منوعات

ستيف جوبز: نحن في ابل لا نلاحق ولا نتجسس على أي احد

ثارت ثائرة الصحافة العالمية حين كشف المحققان ألن السداير وبيت فردان، العثور على ملف خاص في أجهزة الايفون يحتفظ بكل تحركات مستخدمي هذه الأجهزة مدونة حسب الزمان والمكان، وأصبحت الهواتف الذكية بين ليلة وضحاها هدفا للانتقادات والهجوم غير المسبوق بوصفها أداة تقتحم خصوصية الفرد.

ستيف جوبز
ستيف جوبز

نشرنا قبل يومين خبر مفاده ان جهاز الأيفون يقوم بالتجسس على أصحابه بحيث يجمع معطيات حول مكان تواجد حامل الجهاز.

والآن هناك أخبار أن هذه المعلومات ضرورية من اجل اختصار الوقت الذي تستغرقه عملية البحث عن أبراج الهواتف النقالة وخدمة الخرائط GPS من خلال رصد مكان تواجد الجهاز.

واتخذت شركة “ابل” إجراءات عملية للحفاظ على قدرة البطارية مواصلة عملها أطول فترة ممكنة على أن يكون الجهاز على اتصال بشبكة WiFi، ولهذا كان من الضروري اللجوء إلى اختصار عملية البحث المذكورة، من هنا، على ما يبدو، فإن الملف المذكور هو من بقايا ما تم تخزينه حول مكان تواجد الجهاز وساعة تواجده في أي نقطة في العالم.

ويبقى السؤال هل فعلا يتم حفظ بقايا معلومات عن تحركات مستخدمي الايفون عن طريق الخطأ وأنها لا تستخدم في رصد تحركات كل منهم؟ الجواب على هذا السؤال يكمن في سؤال آخر، لماذا لا تتبع “ابل” وسيلة لمسح هذه البقايا من وقت لآخر دون الحاجة إلى تخزينها وتكديسها طوال الوقت.

ستيف جوبز – المدير التنفيذي لشركة “ابل” ينفي أن تكون الشركة العملاقة التي يديرها ترصد تحركات زبائنها وأنها قد تستخدم هذه المعلومات في غير صالحهم.

فقد نشر صباح اليوم في MacRumors أن احد القراء تمكن من الوصول إلى ستيف جوبز وان يطرح عليه السؤال التالي حول الموضوع ذاته:

ستيف، هل بوسعك أن توضح لي ما ضرورة وسيلة الملاحقة الموجودة في جهاز الايفون التي ترصد مكان تواجدي؟ يثير أعصابي أن اشعر بأن هناك من يلاحقني في كل لحظة ويرصد تحركاتي. هل بوسعك أن تلقي بعض الضوء على هذا الجانب قبل انتقالي إلى “اندرويد”!

وجاء رد ستيف جوبز الذي أرسل من جهاز الايفون الذي بحوزته كالآتي:

“هم نعم. أما نحن فلا نلاحق أي احد. المعلومات التي نشرت كاذبة”.

هنا يشن جوبز هجوما على اندرويد بقوله إن “جوجل” ترصد تحركات مستخدميها بينما شركة “ابل” لا تقوم بذلك إطلاقا. وأنه من المتوقع أن تصدر “ابل” قريبا تحديثا يتغلب على هذه المشكلة.

وتقول التقارير انه لا داعي للتوجس من رصد تحركات مستخدمي الايفون، لأن القسط الأكبر من هذا الموضوع لا يتعدى كونه ضجة إعلامية. وعلاوة على ذلك يستطيع مستخدم الايفون أن يقفل خدمة الـ GPS في أي لحظة يختارها وبهذا يخرج من دائرة الرصد، وتؤكد شركة “ابل” انه ليس لديها ما تخفيه عن زبائنها.

هل تريد الاستمتاع بمزيد من اخبار التطبيقات؟ سجل معنا بأحد هذه الطرق:

  • عبر تويتر – نقوم بعرض الكثير من التطبيقات المجانية لوقت محدود والتي لا يتم عرضها في التطبيق، تابعنا من هنا .
  • عبر الفيسبوك – عرض جميع مقالات التطبيق بصورة فورية والمزيد، مما يمكنك متابعتنا وانت تتصفح الشبكة الاجتماعية، تابعنا من هنا .
  • يمكنكم ايضا التسجيل كاعضاء في موقعنا والتمتع بميزات كثيرة خاصة بالاعضاء(ستكون متاحة لاحقا)، سجل من هنا .
  • إنضم لقائمتنا البريدية، مفاجآت كبيرة للمنضمين، من هنا .

‫161 تعليقات

  1. والله كذاب ستيفي عندي في الأب ستور التحديثات بأيميل ستفي والله لكن لما اشتري بحسابي لما احدث بحساب ستيفي والله

  2. .
    .

    ابل اكبر همها انتم علششان تتجسس عليكم 
    من جد ، اذا انتم ششاآكين ليه تشرونه من الأصصل ؟

  3. للمعلومية فجميع الشركات تتابع عملاءها وتراقبهم
    وترفع تقرير للدولة التي تتبع لها او من يدفع اكثر

  4. بصراحه في كلام يضحك وناسه. الجبي إس ممكن يستخدم فى الخير في حال فقد شخص ما او العكس حسب المراقب

  5. اذا مسألة الخلاف هي امكانية شركة ابل تحديد موقعك  احساس بان في احد يعرف انته وين موجود فهذا شي عادي بالاجهزة القديمة ايضا كانت تحدد مكان الهاتف بواسطة ابراج تقوية الارسال.
    ولكن ان كانت تستطيع بواسطة الايفون الاستماع الي محادثتي والاطلاع على البيانات الشخصية من صور او فيديو اوملاحظات اوبيانات سرية ..الخ.
    فانها بذلك تخترق كل الانظمة والقوانين والاعراف الدولية الخاصة بالامن القومي الخاص لكل دولة وتنتهك الحريات الشخصية .

  6. كفو لميا

    الحبيب هاذى يحسب اذى يبون يضربون صواريخ لازم يحددون الهدف من الاي فون

    ههههههههههههه اقول رح للحمام قبل ماتنام

  7. اقولْ عَ ترآبْ بسْ , أجل يتجسّسونْ هآهَ , مِير وش تحسّون بَـه ياللي تقولونْ لوْ لاقدر اللـه فِيه حرب يتجسّسون عَ المسلمِينْ ؟ ههههههههههههههههَ

    اضححك الله سنك <~ يمديكم ع الدعوة

  8. ههههههااااي ياناس انا طقت روحي وانا ادور على ملف بلاب من الفاضي يدور بجولاتكم بس تدرون قررت اني اقدم على وظيفه عندهم يمكن القى كنز بجوال واحد منهم هع والصراحه بالنسبه لي احسهم يقولون وش له شاريه هذا بمكان واحد ماغير نايم اسحبوه منه مافيه فايده هع

  9. يعني وش الهدف من التجسس على ناس عاديين
    و تتبع أماكن تواجدهم
    هذا راح يأخذ جهد و وقت على شيء لا يستحق

  10. واضح انها مجرد فبركه
    كلام غير منطقي ابداً
    ماراح ازيد كلام على كلامكم
    الكل كفى ووفى
    الله يخلي لنا شركة ابل بس

    1. مرحباً الساع
      بخصوص البرامج لازم تعمل حساب للآب ستور
      فيه بعض البرامج ببلاش وبعضها بفلوس ولكي الاختيار ؛؛؛؛؛
      سهم من الكويت 

  11. اقول ..انتبهوا! يللي تحطون الايفون جنب سرير النوم ..تراني ماني مسؤل ستيف يقول اهم مو احنا ،،يعني احنا رايحين في خرااايطها.

  12. ارحمونا يالمهمين
    كلها اشاعه في اشاعه
    اي شركه ناجه لازم تهاجم شي طبيعي
    هذا اكبر دليل ان الشركه ناجحه

  13. ههههههههههههههههههههههههههههههههههه اخ يا قلبي يا كتكت كم تضحك وكم تسكت صحيح شر البلية ما يضحك اقووووول كل الشركات عندها تجسس وخاصة غوووووغل

  14. يتجسسون علي الرسائل والدليل طف الوايرلس والانترنت تمامن وادخل علي الرسائل يطلب من تشغيل الانتر نت

  15. اعتقد ان جمعهم للمعلومات فقط من باب عمل احصائيات ودراسات تسويقيه لعمل الافضل للايفونات مستقبلا

  16. طيب دام بايدكم الحل ليش خايفين/؟
    انا كنت احسب الهدف منها تذكير بالاماكن والتواريخ
    لكن دام فيها نشر اتوقع سوي رفض وخلاص
    وبعدين كل برنامج تثبته يستأذنك اذا تبي يحدد موقعك او لا/؟؟ لبى الادب ياآبل 

  17. اف اف لهالدرجه يدرون اجل الله يستر بيدرون عن مخزن الذهب اللي مخبيه ولا مصنع الدولارات ههههههه اقول خيبه فيهم اذا بيجمعون معلومات بالاخير خساير بخساير ويضطرون يكون عندهم مخازن ضخمه من المخازن المعلواتيه وعلى الفاضي واما الناس المهمين فهم حريصين على حفظ معلوماتهم السريه حتى عن اقرب قريب

  18. اي شي يبونه بقول لهم ليه يتعبون نفسهم ويتجسسون انا مابي اكلف عليهم.

    1. الاخ اللي فوقي انت داخل شات يوم انك حاط رقمك ..على خبري حقين الشات ماتوا من وين طلعت انت لايكون محنطينك منذ عهد الشاتات

      لحوووول بس

    2. امبييييييه لالالا لمياااء انتي خطيييره والله مايمر تعليق منج الا وانا افطس من الضحك 
      تحياااتي لج يالغاااليه 
      عسى الله لا يغير عليچ حبيبتي 
      ولو الاخ ستيف بيشوف تعليقااتنا كان كيّف والله وقنّد هالرااس بقهوه وعدل المزااج 
      عاد قهوه امريكيه مو عربيه 

  19. طيب سويت زي مايقول ايقاف اكثر البرامج ماتشتغل الا افتح خدمه الموقع ساعدوني

  20. خخخخخ بصراحه مفيد ،،،،،،عشان اللي بيخطب سوا ذكر او انثى يسأل ستيف ويلقى عند ستيف الخبر اليقين 

  21. هههه والله عليكم تعليقات واذا تجسسوا يعني مسوين عملا مهمين مثلا اهم قصدهم اذا انسرق منك الجهاز يقدر يطلعه لك باي مكان 

  22. ما يحتاج يتجسسون علينا ولا شيء
    انا مستعد كل نهاية اسبوع ارسلهم تقرير
    كامل عن نحركاتي
    يمكن يعطوني جائزة العميل المثالي خخخخخخخخ

    1. هههههههههههه الله يرجك عيوني دمعت من الضحك هذا هو الكلام الي يجمد على الشارب 

    1. والله لو انك تفهم فيهم لين الصبح ماراح يفهموا بعض الناس خلي عنك انت وياه شغل الوسوسه وعيش يومك في كل دار وزنقه ماعليك بأحد شركة ابل تبي تبي تصنع اجهزه جديده وابتكارات جديده والا تراقبك 

  23. والله حاله جهاز تجسس ليه التجسس على خلق الله
    ماقول الا الله يعين الي مشغل نفسه بهالعالم
    من راقب الناس مات هماً

  24. والله انا ارى انها ميزة جميله جدا ان اعرف فين صورة والتاريخ والوقت
    اين التجسسه فيها
    واذا رغبت بتعطيلها عطلتها بدون وسواس وكلام زايد وناقص

  25. والله مانعرف من نصدق مين الشركه ولا الناس

    أخوكم
    عزوز
    pMessenger:-
    E5460B46
     ابي اضافات ماعندي احد ابي اضافات كثيره ماعندي احد 

    1. لحوول انت هنا بعد رأفت على حالك ..لعنبوا اللي مايضيفك ياولد ماتسوا عليك

  26. الكبير كبير يالتفاحة
    احس الي بيتجسس مو لاقي الا وجع الراااس القوارير همهم بس الدوجة بالاسواق والقيل والقاااااال :) اما التماسيح همهم السربتة في الشوارع وجلسات الرصيف :)
    ويابلادي واااااصلي :)

  27. اما المراقبه فصحيح ولاكن ماتراقب الملايين بل تراقب الي تبيه و اذا بقت اوشكة في اي احد يبقى مثل الملف موجود عندها تطلعه متا ما تبي

  28. الله اكبر بين الاف العملاء بتقعد تشوف ذا وش سوى وذا وين راح وكلم مين وايش صور

    بالعقل والله لو معجزه

    ابل عندها اهتمامات اكبر

  29. كل الاشاعات تجي على ابل لييييييش ماتجي على الاجهزه الثانيه بعدين الله يرحم والديكم ياسريين انتم ههههه والله ماعندكم غير الفلسفه اللي تحوق البطن. خلي ليش يتجسسون علينا!!!!!!!

  30. الي يخاف مهوب أنا أو أنت المسؤوليين الكبار مايقدرون يشترون الجهاز يدد مواقعهم. المفروض باعوا عل القذافي.

  31. المشكلة ان الناس بسرعة تصدق اي شي تسمعه

    عدد مستخدمين نظام ios اكثر من ٢٠٠ مليون شخص
    ابل اشلون بتراقبهم؟

  32. المشكلة ان الناس بسرعة تصدق اي شي تسمعه

    عدد مستخدمين نظام ios اكثر من ٢٠٠ مليون شخص
    ابل اشلون بتراقب كل هالاشخاص؟

    1. الله يستر على الجميع

      لابد من الحذر مهما كان وبخصوص ملفات الباك اب اللي بالحاسب اعملوا لها شفره قويه مركبه من حروف وأرقام والله المستعان

  33. اهم شي نسوي إيقاف تحديد مكان التصوير
    عن طريق الخطوات التأليه
    الاعدادت. بعدها خدمة الموقع. ثم إيقاف الكاميرة.
    لان هذه الخاصيه. تحدد مكان التصوير.
    و يوجد برامج تستطيع معرفة مكان التصوير

  34. السلام عليكم
    اقول تريحوا لا فيه تجسس ولا فيه شي
    يبون يشغلونا لا يهمكم شي اللي على راسه بطحه يحسس عليها
    أخوكم الباشا

  35. قالها ستيف
    ياشباب كل واحد منا يروح
    اعدادات
    خدمات الموقع
    وسوي ايقاف Gps
    Off
    وتنتهي المشكله

  36. ووووشششش …
    اوووما قاعدين يتجسسون علينا ؟
    ابوك ياسسسنايدي !¡ هع
    شركة اثبتت فشلها بعد هالخبر
    ياخي خلو الناسسس في حالهم
    يعني تبون تسون النتربول على غفلة
    والا تبون تسسسون CIA واحنا موششش عارفين << كلامي موجه للشششركة :)

    التوقيع :
    •◈ ŞάĐ  ŞịĿЗηςε ◈•

  37. الله اكبر ع التجسس واذا تجسس وش راح يلقى من ناحيت الى يقول مشكله ع البنات الله اكبر من زين البنات الي عندنا عندهم الشقر والله مادريو عنهم انا والي يبي يتجسس ماعندي مشكله لو يبون رقم جوالي راح ارسله لهم
    المثل يقول
    يد ماسرقت ماتخاف من القص
    احنا شعب نحب الوسوسه نحب الكلام الفاضي كبرو عقولكم عن الكلام الفاضي

    1. اولا لوسمحت لاتعمم ف كلامك،، وللا كلٌ على اللي عنده اقصد همه سرى.
      ثانيا الله يخلف على من هم ع شاكلتك..
      وعفوا انت اللي كبّر عقلك.

  38. بالنسبة لموضوع التجسس اي جهاز تتوفر فيه تقنية الGPS و يتوفر به اتصال بالانترنت فلا صعوبة من متابعة تحركات صاحبه في اي وقت.

    لا اجد اشكال في موضوع تحديد المواقع و التحركات.

    و من لم يرد ان يتم تحديد موقعه فليبتعد عن التقنية.

  39. الله اكبر ع التجسس واذا تجسس وش راح يلقى من ناحيت الى يقول مشكله ع البنات الله اكبر من زين البنات الي عندنا عندهم الشقر والله مادريو عنهم انا والي يبي يتجسس ماعندي مشكله لو يبون رقم جوالي راح ارسله لهم
    المثل يقول
    يد ماسرقت ماتخاف من القص
    احنا شعب نحب الوسوسه نحب الكلام الفاضي كبرو عقولكم عن الكلام الفاضي

    1. وش قصدك يالساحل الشمالي يوم تقول من زين بناتنا ليش انت شايفنا يوم انك تحكم ولا بس شايف محارمك على العموم ترى الحريم يختلفن  

  40. السلام عليكم
    ياناس إذا الكلام صحيح فهذا بحد ذاته خطأ
    بغض النظر عن الأماكن اللي تروح لها مهمه أم لا
    لكن هناك خصوصيه لك كشخص لا أحد يتعدى عليها
    حتى لو كانت ابل نفسها فهي ليست ك CIA أو الكي جي بي أو حتى الموساد
    لَان يكتشف تجسس من هو عضو بمثل هذه الأجهزه الأخطر بالعالم فعقوبته تكون الإعدام
    فكيف تبرئ شركتك ياستيف جوبز 

  41. اشاعااااات
    بالنسبة للصور …اصلًا عجوز ..اش يبغا فينا 
    و حيراقب مين ولا مين..و مو فاضيلنا اصلا
    كلام مو منطقي جدًا……..

  42. حملة تكسير الايفون احتجاجا علي هذا الفعل الشنيع يا شباب وشيبان كسرو اجهزتكم ايفون ايفون آيباد آيباد أيبود ايبود ثورة ثورة الي الامام الي الامام .

  43. بجد زي ما قلت انا اول ابل ايش مستفيده من مراقبة الناس ولو انفضح الموضوع ولا كشف انو في تجسس من ابل للناس حتكون شركة ابل اول المتضررين ..
    وشركة ابل اذكى من انها تقوم بحركات ممكن تؤدي الي خسائر فادحه في دخلها السنوي مثل التجسس والمراقبه ..
    وشششكراً لتزويدنا بكل جديد .. 

  44. اهاااااااا خايفين يتجسسو عليكم هااااااااه. لا احد يلعب بذيله ولا يروح من هنا وهناك . ابل بتفضحكم بتفضحكم فا فيه كلام. 

    1. اي والله يخلف الله

      صدق الخبر ولا كذب مايهمني
      صحيح ماحب احد يتجسس علي بس شنسوي والله من زين الاماكن اللي اروح لها
      حتى ماتذكر اخر مره طلعت فيها من البيت

    2. هههههه
      حتى انا بيلاقوني دايم في البيت
      حيطفشوو مني 
      او مممن يحزنون علي 
      ويجيبوني عندهم 

  45. كبير ياستيف

    ستضل كما عودتنا شامخ لاتهزك ريح

    اذا بتجسس خذ راحتك دامك مشغل مخك صح وفايدنا

    باأجهزتك الذكيه كتفكيرك

    الى الامام ثوره ثوره ثوره

  46. المشكلة مو بنا احنا المشكلة مع الاهرابيين والملاحقين من قبل الحكومة ولا حنا خله يراقب بيده ورجله بعد !!

  47. هههههه من جد كذب اما تراقب مين والا مين واصلن موب واحد والا اثنين معهم ايفون الملايين يلا بس استريحوا

  48. ياستيف عين خير واذكر الله ، حنا عارفينك وعارفين علومك الغانمه وندري ان ماعندك حركات ويكيليكس ، ولو ماحنا وثقين فيك وما سألنا عنك ؟ما كان زوجناك بنتنا قصدي ماشرينا ايفون منكم.

    حلق ياستيف  ونحن نتزلج خلفك  

    1. خخخخخخخ وجعانه البنت ذي مالها حل اجل اجل عارفين علومك …انا اشهد ان المودمي ذامن لابتن طيبه انت شف خشمه قسم بالله خشم حرر 

  49. ابل شركة عالميه هاذي شائعات من الشركاات االثانية علشان ماتشتري ايفون او منتجاتها بحجة انهم يراقبونك

    1. وهذا هو الكلام الصح ~ اشاعات من ناس فاضيه
      بأختصار ابل افضل شركة بالهوقت ومتسيده بعالم الايفون والاي باي
      والكبير كبييييير ياآبل >> 

  50. الله لايشغلنا الا بطاعته. ماصادني ساهر تبي ابل تصيدني. واذا درو وين اروح. اش بيصير ياناس. اصحو هذا مجرد تنافس بين الشركات كل واحد يعيب الثاني
    أخوكم رااااااااااايق

  51. كلام فاضي يتجسسوا علينا طارت الدنيا ماراح يحصلوا الا تعبهم
    الله يعين اللي يخافوا بس
    0AF60CCB ضيفوني عندكم الله لا يهينكم

  52. انا شخصيا ما صدقت الخبر اصلا
    لانه بالمنطق
    مستخدمي الايفون ملايين
    كيف يقدرو يراقبو ويرصدو تحركاتهم صعبه جداا

  53. واذا يعني طلع صدق الكلام وكان ستيف جوبز يتجسس علي
    وش بيلاقي عندي ؟!!!
    والله مايلاقي غير الدجه 
    ههههههااااااي

  54. واذا تجسسوا خير ياطير ….
    كم في العالم اناس اشتروا ايفون وايباد ايعقل ان يتجسسوا على كل هؤلاء ؟؟؟

    اهل العقول في راحة

    وياليتهم يتجسسوا علي انا من الدوام للبيت للمسجد للقهوة مع زملاي ما بيلاقوا غير التعب هههههه

  55. ياخي قله يعترف ترى عادي . ولا كل يوم يطلعون لنا بهرجه . اقول انت يامدير شركة هاتفاحه المقطومه قسم اني اكلم من تحت الارض ٣٠٠ واذا فيك خير طلعني.

  56. الله واكبر ياهالاماكن اللي نروح لها
    بيتنا وبيوت اقاربنا والاسواق
    وان كان فيه شي بنخفيه
    حدنا روحاتنا للبحرين
    خخخخخخخخ

  57. مرحباً
    الرجاء التأكد من المعلومات واحد يؤكد والآخر ينفي نرجو
    تزويدنا بالحقائق 

  58. امشي عدل يحتار عدوك فيك
    وطيب واذا تجسسوا علينا
    وش بيصير
    أنا أتكلم كشخص بسيط

    1. هذا للرجال اما النساء فمشكلة لهن عموماً فمع التجسس يكون هناك مراقبه للصور ففرضا وصورت وش بيصير؟!

    2. موب كذا المشكلة !!
      المشكلة اذا احد اخترق جهازك ووصل للملف وعرف كل شي عنك 
      يمكن انت ما عندك اي احساس بخطر لانك ما سويت شي خطا لكن يظل هناك احساس بالضعف او حتى كراهية ان احد يعرف تنقلاتك وغيرها

      المسالة مسألة كرااااامة لا غير ابل يجب ان تحترمنا كزبائن لها

    3. أخي العزيز هذه ليست إشاعه لو ذهبت إلى جهاز الكمبيوتر خاصتك لوجدت في ملف الآيتونز جميع صورك وأرقامك ومواقع تواجدك وهذا شئ طبيعي لأنك تخزن جميع ملفاتك على الجهاز عند المزامنة باالإضافة الى مواقع تواجدك عند إستخدام ال GPS.

    4. حلوه وش بيصير تدري انت انه امريكا والدول الغربية تكره العرب لاتجسست عليك تقدر تقصفك وانت في مكانك يا حبيبي وفيه اشيااء كثيره الخ..

    5. واذا تجسسوا خل يتجسس بيدينه ورجلينه ..الله واكبر عاد ياوزيرة البترول ….
      الاخ اللي تحت وش يحس فيه اجل يقول اذ عرفوا انت باي مكان يقصفونك وانت في بيتك خخخخخخ <<<مشكلة اللي ثقافته افلام
      رح ارقد وانا امك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى