منوعات

هل تعلم أن الايفون يتجسس عليك؟ الدليل الكامل لإلغاء هذه العملية

منذ آخر تحديث شهده نظام التشغيل iOS، بدأت اجهزة الايفون التي بحوزتنا تجمع المعلومات غير الآمنة عن كل مكان نصطحب الجهاز معنا فيه. كيف نتخلص من هذه الخاصية ؟ ارشاد كامل…

الايفون يسجل كل شئ !
الايفون يسجل كل شئ !

شركة “أبل” تلاحقنا. بل من الصواب القول ان شركة “ابل” تلاحق كل من بحوزته جهاز ايفون. غير ان شركات الهواتف المحمولة تكدس المعلومات عن مكان تواجد زبائنها منذ زمن طويل وبلا انقطاع . إذن لماذا ثارت هذه الضجة الآن بالذات طالما الامر قائم منذ زمن طويل؟

الجواب هو: أن شركات الهواتف المحمولة تتلقى هذه المعلومات من دون ان تطلبها وهي تحفظها على خوادم خاصة بها محفوظة في مكان آمن قدر المستطاع. ولا يستطيع احد استخدام اي معلومة كهذه دون امر من المحكمة، والكل يعرف كم من التعقيدات نواجه حين نريد معرفة اين يتواجد شخص ما حتى ولو تعرض للاختطاف او ضل الطريق.

أما في حالة “ابل” فليس هنا اي مبرر يدفعها لتعقبنا حيثما نتواجد، والاخطر من هذا ان “ابل” لا تملك الحق الشرعي ولا الاخلاقي بأن تتيح هذه المعلومات لمن يرغب في معرفة مكان تواجدنا في كل لحظة.

كل من يحمل الايفون “جاسوس” دون ان يدري

قرر المحققان السايدر ألن وبيت فردان، فحص هل من الممكن وضع خارطة تظهر عليها تنقلات كل الهواتف المحمولة في منطقتهم. وفي بحثهما عن معلومات في متناول يد من يرغب حول مكان تواجد اصحاب الهواتف، عثر المحققان بطريق الصدفة على ملفات غير محمية وغير مشفرة في الايفون وكذلك في الحاسوب. وبدافع حب الاستطلاع، واصل المحققان النبش في هذه الملفات لكي يكتشفا كما هائلا من المعطيات الرهيبة المحفوظة في جهاز الايفون.

ومن بين الامور التي تحتويها هذه الملفات متابعة كل التنقلات التي قام بها جهاز الايفون منذ فترة طويلة مثل: السفر الى العمل، رحلات الى الخارج، التوجه من البيت الى حضانة الاطفال وغيرها من ابسط التنقلات. كل مكان تتوجه اليه بصحبة جهاز الايفون، يتم تدوينه وحفظه في ملفات الجهاز. وفي كل مرة يتم ملاءمة عمل الايفون مع عمل الحاسوب، تنتقل نسخة من هذه الملفات الى الحاسوب وتحفظ هناك ايضاً بغض النظر هل هو حاسوب شخصي (pc) ام ماكنتوش.

ويعتقد المحققان ان هذه الملاحقة بدأت مع التحديث الاخير الكبير لنظام التشغيل iOS المعتمد في جهاز الايفون. وببساطة، إذا كنت تملك جهاز ايفون يعمل بنسخة قديمة من نظام التشغيل، فإنك غير معرض لمثل هذه الملاحقة.

وإذا كنت تملك جهاز ماكنتوش، يمكنك تحميل برنامج صممه المحققان لحل هذه المشكلة. ليس من الضروري ان تخترق جهاز الايفون او القيام بأي عملية معقدة. بكل بساطة عليك تحميل البرنامج المذكور من الموقع وتشغيله. الصورة التي ستتلقاها ستثير فيك الاشمئزاز.

ما يقوم به هذا البرنامج هو اظهار خارطة العالم وبعد ذلك بقليل يعثر البرنامج على نقطة صغيرة ملونة على هذه الخارطة. اعلم ان هذه النقطة هو انت. اضغط على زر play وسيبدأ البرنامج بعرض تنقلاتك مقرونة بالتوقيت والمكان بصورة واضحة للغاية.

حين تطلع على معلومات كهذه تشعر بقلة الحيلة والعجز التام عن فعل اي شيء. ولنأخذ مثالا على ذلك: رحلة عمل الى لندن. يمكن بوضوح رؤية نقطتين في مكانين اقمت فيهما بعض الوقت. الاول زرته عدة مرات ولهذا فالنقطة ظاهرة بحجم اكبر والآخر زرته مرة واحدة في لندن ولهذا النقطة تبدو اصغر.

يشار الى ان هذه التقنية لا تستخدم الـ GPS وانما تستخدم ما تبثه الهوائيات المنتتشرة عبر ارجاء العالم، ولهذا فالدقة المتناهية مفقودة هنا، ولكنها دقيقة الى حد كبير، بحيث لا يمكنك ان تقول انك كنت في مانشستر بينما كنت في لندن، لأن الامر سيظهر جليا بواسطة هذا البرنامج.

كيف يمكننا التخلص من هذه الملاحقة؟

حين تتعرف على كل هذه المعطيات التي يقدمها لك هذا البرنامج تشعر كم انت مكشوف وعار امام الآخرين. نعم.. نحن ندون في مفكرتنا اين كنا وماذا فعلنا ونلتقط الصور لهذه الاماكن ونتحدث لأصدقائنا عن المطاعم التي أكلنا فيها ولكننا نقوم بكل هذه الامور باختيارنا وبمحض ارادتنا، أما ما نحن بصدده هنا فهو امر خطير وخطير جدا، لاسيما اذا وصلت معلومات عن تنقلاتنا الى اشخاص ينوون لنا الشر.

وطالما يدور الحديث عن امور نقوم بها بإرادتنا وبقرار منا، فهو مقبول ولا مشكلة في ذلك، اما حين يتم اختلاس المعلومات عن تنقلاتنا دون ان يستشيرنا احد، فهذا هو التجسس بعينه. ولكن شركة “ابل” لا تولي اهمية لهذا الجانب، لأن المعلومات التي تجنيها عن تنقلاتنا تحفظ في ملفات غير محمية ابدا. وكل من لديه امكانية العبث في حاسوبك يستطيع ان يعرف اين كنت ومتى كنت وكم من الوقت قضيت في كل مكان.

دعونا لا نفكر بوصول هذه المعلومات الى الخصوم المتربصين بنا واستغلالها للاساءة، بل دعونا نلتفت الى اناس اقرب علينا: ماذا لو وصلت هذه المعلومات حتى للسكرتيرة الخاصة او للزوجة او لشريك العمل، كل من هؤلاء يستطيع سحب هذه المعطيات في حال بقي عدة دقائق لوحده مع جهاز حاسوبك.

في هذه المرحلة هناك طريقة وحيدة لمسح هذه المعلومات في جهاز الايفون وهي اداة باسم: untrackerd يمكن تحميلها وتثبيتها عن طريق Cydia في اجهزة الايفون المخترقة (jailbreak). الأداة المذكورة عبارة عن برنامج صغير يعمل في الخفاء ويمسح هذه المعلومات اولا بأول من جهازك.

اما مستخدمي الاجهزة غير المخترقة، فيوصي المحققان بأن يغيروا عملية التنسيق عبر “الايتونز” بين الايفون والحاسوب بصورة تضمن الآمان. ومن اجل القيام بذلك شغل برنامج “الايتونز” واوصل الايفون به ثم:

1.    اختر الايفون في اللائحة من الجهة اليسرى
2.    في النافذة التي تظهر لك، تأكد انك تظهر في Summary
3.    ضع اشارة في المربع الصغير بجانب عبارة Encrypt iPhone backup
4.    ستطلب منك كلمة مرور، اكتبها !

من الآن وصاعدا سيطلب منك كلمة مرور في كل مرة ترغب بعملية مواءمة بين الايفون وجهاز الحاسوب. الامر مزعج بعض الشيء ولكن الامآن مضمون، ولن يتمكن احد بسحب هذه المعطيات عن تنقلاتك بعد الآن.

لقد مر اكثر من يومين بحاله منذ ان انتشر هذا الخبر، دون ان تعقب شركة “ابل” على ذلك. ولكن احد اخصائيي الحماية في شركة “ابل” ويدعى الكس ليفنسون قال: ان الملف المذكور موجود منذ البداية في نظام التشغيل iOS ولكن ما الجديد في تحديث النسخة الاخيرة من iOS4 هو ان الملف اصبح في متناول يد المطورين الآخرين ولهذا صار من الممكن الوصول اليه.

لنفترض ان الامر صحيح فلماذا يجب ان يتمكن كل من يرغب بالوصول الى هذه المعطيات بهذه السهولة. طبعا من الأفضل نقل هذه الخبر عبر الشبكات الإجتماعية ومشاركته لحماية خصوصية المستخدمين.

علينا أن نذكر انه على الأرجح أن نفس العملية تتم في بقية الهواتف الذكية، لأنه جميعها ببساطة تعمل بنفس الصورة، وهذا ليس شئ موجود بجهاز الأيفون فقط . ومساء الأمس أنتشرت أيضا بأن أجهزة الأندرويد تقوم بنفس العملية تماما، على المستخدم  أن يكون على دراية بذلك، وان يقوم بشكل مستمر بفحص هذه الأمور وإلغائها .

هل تريد الاستمتاع بمزيد من اخبار التطبيقات؟ سجل معنا بأحد هذه الطرق:

  • عبر تويتر – نقوم بعرض الكثير من التطبيقات المجانية لوقت محدود والتي لا يتم عرضها في التطبيق، تابعنا من هنا .
  • عبر الفيسبوك – عرض جميع مقالات التطبيق بصورة فورية والمزيد، مما يمكنك متابعتنا وانت تتصفح الشبكة الاجتماعية، تابعنا من هنا .
  • يمكنكم ايضا التسجيل كاعضاء في موقعنا والتمتع بميزات كثيرة خاصة بالاعضاء(ستكون متاحة لاحقا)، سجل من هنا .
  • إنضم لقائمتنا البريدية، مفاجآت كبيرة للمنضمين، من هنا .

‫263 تعليقات

  1. احبتي الكرام
    بالنسبة للاجهزة الذكية تسجل كل صادر ووارد سواء كنت موافق او لا
    بلا الغي خاصية بلا تشرح كيف
    خل عنك الهياط
    والي يبي علومة تمام وبامن
    خذ ابو كشاف
    يا شيخ يدوخون وهم ما جابو عنك شي
    وسلامتكم

  2. هههههههههه
    اجل يشوفنا هاه
    وليه ماقلتو لي من اول كان تكشخت ولبست وتمكيجت
    ويعنني عشان شركه ابل تشوفني احممم احمم
    وبعدين والله لو يجلس يصور فيني منا لا بكره خليه
    بالعكس كذا هم يحسسوني اني شخصيه مهمه في الحياه
    خخخخخخخخهههخ

  3. الي سيادتكم المحترمين قبل الجيل بريك نزلت اخبار التطبيقات والان ينزل البرامج ولكن لايفتح

  4. انا شفت تقرير على العربيه انو بيقدرو حتى يسمعو الحديث اللي بيدور بمحيط الجهاز من الهكر

  5. ولو فرضنا ان شركة آبل تراقب تحركات الجهاز من مكان الى اخر وهي بالفعل ترقب تحركات الجهاز عند وجود بعض البرامج وتوفرالشبكه مثل برنامج Gps وبرنامج القياده..وهذه البرامج خدمه عالميه ممتازه جدآ والمراقبه ليست مرئيه بل اشاره فقط والي يخاف الحل اضرب الجوال بعرض الحائط

  6. الله يستر ويعطينا على قد نياتنا انا عن نفسي جوالي البوم بحاله ايش اسوي مهوسة تصوير ساعات بصحى من النوم بصور نفسي عشرين صوره خخخخخخخ

  7. تكفوووووووون الله يخليكم ابي اعرف الايبود تشش هل يمكن اختراقه من قبل احد غير الشركه ؟!! وهل يستطيع ان يخترق الجهاز وياخذ الصور الخاصه بي لئني دخلت ولقيت احد اخترق ايميلي !!!! تكفوووون ابي رد سريع وثقه معلومته …مؤ تجيبون جوابين متناقضين !!! انا مؤ نقاصه تشتت وخوف

  8. ارجوووكك ردو عليه بليز ضروري..انا مررره ماافهم ف الاجهزع واشتريت ايفون فور اس متستخدمه الا ف الوتس اب وبرنامج البي مسنجر ونتبادل صور يعني تتوقعو يقدر احد يشوف ايش اسوي انا ماهمني البعيد بس لو احد قريبي ويبيلي الشر يقدر يشوف انا اش اسوي ف جهازي وكمان احب اتصوووور كل جهازي صوري ومو عاملا جليبريك الله يخليكم تكفون فهموني لاني بحد غبيه ومافهم شي ف الاجهزه

  9. سبحان الله .. بعض الردود خافت على نفسها من الفضيحة والعار سوءًا صور أو كتابة أو صوت .. ونسينا مراقبة الله عز وجل لنا الذي لا تخفى عليه خافية .. فهذا يذكرنا بيوم التغابن يوم تجتمع الخصوم وينكشف المستور .. الله يسترنا بستره

  10. برب اطق الثمه واجي ارد علئ هالمصيبهً
    هههههههههههههههههً وقسم قسمات انكم فله ضحكتً الين قلت امين
    بعدين اوووووشً انت وياه تراي مهمه جدا ابل بكبرها وبجلاله قدرهاً تتجسسً علي لا وتراقبني وين رحت ومن وين جيت حسيت انيً رزهً.
    هههههههه
    اقول اهجدو بس من زين الكشاتً الي بتصورهاً لا وبتجسس عليها

  11. برب اطق الثمه واجي ارد علئ هالمصيبهً
    هههههههههههههههههً وقسم قسمات انكم فله ضحكتً الين قلت امين
    بعدين اوووووشً انت وياه تراي مهمه جدا ابل بكبرها وبجلاله قدرهاً تتجسسً علي لا وتراقبني وين رحت ومن وين جيت حسيت انيً رزهً.
    هههههههه
    اقول اهجدو بس من زين الكشاتً الي بتصورهاً لا وبتجسس عليها

  12. والله ابل مادرت عنكم
    دقيقه واذا شافوا صوركم خل يشوفون خل يعرفون انا العرب مزايين
    البنات خايفين ابل تنشر صورهم ياحليلهم والله

  13. ياااازيني زيناه من قدي شركة ابل بكبرها تلاحقني عشان تعرف اسراري وي وي ههههههه تكفون ادخلو ع الصور قسم بالله لو تشوفو صور اخوياي ع طول العنايه المركزه
    والله كذب وشايعات ونفسيات وخرافات اللي بيصدق بيحرم نفسه من احلا موبايل

  14. ههههههههه والله ضحكت من قلب يتجسسون ع مين والآ مييين اقول انبسطوا بالجهاااز والا يبغى يتجسس يتجسس لليل وطززززززززين ع قوله صدام

  15. السلام

    يعني بتفهموني انهم بيشوفونها

    اذا يشوفونا وشً يبون فينا وهم فاضين يخترعون شي جديد ولا يتجسسوا

    اذا الشركة صاحبها سعودي
    معقوله يتجسس

  16. هل اغلاق خدمات الموقع كاف لتلاشي هذا الأمر؟
    وماهي البرامج التي يمكن من خلالها مراقبة مستخدم الآيفون؟
    وهل يمكن لمستخدم اي فون مراقبة مستخدم آخر ؟
    مع الشكر الجزيل للجميع على مشاركاتهم

  17. انــزيـن يصـير اصحاب الايفون التجسس على اصحاب الايبود .. واذا يصير شلون الغـي عملية التجسس على الايبود ..

    اتمنى الرد .. 

  18. :..{ بسسم اللـَّـه الرحمن الرحيـم } ..:

    (.. السسسسلآإم عليـكم ورٍحمة الله وبرٍكـآتة ..)

    شي بصرإُحــه مريـب ..

    مير ، مااقول غير الله يستر علينا وعلى جمييع المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات .. إُللهم إُمين ..‘

    وحسسبي اللـَّـه ونعم الوكيـــَل على كل من يتجسس على الناس والله لاويفقه ولايوفق ابل بكبرها اذا كان المقصد فعلا هو التجسس .. مالنا غير الله ،
    بالاخير :

    حديث عبد الله بن عمر، قال: صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم المنبر، فنادى بصوت رفيع، فقال: (يا معشر من قد أسلم بلسانه، ولم يُفْضِ الإيمان إلى قلبه، لا تؤذوا المسلمين، ولا تعيروهم، ولا تتّبعوا عوراتهم، فإنه من تتّبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته، ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو بجوف رحله) قال: ونظر ابن عمر يوماً إلى البيت أو إلى الكعبة، فقال: “ما أعظمك وأعظم حرمتك، والمؤمن أعظم حرمة عند الله منك”.

    :: المبتـــغى اللي ابي اوصله / يعنـــي لاتتبع عورة المسلمين فان الله سيتبع عوررتك ويفضحك حتى لو كنت فبـيتك انت او اهلك /

    << قسسم متنرفزة من الخبـر .. وباذن الله عز وجل يكون غير صحيح /

    يالله عذرآً عالاطاله ..

    إُنا لله وانا اليه راجعون ..

    ..(.. والسلآم عَليْكُمْ وَرَحْمِةْ الله وَبَرَكـآتة .. )..

    وصلىا الله على محمد وسلم

    مودتي

  19. الله يستر علينا بس انا منزله سيديا فيه خطر ولا لا ؟

    شباب انا صور نفسي وامسح صوري ع طول هل صج ياخذون صور ؟؟؟!!

    يقلون لا تنزلون برنامج Voypi ترى

    عبارة عن هكر يسحب الصور وكل اللي بالتلفون من خصوصيات والادهي يفتح الكام ويصور

    صج هالكلام طمنووني الله يريح بالكم تكفون

  20. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إخواني أخواتي ..
    أش رايكم نتغدى فيهم قبل لايتعشونا ..
    أش رايكم نهجولهم شوي معانا ههههاي
    أنا بالنسبه

  21. تكفوووووون اانا جديده بعالم الايفون مو عامله جلبريك يعني يتجسسوا عالمسن والرسايل. ومن جد يصوروا والا شكلو بحط لزق عالكميرا شنو شركة ابل ماعندها غيرنا تلاحقنا

  22. عاد بصراحه مايهم كل هالكلام
    لكن اذا فيه مراقبة شخصية فأتوقع ان لها دخل بالسياسة مثل المواقع الداخلية والخارجية واماكن العمل

    وفي هالحالة ستحل اللعنة على ابل ماكنتوش وتدفع غرامة فعلتعا

    اما اذا هي مراقبة شخصية لمعرفة الاسرار فستغلق ابل ويقتل كل عامل فيها

    نتمنى منوخبراء التقنية والبرمجة العرب المسلمين بالتحديد يعطونا تصريحاتهم حول هالموضوع

    ولا احد ياخذ الاي فون بالحمام انتبهو هههههههه خصوصا الي يحبون الشطرنج

  23. لا حول ولا قوة الا بالله
    المصيبه ان متعة الاي فون موب باتصالاته او بطاريته او شكله حجمه ولكن متعته لما تكون بالحمام تلعب لين تتعب
    يعني صورو كل شي
    :(
    رحنا شربة كوارع

  24. بس سؤال هل يعقل ان الشركة راح تتابع جميع العملاء اللي عددهم بالملاين؟
    اذا كان الكلام صحيح الله يستر علينا و يحفظنا انشاالله

  25. ارسل موقع Mac Rumors محادثة عبر البريد الالكترونى تزعم انها بين مستخدم لاجهزة ابل وستيف جوبز المدير التنفيذى للشركة ,تتعلق حول المفاجآت التى تداولتها المواقع حول اجهزة ابل التى تتبع حركات المستخدمين وترسلها الى الشركة سرا.
    وهنا يتضمن الحديث بين المستخدم وجوبز :
    السؤال :هل من الممكن ان تشرح لنا ضرورة وجود الادوات السلبية المدموجة باجهزة ابل والتى تتبع حركات المستخدم فى اجهزة الاى فون ؟ فهو يعد امر مثير جدا للاعصاب بان اعلم بان مكانى بالتفصيل مسجّل فى جميع الاوقات ,لربما يجب ان توضح الامر بشكل تام حول ذلك الينا قبل ان انتقل الى درويد ,هم لا يتعقبونى.
    الاجابة من جوبز: اوه نعم هم يفعلون ذلك ,نحن لا نتعقب احد ,والمعلومات التى انتشرت خاطئة بالفعل.
    فى قليل الكلام الذى صرح به جوبز والذى اعتدنا عليه والذى يترك تفسيرات كثيرة ,اتهم اندرويد انها تتعقب المستخدمين ,ونفى الاتهام عن الاى فون بالطبع.
    وقد صرحت من قبل شركة ابل حول تتبع المواقع وسريتها فى يوليو الماضى ,واكدت بان المستخدمين لديهم القدرة على غلق هذه الخدمات للمواقع والتى تتطلب بالفعل تصريح من المستخدم لتشغيلها.
    بينما وجدت صحيفة وول ستريت بان قاعدة البيانات المنشورة حديثا تقوم حتى ولو كانت خدمات المواقع بالهاتف مغلقة كليا.
    وقد اختبرت الجريدة ذلك عبر مجموعة من البيانات لهاتف اى فون 4 يدير اخر نسخة من انظمة التشغيل iOS ,وقامت بالفعل بتعطيل خاصية المواقع (والتى تكون مفتوحة بالاساس) وقامت بتسجيل فورا البيانات التى كانت متجمعة على الجهاز ,ثم تنقلت بالهاتف الى المواقع الجديدة وبدات ملاحظة النتائج ,وعلى مدى عدة الساعات التى تحرك بها الجهاز تم تسجيل بيانات مواقع الاماكن الجديدة رغم تعطيل الخاصية.
    وكما لاحظ الكثير من المراقبين فان قاعدة بيانات مواقع iOS لا تسجل البيانات عن طريق الGPS ,وبدلا من ذلك تقوم بتحديد الاماكن بدقة عبر شبكات Wi Fi وترصد المناطق والابراج التى يمر بها الهاتف ,لذا فان قاعدة البيانات تعرض مسار عام لحركات المستخدم.
    ونظرا لذلك اطلقت عدة اجهزة حكومية فى عدد من البلدان تحقيق كامل حول هذه الحالة ,وتريد تفسير واضح من ابل حول ذلك ,وتعرف كيف يمكن للمستخدم ان يحمى خصوصياته.
    وعلى الرغم من ذلك لم تصدر شركة ابل اى بيان رسمى حول هذه المهزلة الاخيرة.
    بينما صرح جوجل بان ميزة جمع البيانات هى احد الاختيارات فى منصات اندرويد ويمكن للمستخدم الانسحاب منها.

  26. انا سمعت كثير عن الموضوع والجهاز واعتقد بأنه مثل موقع قوقل والفيس بوك هي مواقع وبرامج صممت لاغراض معينة هذا محرك بحث وهذاك برنامج تواصل وهكذا وسواء بقصد او بغير قصد فتلك البرامج وغيرها يستفاد منها الان للبحث والتجسس ولكن عن ماذا؟
    عن طريقة تفكير شباب العرب وشباب المسلمين واتجاهاتهم
    ورغباتهم ليمعنوا ويركزوا في ايجاد البرامج والمواقع التي تزيد من انحراف شبابنا ويبعدوهم عن دينهم ويضعفوا انتماءهم لعروبتهم واوطانهم
    وهانحن اليوم تفكك عربي وضعف وتشتت وفرقة لا وجاهلية وقبلية ايضا
    فلا يهم الغرب اي ذهبت او من صورت او متى سافرت؟ لكن ما يهمهم كيف افكر كعربي وكمسلم
    حفظنا الله واياكم من شرورهم

  27. اوما هذي قووويه شوي. يجسس تصدق خفت
    خاله يتجسس من اليوم لين يمل الله وكبر عاد يالمهمه
    هو الي بيتعب يعني اوقفت علي أنا يجسس علي ياشيخ طير وش الي بيلقاه يعني كله صورتين لي وسب أعيال خالتي مشكورررررررررا

  28. بالعكس شي حلو جدا في ناس تراقبني وتحسسني اني مهم ههههههه وناسه
    يتجسسون بيديهم ورجليهم ولو يبون معلومات اعطيتهم بدون تجسس هههه

  29. هم العرب لو بيهم خير كان صنعوا تليفون ارضي مو ايفون على العموم شركة ابل قدمت خدمة لنا بهذا الجهاز لان أني جربت خدمة الجهاز في الصين وتايوان

  30. هم العرب لو بيهم خير كان صنعوا تليفون ارضي مو ايفون على العموم شركة ابل قدمت خدمة لنا بهذا الجهاز لان أني جربت خدمة الجهاز في الصين وتايوان والحمد لله جنت اعمى بس من استخدمته صر منور بيه سيتأهلون الأرباح الى الى حصلوا عليها وهي ٦ مليار دولار الف عافيه

  31. وش بيتجسس على هالكم الهائل من البشر اللي معهم ايفون ؟

    ومن انا عشان يتجسسون علي ض١

  32. أكيد لكل شي إيجابيات وسلبيات مافيه شي كامل والكامل الله..
    لكن مؤسس شركت ابل لا يملك اي شي من اختراعاته ومانعه حتى من زوجته وعياله يعني اي جهاز فيه رسمه تفاحه مقروضه ممنوع يعتب الباب 
    وآسفه ع الاطاله  

  33. كلام فاضي ماله أساس من الصحه ، بعدين فكروا فيها بعقل يعني كل واحد بيقعدون يتجسسون عليكم ليه الشركه ماعندها الا انتم يرحم والديكم شغلوا اللي بروسكم زين

  34. هههههههههههههه حلوه تلبسين عبايه
    ياشيخه خليهم اصلا وش في احد بيتزين في
    البيت الا الله يعينهم على اشكال العالم 

  35. ياويلكم والله لاجيبكم واحد واحد بص صبر كل اللي علقوا علا هذا الموضوع بسخرية يا ويله وخاصة البنات

  36. هههههه خلهم يتجسسو علي راح يتعبو نفسهم على الفاضي انا انسان ماعندي اسرار وصريييح

    1. والله انك صادق بعض الناس
      يعني وشلون بياكلهم كله يتجسس مشكلته غبي

  37. ممكن اسم البرنامج اللي يطلع وين راحت وتحركت !؟ فيني فضول اجربه لووول بعدين بالعقل كم بيخزن ۱ تيرا !؟ ۳۲ gb ما اعتقد بتتعدا شهر و لا شهرين وكيف بتوصل البيانات لابل اصلا البطاقة فيها خدمة انترنت تدفع قيمت استخدامك يعني بتحس الاستخدام زاد اكثر من اللازم وضيف عليه لو بالبيت بتشعر انه الجهاز يبطى.

    الا اذا المحققين يعتقدون ان الجهاز يوعى لما تكون نايم ويرسل لحاله

  38. ايش مارح اصدق هههههه يعني نلبس عبايات اذا جينا نلعب هههههههههه امزح امزح هههههه

  39. نسال الله لنا ولكم الستر والسلامة
    ليس يصدق كل ماقال مع احترامي لجميع اوجهة الأنظار
    ً>> كلك نظر مش حتقدر تغمض عينيك

  40. صراحه يعطيكم العافيه وسعت صدري من تعليقاتكم من زمان ماضحكت الله يجزاكم خيراعلى هل الردود الحلوهمن جدمازلت اضحك وبقوة

  41. بالله وش تحسون به وانتو خايفين

    يعني بالله تعتقدون ان شركة طويله عريضة مثل ابل ماعندها شغلة الا انتو تتجسس عليكم وتشوف وين رحتو و وين جيتوا صحيح كل شي مخزن بس ماراح يقعدون يراقبون مليون عميل عالاقل عالفاضي ماراح يراقبرن وينبشون الا اذا صارت لك سابقة او شي كبير وقتها ممكن انهم يشوفون تحركاتك السابقة وبشكل رسمي وسري

    وتقبلو تحيتي

  42. لو أنا واحد من اصحاب الملايين
    او واحد من اخطر رجال العصابات
    ممكن أني أخاف او اهتم بالموضوع

    لكن على حالي كذا …. ما يهمني

  43. يعطيك الف مليون عافية اخوي خليفة
    كفيت ووفيت تعليقاتك كل في الصميم
    وبعدين ابل هل من الممكن ان تدنس سمعتها بالتجسس هذي كلها حرب عشان يكفووو في اقبال الناس عليها وبعدين وش عندنا من اسراااار وبعدين خلنا ناخذها خطوة بخطوة الحين لو نقول مليون جهاز بالعالم كلها تتم عملية التجسسس يبيلهم دولة كاملة عشان يحصون البيانااات وبعدين للبنااات هل من المعقووول شركة ابل يفضحووونهم ويطلعووون صورهم ؟ قلت عليهم البناات في بلادهم ؟؟؟او وش الفائدة من ذالك ياترى هل الخبراء الي صنعووو الجهاز لهذي الدرجة تفكيرهم في صور البنااات ههههه
    واعلمووو ان الشركة تسعى للقمة ومواكبة التطور
    واسف عل الاطالة ،، ودمتم بووود ،،،

  44. ههههههههههههه 
    كل كلامكم خرابيط 
    واذا كان صح خلهم يتجسسون
    اصلاً بيتجسسون ع مين ويخلون مين
    كل الناس معهم آيفون بسس 
    قهر ماعرفناآ الا الحين يعني قبل صوريني وانا ماتزينت

  45. الله يخاااارجنا. من امريكا وشركاتها المهم وش صار على برنامج الايمو الفرنسي متى يوصلنا ونشتريه بأي ثمن وانتم عارفين ربعنا عاد ياحبهم للفضايح. وما اقول الا يا أبل الى الامام زنقه زنقه

  46. عبير لاحقتنا حتى هنا يكفي سبق 
    انا اعجبني اللي اسمة اليكس فينسون 
    بالنسبه للتجسس مشكله خاصه الكاميرا
    وش نسوي خلها ع الله خ

  47. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته واسأل الله ان يوفقني بالاجابه الصحيحه لهواة الاجهزه الالكترونيه وللاشخاص الجدد الذين دخلوا هذا المجال من خلال دراستي و تجربتي ومعرفتي المتواضعه بهذي التكنلوجيا انصح اخواني واخواتي بعدم وضع الخصوصيات التامه لان مهما استخدمت الحمايه فلا تستطيع منع احد من الوصول اليها وسوف اضرب مثال بسيط وان شاءالله نكون على بينه ، عند عمل باك اب للايفون فان ملفات الجي بي اس تثبت بالايتونز لكي تسهل لبرامج ابل العثور على احداثيات مواقع الابراج للاتصالات هذا السبب الاول وموجود من اول اصدار 3.1 ولكن مع تنوع وتطور البرامج طورت ابل هذا الملف لكي يحفظ تحركات الايفون من اول اصدار الى 4.3.2 منها اسباب امنيه مثلا عند سرقة الجهاز ومنها دقة تحديد الاحداثيات ، وهنا لايوجد تجسس من الشركه الام ابل ولكن يحدث التجسس من بداية الانترنت من الثمنينات الى الان وهذا شي طبيعي لان عند ارسال المحادثات والفيديو والصور عن طريق النت سواء 3g او الدي اس ال تنتقل هذي الملفات عن طريق السيرفرات هذي الشركه يعني زبدة الموضوع اي ملف يرسل بالنت يحفظ بسيرفرات الشركه وهنا ممكن من صاحب الشركه ان يتجسس على اي شي خاص مرسل وحتى الموبايل شركات الموبايل تحفظ فيها الملفات الصوتيه والان ملفات الام ام اس والام اس ام لانها تحفظ بسيرفرات الشركه يعني ليس بشي جديد .

    من هم اصحاب التجسس = اصحاب الشركات المزوده لخدمات الانترنت والاتصالات + عند حفظ الملفات بالكمبيوتر المخترق .

    نصيحه لوجه الله ارجو من الجميع عدم ارسال صور وفيديو وامور خاصه عن طريق الانترنت او حفظها بالكمبيوتر واسأل الهدايه والستر لاخواني المسلمين وارجو من يقرا رسالتي ان يدعوا لي وللوالدين  

  48. والله الموضوع فيه شك

    يمكن ها البرنامج اللي بننزله يكون هو جهاز التتبع اللي ع الايفون
    ويمكن يكون ها التحريين اللي تكلمت عنهم هم اللي يبون ها الشي لاغراظ سريه …..
    ويمكن … ويمكن ……؟!

  49. الله يستر وبس الخوف مو علينايالشباب الخوف من المرآه بشكل عام ً. اتمناء ان يكون الكلام غير صحيح لان المرآه لاتستحق بان تذبل على حساب اجهزه الاكترونيه وتحياتي للجميع ً وجهت نضر

  50. شكرا للكاتب
    بس عندي سؤال انت ذكرت عن برنامج للماكنتوش
    ممكن عرف اسم البرنامج هذا

    1. بالنسبة لي عادي
      إلا إذا كان مطلوب من CIA 
      أو بنت مستورة خايفة على حالها

  51. ياربي يعني اذا بكلم جوال لازم اكون لابس ومتزكرت ومسرح الكشه عشان الصوره تطلع عدل لانتفشل ويا إخوانا في شركة ابل خخخخ

  52. يااااااادافع البلاء هذاعلمآ مهوب زين هالحين شارين ها لايفون ونترزز فيه ونجاكر خلق الله ويعودون يتجسسون علانا صحيح من قال يامن شررله من حلاله عله

  53. شكرًا 
    بس أنا اول ماشريته حطيت ع الكامرتينلصقه يعني مايقدرون يشوفونن ابد وما أوخر الصقه الاوقت الحاجه
    وأي شي يجين أحط عدم السماح او لااوافق
    احسن شي

  54. شكرًا 
    بس أنا اول ماشريته حطيت ع الكامرتينلصقه يعني مايقدرون يشوفونن ابد وما أوخر الصقه الاوقت الحاجه
    وأي شي يجين أحط عدم السماح او لااوافق
    احسن شي

  55. الله يستر علينا وان شاء الله يطلع الخبر مو صحيح وبعدين امشي عدل يحتار عدوك فيك

    1. كل اجهزه ابل لكن مافي داعي للخوف وش بتسوي ابل بتنشر صور المستخدمين مثلاً ولا بتفضح اسرارهم؟؟؟؟

  56. مافيه خوف ولا اي شي وماظن فيه احد يصور أهله لا بنوكيا ولا ايفون وإذ على المكان براحتهم وشركة ابل ماراح تخسر الفلوس اللي تجيها عشان تشوف وين اجلس وكيف أتحرك ولكن المشكله في اختراق الجهاز فقط.

  57. وش فيكم احسكم ما استوعبتوا الموضوع زين رحمته صاااحب الموضوع من جد طيب شغلوا البرنامج وشوفو تضبط اعتقد شرحه كان واضح وعاااادي جدا ليش مستغربين
    ع العموم امشي عدل يحتار عدوك فيك
    وش راح يلاقون يعني ابل
    لكن الحركة ممكن تسبب مشاكل وتفضح الكذابين لو استخدمها شريك العمل او الزوجه او غيره اما ابل وش تبي منكم

    هههه حلوه منك يا راكان العتيبي

    يمدحون الكشاااف ابو ستين ريال

  58. العملية لا تحتاج لتجسس اوغيره اصبحت كل أنفاسنا في الفيسبوك باختيارنا وهذه قد تكون إشاعة لتطيح بشركة ابل بعد ان فقدت الشركات الأخري مجدها .

  59. هههههههههههه
    من بعد ما قريت هالتقرير راح أمسح أخبار التطبيقات

    ألا أقول وش رايكم بعد نغطي الكاميرا الامامية بشطرطون خخخخخخخ

    1. وليش تمسحه صدق ماعندك سالفه
      والله من احسن البرامج وكل اخبارهم اقوى شي وعالعموم انت الخسررران

      بس اعجبتني بشطرطووون  خخخخخخ

    2. لوسمحتو اي فون3 نفس الحكاية بعد يصور راعي الجوال ولا لا جاوبوني تكفون !!!!!!!!!!!

  60. انا اخاف لوكنت في امريكا لاكن دام اني في ديار ال سعود يعقبون شركة ابل خله تراقب بيديها ورجليها علي فكرة اسراءيل عندها قمر صناعي يجبونك لو انك مبوبز في حديقتك

  61. ياأخوان اي تجسس اي خرابيط وليش خايفين ملايييين وملاييين اللي معهم اي فون واللي مسويين الجهاز ماهمهم يصورون خواتهم زوجاتهم حريمهم جداتهم هذا عادي عندهم مالكم الا أنكم تخلون الشركه تسوي لكم اي فون خاص سعودي او ان البنات اذا بغوا يصورون يتحجبون وفكونا

  62. ياجماعة ابل ما تتجسس حتى لو بتتجسس ايش بتاخذ منك مثلا.
    ابل اخترعت نظام او برنامج اسمه فيند ماي ايفون صح
    لحماية جوالك من السرقة مو عشان تعرف موقعك
    الله يعين اللي مايفهم شي

  63. امبيه  لايكون أنشروا صورة الوالده
    والله بلاوي شيبون فينا يتجسسوون علينا أخاف إحنا من رواد البيت الابيض بس مع ذلك سنقطع دابر الشر وانزل الحمايه بس يعني اذا شفرنا عليهم مايقدرون يفكون شفرة الحمايه يعني هالاثنين المحققين اذكى من مهندسين البرمجيات والإلكترونات الهواءيه اللي بشركة ابل صج ماعندكم سالفه أخاف هالمحققين هم يبون يتجسسون علينا ويطلعون أخرتها من الأمن القومي في الكونجرس 

  64. يا جماعة الخير تقنية تحديد المواقع في الايفون تقنيه امنيه لحماية اصحاب الجوالات من السرقه عن طريق تحديد موقع الجوال من برامج خارجيه ..
    وحماية المستخدم من العبث في الجوال في حالة وجود رقم سري في الجوال < يتم تصوير الشخص الي يعبث بالجوال عن طريق الكاميرا الاماميه وارسال الصوره عن طريق الايميل < وهذه الطريقه تتم ببرنامج عن طريق السيديا ..
    وغيرها من البرامج الي يتم فيها تحديد الموقع ويستفيد منها المستخدم اولاً ..
    ولو كانت ابل تتجسس ع الجوالات < تتجسس ع مين ؟!
    هل انتم اصحاب اعمال تخريبيه غير امنيه او سياسيه ؟!
    الاغلب لا < طيب ليش نلغي ونضيف وبرامج وزحمه كلام ؟!
    وشركة ابل شركه عالميه ويتم توزيع اجهزتها في العالم كلو ما اتوقع انها بالغباء هذا واعذروني ع الكلمه ..

    وسامحوني للأطاله ،، 

    1. عجبني البرنامج اللي يرسل الصورة بالايميل لمن يحاول فتح جوالك ممكن اسمه لو تكرمت

    2. ادخل ع الـcydia
      اسم البرنامج igotya
      تجده في اكثر من سورس
      الاعدادات < تلاقي ايقونة البرنامج افتحها وضع ايميلك وبإمكانك وضع علامة صح ع خيار تحديد موقع التصوير بالخرائط ( يعني بالإضافه الى الصوره يجيك موقع التصوير بالخرائط )..
      مع العلم ان الجوال يصور بعد محاولتين خاطئه لادخال رمز القفل للجوال < يعني لابد تكون مفعل رمز القفل في الايفون ..
      انا جربت البرنامج شخصياً ع اصدار ٤.١ و ٤.٢ واشتغل تمام .. لكن للاسف ع الاصدار ٤.٣.١ بعد التحميل جاني وضع السيفتي مود < اتوقع والله اعلم عشان اصدار البرنامج غير متوافق مع الاصدار ٤.٣.١ وممكن في القريب ينزلو تحديث متوافق ..
      واي خدمه انا جاهز 

    3. يا اخي والله انك عجيب مشكوووور ع البرنااامج جربته ررروعه بس مشكلته مو مجاني بس للتجربه اسبوع وانا ما اعرف اشتري من السيديا
      شكراااا مره ثانية 

    4. البرنامج free من السيديا ..
      اذا كنت مسوي جيلبريك لجهازك وعندك السيديا سوي بحث فيها تلاقي البرنامج حمله واتبع الخطوات الي كتبتها لك في الرد الاول ..
      ولا تنسى لازم تكون عندك سورسات في السيديا لان البرنامج فيها بيكون بلاش ..
      وتحياتي لك واي خدمه انا جاهز 

    5. ياشباب وياصبايا
      انا كان عندي آيفون ٣gs
      وانسرق من واحد من اللي كانو يترددون عندنا في الاستراحة
      فيعني كني فهمت من كلامكم انه فيه امل يرجع لي الآيفون
      واذا كان فيه امل علموني الطريقة تكفوووون وادعيلكم >> وش تبون بعد؟؟

    6. للأسف ما اتوقع تقدر تسترده او تقدر تفعل فيه الميزه ،،،
      لانه لابد يكون معاك الجوال وتكون مفعلها من بدري عشان لا سمح مستقبلاً لو صار شي تقدر تلاقيه ،،،
      والله يعوضك بجهاز احسن منه < تشتري ايفون ٤ ويجيك ايفون ٥ هديه 

  65. السلام عليكم جميعاً
    بخصوص هالموضوع انا اؤيد كلام الاخ خليفه
    لان بصراحه وراح اتكلم بالواقع مع احترامي للجميع
    علي اي اساس شركة ابل تراقبنا ارهابيين مثلا او شخصيات مهمه كلنا ناس عادين و بسطاء
    فماله داعي هالقلق وتكبير الموضوع

    والله يستر علي الجميع 

  66. أنا من زمان شاكه في النقطه الحمرا إللي في أعلى الجهاز وأنا كنت أقول مال أمها داعي طلعت عين شيطان تصور مستخدميها خخخخخخخخ

  67. سوال ماهو ماكنتوش
    وشكلوا الي يختوعوا البرنامج بس اشان يبغوا يتجسسوا
    جعل طاعون يصيبهم اذا بيتجسسوا علينا هم وشركة ابل امييين

  68. كل واحد معاه ايفون يكسره لاننا مستهدفين
    وبما اني مدير اداره شبك البعير حقنا فبكشر ايفوني
    والسلام

  69. سبحان الله .. بعض الردود خافت على نفسها من الفضيحة والعار سوءًا صور أو كتابة أو صوت .. ونسينا مراقبة الله عز وجل لنا الذي لا تخفى عليه خافية .. فهذا يذكرنا بيوم التغابن يوم تجتمع الخصوم وينكشف المستور .. الله يسترنا بستره .  

    1. ماشالله تبارك الله عليك يا اخ ابراهيم با بدر كلاامك صحح والله انك ذككرتني بالله عزز وجل بارك الله فيييك كلاامك صحيح كييف نسينا كيف نسبحان الله .. بعض الردود خافت على نفسها من الفضيحة والعار سوءًا صور أو كتابة أو صوت .. ونسينا مراقبة الله عز وجل لنا الذي لا تخفى عليه خافية .. فهذا يذكرنا بيوم التغابن يوم تجتمع الخصوم وينكشف المستور .. الله يسترنا بسترهسينا كيف نسينا حسبي الله ونعم الوكيل ارجع واقوول نفس كلامك

      يا عاااالم انننتبهوو لا تنسوون الله عز وجل

  70. لو الخير صحيح فاكيد انه لتطوير او بحث او هدف لصالح المستهلك فابل شركه هدفها معروف ولن تغامر بشركتها الضخمه لاجل سبب تافه

    1. ياخي انت ابحث وتأكد كلامي ماجبته من الهوا كلامي جايبه من متخصص ومبرمج اجهزه عموماً يعطيك العافيه وشكراً

  71. أنا سويت جيلبرك للجهاز يعني جهازي دحين راح يكون عرضه للأختراق
    تيب ايش الحل ايش اسوي

    1. ماله دخل الجلبريك القطعه اللي داخل لمن تفك الموذر بورد فيه قطعه اسمها A4 هي اللي تخزن المعلومات لكن اذا ماعندك صور خاصه او اسرار لاتخاف مافي اي مشاكل وبالنسبه للموقع نو بروبلم مافيها شي لكن السؤال بالكاميرا هل يصورون المستخدم ويخزنونها بالملفات الخاصه بالعميل ؟ ومالفائده من ذلك ؟ اكيد لهم هدف

    2. مليون مره قلتها لك اخي ال A4
      هذا معالج وليس وحدة تخزين لتخزين المعلومات بارك الله فيك

      ولا يقوم بإرسال شيء لأبل
      حرام عليك انت قاعد تخوف الناس بمعلوماتك الخاطئة والغير صحيحة

      لا يوجد اي تخزين للمعلومات

      وتقنية تحديد المواقع موجودة حتى في الفيس بوك

      وبرامج الدردشة مثل بلرنجو وامثاله يستخدموا الخاصية لمشاركة موقعك مع أصدقائك
      ليس اكثر من ذلك

      باريت تصحح معلوماتك اخي العزيز

      مودتي

  72. الحمدالله انا ما اروح لاماكن مشبوهه ولا عندي شي مهم
    وشووله تخاافون هم يتجسسون على الناس المهمين

    مصدقين أنكم مهميين

  73. السلام عليكم
    الخاصين موجوده بمعظم الجوالات
    عند التصوير حدد الوقت المكان

  74. الله يستر على المسلمين،،مشــكله اذا فيها تجسس،،احنا شعب محافظ . ماتعودنا على كذا

  75. الله واكبر عاد يا الشخصيات المستهدفه خخخخخخخ عينوو خير إشاعات
    اجل بطق برقعي خخخخخخخخخ يا بري حالي

  76. ليس ابل فقط اللي تتجسس علينا معظم البرامج اللتي نركبها تطلب معرفة موقعك حتى برنامج اخبار التطبيقات يطلب معرفة موقعك

    1. حتى لو بعتيه مافي فايده المعلومات كلها مخزنه اهم شي لايكون فيه خصوصيات قويه وخاصه وغير كذا لاتشيلين هم

    2. اذا مافيه خصوصيات لا داعي من الخوف لكن الكلام ع الكاميرا الاماميه للأيفون ٤ تقوم بتصوير المستخدمين وارفاق الصور بملفات ابل الخاصه بالعميل لكن مالهدف ؟ الله اعلم

    3. يا لطييييييييييييف يا لطيييييييييف والله اناي مسكت الجووال ومغططيه الكميره الامااميه اوسوس انه حد يرااقبني وفي الاب نفس الحكاايه احس انه صوري منتشره اذا ما غطييت الكااام الله المستعاان

    4. اختي فقط قومي بعمل رستور للايفون قبل البيع
      وقومي بمسح كل ملفات الباك اب في الحاسوب

      وتاكدي لن يستطيع احد عمل شيء

  77. السلام عليكم
    فعلا الموضوع مميز و شيق بارك الله فيكم
    هل لي ان اعرف اسم البرنامج الذي صممه المحققان لاحمله علي الحاسوب؟
    بارك الله فيكم علي المعلومات

  78. حتى النوكيا لها نصيب بالتجسس وخاصة للأجيال الجديدة من إصداراتها وتتوقعون مين اصحاب الشركة ؟ !!

  79. الله يازمن اول كل شي أمان النوم في السطوح مكشوفه ولا خوف ولاشي اخ يالتقنيه خربتي كل شي حتى السوالف

    1. اييييييييي والله اييييي واللله اييييييييييي واللله مافي اماااااان ابدا ااااخ يااارب ارحمنا برححمتك كللل شي صاار يخووف بها الدنيا كللل شي والله احس جتني حاله نفسيه بسبب ها الاماااان ماافيييه اماااااااان

  80. استغفر الله العلي العظيم وأتوب اليه  اللهم انك سترت مامضى استر مابقى اللهم استر علينا في الدنيا والاخره واغفر لنا وا لوالدينا يوم يقوم الحساب انك على كل شي قدير

  81. الحمد لله احنا ما عندنا شي نخفية لا محتويات جوالاتنا ولا اماكن وجودنا كلها لا تعني لي بالشي المهم فكيف ستهم الاخرين.
    وعموما اللي خايف ينفضح يوقف فضايح والله يستر علينا في الدنيا والاخرة

  82. سلام الله عليكم جميعا
    انا في وجهة نظري ان من الطبيعي ابل تعرف حركاتنا لان كل الا تقوم. بعمله يرسل لهم مثل البلاك بيري
    ولا يهمني ابل لان مافي الا البيت والدوام
    لكن المهم هل يمكن لشخص اخر (من الاشخاص العادين) معرفه تحركاتي ؟؟
    وذا كان من الممكن ياليت تعطوني الطريقه
    الله يوفقكم 

    1. ماتخزنه ابل من مواقع في الملف عند عمل الباك اب ليس من اجل مراقبتك ولكني لا اعرف بالضبط لو ان هناك غرض اخر
      ولكن الأكيد هذه تقنية من ابل من اجل تسهيل امور عدة وكون ان البرامج الجديدة اغلبها تستفيد من الخاصية لمشاركة مكانك مع أصدقائك دون ان تدون يدويا لهم بل البرنامج سيقوم بالمهمة عنك :)

      من ممكن يحصل ع المعلومات غير ابل هم ٣ اطراف

      الاول: جهات خاصة اذا تطلب الامر وانك شخص مطلوب :)

      الثاني: الجلبريك الذي يتيح ويفتح جهازك للدخلاء والذين لم تتفحص ابل برامجهم ( وهنا احب أقولك انهم ليسوا كثير وليسوا الجميع ولكن يوجد )
      فلا تقول ان الجلبريك هو راح يكون السبب ولكن اقول الجلبريك هو المساعد الذي فتح الباب لهم فلا تنزل الا البرامج المعروفة وليس اي برنامج دون التاكد او البحث عنه في النت :)

      الثالث: شخص قام باختراق حاسبك وأخذ ملفات الباب اب وتصفحها :)

      غير هؤلاء لا احد ان شاء الله :)

      مودتي

    2. يا اخ خليفة
      المشكلة انه لما تنحفظ هذي البيانات او لمعلومات على الكمبيوتر لا تكون مشفرة بشكل جيد مما يسهل على الهكر الوصول اليها ليست المشكلة من مراقبة الايفون لنا بل المشكلة هي سهولة وصول الآخرين لها علي جهاز الكمبيوتر
      واذا حاب تتأكد ادخل آيفون اسلام وموقع التقنية بلا حدود وتأكد
      دمت بود

  83. السلام عليكم هذا أمر نعرفه منذ ١١ سبتمبر وهم يتجسسون عنا اذا أردت أن تقي شرهم لازم عليك أن تمحو برنامج GPR من الهاتف . وشكرا

    1. هههههههه

      لا تخاف اخي الا اذا كنت ارهابي ومطلوب لدى امريكا :)

      ما اريد ا. اوصله لكم بغض النظر عن كون الخبر صحيح او لا هو تحديد من انت بالأساس ؟!!
      وهل انا ا. انت مهمين بهدرجة :)

      استمتعوا بالجهاز رقم “١” بالعالم ولا تخافوا :)

    2. يا اخي احنا نعرف انه موفاضين يراقبونا بس الخوف من قدرة اي شخص على اختراق ومعرفة معلوماتي من خلال الايفون
      بكذا ما نقدر نحس اننا بأمان
      انا ع العموم ماسويت جيلبريك خوفاً من التجسس والاختراق
      ويوم قرأت الموضوع فقدت الثقة بكل اجهزة ابل

      ارجو افادتي ان كنت مخطئ

  84. وعوود العنود. شي غريب كل شي بينكدون علينا فيه حسبي الله ونعم الوكيل ًًً مرسي لكل من حاول تهديت الجميع والشكر لله

  85. وشلون يتجسسون بيلحقون مين ولامين
    وعلي اي اساس وشو الهدف
    مو كل شي يتصدق كلها اشاعات بشاعات
    اي شي ناجح تكثر عليه الاشاعات 

  86. السؤال الذي يطرح نفسه …
    انو بالله عليكم ابل ما عندا شي غير تراقب اكتر من عشرين مليون مستخدم حامل جهاز ايفون ؟؟؟
    شو هالحكي الفاضي … نعم يمكن في حال الجرائم واستهداف شخص معين بيحسنو يوصلو لمعلوماتو وحركاتو بس هالشي بصير مو بس عن طريق الايفون بصير باللابتوب والكمبيوتر وخط الهاتف وايا موبايل تاني وللاستخبارات اجهزتهم الخاصة يلي بتحسن توصل من خلالا لطلبها … اما موضوع انو شركة ابل عم تراقب مستخدمين اجهزتا وتاخد صورهم وتبعتا عالشركة من خلال الايفون فهاد برأيي جنان بجنان …

  87. اخي الكريم صاحب الابلكيشن
    للاسف مع هذا الخبر شوهت صورتك بالنسبه لي لانك دائما ما تزودنا باخر الاخبار الجديده و المفيده لكن ان تنقل خبر من قناة الجزيره التي تبحث عن البلبله هذا مالا نقبله
    وبالنسبه لتحديد الموقع ما الجديد بذلك كلنا نعلم عن خاصيه تحديد الموقع في الايفون و ذلك لاستخدامها في اغلب البرامج التي تعتمد على الموقع الذي يكون فيه الشخص لاستقبال البيانات و المعلومات التي تخص موقعك الحالي و في بدايه تشغيل اي برنامج تختار الموافقه او الرفض لاستخدام هذه الخاصيه مع البرنامج اذن اين التجسس بالموضوع و تستطيع الغاء هذه الخاصيه بشكل كامل من الاعدادات

    و للعلم ان حتى شركات الاتصالات تقوم بتطوير شبكاتها لتشغيل خدمه تحديد المواقع بناءا على خط الهاتف وليس الايفون و تعلن عن هذه التطويرات بالصحف و الاكيذ انها لاغراض امنيه لو اقتضت الحاجه

    اذن لا يوجد تجسس ولا استغلال ولا غيره كل شيء يتم بموافقه المستخدم

    و للعلم توجد الكثير من التطبيقات التي تعمل على هذه الخاصيه مثل nakamap و خيار بالواتس اب لارسال موقعك الحالي لاي شخص و خاصيه تحديد موقع الصور التي تم تصويرها بالايفون و انا ارى انها خاصيه جميله و لا ارى فيها اي تجسس بما اني اخترت تنشيط الخدمه عن استخدامي للكاميرا اول مره

    و اسف للاطاله

    1. الاخ محمد،

      لم يتم نقل الخبر عن قناة الجزيرة، يرجى قراءة المقال جيدا. الخبر جاء بعد بحث قام به باحثان، ويتم نقله في الكثير من وسائل الاعلام الالكترونية في الايام الأخيرة .

      تحياتي :)

  88. ومالوو ؟!
    واذا يعني عرفوا وين اماكنا ؟
    واذا يعني احتفظوا بصور مستخدميهم ؟ مع انه هذي كأنها قوية شوي
    بس لنفرض ان كل هذي الاشياء صدق وبعدين يعني وش المشكله ؟
    Take it easy :) ترى مافيها اي مشاكل او اضرار

    1. اش الي ما فيها اي مشااكل او اضرااار لا تررررررررررفع ضغغغطي الله يررفع ضغغغغغطك يااارب وش الي فيك ات ايزي لو صوري انتشرت بنت انا بنت بنت فااهم ررح ناام بسس اعوذ بالله من الشيطان الرجيييم

  89. الكلام غلط بغلط لانه الجيل بريك او سيديا برامج تشيل حماية الماك و اي فون بالاساس علشان تدخل برامج دخيله. بالعربي هاك حق جهازك وسالفة الخريطه و الإبر الحمره هذي اماكن فيها ذكريات اصور او فيديو انت التقطتها فيا ناس مو كل شي يتصدق من كلمة واحد يحث انك تكشف جهازك و تشيل حمايته بايدك بعدين تقول شلون انفضحت

    1. الجلبريك ماله اي دخل بالساااااالفه !!! وبعدين خلونا واقعيين ابل ولا غير ابل الواحد راح يكون معرض لكل شي ف لازم ع الواحد ياخذ الحيطه والحذر

    2. انا قلت الجلبريك ماله دخل مع وجود تحفظ :)

      قبل كل شيء اعلم ان الجلبريك هو الذي يكسر حماية جهازك ويسمح بدخول البرامج التي لم وفحصها ابل وتتأكد خلوها من سكربتات او اوامر لملفات تنفيذية خارجية
      لان ابل لا تسمح أبدا بوضع برنامج فيه ستوراتها تعطي اوامر لملفات تنفيذية :)

      البرامج اللي من السيديا هل تعرف مابها؟
      هل تفحصتها؟
      هل تعرف من هو المبرمج ؟

      طبعا جوابك لاشك فيه سيكون “لا” :)

      اذا الجلبريك هو المساعد الرئيسي ولن اقول مساعد وأسكت :)
      بل ان الجلبريك نفسه احتمال يكون فيه شيء أيضاً :)

      ع كل حال لا نريد ان نطول لان الموضوع ليس لنا

      ولكن سعدت جداً بالمناقشة

      مودتي

  90. واذا تجسسو عليك تكفا يا المهم

    خلهم يتجسسو اصلا كل الهواتف يقدرو يجيبو خبرك اذا ع التجسس فكلها من الجيل الثالث تجسس فعش حياتك مرتااااح

    تقبلو مروري

  91. يومه بسم الله علينا ذول وش يبون
    يتجسسون مو كفايه اهلنا 

    طيب ليت توضحون اكثر عن البرو اللي من الجيلبريك 

  92. هل التجسس يشمل الرسائل والكتابه في المسن وهل اذا وهل اذا اردنا عمل هاذا الشي للعدم التجسس نشوف الاشيا الي كانت غي الرسائل والمسن والصور يعني الي بيضبطه يشوف كل شي

    1. اذا وانا اقول اذا كان الكلام صحيح فهو يتبع المكان عن طريق تحديد الموقع
      بخصوص المسن وخلافه
      تراه بالأساس محفوظة في خوادم الشركة جميع الدردشات اللي صارت
      يعني عن طريق فون او عن طريق كمبيوتر

      لانه بالأساس السالفة كلها خوادم او سيرفرات تستقبل وترسل المحادثات
      وهي ليست لتجسس ولا تقوم بكشفها الا بامر من المحكمة او المخابرات
      وطبعا هذا اللي حاصل في كل العالم
      يعني ع بالك المسج لما ترسليه لصديقتك لا يوجد نسخة في شركة الاتصالات اللي انتي بطاقتك منها؟!!!

      كل حاجة محفوظة اختي

      ولكن لا يمكن الكشف عنها الا لضرورات كبيرة واوامر من جهات خاصة :)

      مودتي

    2. كل شي بالجهاز مكشوف شوفي ردي اول رد فوق فيه تقرير وتابعي ردودي اللي تحت الاول والثاني والثالث عشان تستفادين اكثر

  93. ياويلنا ويلاه تخيلو عاد لو يطلقون صاروخ ع الايفون اللي معك يعني وين ماتروح راح يلحق الصاروح ابك انحششششش لا اقرب محل وبعه والا تعال انا اشتريه منك باقل الاثمان وخلو الصواريخ تجيني منك كل صوب < بايع نفسه 

  94. يعني بيدورو عليك وين رحت ووين جيت ويتركون الملايين المستخدمين… فكرو فيها لاني احس ذا المحققين موسوسين..
    شكراً اخبار التطبيقات

  95. شكرآ لكم.
    ونقول لأبل على شحم.
    على فكره البرنامج الذي يمسح المعلومات لم اجده في السيديا. نرجوا رفعه.
    وكتب الله اجركم

  96. اما انا بيروقون علي معندي شي من شريت الايفون اما على اليوتيبات او المسن ومره مره على الالعاب

  97. طيب حتئ لو سوينا تشفير ( للباگ اب )برضو أبل جايبه خبرگ والله الآيفون صار مشگله يالب النوگيا يشيخ

  98. ياليت اخوي تحط البرنامج الي تكلمت عنه او اسمه علشان اشوف شنو المعلومات الموجوده
    والف شكر

    1. السلام عليكم
      اخوي وش قصدك في التحديث الاخير الكبير لنظام التشغيل iOS المعتمد في جهاز الايفون
      يعني رقم كم

    2. السلام عليكم
      اخوي وش قصدك في التحديث الاخير الكبير لنظام التشغيلiOS المعتمد في جهاز الايفون
      يعني رقم كم

    1. مرفق في المقال بصورة واضحة كيفية الغاء عملية التجسس، لا يهم ان كان الايفون قد تم عمل له جيلبريك او لا.

      اما مستخدمي الاجهزة غير المخترقة، فيوصي المحققان بأن يغيروا عملية التنسيق عبر “الايتونز” بين الايفون والحاسوب بصورة تضمن الآمان. ومن اجل القيام بذلك شغل برنامج “الايتونز” واوصل الايفون به ثم:

      1. اختر الايفون في اللائحة من الجهة اليسرى
      2. في النافذة التي تظهر لك، تأكد انك تظهر في Summary
      3. ضع اشارة في المربع الصغير بجانب عبارة Encrypt iPhone backup
      4. ستطلب منك كلمة مرور، اكتبها !

    2. اخي العزيز
      في الأساس عملك للجلبريك هو فتحك الباب لهم

      اما اللي مو مسوي جلبريك يحط رجل ع رجل :)

      لان اب ستور لن يقبل برامج بها تجسس او تشغل ملفات تنفيذية
      وهذه من شروط التي تضعها ابل للمطورين :)

      اما اللي يجي من خلال الجلبريك
      فهو ليس مراقب ولا تعرف ماذا ممكن ان يعمل او يحتوي
      فتوقع اي شيء

      مودتي  

  99. بخصوص البرنامج اداة باسم: untrackerd

    صدقني هذا نفسه راح يتجسس عليك

    يعني صاحبها هل سواه لسواد عيونا ؟!!

    لا طبعا
    بل حتى يكون هو الوحيد المخترق الجهاز والمتجسس علينا :)

    مودتي

  100. السلام عليكم

    لا اتصور ان الامر كذلك اخي الكريم
    الاختراق لن يتم الا في حالة عندك جلبريك لانك بالأساس فتحت جهازك للبرامج التي لا تشرف عليها ابل

    ومستحيل ابل تطيح سمعتها من اجل حاجة مثل هذه

    نعم تحديد الموقع نعرفه جميعا وهو بوجد ف كثير من البرامج التي تستخدم خاصية تحديد موقعك

    فمثلا البرنامج اللي نزلتوه خاص بالراديو يتم استخدام الخاصية من اجل نقلك الى محطات الراديو الخاصة ببلدك وهذا هو الفوائد

    بخصوص ابل لا اعرف ماهو الغرض الحقيقي من حفظ المعلومات ولكن لا اتصور انه من اجل التجسس

    مودتي

  101. التجسس امر مشين لكن موجود من قبل في كل الاتصالات
    اذا كانت جميع المكالمات الصادرة من جميع الجوالات مخزنة والامور الأخري موجودة
    فلما العجب من تطور هذه الأفكار التجسسية

  102. لاااا شي خطير صراحه

    لكن انا عن نفسي ما يهمني خلهم يتجسسون منا لبكرا
    ماعلي منهم مافي شي عندي اخاف عليه
    الخوف على الي حاطه صوره لها او احد من اهلها
    هي الي تخاف
    تقبلو مروري وتعليقي الخفيف<< خليت شي اجل

  103. اي والله الله يكفينا شرهم
    شيبون اسم الله
    يدورن العلوووم هههه
    شخبااار فهد مكه اللي يبي واحد محترم عمره خمسطعش ههه

  104. انا سمعت هذا الكلام من قناة الحزيره قبل مده لاكن ما صدقت
    لا حول ولا قوة الا بالله

    1. والله التلفوون ملياان صوري انا وايا صديقاتي وبنات خالاتي
      ومالو داعي للخوف
      يعني بياخذون صورنا وينشرونها
      هههههههههههه
      كبروا عقولكم شووي
      والمحادثات والمكالمات بيسجلونها <<< حسيت نفسي ابن لادن . عشان يراقبوني
      هههههههههه
      وكيفهم خليهم يسجلون كل شي <<< يوسعون اصدورهم شوي ..   

    1. اللي مو مصدق
      صباح الووورد..
      هالخبر جاء ع ايملي وحبيت أنقله لكم….
      الآيفون يقوم بتصوير مستخدميه بدون علمهم وأرسال صورهم للشركة !

      كشف تقرير بثته قناة الجزيرة عن قيام شركة أبل بالتجسس على مستخدميها من خلال جهاز الآيفون فهو ليس فقط يقوم بعمل صورة لكافة بيانات المستخدم وأرسالها الى الشركة بل يقوم أيضا بتشغيل الكاميرا وإلتقاط صور للمستخدم

      ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل تقوم أيضا بتسجيل الصوت للمستخدم ..
      الكثير من التفاصيل في هذا التقرير ..

      http://www.youtube.com/watch?v=KxGByxziKyY

    2. إسمحلي اخي
      هذا تقرير خيالي

      وهو كذب في كذب
      يعني راح يقيس نبضات القلب ويصورك ؟

      ماهو الغرض ؟

      من نحن اصلا حتى تتجسس علينا ابل وتراقبنا ؟!!

      هذه معلومات يروجوها اعداء أبل من اجل الإطاحة بها

      لان ابل اكلت عليهم كل شيء
      وبالرغم من كون الجهاز غالي الا ان هناك اقبال عليه :)

      وهذا اللي حارقهم ومتعبهم

      مودتي

    3. عموماً اخي خليفه الوقايه خير من العلاج في ناس تخاف ع صورها واسرارها والله يستر علينا وعلى المسلمين اجمعين … 

    4. نعم اخي صدفت لكن ثق كل الثقة ان مثل هذه الامور لن تحدث من طرف ابل بل من طرف البرامج الدخيلة مابعد الجلبريك :)

      كافة برامج الاب ستور مراقبة من ابل وتقوم بفحصها قبل نشرها في الستور
      وهناك شروط وقائمة طويلة لكي توافق ابل ع نشر برنامج المطور :)

      مودتي ياسيدي

    5. ياجماعة هذه الأمور اللي في التقرير هي براءة اختراع لأبل
      وأبل نفسها لا تعرف إمكانية تطبيقها على أرض الواقع
      ثم إن براءة الاختراع هذه ليست للتجسس وإنما لإيجاد الجهاز إن سرق فتعلم أنت أبل بذلك وتطلب منها معرفة السارق ومكان وجوده فتقوم بهذه الأمور بل وإن أردت تحذف كل مكونات جهازك وتحتفظ بنسخة عندها تعيدها لك عند طلبك
      وأذكر هي براءة اختراع لا يعلم إمكانية تطبيقها على ارض الواقع

    6. اي كذب انت ما اتوقع يصير كذا لاكن في ناس لا يعني لازم تصدق لاتصدق ابد ماتتوقع هذا من امريكا اتوقع ونص بعد على العموووم مشكوووور اخي الكريم على الموضوع

    7. يا خليفه من انت بعدين يوم تقول ان شركة ابل ما تتجسس تتجسس ونص وعلى الشرق الأوسط اكثر شي وتتصدق صدق منتب مصدق لاتصدق من انت عاد عذولا امريكا توقع منهم اي شي

    8. الله يدزااك خيير يا خووي طمنتني انا عندي ايفون بس ما فتحته خفت حد يترقبني ولا يتجسس علي صرت موسوسه وانا من النوع الي احب اتصوور انشالله كلامك يكوون صحح وشكرراا

    9. اللي يقول عندي ٣ جي اس وماعندي كاميرا ترى يشمل الصور اللي بالايفون الخوف على البنات انتبهوا وفي طريقه اخرى لوضع حد وهي من خلال الأعدادات روح للنوتيفيكاشن والغه لاتستخدمه الا بوقت الحاجه لأن من خلاله راح تتم معرفة موقعك وعملية التجسس والاختراق وهذا كلام صحيح وموثق مليووون بالمئه وصارت للبلاك بيري كما تحدث الان للاندرويد حتى في بعض الاحيان في برامج تطلب من السماح بتحديد موقعك واذا اخترت موافق مالك حق تشتكي عليهم لأن العمليه تمت برضاك ارجوا اكون افدتكم واللي عنده استفسار اخر انا موجود … ومتابع

    10. عزيزي
      برنامج اللي فيها تحديد موقعك وانا اسوي موافق او لا هي ليست من اجل تحديد موقعك ومعرفة انت وين ووش تسوي ومنو جالس عندك و و و الخ :)

      هي فائدتها من اجل تسهيل عليك وايصالك لأقرب نقطة لموقعك

      ضربة مثل بخصوص برنامج الراديو اللي قبل يومين نزلوه الشباب هنا
      يستخدموا الخاصية حتى ينقلوك للاذعات الخاصة في بلدك مباشرة دون تعب البحث عنها :)

      مودتي

    11. انا عارف لكن من خلالها تتم تحديد الموقع وراح يستغلونها لأنك انت بنفسك وافقت وهذي وسيله للدفاع عن اي شخص يشتكي عليهم وتقبل مروري ورايي الشخصي … 

    12. السلام عليكم
      اخوي وش قصدك في التحديث الاخير الكبير لنظام التشغيل iOS المعتمد في جهاز الايفون
      يعني رقم كم

    13. يووو
      لو ادري عن تصويرهم بالخفا
      كان تزينت
      خخخخخخخخخ

      خلهم يراقبون
      من زين الاماكن اللي اروح لها 

    14. السلام والرحمة على الجميع
      يابوي خلهم ياخذون معلومات ماهم محصلين شي قول ليش ((لان ماورانا إلا الدجه)) والصور ماعليك مرعلي بالزربه عندي كم راس  تعال نصورهم سوا

    15. وليش خايفين خلهم يعرفو وين انا ووين ماروح
      وياخذو 10000000 صورة لي بالعافية عليهم
      حرامي لصير من سلطان لتخاف
      انا عن نفسي ماراح اغير شي بموبايلي

      وشكرا لكم

    16. اللي حاب يعرف اكثر اسألوا نفسكم ليش ماتقدرون تشوفون مكونات الايفون من داخل ؟ لمن تفتح الموذر بورد بتحصل قطعه اسمها A4 هذي هي اللي مخزنه كل شي واذا كان عندك خصوصيات ماتبي احد يعرفها مالك الا تدمر القطعه هذي عموماً المسأله مافيها خوف دام مافي اسرار خاصه ولاصور اهل بالجهاز فلا تخاف وعيش حياتك منبسط

    17. حبيب البي A4
      هذا معالج وليس كما تقول انت تخزن !!!!

      وتدمير القطعة كما تقول ليس حل

      الرستور يكفي اخي الكريم :)

    18. اخي الكريم
      اعذرني ولكن كلامك ليس صحيح

      هذا معالج وهو المتحكم والمشغل او بالانجليزي processor

      وليس له دخل في تغذية ابل كما تقول

      اضف لذلك ان المعالج في الايفون من صنع شركة سامسونج وليس ابل
      يعني ابل مجرد قطع تشتريها من سامسونج :)

      مودتي

    19. حبيب البي A4
      هذا معالج وليس كما تقول انت وحدة تخزين !!!!

      وتدمير القطعة كما تقول ليس حل

      الرستور يكفي اخي الكريم :)

    20. ياجماعة الخير احب اخبركم بأن لايوجد اي سبب للخوف يعني ابل بتنشر صور مستخدميها حول العالم مثلاً ولا بتنشر فضايحهم ؟؟؟ عموماً الشركه لها وجهة نظرها الخاصه واكيد لها خاصيه نجهلها او كما يوضح التقرير بردي تحت اما خدمة تحديد المواقع عادي الاتصالات تسويها بأي جوال حتى لو نوكيا والهدف معرفة مكان الجوال اذا ضاع او مراقبة الاباء لأبناهم او تتبع الجوال اذا انسرق ريحوا بالكم اهم شي والواحد ياخذ بالأسباب لاتحط اسرار وصور خاصه وخصوصاً البنات والله يستر ع الجميع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى