تقارير أبل

الايفون في عيد ميلاده الخامس: 5 حقائق لا تعرفونها عنه

بالرغم من ان هذا الموعد غير مسجل في مفكرة أي منكم ، إلا ان الايفون احتفل هذه الايام بعيد ميلاده الخامس قبل عدة ايام فقط. فقد مرت خمس سنوات على اطلاق اول جهاز من سلسلة الايفون وكان هذا في عام 2007، ومنذ ذلك الحين دخلت الاجهزة النقالة عالما جديدا.

الايفون في عيد ميلاده الخامس
الايفون في عيد ميلاده الخامس

وقد يعرف معظم المتابعين ان “ابل” اطلقت خلال هذه الاعوام الخمسة خمسة نماذج من سلسلة الايفون، غير ان القليل منهم يعلم ما الذي كان يدور خلف الكواليس طوال هذه الاعوام الخمسة.

في يوم ميلاد الايفون يكشف لنا موقع Business Insider عدة حقائق تتعلق بالهاتف الذكي الذي غير الاسواق العالمية لأجهزة  الجوال:

جوبز كان يفكر بجهاز جوال قبل ذلك بكثير

حسبما ورد في مجلة Wired في مقال نشر في عام 2008 وتناول السيرة الذاتية لجهاز الايفون، قالت المجلة ان فكرة هذا الهاتف الجوال نضجت في ذهن مؤسس شركة “ابل” ومديرها العام آنذاك – ستيف جوبز، منذ ان اطلق مشغل الملفات الصوتية جهاز الايبود الاول في عام 2002 والذي كان ظهوره يعتبر ثورة بحد ذاتها في عالم التكنولوجيا.

جوبز كان يلاحظ ان المواطن يحمل معه هاتفه الجوال البدائي ويحمل كذلك جهاز “بلاكبيري” لكي يستخدم البريد الالكتروني ويحمل ايضاً جهاز الايبود ليهنأ بسماع الملفات الصوتية، وعندها ايقن جوبز ان المواطن لا بد انه يفضل ان يحمل جهازا واحدا قادر على اداء مهام الاجهزة الثلاثة بدل حمل ثلاثة اجهزة. كما ادرك جوبز في تلك الفترة ان الهواتف الجوالة ستواصل تطورها لدرجة ان جهازا مدهشا كجهاز الايبود سيبدو بدائيا للغاية الى جانب الاجهزة الحديثة.

“ابل” كانت تنوي انتاج اول ايفون بمساعدة موتورولا

قد لا يعلم هذا الكثير من القراء، ولكن اول هاتف جوال من شركة “ابل”، لم يكن جهاز الايفون الذي ظهر في عام 2007، وإنما كان جهاز اسمه ROKR من صنع موتورولا في عام 2005 بمشاركة “ابل”. وكان الجهاز المذكور يدعم جلب الملفات الصوتية من برنامج الايتونز التابع لأبل وكان يدمج بداخله مشغلا للملفات الصوتية. وعلى ما يبدو ان جوبز ادرك عندها ان لا مستقبل لجهاز كهذا وأدرك ايضاً ان على “ابل” ان تنتج جهازها بمفردها كي تحقق طموحها.

جوبز فكر في انشاء شركة اتصالات

من المعروف ان الايفون يباع في الولايات المتحدة منذ بدايته ولغاية اليوم في متاجر وشبكة الاتصالات AT&T بصورة حصرية، ولكن اتضح انه قبل ان توقع “ابل” مع شركة AT&T على عقد التسويق الحصري لجهاز الايفون، كان جوبز يعد العدة لإنشاء شركة اتصالات خاصة بجهاز الايفون تقوم على اساس الاتصالات اللاسلكية WiFi بنطاقات اوسع من الترددات وليس على اساس خليوي. في لحظة ما من عام 2007 اهمل جوبز هذه الفكرة.

الاسم الاقرب الى جهاز الايفون كان…

ايباد – iPad هو الاسم الذي كان على وشك ان يطلق على جهاز الايفون. فقد ورد في كتاب Insanely Simple الذي صدر حديثا ويتناول استراتيجية التسويق والترويج التي تتبعها “ابل”، ان من بين الاسماء المختلفة التي طرحت كتسميات محتملة لجهاز الهاتف الأول من صنع شركة “ابل” كان الاسم الحالي للجهاز اللوحي للشركة، وهو الايباد، الذي ظهر بعد الايفون بثلاثة اعوام.

حين قررت شركة “ابل” ان تطلق تسمية ايفون على جهاز هاتفها الجوال الاول تبين ان شركة “سيسكو” – Cisco هي صاحبة حقوق الملكية الفكرية على هذه التسمية. وعندها حاول جوبز الضغط على عدد من كبار المسئولين في “سيسكو” للتخلي عن حقوقهم حيال الاسم، دون ان يعرض أي مقابل، ولم ينجح في مساعيه.

رفضت شركة “سيسكو” محاولات “ابل”، إلا ان “ابل” لم تكترث لعناد “سيسكو” وطرحت جهاز الايفون بتمسيته المثيرة للجدل ايفون. لم يمر سوى يوم واحد على طرح الجهاز، حتى تقدمت “سيسكو” بدعوى قضائية ضد “ابل” بهذا الشأن.

بعد ذلك بعدة ايام تمكن جوبز من التوصل الى تفاهم مبهم مع شركة “سيسكو” تتخلى بموجبه الشركة المذكورة عن حقوقها حيال تسمية ايفون، مقابل تلقي الدعم من “ابل” في مجالات تدفع انتاج “سيسكو” وتعززه في الاسواق.
الفكرة الاولية للأيفون تضمنت وجود لوحة مفاتيح عادية

من الامور التي ميزت جهاز الايفون عن بقية الاجهزة القائمة في الاسواق حتى لحظة ظهوره، هو انه جاء بدون أي ازرار ممن اعتاد عليها المستخدم، وهذا ما لفت الانتباه اليه بحدة.

تحفظ الكثيرون في البداية من هذه التكنولوجيا الغريبة ورأوا في الجهاز الذي يفتقر لأي ازرار مشروعا فاشلا، ولم يكونوا الوحيدين الذين فكروا بهذه الطريقة، فقد تعالت العديد من الاصوات في “ابل” نفسها، تدعو الى دمج لوحة مفاتيح عادية QWERTY تنزلق من الجهاز وذلك خشية الفشل في فرض هذا النوع من الاجهزة غير المنتشرة التي تعتمد على اللمس فقط.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

‫198 تعليقات

  1. عيد الميلاد من اعياد الكفار
    عشان كذا مايصلح نقلد الكفار
    واذا قلدنا الكفار نصير كاننا زيهم
    لان الرسول صلى الله عليه وسلم قال”من تشبه بقوم فهو منهم”
    خلونا نصير عُقال نفهم الحياه
    وسبب وجودنا فيها !!!
    ،اخوكم
    ،،مراااااد،،

  2. الأيفون عندة عيد ميلاد والله أول مرة أعرف أن عيد ميلادة الخامس5⃣❤❤أسف سنة حلوه لك يا أيفون☺

  3. رغم إني من مستخدمي منتجات ابل وعشاقها سابقا
    الا اني بديت اكرهها لسببين
    ١- استغلالية ماديا
    ٢- سياسة الخصوصية لديها وهي تمارس المراقبة لمستخدميها كما كشفت عن ذلك وسائل اعلام
    ٣- انغلاقها

  4. ابل شركة رائعة جدا وفعلا نقلة نوعية في الأجهزة الزكية ونتمنالها مزيد ا من التطور. فنظام ios. افضل من نظام الاندرويد بمراحل.

  5. وش هل هل الكلام ماتعرفون ان عيد الميلاد حرااااامم والاسلام ماعنده الا عيدين عيد الفطر والاضحى افهمواا حراام عيد الميلاد

  6. عزيزي مدير شركة سامسونج للأجهزة الخلوية بخصوص تسميتك لجهاز الشركة الجديد Samsung Tab
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    كان كافر مثلا؟

  7. السر يكمن في مهارة التفاوض التي يملكها ستيف جوبز
    مع كبار مسئولي شركة سسكو.

    لا حدود للإبداع …..

  8. غريبه الي يقارن الجالكسي الخايس بالايفون
    مافي مقارنه والي يقولك حريه ونظام مفتوح
    ادوات السيديا تخلي الايفون النظام المفتوح والخبول حقين الجالكسي يجرون ورا الروت ههههههه
    الايفون رقم ١ ومع نزول الايفون فايف راح يكسر العالم

    1. معليش احترم نفسك ولا تتعدى حدودك وش خبول ماغيرك الخبل
      صّـْْ(••)ـْْحّ اني ماعندي جالكسي وما احبه
      بِــ̯͡سّ ماتتعدى حدودك ع الناس وتقول خبوول فاهم ي …….مااقول الا الحمد الله والشكر بِــ̯͡سّ ع العقل

  9. الحقيقة مات ستيف .. لكنه طوال هذه السنين زرع في مؤسسة الأبل وموظفيها ومحبينها .. روح المبادرة والإختراع .. و هذه بلا شك ستبقى لهم كثقافة وتقاليد يتوارثونها لأجيالهم القادمة ولفترة طويله .. تصور معي .. “جدي كان عنده أول جهاز آيفون.. يحليلهم زمان شايل معاه بلوكه (او طابوقه). وين اللحين كرت وبدون أسلاك ولا تشحن عن بعد في اي مكان!!”
    متمنيا للأبل ومنتجاته كل نجاح وتقدم في مناسبة السنة الخامسة لجهاز الآيفون وعقبال العيد الألف عما قريب…

  10. استغفر الله وش هالكلام استغفرو حرااااااااااام عيد ميلاد حنا معندنا الا عيدين باسنة ليش ياعالم اتسون اعياد ميلاد انتم بزرين ماتعرفون وش الغلط وصح حسبي الله ونعم الوكيل

  11. الحمد لله تعيش أبل وفي نظري لم يمت ستيف جوبز فقد ترك ورائه شركة أبل وال اي فون وهذا سوف يوخلده مع العظماء … كل سنه وانت طيب وبخير يا اي فون وسعيد لو تعلم كم أنا أوحبك فأنت لا تفارق يدي
    لا قلبي ولا فكري

  12. امتلكت جهاز اسمه ايمت قبل ظهور الايفون وكان بدون ازرار صحيح انه لم يصل الى حد الايفون ولكن كان بدون ازرار

  13. ايه عيدو تستاهلون نعم نعم المبدعون يجنون الثمار
    وحنا بس نبارك نباركلهم من فلوسنا لو ماحنا مااستهلكنا كل اللي عندكم ولا والله ماتعيدون
    تستاهلون ابداعتو واستخرجتو الفلوس بحكمه شيطانيه فالامام الي الامام لا رجوع مادمنا مغفلين

  14. فعلا جوبز عبقري و غير اشياء كثيرة في تكنولجيات الاتصال و كذلك في عاداتنا اليومية فمن كان يظن بأن امبراطورية نوكيا ستنهار بهذه الطريقة المدوية لتفسح المجال امام جهاز عجيب و غريب اصبح اليوم امنية كل محب للهواتف و لكن دعنا ننظر الى المستقبل و نرى هل ابل قادرة على مواصلة مسيرة الريادة بعد جوبز و الاختبار الكبير سيكون الايفون من الجيل

  15. وش اللي حرام وعيدين
    يا اخوان ترى هذا برنامج اخبار التطبيقات مو صحيفة سبق
    المقصد من عيد الميلاد اعلام المتابعين بمرور خمس سنوات على انتاج اول جهاز وبس
    هابي بيرث دي

    1. اي حراام مافي الا عيدين
      طيب كان قالوا تم مرور خمس سنوات ليش يقولون عيد ميلاد
      وبعدين شكلك ماشفت الردود
      كلهم يقولون مبرووك
      وانت تقولي هابي بيرث دي
      يعني ماتعرف ان هذي اغنيه عيد ميلاد

  16. حرام هاذا موعيد هذا احتفال لانوا ربي ما حللناالا عيدين عيد الاضحى وعيد الفطر وبسس وحراام اصلااا اعيياد الملاد يسموونه الناس يووم الميلاد ولا اصلا وفي الاصل وبالعقل ما يصلح الناس يسوون اعياد ميلاد واحتفالات

  17. انا من ناحيتي اللي ماكل السوق هالوقت الجالكسي بس انا اشره على اللي يقارن الايفون بالجالكسي اولا الجالكسي اصدار جديًد الايفون 4 طالع قبل بكثير يعني خلونا نقارن الايفون 5 اذا نزل بأحدث اجهزة الجالكسي وبكذا اعتقد الايفون بيفوق كثير علي الجالكسي …

  18. حسبما ورد في مجلة Wired في مقال نشر في عام 2008 وتناول السيرة الذاتية لجهاز الايفون، قالت المجلة ان فكرة هذا الهاتف الجوال نضجت في ذهن مؤسس شركة “ابل” ومديرها العام آنذاك – ستيف جوبز، منذ ان اطلق مشغل الملفات الصوتية جهاز الايبود الاول في عام 2002 والذي كان ظهوره يعتبر ثورة بحد ذاتها في عالم التكنولوجيا.

    جوبز كان يلاحظ ان المواطن يحمل معه هاتفه الجوال البدائي ويحمل كذلك جهاز “بلاكبيري” لكي يستخدم البريد الالكتروني ويحمل ايضاً جهاز الايبود ليهنأ بسماع الملفات الصوتية، وعندها ايقن جوبز ان المواطن لا بد انه يفضل ان يحمل جهازا واحدا قادر على اداء مهام الاجهزة الثلاثة بدل حمل ثلاثة اجهزة. كما ادرك جوبز في تلك الفترة ان الهواتف الجوالة ستواصل تطورها لدرجة ان جهازا مدهشا كجهاز الايبود سيبدو بدائيا للغاية الى جانب الاجهزة الحديثة.

  19. مبروك ابل ولكن ينقص فعلا العديد من الابلكاشن يكون مجاني انا واحد من الناس بفكر اغير جوالي 4s بالجالكسي اللي بيه العديد من الابلكاشن المفيد المجاني ولا ايه يا شباب انتو معايا ولا لا انا بتكلم خطي

  20. صراحه حس ستوني انو الأفيون مخلوق حي اللي يقول نوفك عروس واللي يقول كل عام والأفيون بخير انتهى الموضوع نكتفي بكلمة مبروك لشركه apple وشكرا على المعلومات

  21. طيب ابو عبدالرحمن انت مو مزعجنا سامسونج وسامسونج خلاص ريحنا وريح نفسك وشتر اي واحد من *** سامسونج
    الف مبروك

  22. أنا مع ابو عبدالرحمن في كلامه .. وبعدين لولا اختلاف الاذواق لبارت السلع في الاسواق .. عاد خلاص مو كل شي نهول فيه ما صارت

  23. استغفر الله واتوب اليه حنا المسلمين العرب نحتفل لعيد ميلاد ايفون لالالالالالالالالا احنا ما عندنا العرب الا عيدين الفطر والاضحى وع فكره تراه جهاز جماد ما يتحرك نفس الجدار مافيه روووح افهموا احنا عرب وما عندنا احتفال بعيد الميلاد او غيره استغر الله واتوب اليه استغفر الله ونعم الوكيل

    1. الله يجزاك خير اختي اي والله مدري وش فيهم انجنوا ولا وش الحمد الله والشكر يقولون مبرروك وعقبال مية سنه

  24. شباب وشابات ##
    في لعبة عربية اسمها ممالك الأبطال
    شبيهة بلعبة ترافيان 
    ارجوا منكم تحميلها 
    وشكرا.. 
    <*<*<*<*<*
    أخوكم
    محمد "" MOHAMMAD

  25. انا ما أدري ليش فيه ناس عنده نظره متخلفه لكلمة عيد
    المعروف ان هاذي الاعياد او بالاصح الاحتفالات يسويها صاحب المنشأه ليفرح بانجازه

  26. انا ما أدري ليش فيه ناس عنده نظره متخلفه لكلمة عيد
    المعروف ان هاذي الاعياد او بالاصح الاحتفالات يسويها صاحب المنشأه ليفرح بانجازه
    ولا يلزم احد انه يحضرها او حتى يشاهدها
    يعني زيه زي الاحتفال بالمولود والزواج وغيره من الاحتفالات
    ولكن المشكلة فقط في الترجمه فالاولى تجنب كلمة “عيد” للابتعاد عن الشبهة
    والله أعلم

  27. خمسْ سَنـَـۈآت منَ الٱبــْــدَآ؏ . . ۈعقبـٰـآڵ ( ١٠٠ عَـآمْ )
    شُگــرآ آخبـَـار الٺطبيقــآت ..

    1. لا ي شيخ وقبل كان قررف لمن كان عندك ابو كشاف ؟؟
      اجل ليش عايش مادام انوا قبل قررف

  28. يا ناس عيد الميلاد حرااااااام
    بعدين اخي ابو عبدالرحمن الصراحة عندڳ حق بِــ̯͡سّ هذا مو معناته انو ابل مرة ميح لا برضو يها مميزات
    بالتوفيق شركة ابل

  29. سبحان آللـْ•̣̣̥·̩̩̩̥•̣̥ـْـّہ وبحمده، سبحان آللـْ•̣̣̥·̩̩̩̥•̣̥ـْـّہ العظيم….

    1. لا ي شيخه تستهبلين ع مين
      وش كل عاام وانا عندي جوال جديد : م̷ـــِْט ايففون
      : م̷ـــِْט متى صار الايفون شركة هااا؟؟

  30. أولاً :حنا ما عندنا إلا عيدين ….
    ثانياً: وش هذا التبجيل والتفخيم للآيفون … وكأننا نحن من يقوم بتصنيعه….
    ثالثاً: أعتقد أن الآيفون بدأ يتراجع … للخلف ….
    لأنها صارت تحاول منع بيع الجهاز المنافس للآيفون
    رابعاً: نحن نريد فعلاً منافسة والمستفيد منها هو المستخدم لمثل هذه الأجهزة …
    خامساً: أنا معي آيفون … وأخي معه جالكسي … الحقيقة فيه مميزات تكاد تغطي على الآيفون …
    وهنا أنا لا أدعوا للتعصب … وإنما لقول الحق …
    سادساً: بالمختصر المفيد أبل في الآونة الأخيرة تطويرها … تصحيح أخطاء وليس تطوير … على العكس لسامسونك …. لديها تطوير فعلي …. هذا رأيي بكل تجرد … والله أعلم …… أبو عبدالرحمن …
    بارك الله في من قرأ ملاحظتي هذه … وصوب لي أخطائي … وجزاه الله خير الجزاء …
    موفقين جميعاً ،،،،،

    1. تعليقك جميل ومنطقي
      فعلاًً خوما اش صار هلايفون فهو ليس الا جهاز يتمتع بميزات جعلته احد افضل الهواتف وليس اكثر

    2. اولا هو يتكلم عن جهاز

      ثانيا هذا ليس تبجيل هذه حقيقه لازم تقال منك كمستخدم حتى ولو لم تقم بتصنيعه
      ثالثا على ماذا بنيت اعتقادك انها بدات تتراجع ؟
      رابعا اذا قارنت الجالكسي كجهاز يتفوق باشياااء بسيطه على الايفون بالنسبه للجهاز نفسه
      اكبر عيب في السامسونج هو نظام الاندرويد نظام يحاولون الوصول لقوه نظام الاي او اس لتقارن بابسيط الاشياء حمل برنامج للايفون وبرنامج في جهاز اخيك من نفس المطور وقارن بينها
      وتقول ان تطويرها تصحيح اخطاء فانت عندك مشكله في التفريق بين تطوير الجهاز وتطوير النظام واللي اشوفه من وجه نظري ابل تمشي على خطي متسارعه للامام والدليل احصائيات المبيعات حول العالم تقول ذالك

      سامسونج لديها نسخ فعلي وليس تطوير

    3. أخوي سام
      ردك وكلامك هو نفس ما أشرت إليه … لما قلت رابعاً … وأنا قارنت كجهاز وليس كنظام …
      ولذلك أنا أخترت الآيفون لهذا السبب …
      شكراً لك أخي سام على تفاعلك وأستفدت منك …
      بارك الله فيك … وسدد على دروب الخير خطانا وخطاك ….

    1. ( اداء ) اجهزتها ليس بالمستوى المطلوب ؟؟؟!!!!!

      يرحم والديك قول شـِْـْيّ يحسسني انك صاحي

  31. لما عرفت ان ستيف جوبز عربي هذا فخر للعرب ومن اصل سوري كمان كفر بلودي هههههههه
    شكرا اخبار التطبيقات

  32. آي فون وبس والباقي خس
    جودة البرامج وسرعة التصفح والإختصارات العجيبه وشاشة الريتينا الدقيقه وحساسية اللمس العجيبه ونظام الآي أو إس الباعث للراحة النفسيه والإنسجام مع المستخدم وكأنه صديق له إضافة إلى العديد من المزايا الأخرى التي جعلت هذا الهاتف يتفوق على غيره من المنافسين.
    بالتوفيق يا آبل وكلنا بانتظار آي فون 5
    وسلطنة عمان ترحب بكم زورونا ترى صلاله وأجوائها الخريفية ما تتفوت

    حبتين لمشجعي ريال مدريد

  33. سبحان الله هذا إحنا العرب علي كل شي نعلق وليس لدينا مفكرين إلي متي إحنا مستهلكين فقط

  34. بصرااحة انه جهاآز مو طبيعي !! الآيفون سوا ثورة كبيرة في عالم الهواتف المحموولة !!؟ … وي لا انسى كل عاام و انت احلى يا ايفون
    و كل عام و انت بخير يَ أبل

    1. لا ياشيخ!! قتلوا مين بالظبط؟ ماقتلو الا مخك الي صار ماعاد يفكر بعد ماتعود على الراحة والاجهزه تقوم بدوره

  35. اكثر شي عجبني بالايفون ان كل شي بلمس مافي دقم مالت على دقم النوكيه كل يوم يطيح رقم ونبدل كفر

    1. بالا عيد ميلاد بالا خرابيط حرااااام !!!. مافيه إلا عيدين في السنة الأضحى و الفطر.

  36. شكرًا لكم
    لكن اعتقد بأنه حان وقت الجالاكسي طبعًا الشوكولاه وليس الجوال
    هههههههههههههههههههههههههههههههههه

    1. عيب عليك وش حلاوة و كيف يحلا الجالكسي من غير سامسونج!! اقصد سامسونج الثلاجة و الا ابي تاكل جالكسي ذايب من الحر خخخخخخ

    1. اتمنى من شركة ابل تحط شي جديد يغير عالم الهواتف الذكية. والف مبروك لشركة ابل. ونامل المزيد من النجاح والرقي قاطبة.

  37. وش هالكلام وش عيد وماعيد ياخوان الكلام هذا مايجوز عطني مالك الشركه وش هالاجهزه الزينه ياخي حنا نشتري بفلوسنا وانتم تقولون كذا عطني مدير التسويق خلو عنكم الاسلوب هذا

    1. هو أدغم حرف التاء بالدال ،،

      قصده : محد يتدخل فيني ..

      و لكن أدغم حرف التاء بالدال و صارت : يدّخّل فيني .. عرفت ؟

      مثل كلامنا : قلّي .. << و حنا قصدنا : قل لي

      أدغمنا لام الكلمة الأولى بالثانية ..

      جزاك الله خير ..

    2. تراه مجرد تلفون بعني ليش الضجة هذي كلها اهم شي تقدرون تنزلون برامج و و تسووون اللےْي أبون فيه مؤ المهم مَ‘ـَُِنٍّو صنعه المهم جودته

    3. وش عيد وماعيد
      حرااام العيد ميلاد وبعدين انتوا اللےْي تردون والف مبرووك والف مبروووك اعقلوا سبحان الله كأنكم ماتدرون انه حرااام الله لايبلانا بِــ̯͡سّ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى