهزتنا القادمة، ولن نلجأ الى منعهم اطلاقا.

اساس شبكة الانترنت هو ان يعبر كل شخص عما يجول في خاطره، وليس بمقدورنا او من مهامنا ان نحاول منع الحديث عن اجهزتنا والتكهن بما ستكون عليه. يسعدني جدا ان يكون الناس متلهفين لمعرفة أي شيء عن جهازنا القادم، وهناك من يحاول تسريب معلومات بطرق غير قانونية، ولكننا قررنا عدم التعرض للناس الذين ينشرون توقعاتهم وتكهناتهم الخاصة بالجهاز القادم من صنع شركتنا، علما بأننا لن ننجح حتى لو حاولنا منع انتشار التكهنات والشائعات”.

خلاصة القول ان “ابل” تعتزم طرح الايفون القادم في خريف هذا العام وتنوي كذلك في ربيع العام القادم طرح جهاز لوحي جديد، وقد لا يحمل تسمية “ايباد”، فهل يعقل ان يشتري أحدنا جهازا قديما قبل ظهور الجهاز الجديد بشهر او شهرين ؟

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫95 تعليقات

  1. يااااشين جاااالكسي حتاااا اسمممه مااااصخ مررره
    اما الايفون غييييير عاشت شركه            

  2. مبارك عليكم الشهر او ما تبقى منه
    الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية ويا ليت على هالملايين والمليايير الا يمتلكها العرب وحكامهم بالخصوص استثمرت في التكنلوجيا بدل سباقات الهجن وسرقت الشعوب ومص دمائهم

    عموما المتوقع نزول الايفون ٥ او مهما كان اسمه شهر اكتوبر فهل لديه القدرة على إزاحه الغالاكسي والنيكسوس من الصدارة

    مستخدم ايفون ٤ اس وجدا مرتاح من الجهاز

  3. المبيعات مافيها اي تراجع وهي اكثر من مبيعات السنة الماضية
    لكنها ما وصلت لبعض التوقعات
    فلا يجي احد يتفلسف ويقول هذي نهاية ابل
    منه انت عشان تحكم على شركة صاحبة اضخم رأس مال بالعاااااااالم
    ومع احترامي للي يقول الجالاكسي افضل،
    ارد عليه بمثل يقول : ( اللي ما يعرف الصقر … يشويه )

  4. شكل الايفون خلاص انتهت صلاحيته شكلة صار قديم ومستغرب يتكلمون عن اقتصاد أوربا وماشابه خلاص حدكم نزلوا التقنية والشكل الجديد قال اقتصاد قال والجماعة طايحيين علي سامسونج جلاكسي

  5. اخي ناصر هناك برنامج يحول الجهاز صامت اوقات الصلاة وهو ringeroff
    اما بقية الاخوان اللي يتجادلون حول سامسونج وابل ، تذكرون نوكيا واريكسون ويينهم الآن ، تذكرون ويندوز ولينوكس ، التقنية مالها امان ، لكن بصراحة بالرغم اني املك ايفون ، اعتبر سامسونج هي الشركة العملاقة ، شركة تنافس في كل مكان ، شاشات وكاميرات وحتى اجهزة كهربائية ، يعني شركة عملاقة ، وكل مجال تنافس فيه تترك لها بصمة .

  6. لامجال للمقارنه بين الآيفون والجالاكسي!!!!!!!!
    أبل: نظام مرتب بشكل رائع لكن عليه قيود.
    أندرويد:نظام مبعثر رتبه بطريقتك وبدون قيود.

    والمستهلك له حرية الاختيار

  7. لامجال للمقارنه بين الآيفون والجالاكسي!!!!!!!!
    أبل: نظام مرتب بشكل رائع لكن عليه قيود.
    أندرويد:نظام مبعثر رتبه بطريقتك وبدون قيود.

  8. يبدو أن شركة أبل كانت مرتاحة لأنها سابقاً لا أحد ينافسها وهي الوحيدة فسوق الأجهزة المحمولة المتطورة لكن ظهرت بقوة شركة سامسونج بأجهزتها الجلكسي بكل أنواعها المختلفة والمتنوعة والمتغيرة التي دائماً تحدث و تطور منتجاتها بستمرار عكس أبل التي لا تغير الأيفون بشكل جذري مجرد شغلات بسيطة نفس ما صدمتنا ب 4S يجب على أبل أن يكون الآيفون 5 ثورة جديدة ومتطورة ونقلة خيالية في عالم الأجهزة المحمولة الذكية لكي تبقى هي الرائدة والمسيطرة على هذا النوع من الهواتف وإلا ستفقد ثقة الزبائن والمحبين لهذا الشركة العملاقة لأنهم صبروا كثيراً و حلموا وأشاعوا مواصفات الايفون 5 فلا تخيبين الآمال والتوقعات والآماني للعشاق
    يا نصف تفاحة 

  9. قرأت كافة التعليقات من الأخوة فوجدتها مفيدة كدعاية للشركتين العملاقتين كما انها تعبر عن الانحياز لكل منهما وهذا في حد ذاته مؤشر إيجابي لرصد تفاعل المستخدم واستثماره في سوق المبيعات بل كل الشركات يهمها استطلاع الرأي وكسب جمهورها من خلال مثل هذه الطروحات.
    ويبقى القول ان الكل سوف يشتري ويشتري وينقد ويتكلم من خلال طروحاته وقناعاته الشخصية ولكن نرجو ان تكون بعيدا عن التشنجات وان يكون الحوار هادف.
    وكل رمضان وانتم بخير وسعادة ومحبة وانتفاع بهذه التقنيات الجميلة والجبارة.

  10. شركة ابل هي من اظهروا الاشاعات والتوقعات
    ليش التاخير في نزول الجهاز القادم
    وفي الموتمر الاخير ماتكلموا عن الجهاز
    هذي نقطتين تحسب علي شركة ابل

  11. نجم أبل بدأ ليعود للافول من جديد كما كان
    انا ارى ان السامسونج مندفعه نحو الافضل ولم يعد مجال للمقارنه . احتكار ابل فوت عليها القطار

  12. ابنظري أنا ان سبب تدهور هذه الشركة هي عدم وجود البلوتوث المجاني الذي يرغب الجميع بالحصول عليه والكثير من الاشياء التي تمتلكها الأجهزة العادية والتي لا تمتلكها شركة ابل .
    ولكن مع ذلك ان شركة ابل هي الشركة الوحيدة التي تتميز بهذه الجودة والدقة بالبرامج.

  13. أنا في رأي ان شركة ابل افضل شركة بالعالم كله وانه تستحق هذه الافضليه مع خالص شكري للشركة المحترمة ورمضان كريم على آلامة الا سلاميه جمعاء واعاده الله بالخير والبركة وشكرآ

  14. الحمد لله جهازي فور اس و مرتاح منه و عندي الجلكسي ما اتخلى عنهم و لو نزل الفايف ما راح ابدله ، متأكد الفايف بينزل فروقات بسيطه عن الفور اس ، مبارك ‏​‏​عليكم الشهر تقبل الله صيامكم و قيامكم

  15. هذا ترقيع لابل
    والشائعات تطلع من زمان
    عنجهية ابل هي سبب تراجعها
    وستتراجع اكثر واكثر
    سامسونج اقتحمت بقوة
    باعت الملايين من جهاز الجالكسي
    وهو بمواصفات خرافية
    ابل لازالت تقطر علينا الميزات
    وتجعلت اهتمامها فقط بمطاردة الشركات ورفع القضايا
    وقد صفعت اخيرا بحكم القاضي البريطاني الذي الزمها بوضع اعتذار لشركة سامسونج في موقع ابل الالكتروني وفي الجرائد الرسمية لمدة ستة اشهر

    عموما انا استخدمت جميع اجيال الايفون
    والان على وشك شراء الجالكسي ثري

    فنحن لايهمنا اسم الشركة بقدر مايهمنا نوعية وجودة ومميزات المنتج

  16. هل ممكن أجد برنامج يجعل الايفون صامت عند كل صلاة مثل برنامج خاشع والمؤذن للنوكيا .
    وشاكر لكم

  17. السلام عليكم
    لكل واحد وتفكيره الخاص ورأيه
    ف لاتستغربو من. بعض الردود
    ورمضان مبارك

  18. السلام عليكم ان اول مرة اعلق بس بصراحة انا عندي الأي فون ٤اس والسامسونج جلاكسي اس ٣ والفرق شاسع بين الاثنين وفي النهاية من وجهة نظري المتواضعة الأي فون يتفوق علي السامسونج بالايزو لانه افضل بكثير من الأندوريد وطبيعة الصورة اكثر في الأي فون لان الصورة في الجلاكسي يغلب عليها اللون الأصفر اما بالنسبة للبرامج موجدة في كلا من الجهازين ولكن يحدث دائماً خلل وتضارب في البرامج بالجلاكسي ومن ناحيه التصوير تظهر صورة الجلاكسي افضل ولكن من خلال الجهاز اما اذا اردت ان تشاهدها علي جهاز اخر فليست بممتازة وهذه وجهة نظري وأشكركم

  19. من مستخدمي أجهزة الأبل ، بس فعلا أسعاره المبالغ فيها تضر المستهلكين ، وتطبيلنا لها يزيد الضرر أكثر وأكثر ، ولا أنكر يراودني من حين لأخر الجالكسي اس ٣

  20. والله لو بايدي نرجع لنوكيا ٣٣١٠ بيكون احسن من كل هاي المشاكل والخمول في البرامج المتكررة

  21. لن تجدون مثل الاي فون
    ابل قدمت اجهزة ثورية لا تضاها وقدمت معها متجر برامج وتطبيقات ليس له مثيل ابداً وانا اقول مستحيل توصل الاندرويد الى متجر وتطبيقات مثل ابل الا بعد سنوات طويلة واللي يلاحظ متجر الاندرويد سيرى انه كم كبير بدون فائدة
    اسألوا مجرب السامسونق شركة قوية ولكنها تتابع ابل خطوة خطوة
    المهم الاي فون وبس

  22. للشائعات دور كبير في ذلك حسب علمي اكثر الناس منتظرة ايفون 5 وقد انتظروه من قبل وكانت المفأجأة القاتله بنسبه للمستهلك نزول ايفون 4s الذي لافرق بينه وبين 4g الا بأشياء لاتكاد تذكر حتى في شكله بنسبة للأيفون 5 اعتقد حلم صعب المنال واذا تحقق راح يكون صدمة للمنتظرين

  23. انا اعتقدي ان المميزات الرائعة والسهله وعدم القيود التي يتمتع بها جهاز جلاكسي هي التي جعلت البعض يعزفون عن الايفون

  24. الاشاعات لها دور ماهوا
    انا برأيي ان الجالكسي له تأثير من حيث السعر ارخص
    وله. اعلانات كثيره
    انا في عندي مشكله بالايفون. مثل تحميل الفيديو من اليوتيوب والبلوتوث

  25. لاتسخرون من نوكيا
    هذا الهدوء اللي يسبق العاصفة
    لأني أتوقع بعد كم سنة بتكون هي رائدة الهواتف الذكية بالعالم
    لاتقولون ماحد توقع
    أنا أقول لكم بتحقق مالاتتوقعون

    انت ياللي تقول رمضان وانتم سامسونج وجالاكسي؛
    مو لها الدرجة عاد!!!!!!
    زي اللي يقول أتضحك ولم تجتاز الصراط،
    دين الله فيه فسحة وأرجو إن الشباب اللي يعلقون ويستهبلون فيهم من الخير والحرص بإذن الله مالايعلمه إلا الله.
    وفقنا الله وإياكم لكل مايحبه ويرضاه

    تقبلو تحياتي

  26. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كل عام وانتم بخير
    أعتقد أن أبل اذا لم تحاول فك القيود على جهاز الايفون فلن تتفوق في الصراعات القادمة

  27. مبارك عليكم الشهر الكريم : تأخر تغيير الموديل هو سبب تراجع الموبيعات : العالم اليوم مستعجلين يريدون كل سته اشهر مديل .

  28. تبغون الصراحة:
    بينتظرون لين ينزل الآيفون الجديد ويلاقون سعره يكسر الظهر ؛ يرجعون يشترون 4s
    خذوها من الآخر وخذوا 4s

    أما الجهاز اللوحي الصغير فأتوقع إنه ماراح يكون له قبول
    لأن اللي يبغى جهاز جيبي بياخذ آيفون
    واللي يبغى شي يقرأ فيه بوضوح بياخذ آيباد
    ولاراح ياخذه إلا هواة تجميع كل ماهو جديد
    وماأتوقع يكون سعره رخيص مثل مايقولون لأنه في المقابل لورخيص راح يأثر على مبيعات الآيباد ومستحيل أبل تضرب نفسها بنفسها
    خلاصة القول: أبل تواجه صعوبه بالغة في منافسة سامسونج ؛ لأن أسعارها حاجز أمام شريحة كبيرة من المستهلكين.
    تقبلوا تحياتي

    1. لا لو استنى الاي فون ٥ ولقيت سعره عالي .. برجع والقى الفور اس ارخص من اول وكذا اوفر ع نفسي …

  29. أنا متأكد أنكم مهتمين بأبل وجلاكسي أكثر من فلسطين وسوريا والبورما/الله يهديكم -ويشفيكم /وكل عام وأنتم بخييييييييييييييير

  30. الله يرحمنا برحمته والله فيه ناس ما لاقيه قوت يومها وفيه ناس انحرفت وراء المودلات اللهم غفر لنا ورحمنا

  31. كل الاجهزة مبالغ فيهاااااا
    الايفون والجالكسي ٨٠٠$ لية المفروض سعرة ما يتعدي ٣٠٠$ بس والتنافس ممكن ينزل الاسعار والافضل للمستهلك

  32. بصراحه انتم ناس فاضين حدكم شهر رمضان وانتوا جالسين على ايفون وجالكسي وبعدين بتموت وبتروح القبر وانت ايفون جالكسي الله يهديكم بس

    1. حتى انت بتروح القبر ليش داخل
      ومضيع وقتك مع الايفون والجلاكسي

      وبعدين هذا اسمه اخبار التطبيقات والتعليق على الخبر
      من قال اننا في مسجد ،، معقولة داخلين نتعبد

  33. اضيف نقطة الا وهي ظهور جهاز اجدر وافضل من جهاز الايفون وهو الجلاكسي واعتقد هذا سبب كبير في تراجع مبيعات اجهزتنا لهذا العام <<<<< متحمس ركزوا اجهزتنا ههههههه

  34. المفروض من ابل تقول لن يكشف احد، منتجاتنا الجديدة الايوم تواجده بالسواق وهاكذا الناس لن يصدق الاشاعات

  35. ربما يكون الجواب نعم اذا كان الشخص يريد اهداء هدية والمعروف الهدية لا تنتظر نزول الجديد وخاصه اذا كانت لمناسبة معينة

  36. استغرب
    آیفون من خلال ثلاثه الاشهر الثانیه تمکن من بیع 26میلیون هاتف
    بالمقابل جلکسی اس3 مع کل هذا الدعايات والمواصفات تمكن من بيع 10ميليون هاتف فقط!
    كل هذا الكمية وفي النهاية يقولون تراجع في المبيعات!!!!!!!!

    1. لا تصدق كل ما يقال
      انا ك شركة يهمني سمعتي بالسوق فلا بد من اني ابين للعالم اني بافضل حال وبعنا بالكمية الفلانية لو كانت فقط مجرد ارقام وبالنهاية هي دعاية لمنتجاتها

      اما بالنسبة لي ابل مميزه ورائعة لكن يجب ان تقف عند مطالب المشتري والمستهلك وتوفر له ما يطلبه ويحاجه دون قيود تفرض عليه
      وحتى لا يفكر المستهلك بتجاوزها بجيلبريك وغيره

      مجرد رأي

    2. ابل جهاز واحد وهو الاي فون
      بس شركة عملاقة زي سامسونج عندها اكثر من ١٠ اجهزة فخمة
      وملايين عادية
      يعنى ١٠ ملايين جهاز من الاصدار الجديد يعد نجاح لشركة سامسونج

      هذا بغض النظر عن ما تفعل بها ابل من قضايا وحظر اجهزة

    3. اولا من قال ان ابل ماعندها الا ايفون صراحه اجهزتها كثيره ولا تكذب
      وبعدين سامسونج للمره المليون تقليد
      لو اجيب بس جهاز واحد عالاقل مو تقليد
      ولو تجيب سامسونج اجهزه توصل الملاين تضل الفاشله شف ترا كلنا ندري ان جهازك من سامسونج واضحه عادي كثار عندهام نوكيا ويبون ايفون وبعدين كيف تصير ابل بس ايفون وسامسونج عندها عشر ؟
      لان سامسونج هالعشر كلهم من ابل مقلده
      شوي الا سامسونج تسمي نفسها بانانا

  37. انا املك ايفون 4G وعدلت عن شراء 4GS لعدم وجود فوارق ضروريه وانا بإنتظار الاصدار الجديد 5

  38. نفس الشي انا ودي اشتري فور اس بس قلت انتظر الفايف
    ومن الشائعات ما اصدق شي الا بنظره عيوني

    1. ابل هي اللي اعطت للهاتف معنى اخر، يعني لما تأتي شركة وتعطي تصميما ومفهوما اخر للهاتف فحينها يمكن ان يحدث لابل ماحدث لنوكيا، اما الان فأبل رائدة في هذا المجال.

    2. هههههه توك يالطيب ما أمداه تطلع ابل الاّ
      جاي تقولي ‘(نهاية !!)ااحساسي انه تبي تستمر شركة ابل بالانتاج إلى ١٥سنه قدااام

  39. شكراً أخبار التطبيقات والسبب يكون في وجود تنافس بين سامسوج وأبل ولكن يبقى أبــــiphoneً ـــل من وجهت نظري هو الأفضل ولكن نريد تطوير في بعض البرامج وما هو كل مفيد في عالم التقنية ،ورمضان كريم

    1. لاوالله اخالفك الرأي اخي .. السامسونج افضل بكثيرمن الابل نتيجه حالة الركود والتوحد الابدي الذي تعيشه اجهزة آبل.
      انا من عملاء ومستخدمي شركة آبل ولكن احب الحقيقه واكره ان انافق شركة ناجحه وبدت تصبح على طريق الهبوط
      ورمضان مبارك وليس كريم.. فهذا لايجوز اخي

    2. القرآن وصفه الله بأنه كريم .. فعل علة تحريم قول رمضان كريم بوسعنا ان نسوقها على قول قرآن كريم ؟

      جزاك الله خيرًا بارك الله فيك و رحم شيخنا ابن عثيمين و اجزل له المثوبة ..

      بخصوص ابل .. انا ان يكون جهازها القادم وفق التوقعات كحد ادنى او لتدق اول مسمار في نعش هلاكها

      اتوق الى اليوم الذي تنهار فيه ابل حتى تتعلم اصول الأدب و ابجديات الإحترام فتنتهي عن التعامل مع عملائها بسياسة الاحتكار و نزول المميزات بالقطارة !!

      أنا جهازي آيفون .. لكن الحق احق ان يُقال و التعصب لا يتبلور في بوتقة مصالحي .

    3. وصف القرآن بكريم لانه كريم فهوكلام الله عزوجل
      محفوظ وغيرقابل للتحريف وهومرفوع الى السماء قبل قيام الساعه.

    4. أخي فهمي العولقي تبقي وجهة نظر خاصه فيك لان المثل يقول ((لو أختلف الإذاوق لبارت السلع))وبعدين ليش أنافق أنا من عشق أبـــiphone ــل لذلك أختلف الرإي لايفسد للود قضية وبعدين تقول لا يحوز هو مصدرك الشرعي في القول انه لايجوز وتقبل مروري اخوي فهمي

    5. هذه فتوى لابن عثيمين رحمه الله

      هناك فتوى له عن حكم قول رمضان كريم

      و الاخ الفاضل اعتمد عليها في ذلكم ربما

    6. والله اخي العزيز سمعت هذا الكلام من الشيخ بن باز رحمه الله يقول ان كثيرآ من الناس يقول رمضان كريم وهو شهرمعظم ولكن وصف الكريم لشهرلايجوز لان الكريم هوالله تعالى وليس شهر!!
      والجدر قول رمضان مبارك لان فيه الخيروالبركه هذا ماسمعته اخي العزيزوالله أعلم..

    7. شوفوا. الي يقول مثل هذا المتخلف فاعرف ان
      جهازه جالكسي او من سامسونج
      في كثار عندهم نوكيا لكن يعترفون ان ابل احلى

    1. أكيد التوقعات والإشاعات و الشكل الأشكال والتقنيات يلي الناس عم تطرحها هي عم تشكل صورة افتراضية عن الجهاز الجديد وتغيير نظرت المستهلك والرجوع عن الشراء و شراء منتج اخر

    2. الاشاعات تدمر الشركة
      واعتقد هي اللي بتطلقها .. لتجس نبض الجمهور قبل ماينزل الاصدار الجديد

      عموما ابل تقنيتها ممتازة ،، بس قسم التصاميم متحجر وربما مافيه قسم للتصاميم .. نفس الشكل كل مرة ،،

    3. الجهاز فاشل بجميع المقاييس فا اي اشاعات تقولون

      هذي حقيقه الجهاز فاااااااااااااااااااشل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى