تقارير أبل

الأمور العشرة التي تحققنا منها مع ظهور الايباد الجديد

رغم أن جهاز الايباد الجديد لا يمكن اعتباره بشير ثورة تكنولوجية في العالم، إلا أن حفل التدشين كشف لنا أن العالم في طريقه إلى الاستعاضة بالأجهزة اللوحية عن أجهزة الكمبيوتر الشخصي.

الأمور العشرة التي تحققنا منها مع ظهور الايباد الجديد
الأمور العشرة التي تحققنا منها مع ظهور الايباد الجديد

فما هي الأمور العشرة التي برزت لكل متابع لحدث الكشف عن جهاز الايباد الجديد الذي أقيم يوم الأربعاء من الأسبوع المنصرم ؟

1 – روح ستيف جوبز لا تزال حاضرة: بالرغم من رحيل المدير التنفيذي ومؤسس شركة “ابل”، إلا أن روحه وأسلوبه وآثاره لا تزال قائمة وستبقى موجودة لسنوات عديدة قادمة في كل ما يتم إنتاجه من شركة “ابل”، وهذا ما لوحظ من تصميم الجهاز اللوحي الجديد.
تيم كوك – المدير التنفيذ الحالي للشركة، لم يتمكن من التخلص من موروث جوبز في الشركة واستخدم بعضا من تعابيره ومن تقديراته المستقبلية من خلال الحديث عن عهد ما بعد الكمبيوتر الشخصي بإنتاج أجهزة الايباد والايفون والايبود تاتش.

2 – الأجهزة ممتازة ولكنها ليست ثورة تكنولوجية: نلاحظ أن شركة “ابل” مؤخرا، بدأت تطرح نماذج مستحدثة لأجهزة موجودة في السوق منذ فترة، ولهذا لا يمكننا توقع ثورة تكنولوجية كما كان الوضع عند ظهور أول ايفون أو أول ايباد. نشاط الشركة أصبح يقتصر على تحسين ما هو قائم ولا ندري هل سيظهر جهاز من نوع جديد يكون الأول في مجاله كي نطلق عليه ثورة تكنولوجية.

أصبح من اختصاص شركة “ابل” طرح أجهزة ممتعة للمستخدم وهذا أمر من الصعب تكراره مع كل جهاز جديد تطرحه، ولهذا لا تجرؤ “أبل” على طرح الجديد إلا إذا كان نجاحه مضمونا مائة بالمائة ولذلك تكتفي في كثير من الأحيان بتحديث الجهاز الذي ثبت نجاحه من قبل.

3 – الايباد 2 جهاز مطلوب بكثرة: لقد سبق أن صرح الراحل ستيف جوبز بأن “ابل” عاجزة عن صناعة أجهزة بجودة عالية ورخيصة في الوقت ذاته، وهكذا تصرفت الشركة إلى أن ظهرت أجهزة “الاندرويد” التي جمعت بين الجودة والأسعار المخفضة. عندها بحثت “ابل” عن طريقة للخروج من هذا المأزق من خلال إبقاء النماذج الأقدم من أجهزتها في السوق ومواصلة إنتاجها بأسعار مخفضة رغم ظهور نماذج أحدث منها. وهذا ما يجعل من جهاز الايباد 2 حاليا الأكثر إقبالا من الأجهزة اللوحية بعد تخفيض سعره.

4 – “ابل” تشوه الواقع بما يخدم مصالحها: حين حمل مستخدمو أجهزة “ابل” في الولايات المتحدة النسخة 5.1 من iOS تبين لهم في الشريط الأعلى على شاشة الجهاز بدل 3G ظهور 4G أي أن الاتصال يتم عبر الجيل الرابع لشبكات الاتصال رغم أن الجيل الرابع لم يتم إدراجه بعد، وهذا يعتبر تشويه للواقع.

إلى ذلك قالت “ابل” إن معالج الايباد الجديد أسرع بكثير من المعالجات التي تستخدمها الشركات الأخرى المنافسة لها، ولكن رد الشركات الأخرى بأن معالج ثنائي النواة كمعالج A5X من “ابل” لا يمكنه أن يكون أسرع من معالج رباعي النواة كمعالجات “Tegra 3”. عندها تذكرت “ابل” أن معالجها الأحدث يحتوي على داعم الجرافيكس رباعي النواة، وهو مصطلح غريب سيختفي مع ظهور معالج رباعي النواة من “ابل”، لاسيما حين نتذكر أن داعم الجرافيكس في معالج من نوع Tegra 3 يحتوي على 12 نواة.

5 – تيم كوك يسوق كمبيوتر شخصي: سجل جهاز الايباد 2 مبيعات ضخمة بلغت 15.4 مليون جهاز في الربع الأخير من العام المنصرم. وتحدث تيم كوك عن ازدهار المبيعات مع طرح الجهاز اللوحي الجديد، وأجرى مقارنة بين مبيعات أجهزة كمبيوتر HP وأجهزة كمبيوتر Dell معتبرا الايباد كمبيوترا شخصيا بنفس الدرجة التي ينظر فيها إلى أجهزة الشركات المتخصصة بصناعة الكمبيوتر الشخصي وانطلاقا من هذه الحقيقة التي وضعها لنفسه كشف كوك أن شركته عادت إلى الريادة في مجال بيع الكمبيوتر الشخصي، بالرغم من أن كثيرين يميلون إلى عدم احتساب الجهاز اللوحي على انه كمبيوتر شخصي.

6 – الايباد ليس جهازا لاستهلاك الفحوى فقط: تسعى “ابل” إلى فرض جهاز الايباد على انه ليس فقط جهازا لتشغيل الملفات الصوتية والفيديو وليس مقتصرا على الترفيه، وإنما هو جهاز يمكن بواسطته وضع المحتويات وإنتاجها ونشرها بوسائط يتمتع بها الجهاز من خلال عدة تقنيات تتوفر في الجهاز مثل: iPhoto وiMovie وGarageBand. وبهذا تحاول “ابل” مسح الفكرة السائدة بأن الأجهزة اللوحية ليست صالحة للعمل بقدر ما هي مهيأة للتسلية.

7 – كمبيوتر ماكنتوش أصبح منتجا ثانويا: تخلت “ابل” قبل عدة سنوات عن اسمها السابق “Apple Computers” وأبقت على تسمية “Apple” فقط. الآن، أصبح واضحا أكثر من أي وقت مضى أن هذه الخطوة كان لها ما يبررها. اليوم أصبحت الأجهزة النقالة تدر على شركة “ابل” 76% من دخلها، وتحولت أجهزة “ماكنتوش” التي كانت نواة الشركة في الماضي، إلى منتج ثانوي لا تعتمد عليه “ابل”.

وتحاول “ابل” أن توحي للجميع بأننا نعيش الآن عصر ما بعد الكمبيوتر الشخصي، من خلال الدفع بأجهزة مثل الايباد والايفون التي تحاول الشركة اعتبارها أجهزة المستقبل التي لن تترك مكانا لجهاز الكمبيوتر الشخصي في السنوات القادمة.

8 – المحطة القادمة لأبل هي التلفزيون الذكي: يتحدث الجميع عن القفزة الجديدة التي تنوي “ابل” القيام بها في مجال أجهزة التلفزيون وسعيها الدءوب على تصميم جهاز التلفزيون الذكي لاسيما بعد صدور كتاب السيرة الذاتية لمؤسس الشركة الراحل ستيف جوبز الذي تحدث عن رؤيته المستقبلية لمثل هذا الجهاز.

في حفل تدشين الايباد الجديد، بقيت “ابل” وفية لتقاليدها وعرضت تقنية جديدة لتدفق البث التلفزيوني على جهاز Apple TV وهو عبارة عن تحديثات طفيفة. وإذا اعتمدنا على ما يتردد من معلومات فإن “ابل” تعد العدة حاليا للتركيز وإنتاج هذا الجهاز المنتظر قريبا.

9 – علينا متابعة الشائعات: تمكن المراقبون والمتابعون لمنتجات “ابل” من حل لغز الجهاز القادم قبل ظهوره وأصابوا في العديد من الجوانب التي توقعوها رغم التستر والتكتم الشديدين من قبل شركة “ابل” على منتج الايباد الجديد قبل ظهوره رسميا. فقد تمكن المراقبون من التعرف على مواصفات تخص الشاشة الجديدة “روتينا” وكذلك المعالج الجديد والجيل الرابع من الاتصالات. وما اخطأ المراقبون فيه هو اسم الجهاز الجديد فقط.

وضع مماثل شهدناه عشية ظهور الايفون 4 أس إلا أن غالبيتنا نظر إلى الشائعات بعين الاستخفاف أملا بظهور ما هو أكثر جدية. لقد أصبح تقليد لا يستهان به في عالم التكنولوجيا أن نصغي باهتمام لكل شائعة تتردد لأنها لا بد تحمل معها قسطا من الحقيقة.

10 – خيبة الأمل لا تهم سوى أصحابها: وفي النهاية دعونا نتحدث قليلا عن أنفسنا. أكثر ما نحب الكتابة عنه هو خيبة الأمل العميقة التي نشعر بها من “ابل”، هكذا كان الوضع بعد تدشين الايفون 4 أس، وهكذا هو الوضع عقب الكشف عن الايباد الجديد. ولعل السبب في هذا يعود إلى الآمال الكبيرة التي نعقدها على منتجات “ابل” القادمة، ومن يدري، لعل الخيبة أصبحت جزءاً مما يحمله الجهاز الجديد مع ولادته.

لعل ملامح وجوه الصحافيين لا تزال عابسة جراء خيبة الأمل مما جاءت به “ابل” الأسبوع الماضي، ودعونا نذكر أن اكبر خيبة أمل تلقاها الصحافيون كانت عند ظهور الايفون 4 أس، وكتب عن ذلك كل من له علاقة بالتكنولوجيا من قريب أو بعيد، ولكن في الوقت نفسه سجل الايفون 4 أس اكبر مبيعات لأي جهاز من هذه السلسلة محطما الأرقام القياسية في التسويق، وهذا ما قد يكون عليه جهاز الايباد الجديد رغم “الخيبة” التي يتغنى بها الصحافيون.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫106 تعليقات

  1. شيئان ينقص الايفون ادارة الملفات وخيار توسعة سعة التخزين متى وفرت الشركة النواقص الآنف الذكر تربعت على عرش اجهزة الجوال لسنوات طويلة

  2. انا اتمنى ان ابل تدخل نظام الماك في الاجهزه اللوحيه ومدخل USB هذه سوف تصبح ثوره وذهاب عهد الكمبيوتر الشخصي

  3. أحدى الحلين :
    سوف تطرح شركة ابل آيفون ٥ و آي باد جديدين بشكل جديد كلياً من حيث التصميم الشكب والجودة والأداء والميزات الجديدة مع اضافة اختراعات قوية مثل بطارية تمد لمدة شهر. ولم ينتهي معهن هذا التصميم لذا قررو بطرح آيفون فور أس وآي باد ٣ بهيكل القديم مع أضافة بعض التعديلات البسيطة مثل المعالج والكاميرا وميزة السيري كي تواكب المنتجات الأخرى من الأندرويد.

    أو حل التاني وهذا ما سنكشفه في الآيفون القادم والآي باد القادم أيضاً هو لا شيء اظهار جهاز جديد مثل القديم مع بعض التغيرات لا تذكر وهذا يدل على فشل الشركة ولا شيء يدوم لأن شركة ابل الآن على الحافة السقوط من يصل الدرجات العليا بسرعة يهبط بسرعة ونحن ندعو ان لا تسقط فأنها اعشقها مثلكم.

    يجب ان يبحثو عن الاحدث. أبو.سيفو

  4. اقول كل واحد يفضل على جهازه شركة ابل ولا غيرها من الشركات كلها تستنزف اموال المستهلك وخاصة اموال العرب مافي شي جديد اللي تغير شكل الجهاز فقط لا غير
    هذا اللي عندي وعلى قوله اخوانا المصريين اللي عنده إرش محيرووووو يشتري حمام ويطيروووووو

  5. شكراً ولكم الشكر والتقدير والاحترام ، سؤالي عن ظهور الايباد 3 في السوق السعودي ، وكم سعره بدون لعب التجار وأنصح apple بأنها تضع سعر محدد للأجل تلاعب التجار في السعودية وأحكي بصوت عالي التجار الأجانب من كل الجنسيات وحتى التاجر السعودي أريد سعر محدد له او ان نستورده من الخارج وخصوصاً لي شخصياً .

  6. انا مره مو مقتنع بشي اسمو اي باد روحو شوفو تابلت اسوس نظام وندوز اتصنف احسن من الابل من السامسنوج ومديل الجهاز Eee slate b121 شوفو مواصفات الجهاز واحكمو في وندوز وفي اندرويد

  7. الصراحة مدري ليش الشعب كلما نزل شي جديد على طول سار واشتراه انا اتعامل مع اي شي ان كلما نزل شي جديد واشتريته انتظر جيلين او ٣ اجيال بعده عشان اخذ وهذا اذا لاحظت فروقات كبيرة بس في ناس ماعرف ليش تركض ع كل شي !!

  8. مممممم واضح ان البعض يجهل مميزات الايباد الجديد الداخليه ويهتم فقط بالمظاهر الشكليه
    وزي ماقال الاخ**** لو غيرت آبل بالشكل كان تمدحون فيه الحين
    عموماً اتوقع ان ابل تخبي بعض المميزات اللي ماتخفى عليها لأجهزتها القادمه

  9. يا إخوان .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الموضوع جداً شيق واللي بيفكر فيه بعقل بيعرف انه الأجهزة الجديدة ما هي الا سياسة تسويقية للقادم

    صح بتنزيل الأيفون ٤ اس تخيبت آمال الكثير ، لكن في نفس الوقت ابل سوقت جهازها الجديد بالإشاعات اللي ظهرت قبل تنزيل الأيفون ٤ اس.

    وبهذي الخطوة الأيفون الجديد مسوق وجاهز حاليا، وبس ينتظر الكشف عنه ..

    ونفس الشيء للايباد .. نزلوا الايباد الجديد بمعالج أقوى وجرافيك أقوى بس علشان يسوقون الجاهز القادم خصوصا بعد ما كثرت الإشاعات عنه

    والتأخير في تنزيل الجديد يكسب ابل مرونة للتعامل مع منافسيها وتحطيم آمالهم واحتكار السوق

  10. كنت متحمسه للايباد الجديد ولا شريت ايباد تو على اساس انه الي بعده بيصير عجبه
    بس ان شاء الله اخذ لي واحد

  11. ليش التناقض هذا يقول أنو أبل فيها وفيها وتقولو ححقت مبيعات ضخمة ، الشركات كلها تتنفس في تصنيع أجهزتها وأعتقد أن سبب نجاح أبل هو بسب مصمها ستيف جوبز أشعر أنه مخلص ثا نياً ألاسم جذاااااب

  12. اكيد شركه ابل سوف تعود الي ماقبل التاريخ ماكنتوش
    هذه نتيجه السرقات من شركه نوكيا استيف الحرامي ورط الشركه في مشكله كبيره مالها حل
    حسبي الله عليه ونعم الوكيل الي جهنم وبئس المصير ياحرامي

  13. خيبة الامل نحن من صنعها بسبب رفعنا سقف التوقعات اكثر من المعقول
    ولا ننسى الشائعات لها نصيب الاسد في هذا الموضوع
    ويكفي ابل ما حققته من انجازات وكل ما قدمته رائع
    و مثل الكلام هذا ( خيبة الامل ) سبق و ان تكرر بعد اطلاق ايفون ٤ اس
    و الآن اصبح الهاتف الاكثر مبيعاً و للعلم تم بيع اكثر من ٤٠ مليون جهاز بمناسبة رأس
    السنة الميلادية حتى ان جهاز ايفون ٣ لايزال له حصة في السوق
    ولا احد يطلع و يقول الاندرويد اكثر اتكلم هنا عن جهاز واحد فقط وليس اجهزة

  14. والايباد الجديد اشتريتو نفس الايباد ٢ عن نفسي ما اعاف استخدمو زي الناس
    انا ابغ ابيعو الي يبغاه يكلمني
    على حسابي في الفيس بوك اسمي : زياد معافا

  15. المشكله عندنا اقصد العرب اهمشي يغيرو الشكل حتى لو بنفس المواصفات راح يعجبنا وهذ هو التخلف
    المفروض اهم شي يغيرو المعالجات ووضوحة الشاشه ودقت الكمره والأشياء الداخليه
    ولا الشكل ماهو ديك الاهميه وشكل الايباد ٢ جميل

    1. باعتقادي انه المشكلة عند العرب انهم بطلوا يعرفوا يكتبوا لغتهم و هذا هو السبب الأهم للتخلف
      و سلامتك

    2. الظاهر انَـَƴǫųـَتَ مضيع ؏ـلى بالك انك داخل ؏ـلى برنامج النحو او شيئ مَ‘ـَُِنٍّ هذا القبيل

      ترى هذا البرنامج يسمى اخبار التطبيقاااااااات

  16. ابل لاتستغني عن المستخدم القديم بعكس الشركات الاخرى الموديل الجديد يلغي الموديل السابق يصبح تفاوت في المواصفات مثال حاليا مستخدم ٣ جي اس حاليا يستمتع فيه لاحد الان عكس الشركات الاخرى الموديلات القديمة اختفت ومعها مستخدميها وهذه سياسة ابل الحكيمة وجودة منتجاتها أيضاً تجذب المستهلك الناس اصبحت لاتريد

  17. What about Siri? Apple set February 2012 to upgrade Siri to cover most possible countries!!!’
    Up to now you can’t use Siri to find locations and street direction in CANADA!!!!!!!!!!!!!!!!

  18. السلام عليكم
    هل تتكرمون علي ببرنامج anyring
    لشرائه لأنني حدثت ايفوني 4s
    وانا محتاج للبرنامج ضرورة

  19. عفوا اعزائي ! اي خيبه امل ؟
    الجهاز فيه شاشة وضوح فائقة جدا جدا وكاميرا متطوره والجيل الرابع من شبكة الاتصال وتقولو لا جديد ؟
    هذا اكبر دليل اننا مانتقتني اجهزة زي كذا عشان المميزات ، واننا عشان المظاهر فقط !!!
    يعني لو ابل غيرت شكل الجهاز وتصميمه بتقولو جديييييد و و و و و !
    تنتظروا من ابل ايش ؟ انها تركب اجنحة للايباد الجديد عشان يصير ماقل جوي برضو ؟

  20. الابل تقزرها علينا
    تدري انه الاحهزة ما رح تعجبنا بس تدري انه العالم رح يشتري الاجهزة مهما كان الثمن والمواصفات لاننا نعتبر الاجهزة التي تصنعها ابل رائعة .

  21. انا عندي ايباد 2 هل تنصحوني اشتري ايباد الجديد اذا نزل ولا اقعد على ايباد 2 ردو علي الله يطول بأعماركم

    1. السلام عليكم
      اذا عندك آباد ٢ فأنت لست بحاجة للآباد الجديد
      لذلك انصحك أخي ان تتبرع بالمبلغ الذي كنت عازماً على دفعه لأي جهة خيرية مثلاً للأشقاء في سورية العروبة
      نسأل الله ان يفرج همهم و ينصرهم و يكسر شوكة الظالمين
      اللهم آمين

  22. ايفون٤ لا يفرق عن اخو ايفون ٤اس

    الايباد ٢ لا يفرق عن اخو الي مايبون يقلون ان اسمة ايباد ٢اس

    اجل ايش الجديد كم برنامج وكم بكسل في التصوير اجل هذا فشلل

  23. أبل حطمت جالكسي كثير مرة كيف هي اليوم اكيد محطمين مرة الحمد لله على النعمة شكرا أخبارنا

  24. شكر اخبار التطبيقات وشكر الكاتب: كريم عبدالله انا متاكد ١٠٠٪ ان الاي باد الجديد رح يحطم ارقام قياسيه

    1. احمد ربك لأنك لو كنت تستخدم
      اجهزة الاندرويد وسامسونج بشكل خاص
      كان راح تغير جهازك كل شهرين
      لأنه كل شهرين تقريبا في جهاز جديد

  25. الحين ممكن سؤال
    ابل شركة ربحيه صح؟
    طيب أكيد راح تدور الربح علشان كذا نزلت الايفون ٤اس والايباد الجديد… لا تلعبون على اعماركم وتقولون خاب املنا ومدري ايش،،،ابل اذا نزلت جهاز مشابه للي قبله تستفيد اكثر من فايدهـ منها: الي يدور الأجهزة الحديثة يشتري مثلا ايفون ٤اس والي امكانياته على قدهـ يشتري مثلا ٤G
    بس بصراحة منتجات ابل ما تقارن مع اي شركة…

  26. من رأيي تملك منتجات ابل يحقق لك الامن من تطورات التكنلوجيا لانها هي من يقود الاسواق بكل اقتدر ابل تحقق الانتصارت علي المنافسين باعادة الانتاج وقليل من التطوير تخيلوا معي عندما تمنحكم ابل جهاز قابل لطي وشفاف ويحمل ارقي ماتوصل له خبراء ابل

  27. الامريكان يعرف عنهم العمل بخطط طويلة الاجل واتوقع ان ابل تنتظر ما يفرزه سوق الاجهزه والمنافسين وتعرف انهم توقفوا عن الابتكار الجديد وينتظرون ان يقتصر تطورهم التقني علي تطوير ماتوصلوا له لكي تضربهم بالضربه القاضيه التي تستهلك مدخراتهم ومكاسبهم السابقه

  28. الرجاء إفادتي بسرعة لأمر ضروري هل هناك وصلة تظهر شاشة الايباد كاملة بواسطة الداتا شو لان اللي عندي تعرض فقط الصور والفيديوهات وانا محتاج اعرض كل الأيقونات
    منتظر الرد بسرعة وجزاكم الله خيرا

    1. الايفوون فور اس يستاهل المبيعات القوويه لانه من جد يستاهل ومختلف عن الفوور

  29. برأيي ال iPhone 4s حقق هذه المبيعات لان آبل قامت بفتح الجهاز و عدم احتكاره لشركة محددة ..
    و أيضاً السعر المطروح له ممكن ان يكون في متناول الجميع .. هذا رأيي الشخصي …
    أما عن الآي باد الجديد فأنا أمتلك الجيل الأول منه الآي باد ١ .. و أنا مكتفية به جداً و لا افكر باقتناء جهاز الآي باد ٢ او الآي باد الجديد ..

    1. طيب بكم ممكن اشتري منك الايباد ١ يا moon انا ادور ايباد ١ ماحصلت طبعا انا انسان اثري احب القديم ههههههه

    2. ميزة الايفون فور اس انه مفتوح و يشتغل على الشبكتين GSM / WCDMA
      بصراحة كنت متحمس جداً اشتري جالكسي اس ٢ HD LTE
      طبعاً الجهاز جداً ممتاز لي حاليا في كوريا لان الشبكة عندهم WCDMA
      بس بعد ما سالت الشركة الام هنا في كوريا، قال أنسى يشتغل :(

  30. تعليقا للفقرة رقم عشرة
    ابل والله لو تلغي ايفون فور وترجع تبيع ثري ابل حتمشي صح
    الشركة بنت اسمها وسمعتها فتميزت

    1. اللي عنده ايباد ٢ مايحتاج يغيره .. انا الي ماعنده ممكن يشتري … لوماعندي ايباد ٢ كان شريت الجديد. واذا تفكر في المبلغ وماودك تدفع زيادة اشتر ايباد ٢ لأنه من تجربة شخصية ممتاز ولاهوب خسارة.

    1. يا حسرة على اللغة العربية
      إذا أهل جزيرة العرب اهل الفصاحة و الكلم ، إذا كتبوا جملة تجدها مليئة بالاخطاء الإملائية.
      إلا من رحم ربي
      و الله يرحمنا برحمته و نور بصائرنا

    2. طيب منوين اشتري الايباد الجديد معقوله يكون نزل في السعوديه الحين وبكم تتوقعون
       

  31. أخواني الأعزاء العاملين في أخبار التطبيقات
    جزاكم الله خير
    لكن بصراحة مللنا من حكاية الايباد الجديد
    لذا من فضلكم نريد أخبار أخرى
    و شكراً على مجهودكم الجبار

  32. السلام عليكم اعتقد ان الايباد الجديد ما يختلف عن الايباد٢ الا في اشياء بسيط للأسف كان الكثيرون ينتضرون الايباد٣ ولكن للاسف

    1. وهل الايباد ٢ يختلف كثير عن الايباد ١ ؟؟ بس الكاميرا والمعالج .. والا انا غلطان؟

    1. بنتكلم عن خيبه الامل يا اخبار التطبيقات لانه ماياب شي يديد بعالم التكنلوجيا ولا المتوقع من تطورات يديده موبس ارتغاء للاداء والبيع من عدو ماهو الحجه المتمسكين فيها علينه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق