تقارير أبل

لقاء شيق مع جوني اييف يكشف من خلاله كيفية تصميم أجهزة ابل

أولا وقبل الخوض بما يسرده علينا جوني اييف، نستهل حديثنا لمن لا يعرفه، انه رئيس قسم التصاميم في شركة “ابل” ويعتبر صاحب تصاميم الأجهزة الأكثر شعبية في العالم سواء أجهزة ماكنتوش أو الايفون والايباد وغيرها من منتجات “ابل”.

جوني اييف
جوني اييف

وجوني اييف حامل للقب Sir الذي تمنحه ملكة بريطانيا للشخصيات التي أسهمت في رفع اسم المملكة المتحدة في مختلف المجالات، ويبلغ من العمر 45 عاما، ورغم شبابه إلا انه تمكن من تحويل الأفكار الجنونية التي كانت تراود ستيف جوبز إلى حقيقة ملموسة ورائعة الجمال.

ليس من عادة جوني اييف أن يجري حوارات صحفية مع أي وسيلة إعلام كانت، فهو شخصية معروفة من خلال الأجهزة التي ترك بصماته عليها، ولا يسعى إلى الظهور الإعلامي. ولكن وبصورة استثنائية وافق جوني اييف على إجراء حوار مع مارك بيج – مراسل صحيفة London Evening Standard حول المراحل التي تمر بها عملية تصميم الأجهزة في شركة “ابل”.

جاء اللقاء طويلا ومفصلا ونشر بكامله في الصحيفة المذكورة، ولكن لأسباب تقنية، نختار لكم هنا المحاور الخمسة الأهم التي طرح الصحفي أسئلته بشأنها والتي تحدث عنها جوني اييف وهي في الأساس تعطي صورة شبه كاملة عن عمل هذا القسم الهام في “ابل”، قسم التصاميم.

بماذا تختلف عملية التصميم في شركة “ابل” ؟

نبذل قصارى جهدنا لوصف المنتج بالكلمات، بينما الأهم من هذا التصميم والتنفيذ بحد ذاته. وإن شئت، إنتاج النموذج الأولي لكل جهاز. برأيي انه عندما تفصل بين مرحلة التصور والتفكير عن مرحلة التنفيذ، فهذا يعني أن يعاني النموذج بصورته النهائية. إذا أردت أن تصمم شيئا جميلا، فلا بد أن يكون جديدا وغير مسبوق، وإذا كان غير مسبوق فهذا يعني أن تواجه تحديات ومشاكل عديدة غير مسبوقة كذلك. ولكي تتغلب على المشاكل التي ترافق المنتج الجديد عليك تركيز اهتمامك باستمرار، وعليك مواصلة التفحص والدراسة والبحث وان لا تفقد الأمل رغم صعوبة المزج بين كل هذه العناصر معا.

كيف يولد منتج جديد في شركة “ابل” ؟

أكثر ما يعجبني وما يشدني من مراحل الإنتاج، وقد يبدو ذلك ساذجا في نظر البعض، انه بينما ليس في دماغك أي فكرة ولا تبحث عن أي فكرة، وفجأة تنهض في صبيحة اليوم وفي مخيلتك فكرة لمنتج جديد. اعتبر هذه المرحلة من أروع مراحل التصميم والإنتاج، ولادة الفكرة من لا شيء وبدون مقدمات، وبدون قصد البحث عنها، فهي تولد من العدم، وهذه هي الروعة بعينها. بعد ذلك تتبلور هذه الفكرة الغضة الضعيفة، التي عليها أن تتحمل العديد من الاختبارات قبل المضي بها نحو الأمام. هذه الفكرة تتحول إلى محور الحديث ومحور التفكير ومحور العمل ولكنها في الوقت نفسه قابلة للتبعثر والاختفاء بلحظة، هي قابلة للاختفاء بنفس السرعة التي بزغت بها، من العدم إلى العدم بلا مقدمات أو تنبيهات.

البداية الحقيقية التي تدفعك للاعتقاد أن لديك شيئا ملموسا تخطو به نحو الأمام، هي لحظة تحويل المنتج من فكرة إلى شيء ملموس، حين تستثمر فكرتك في شكل ثلاثي الأبعاد، حتى لو كان بدائيا، بهذا أنت تمنح الفكرة شكلا وهيئة بعد أن كانت ضبابية بلا ملامح. في هذه اللحظة تنتقل الفكرة إلى الكثير من المختصين الذي يحيطونها بكل عناية ويأخذونها كما نأخذ الرضيع برفق وتأن إلى مراحل متقدمة، أليس هذا رائعا؟

ما الأهداف التي تضعها نصب عينيك عند تصميم منتج جديد ؟

أهدافنا بسيطة جدا، تصميم وإنتاج أجهزة أفضل من المتوفرة. فنحن لا نشرع في العمل إطلاقا إذا كنا عاجزين عن إنتاج جهاز أفضل من سلفه.

لماذا تعجز الشركات المنافسة لأبل عن القيام بذلك ؟

حقا هذا أمر في منتهى الغرابة. يحاول معظم منافسينا خلق منتج تتوفر فيه صفات المختلف والجديد والعصري. اعتقد أن هذه أهداف خاطئة. برأيي المنتج الجديد يجب أن يكون أفضل بمجمل مزاياه، وهذا يتطلب انضباط جدي وهو ما يميزنا عن غيرنا – فنحن نتمتع بشهية عارمة لخلق منتج أفضل من المتوفر لغاية الآن. نحن لا نعمل كمجموعات عمل متخصصة، وثمن المنتج ليس أهم ما في الأمر، كما ليس من المهم التقيد بجدول زمني أو أهداف وضعت مسبقا إرضاءً لمتطلبات السوق تقتصر عادة على “أن يبدو المنتج مختلفا وفريدا”. كل هذه أهداف شكلية تدل على سوء تقدير احتياجات المستخدم الذي سيتزود في نهاية المطاف بهذا المنتج.

مستخدمو أجهزة “ابل” يتعلقون بأجهزتهم بشكل جنوني، لماذا برأيك ؟

يبدو لي هذا بديهيا، أذكر لغاية الآن الصدمة التي تلقيتها عندما استخدمت جهاز ماكنتوش لأول مرة، مع أول لمسة للجهاز تلقيت معلومات كثيرة عن صانع هذا الجهاز وعن مصممه. واعتقد أن ما يربط الناس بهذه الأجهزة هو تواصلهم معها عبر مشاعرهم وأحاسيسهم، ولا ينتابهم شعور اللامبالاة تجاه هذه الأجهزة، لأنهم يدركون مدى الجهد المبذول في هذه المنتجات ولذا فهي تعز عليهم كثيرا.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

‫68 تعليقات

  1. اخوي الشيبه ابوكم نعم ينحذف الجلبريك الي هو السيديا فا خلك على التحديث الي قبل التحديث الاخيري 5.0.1

  2. بكرة اول يوم لبيع الايباد الجديد ، دعواتكم لي لأني راح اطلع من البيت بعد الفجر وسنترة عند أبل ستور
    طبعا استراليا ،يا ناس اعد الثواني

  3. هو فعلاَ مٌثير للجدل..
    ولًكن شركة أبل بعض الأحيان تحسسك بأنها قادمة من كوكب آخر, او من زًمن مستقبلي وتٌشعرك للحظات بأنها تعمل في مسلسل والفرق بأنه بلا نهاية ..
    عندما انتظر لبعض المنتجات الآخري استغرب كيف كان العالم عايش قًبل أبل والشركات كيف كانت متفقة!
    عندما انظر لشكل اجهزة الكمبيوتر والابتوبات, اري بأنها بنسبة كبيرة جداَ متقاربة فكلها تأخد ذات الشكل وأحياناَ نفس الألوان لأنه الألوان محدودة وليس حٍكراَ علي أحد, عندما أري شاشات التلفزة, أراها كلها نفس النظام مسطحة وتحمل شاشة لا أري شركة تنتهج شيئ جديد, الا وكل فترة شركة تسوي تقنية معينة بعدين تلاقي الشركات الآخري استخدمتها وطورتها او عملت عليها وحاولت انها تحرز تًقدم في هذا المجال ..
    عندما أتذكر شكل الجوالات فهي متقاربة أيضاَ من بعضها, وكانت بعض الشركات تحاول ان تٌبدع وتخرج لنا بتصاميم جميلة ولكن بالنهاية متقاربة شاشة وتحتها ارقام, لا يهم اذا كانت الأرقام بطريقة كذا او كذا, ولكنها نفس المحتوي ونفس الهيكلية, وبعد فترة تري شركة آخري قدمت شيئ جديد, والشركات الآخري تحاول اللاحق بها وتقدم الأفضل ..
    عندما أري السيارات أيضاَ, الهيكلية متقاربة لٍحد كبير ولكن الشركات تحاول أن تقدم شيئ مميز وخاص بها, وهٌناك أمور مٌتفق عليها من قٍبل السيارات, الأبواب الشبابيك, الإطارات!! يكون هٌناك اختلافات ولًكن الجوهر! كما هو لا يختلف إطلاقاَ والجميع يٌقدم ويبتكر ويتطور والاخرين خلفه او معه او بعده ..
    عندما أري كاميرات التصوير, فكلها نفس الهيكلية أيضاَ مربع ويخرج منه ماصورة ربما الوصف الخاص بي سيئ, ولكن القصد نفس التصميم ولكن يوجد ابتكار مٍن هٌنا , وتلقي اختلاف هٌنا ولكن الجوهر كما هو في جميع الكاميرات..
    وحتي لو تطلعنا لبيوتنا نفس الأبوب الشابيك الٌغرف الحجارة المواد المستخدمة, ولكن كٌل شخص ٌيبدع علي طريقته يعمل نفس البيت ولكن الزوايا مخٌتلفة الأبواب زجاجية الشابيك حديدة, انظر لخزانات منزلك ستراها مٍثل منزل اخيك او عمك وجارك آي مكان, ولكن تلاحظ بعض الاختلاف ولكن الجوهر موجود! خشب مصمم منه خزانه بطريقة معينة..
    الأفران.. ماكيروفات,سماعات,كيبوردات,ماوسات, وأمور كثيرة لا أستطيع حصرها, نفس الجوهر ولكن هٌناك اختلاف بسيط وتعديل خاص..
    هذا القائم في العالم وسيكون وسيبقي, والكثير يحاول أن يبدأ مٍن حيث إنتهي الآخرين لأنه بدون الآخرين هو لا شيئ..

    فكيف أنتٍ يا أبل تريدين أن تكوني شيئ بدون الجميع؟
    لنتكلم ببعض المنطق ونترك التعصب الأعمي خلفنا ونعطي لعقولنا التفكير قليلاَ..
    كيف لأبل أن تعرف الهاتف الذكي, لوحدها؟ الشركات قامت بصنع الكثير هواتف كثيرة لا أريد أن اسمي شركات ولكن الهواتف كانت منشترة, العادية والذكية, أبل بدأت من حيث إنتهي الآخرين.. جلبت الهاتف المصمم من قٍبل الشركات, شكل الهاتف موجود! تقنية اللمس موجودة, واللمس المزدوج حتي.. كله موجود, أصبح أين الإبتكار؟ انت لًم تبتكر شيئ غير موجود أصلاَ, انت أكملت وطورت حيث وصل الآخرون!
    آي باد, كان هٌناك أجهزة لوحية كثيرة, ولكن الآي باد أتي بفكرة جميلة مما جعله الأفضل والأقوي لغاية الآن بلا منافس, من آين أتت أبل بفكرة التابلت؟ هل اخترها ستيف؟ الذي كان يهزئ من الأجهزة اللوحية؟ أليس بدأ من حيث إنتهي الآخرين؟؟
    اللابتوب والماك بوك برو, هل أبل هي من قامت بصنع أول لابتوب؟ كلا البتة, ولكن هي قامت بتصميم جميل وعصري وعملت علي تقدميه بطريقة جميلة, وبدأت ايضاَ من حيث إنتهي الآخرين..
    ماذا أيضاَ فعلت أبل؟ لًم تفعل شيئ من الصفر او شيئ مٌبتكر لا وجود لٌه..
    كٌل شيئ موجود هي قامت بالبدأ من جديد والتفكير بطريقة أفضل وجعل المٌنتج أفضل وجعلت منه حيوي واجمل وتفاعلي .. الخ بطريقة أفضل واسهل رٌبما..

    ولكن الأن..
    أبل تقول عن المنافسين فاشلين وأنهم مقلدين!!
    هٌلم ليسو كذالك, أبل بدأتي من حيث توقفو, وتوقفت أبل من سنة 2007, لأنها لم تغير شيئ جذري في منتجاتها, ولكًن الأن الشركات تحاول أن تبدأ من حيث إنتهت أبل..
    أهذا تٌسميه تقليد يا هذا؟ كًم أنت جاحد وناكر لما قدموه لك وبدأت به..
    تٌكمل أنت خلفهم, وعندما يأتو ليكملو خًلفك تًقول عنهم مٌقلدين!
    إذا كان هذا مفهومك, فأنت مٌقلد للهاتف فكل ما أتيت بٍه كان موجود مٍن قًبل, وحتي الأدوات التي فعلت بها هذا كانت مٍن صٌنع غيرك, انت لًم تفعل سوا أنك أتيت بفكرة جديدة, وهذا حال غيرك والعجلة تًدور..
    انت قًلدت الابتوب لأنه موجود من قبل منك, وانت قلدت الابتوب لأنه موجود من قٍبل مٍنك..
    وأنت أصلا مٌقلد, لأنك شبيه لهم, نفس الجسم واليدين والرجلين والرأس ولكن مع إختلاف العقلية ..

  4. إخوان عندي مشكلة الله يجزيكم خير
    بعد ما حدثت الأيتونز أسحب الفديو من اللابتوب الى مكتبة الأيتونز وأفلته ما يتغير أي شي وما ينقل الفديو لماذا لا أدري وهل هناك طريقة أخرى لنقل الفديو ?؟؟؟
    أرجو المساعدة من الأخ طارق أو أي خبير وجزاكم الله خير

  5. شكرا على جهودكم المميزه لديه سؤال لوتكرمتم ،،، بعد ان تم تحديت نظام ال ios5 تعطلت عند البعض وعندي ميزت الاختصارات التى توصلني مباشرة الى الخدمه المرغوب بها مثل ( اللبلوتوث والواي فاي وغيرها).
    هل لو تكومتم تجدون اداة تقوم بنفس المهام. ولكم جزيل الشكر

    تحياتي

      

  6. والله الصراحااااا انه الجهاز هذا رائع بمعنى الكلمة
    اوو ينفع الكل و اقدر اقو مساعد جيد للشخص بس
    اهو التليفون الي يستحق ان يكون الوحيد في حياتي
    كا تيلفون نقال •

    و الله يعطيك العافيه على الموضوع الجميل •

  7. عزالله مخ مو صااحي يعطيكم العافيه ع المقابله هاذي المقابلات اللي تستحق انك تتابعها مو مقابله مع فنان او ممثل .

    1. أولاً اكيد الجلبريك يروح
      ثانياً لا تحدث الجهاز حتى تتأكد انه فيه جلبريك لانه حتى الآن ما فيه لل 5.1
      ثالثاً في خصائص و مميزات اختفت من نسخة 5.1 لذلك بعتقد ابل ستعمل تحديث قريب لل 5.1
      و الله اعلم
      بالتوفيق

  8. يا اخوان يا تطبيقات ممكن الرد علينا هل يمسح الجل بريك اخر تحديث 5.1 اخر تحديث ممكن الرد يمسح او انزله والجل بريك ما يختفي ممكن الرد شكرا

  9. فعلاً
    المحور الاخير في المقال اكثر المحاور واقعية
    فكل يمو يمضي وانا استخدم الايفون اتعلق به
    اكثر من السابق
    واحس انه اصبح جزء من حياتي وصديقي الصدوق
    ولا اقبل بتغييره بأي جهاز آخر مهما كان نوعه
    ( حتى الان على الاقل )

  10. وهذا ما يعجبني أنا أيضاً ان ابل تسعى بكل ماؤتيت من جهد لإرضاء زبائنها وإظهار شئ من لاشئ ويكون متكامل وليس له نظير في العالم
    احب ابل كثيراً وأخبار التطبيقات

  11. هم في الدول المتقدمة لديهم افكار يستطيعون خلال ايام تنفيذها فهم يشجعون الإبداع اما نحن فيساعدوننا على الدلاع ……….!!!!!!!

  12. الرجاء الرد علينا هل يمسح السيديا الي هو جل بريك اذا نزل التحديث الاخير

  13. السلام عليكم ممكن سوال الي اخوانا الي بالتطبيقات ممكن تفيدونا رجا خاص لكم ابي الافاده عن اخر تحديث 5.1 اذا نزلته يمسح الجل بريك بالعلم عندي التحديث 5.0.1 اخر اتحديث الي نزل يبرز الكامره واللغه اليابان هل يمسح السيديا ممكن تفيدونا وتنصحونا بالصح وشكرا لكم

    1. نعم ينحذف الجلبريك الي هو السيديا فا خلك على التحديث الي قبل التحديث الاخيري 5.0.1

  14. المثابرة والهمة والصبر من يرزقهما ولو كان كافرا سينجح وينتج ويبدع ويلحق من سبقوه

  15. مشكورين عَـِِّّّـِِْْْلََـِِّّّـِِْْْےَََ الموضوع يااخبار التطبيقات

  16. صراحه كلام رائع وشيق نتمنى لكم المزيد يا ابل ❤❤❤ ثانكس ابل لكم كل حبي

  17. ما يجعلني معجب بشركة ابل تهتم بذوق عملائها وتسعى لتقديم كل ما يحتاجه المستخدم وجودة الصناعة لديها ممتازة

    1. فعلاً شركة تستحق الاحترام
      شركة فيها التميز والابداع

    2. صراحه كلام مره حلو لشركه ابل ويستحقون هذي الشهرة كلها

      وشكراً اخبار التطبيقات

    3. لعيون السير ما فيه احد حلو او حلوه يعطيني برنامج يحمل من يو تيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى