اخبار الايفون

تقرير كامل ومفصل عن جهاز الايفون 5، تكهنات وتقديرات

ما نوع الكاميرا التي سيحتويها الايفون 5 ؟ وهل سيكون اصغر حجما واقل سعرا من الايفون 4 أم سيكون اكبر وأغلى ؟ هل سيدعم تكنولوجيا NFC ؟ ما التحسينات الجديدة في نظام iOS 5 ؟ كل هذه الأسئلة التي نطرحها هنا، حاولنا العثور على إجابات لها في هذا التقرير…

كيف سيبدو الايفون 5 ؟
كيف سيبدو الايفون 5 ؟

يقترب موعد ظهور الايفون 5 في الأسواق، وكلما اقترب موعد تدشينه كلما تراكمت لدينا المعلومات حول الجهاز الغامض والمثير. فقد المح مدير عام Sony، هوارد ستينجر، منذ يومين في مقابلة لمجلة “التايمز” أن مجس الكاميرا في جهاز الايفون 5 سيكون بجودة 8 ميجا بيكسل وهو من صنع شركة Sony.

وحسب ما أوردته إلكترونيستا فإن أقوال ستينجر جاءت في معرض حديثه عن الأضرار التي لحقت بشركته جراء التسونامي الذي ضرب اليابان عقب الزلزال المدمر هناك، وهو ما سيعيق نقل مجسات الكاميرات بعض الوقت.

ورفضت شركة “ابل” التعقيب على الموضوع، ولكن ليس في هذا ما يفاجئنا: “ابل” لا تعقب أبدا على معلومات تتعلق بمنتجاتها تسربت قبل تدشينها رسميا. إذن هذه هي اللحظة المواتية لجمع كل ما نشر وما استقيناه من إخبار عبر شبكة الانترنت عن جهاز الايفون 5 المنتظر. فهل سيأتي بكل ما هو ضروري لمنافسة “خصمه” اللدود جهاز “جلاكسي S2” ؟

من يحتاج لقطعة من الزجاج؟

ليس من الصعب التكهن بمظهر الايفون القادم، لاسيما وأننا نعلم جيدا أن “ابل” لا تسعى إلى تغيير الخطوط العريضة لتصميماتها منذ أن اقتحمت عالم الهواتف النقالة. أما ما قد يتغير فهو يتعلق بالمواد المستخدمة لتصنيع الجهاز الجديد وسمكه.

سيختلف الايفون الخامس عن سلفه في عدة نواح، ويبدو أن “ابل” ستتخلى عن استخدام قطعة الزجاج في الجهاز القادم، لماذا؟ لأن وجود قطعة الزجاج يجعل الجهاز معرضا للإعطاب والتهشيم وإصلاحه باهظ الثمن. وحسب التقارير المتداولة فإن الايفون الخامس سيتم تركيبه من معدن الالمنيوم وهو ما يمنحه قدرة على تحمل الصدمات وسيقلل من وزنه كما يحل مشكلة ما تخلفه أصابعنا من بصمات بعد لمسه.

ويقول تقرير Engadget إن الجهاز الجديد سيأتي بشاشة تعتمد تكنولوجيا “رتينا” في العرض، تماما كما هو الحال في الايفون 4، ولكن مساحة الشاشة في الجهاز الجديد ستكون اكبر من الايفون 4. أما من سيصنع هذه الشاشة فهي شركة Samsung.

من ناحيتها قالت وكالة “بلومبيرغ” إن الايفون القادم سيكون اصغر حجما ومزودا بشاشة مساحتها 3.5 إنشات. وان الهدف من التصميم الأصغر حجما هو خفض سعر الجهاز. وبالرغم من صواب الفكرة بغية نشر أجهزة “ابل”، إلا أننا نعتقد أن الشركة لن تلجأ إلى تصغير حجم الأيفون 5 وخفض سعره لأن هذا يتعارض مع سياسة التسويق التي تنتهجها “ابل”، فالشركة لا تعرف سوى الأفضل والسعر المناسب للجهاز وليس للزبون.

وما الجديد بخصوص الهوائية اللاقطة للجهاز؟ تقول تقارير TUAW إن الهوائية (الانتينا) في جهاز الايفون 5 ستعتمد على تصميم الهوائيات التقليدية، رغم أن ستيف جوبز امتدح التصميم المبتكر لهوائية الايفون 4 في حينه. وسيكون موضع الهوائية بداخل الجهاز، وهو التجديد الذي أصبح مألوفا في كل الهواتف النقالة. وهنا ينبغي القول انه عندما نمسك بالجهاز بكامل يدنا، تتكون دائرة كهربائية مغلقة تحدث تماسا بين عناصرها يؤدي إلى صعوبة جدية في التقاط المكالمات.

وبعد أن تكررت الشكاوي بهذا الصدد، وبعد الاختبارات التي أجراها العديد من المواقع المتخصصة بالشؤون التكنولوجية، اعترفت “ابل” بهذا الخلل الفني، وعقدت مؤتمرا صحفيا عرضت خلال الحل وهو: كساء عازل للجهاز من مادة السيلكون، على أن يوزع الكساء مجانا على كل من اشترى الجهاز.

لقد تسببت هذه القضية بإحراج كبير لشركة “ابل” ولهذا فإن الايفون 5 سيكون مزودا بهوائية بسيطة تقليدية تجنبا لهذه التعقيدات. ومن المتوقع أن يكون سمك الجهاز القادم مشابها لسمك سلفه (9.3 ملم) ولكن من المتوقع أن يكون اخف وزنا بفضل المواد المستخدمة في تصنيعه وهي أقل وزنا.

عناصر الجهاز: معامل ثنائي النواة. وماذا بشأن NFC ؟

يعتقد المراقبون أن معامل الجهاز (Processor) سيكون A5 وهو نفس معامل جهاز الايباد 2. وهو عبارة عن معامل ARM يعتمد Cortex A9 وسرعته تساوي جيجا هيرتس ثنائي النواة. وسرعة تنفيذ المهام ستكون متباينة وفقا لنوعية المهام التي يؤديها الجهاز.

وتستخدم معظم الأجهزة المنافسة لجهاز الايفون 5 معاملا مشابها، غير أن كلا من جهاز “اتريكس” لشركة موتورلا وجهاز “جلاكسي S2” وجهاز “Pre 3” لشركة HP مزودة بمعامل بسرعة 1.5 جيجا هيرتس وهو معامل أقوى بكثير من معامل الايفون 5.

وسيكون جهاز الايفون 5 مزودا بذاكرة RAM بحجم 512 ميجا بايت، وهو نفس حجم ذاكرة الايباد 2، الذي يعمل على نفس نوع المعامل. ولكن هذه الذاكرة تعتبر اقل مما هي عليه في الأجهزة المنافسة، ولكن علينا أن نعرف أن نظام التشغيل الذي تعتمده أجهزة الايفون اخف وأسرع بكثير من أنظمة التشغيل في أجهزة الشركات الأخرى.

وتقول صحيفة TGDaily إن جهاز الايفون القادم لن يكون مزودا بعنصر NFC المعد للاتصال قصير الأمد بأجهزة أخرى. وتتيح هذه التكنولوجيا الحديثة مستقبلا باستخدام الهواتف الذكية كمحفظة الكترونية يتم بواسطتها دفع أثمان مشترياتنا من خلال لمسة واحدة لهذه الأجهزة. وتتيح تكنولوجيا NFC أيضاً نقل الملفات من جهاز إلى آخر بذات الطريقة، علما بأن عدة أجهزة أصبحت تعمل بهذه التكنولوجيا ومنها Nexus S لشركة ساموسنج وجوجل  وجهاز Pre 3 الذي تصنعه HP.

وفي المقابل فقد ادعى موقع صيني أن “ابل” خلافا لما يتردد، ستزود جهاز الايفون 5 بـ NFC بينما تقول مجلة “التايمز” إن شركة “ابل” تجري اختبارات على مزج NFC في جهازها القادم. من ناحيتنا فنحن نعتقد أن عنصر NFC لن يظهر في الايفون 5 وإنما في جهاز آخر مستقبلا.

وكما هو معروف فإن الجهاز الجديد سيكون مزودا بكاميرا حديثة للغاية تصل جودتها إلى 8 ميجا بيكسل، وعلى ما يبدو، سيكون بوسع هذه الكاميرا التصوير بجودة HD.

نظام التشغيل: iOS خمسة

حين يظهر جهاز جديد من المفروض أن يأتينا بنظام تشغيل جديد مناسب له. ومن المتوقع خلال شهر يونيو أن يتم تدشين النسخة الخامسة الجديدة من نظام التشغيل الشهير الذي صممته شركة “ابل” – iOS. لا احد يعرف الكثير عن هذه النسخة الجديدة لنظام التشغيل، ولكن الكل يتوقع أن يأتي بتغيرات جمة خارجة عن المعهود.

ما الذي يدفعنا إلى الاعتقاد بذلك ؟ هو أن أنظمة التشغيل المنافسة مثل اندرويد وويندوز فون 7، المعتمدة في أجهزة الشركات الأخرى، تقدم أكثر للمستخدم مما يقدمه نظام التشغيل التابع لـ “ابل”. ولهذا فأمام “ابل” الكثير مما يتوجب عليها تحسينه في نظام التشغيل الحالي. ومن المنتظر أن يقدم نظام iOS 5 للمستخدم معلومات أكثر من مصادر أكثر، مع الحفاظ على أدوات للتحكم مبسطة وسهلة الاستخدام.

ويبدو أن التحسينات ستتركز في نظام المجلدات وترتيب الملفات، والعرض المريح للتطبيقات المفتوحة وتغيير هيكل وإدارة البرامج المثبتة في الجهاز. وهناك مجال لبعض الملاحظات العامة والتنبيهات التي تصل الهاتف لتكون مريحة وواضحة أكثر مما هي عليه، بحيث تتناسب مع خدمات الفيسبوك وخدمات البريد الالكتروني وغيرها. ومن المتوقع أن تحافظ “ابل” على نفس ملامح التصميم الذي تتبعه منذ البداية، وهذا لا يتعارض مع إمكانية مزج عناصر جديدة في الشكل.

خلاصة القول: منافس عنيد في منافسة شرسة

يبدو جهاز الايفون 5 قويا وواعدا ويضاهي الأجهزة المنافسة له ويتمتع بمكانة مرموقة وسمعة طيبة. من ناحية أخرى، كل المعلومات التي أوردناها في هذا التقرير تندرج تحت خانة التكهنات والتقديرات التي ينبغي التعامل معها بحذر شديد. ومن التكهنات الأخيرة التي ظهرت مؤخرا انه سيتم أرجاء موعد تدشين الايفون 5، فبعد أن تحدثت المعلومات عن أن الجهاز سيظهر في شهر يونيو المقبل، بدأت تظهر معلومات عن أن الجهاز الجديد لن يرى النور قبل فصل الخريف القادم. كل منافسي الايفون 5 يتربصون بالجهاز الجديد لشركة “ابل”، قبل أن يطلقوا بدورهم أجهزتهم القادمة.

أما في مجال المبيعات فقد حقق جهاز الايفون 4 رقما قياسيا جديدا وتحاول “ابل” الآن مواصلة نهجها في تسجيل هذه الانجازات مع كل جهاز جديد. لقد أثار كل جهاز من أجهزة “ابل” موجة من الإعجاب والإقبال الشديدين. الجديد الذي طرأ خلال عام 2011 هو أن شركات أخرى اقتحمت سوق الهواتف الذكية وبات التنافس في هذا المجال شرسا للغاية، لدرجة أن بعض هذه الشركات تفوقت على “ابل” بأجهزة هواتف ذكية. والآن أصبحت “ابل” مطالبة بطرح هاتف ذكي بأسرع ما يمكن بحيث يكون مزودا بكل القدرات والإمكانيات التي تعرضها الأجهزة المنافسة.

هل تريد الاستمتاع بمزيد من اخبار التطبيقات؟ سجل معنا بأحد هذه الطرق:

  • عبر تويتر – نقوم بعرض الكثير من التطبيقات المجانية لوقت محدود والتي لا يتم عرضها في التطبيق، تابعنا من هنا .
  • عبر الفيسبوك – عرض جميع مقالات التطبيق بصورة فورية والمزيد، مما يمكنك متابعتنا وانت تتصفح الشبكة الاجتماعية، تابعنا من هنا .
  • يمكنكم ايضا التسجيل كاعضاء في موقعنا والتمتع بميزات كثيرة خاصة بالاعضاء(ستكون متاحة لاحقا)، سجل من هنا .

 

هكذا سيبدو الايفون 5 ؟
هكذا سيبدو الايفون 5 ؟

الوسوم

‫160 تعليقات

  1. وانا اتفق مع نونو
    آيفون ٤ وبس
    وبعدين من ناحيه التطبيق احتمال يكون له تطبيقات معينه ومن جانب السعر راح يكون أغلى والشكل مو مرآ ، مثل آيفون ٤ بشكل راقي وأنيق مرآ

  2. ايفون5 مره روعه صراحه والي يبي يشتريه يشتريه من برا نصيحهـ من America آؤ Italy مره جنان وهناك في America يصنعونه ويكون ضمان وغير مكلف 100 دولار يعني 375 ريال سعودي وهنا في Saudi Arabia يكون مكلف وينزل بعد سنه او سنتين على الاقل انا صراحه شاريتهـ من America هو صح لازم تعربه وماادري ايش انا ماعربته عادي عندي بس اذا تبي تعربه من settings تدخلون على
    General> International>Language
    ثم تبحثين عن اللغة العربية …
    وبعد اختيار اللغة العربية ثواني وراح يتحول الى العربي بالكامل بس واتمنى لكم السعادهـ بــآيــؤ … Thank you for your topic….^^

  3. والله زين ليتني صبرت اشتر ي 5 احسن من. هذا ثقيل ويو جع اليدين والاذن انا اذا صرت اكلم وأطول افتح سبكر

  4. روووووعة الايفون خمسة والحين ينصحكم فئة لأنة معي وبي تووووفيق شباب ووبنات

  5. تسعى شركه ابل ان تطور الى الافضل. وانا رأيي الشخصي سوف يكون الافضل لان ابل مو مثل الشركات الثانيه. تابع التطورات من بين جميع المديلات التي ازدرتها ابل

  6. السلام عليكم خلوكم على الايفون الرابع افضل لكم ما اسرع شركة أبل تبي تنزل الخامس اجل صار شركة ابل فكره ماديآ ليس ارضاء الناس

  7. مشكورين على التقرير الرائع وأتمنى أن نرى الآيفون يدعم الفلاش والبلوتوث كما هو الحال مع الجالكسي إس

  8. جميل هو الايفون !
    بس حبيت استفسر الاخوان ،،
    استعمال الفلاش كيف بيكون؟ لان ايفون ٤ مثل ماتعرفون الفلاش ماينفع للتصوير !

  9. السلام عليكـم 

    يعطيكم العافيـه ..

    ياجماعه انا من بعد ماحدثت جهازي iPhone 3gs التحديث الجديد4.3.1البطاريه صارت بسرعه تخلص لييش ؟! 

  10. نفس الحال. ونفس الشي.

    من سنه كنا نقول نفس الكلام. وما عجبنا ايفون ٤ لما تسربت صورته. والحين هوا في القمه.

    اعتقد ان هذا كله عباره عن دعايه للتلفون الجديد. مثل كل مره

  11. ياخبر اليوم بقرنقش بكرا يبقى بدون قرنقش :)
    وهذا كله مجرد تشويق لترقب وإنتظار الآيفون 5
    يعني تظل ماهي إلا مجرد تخمينات ، وكما قالت الأخت ( نجلا) آنفًا سبق وإن تداورت الأقاويل حول الآيفون 5 بأنه لايحمل زر الهوم وهانحن نراهـ بزر الهوم ! 

  12. بصراحة شكله مش حلو بس ع حسب الكلام ان مواصفاته احلى من الايفون 4 ,,,,,,,, انشاء يعجب الجميع 

  13. اتوقع ابل تركز على مسألة الارسال ، الكاميرا ، المعالج .
    بالنسبه لتصميم الجهاز ابل حريصة على تميز اجهزتها بشكل رهيب واختيار مواد التصنيع المستخدمة فيه بدقة
    فالتغيير الكبير المتوقع سيكون بالشكل وانا اثق بأبل من هذة الناحية 

  14. انا سمعت من فترة اشاعة كبر قريح تقول ان ايفون٥ راح يكون شفاف وكله قزاز خخخخخ ياحليل هالناس تفقش على بعضها 

  15. دائما ابل تخالف التوقعات وتأتي بالأقل منها
    والناس ترضى …. وتلتمس العذر كون المفروض ابل ما تقدم كل شي ؟؟
    عموما قد تكون سياستهم كذلك 
    والأكيد الآي فون كجهاز وكنظام وكمتجر لا يعلى عليه
    أجمل تحية

  16. شكرًا لك كاتب الموضوع .. ابدعت في طرحك .. ولكن ، بالرغم من كثرة نقاد الأيفون من جهة او محبيه من جهة اخرى.. حقيقة لن نجد اروع من الايفون كجَودَه واتقان في الشكل والنظام ومواد التصنيع .. وهذا هو السر الحقيقي وراء سرقة أبل الكثير من قلوب الناس حول العالم ، وان كان الايفون 5 به تغييرات جذرية لن اتواني عن شرائه – وان كانت هذه التغييرات ليست كثيرة كما في الايباد ٢ –

    ملاحظة : يوجد القليل من التضارب في النص ، فكيف يكون بشاشة أكبر وحجم أصغر ؟ وهو كله عبارة عن شاشة أصلا !؟ 

  17. اتوقع الاي فون ٤ افضل من ناحية الشكل
    اما الميزات فبالتاكيد هناك الكثير وعلى راسها تطوير الكاميرا

  18. نفسي اعرف ليش الكل مستعجل للايفون ٥ مع انه ٤ مااخذ نفس حتى ولاتنسوا انه اللون الابيض مانزل حتى الان وانا اعرف كثيرين لم يقوموا بشراء الايفون ٤ لانهم ينتظرون الابيض وانا منهم بس مليت الانتظار وماقدرت المهم اتوقع انه راح يتاخر نزول الايفون ٥ كثيرا ويعطيكم العافيه

  19. متشوق مره لنزوله في الاسواق بس ياليت ابل تفتح متجر في السعودية ونرتاح من استغلال موبايلي وstc ……….

  20. واااا شكله خطييير لكن بغيت اسال اهوو صحيح مايشتغل بشريحه سمعت انه بس ع الاقمار الصناعيه.. ومتى بيكون بالظبط بالسوق؟؟؟

  21. شركة ابل شركة عملاقة …ومنافس عنيد لكل الشركات التي تعمل في مجال الأجهزة الكفية …ومازالت في الصدارة…

    ابومعاذ

  22. راحت على الايفون … نظام اندورويد الجديد قدم اكبر صفعه لنظام ابل IOS …. فقط يحتاج المشكك في كلامي لتجربة اي جهاز جديد بنظام اندويد مثل اكسبيريا او جالاكسي بالاضافة الى كونها ارخص بكثيير من الايفون !!!

    1. يعني الحين الجالكسي افضل من الايفون4
      مثل ما يقولون
      الاهل حاولوا يقنعوني فيه قبل ما اشتري الايفون
      بس اصريت على ان ابل افضل شي 
      يا ريت لو تحطون موضوع فيه مقارنه بين الجالكسي والايفون 4

  23. متشوقة للآي فون 5
    بس متى ينزل؟!!!
    وأكيد عندنا بيرفعون السعر للعاااااالي
    يازين متاجر الغرب اللي ماعندهم سرق مثل عندنا
    حسبنا الله ونعم الوكيل

    1. اتفق معك بشدة

      بانتظار نزوله ..
      لأرى هل سيجعلني اغير الايفون 3gs الي الايفون 5
      يعطيكم العافية جميعا

  24. شركه ابل دوختنا بمنتجاتها ونفضت جيوبنا بس تستاهل ابل تشتغل صح افضل من غيرها من الشركات تدرعم وتنزل منتجاتها بدون اختبار او قياس الي الامام يا ابل ولو عندكم سيارة ابل شريناها بحق شركة تقنيه علي مستوي

    1. تصدق .. بديت أحن عليك .. من يوم عرفت هالموقع وانت همك تكون اول من يرد .. وولا مرة كنت الأول .. يااخي اكبر وخلك عاقل واستفد من المعلومة .. انت وكاسك هذا

    2. خخخخخخخخخ قويه يا (عبادي) خلاص شباب وبنات في العرض الجاي لا احد يرد او يدرج تعقيب الا لما يشوف رد خالد ” ولا تنسون تتأكدون من علامة الجودة ((((( الكأس الذهبي + الفيس المفهي )))))
      خخخخخخخخخخخخخخخخخ :) :) :) ؛) ؛) ؛) “”””””

    3. والله العظيم ماتوقعتوو كيذا حسبتوه عادي

      لكن شكراً لك
      الله يوفقك ويسعدك اللهم امين

    4. الحين كل واحد يقول هذا ايفون٥ اصلا هذي كله توقعات وشائعات وبس وكمان أنا اتوقع انه ايفون ٥ بيكون احسن وافضل من ايفون ٤

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق