أبرز المزايا الجديدة في نظام Android O – مؤتمر I/O 2017

أعلنت جوجل في شهر مارس الماضي عن نظام Android O ، الإصدار الجديد التالي لنظام Android Nougat الحالي ، و خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر I/O 2017 ، أعلنت جوجل رسمياً إتاحة النسخ التجريبية من نظام Android O للتنزيل ، كما تطرقت إلى عدد من مزايا Android O بعضها جديد و بعضها الأخر تم الكشف عنه سابقاً .

أبرز المزايا الجديدة في نظام Android O

أبرز المزايا الجديدة في نظام Android O

نظام الأندرويد متوفر حالياً على ما 2 مليار جهاز حول العالم ، و يتمتع نظام Android O بالعديد من المزايا للأجهزة التي سيصلها التحديث لاحقاً ، كما بات يدعم الأجهزة منخفضة المواصفات من خلال إصدار خاص يسمى Android Go .

أبرز مزايا Android O

وضعية Picture in Picture

و هي ميزة جديدة تندرج تحت مزايا المهام المتعددة و تقسيم الشاشة ، حيث تتيح تلك الخاصية في نظام Android O تصغير أحد التطبيقات على شكل نافذة صغيرة عائمة بينما يعمل المستخدم على تطبيق آخر ، مثلاً يمكنك تشغيل مقطع فيديو في نافذة صغيرة على الشاشة بينما تقوم بتصفح الإنترنت أو كتابة الملاحظات . و قد أعلنت جوجل خلال مؤتمر I/O 2017 أن تطبيقات مثل Youtube و Netflix ستكون أولى التطبيقات الداعمة لتلك الميزة ، بالإضافة إلى تطبيقات تشغيل الفيديو و المحادثات المرئية الأخرى .

Notification dots

و هي ميزة جديدة لاستعراض التنبيهات ، حيث سيلاحظ المستخدم وجود نقطة على أيقونة التطبيق عند ورود أي إشعار جديد ، و عند الضغط على تلك النقطة يقوم لانظام بعرض الإشعار أو التنبيه ، و سيلاحظ هنا أن لون النقطة يختلف بحسب لون أيقونة التطبيق .

التحديد الذكي للنصوص

أدخلت جوجل ميزة الذكاء الاصطناعي في عملية تحديد النصوص و النسخ و اللصق ، يستطيع نظام Android O تحليل النص الكامل و توقع الجزء الذي تريد تحديده لجعل عملية أسهل و أسرع . كما يقوم أيضاً بمعالجة النص الذي تم تحديده و يقترح عليك تطبيقات للتعامل معه بجانب خيارات النسخ و القص و البحث . مثلاً عند تحديد رقم هاتف معين ستلاحظ وجود أيقونة تطبيق الهاتف ضمن الخيارات الظاهرة ، و عند تحديد عنوان ما سترى وجود أيقونة تطبيق الخرائط و هكذا .

أبرز المزايا الجديدة في نظام Android O

أبرز المزايا الجديدة في نظام Android O

 

دعم أفضل لتطبيقات المليء التلقائي

يتيح نظام Android O للمستخدم اختيار تطبيق “مليء تلقائي Autofill app” لدمجها في النظام . تطبيقات المليء التلقائي هي تلك التطبيقات التي تقوم تلقائياً بإدخال البيانات التي يتكرر كتابتها مثل معلومات تسجيل الدخول و كلمات المرور و اسمك و عنوانك و ما إلى ذلك مثل تطبيقات إدارة كلمات المرور .

Android Vitals

و هي عبارة عن مجموعة مزايا هدفها رفع أداء النظام و تسريع عملية تشغيل النظام و التطبيقات و تقليل استهلاك الطاقة و زيادة مستوى الأمان :

أبرز المزايا الجديدة في نظام Android O

أبرز المزايا الجديدة في نظام Android O

  • تم زيادة سرعة إقلاع النظام للضعف و كذلك زيادة سرعة تشغيل التطبيقات المثبتة على النظام .
  • خاصية Background Limits و التي تقوم بالحفاظ على الطاقة من خلال الحد من نشاط العمليات في خلفية النظام عندما تكون التطبيقات العاملة عليها غير نشطة ، و كذلك الحد من نشاط التطبيقات التي تستخدم خدمات الموقع الجغرافي Location Services سواء عبر الـ GPS أو الوايفاي أو بيانات الهاتف ، و هو ما سينعكس إيجاباً على استهلاك الطاقة و زيادة عمر البطارية .
  • ميزة Google Play Protect و هي ميزة مدمجة في متجر Play Store و تقوم بعمل فحص دوري للتطبيقات على الأجهزة لاكتشاف التطبيقات الضارة ، و تسمح أيضاً للمستخدم بفحص التطبيقات المثبتة لديه يدوياً .
أبرز المزايا الجديدة في نظام Android O

أبرز المزايا الجديدة في نظام Android O

 

Android Go للأجهزة المتواضعة

و هي عبارة عن نسخة من نظام Android O مخصصة للأجهزة متواضعة المواصفات التي تعمل بذاكرة عشوائية 1 جيجابايت أو أقل ، جوجل قامت بتصميم تطبيقاتها المختلفة للعمل على هذه الأجهزة مع استهلاك أقل قدر ممكن من الذاكرة و البطارية ، كما تم أيضاً تصميم متجر جوجل بلاي ليقوم باقتراح و عرض التطبيقات التي تعمل على هذه الأجهزة بسلاسة .

البرنامج التجريبي Android O Beta

يمكن لمالكي أجهزة : Pixel و Pixel XL و Pixel C و Nexus Player و Nexus 6P و Nexus 5X . الاشتراك في البرنامج التجريبي لنظام Android O و الحصول على التحديثات الجديدة للنسخة التجريبية بشكل دوري من خلال هذا الرابط : android.com/beta ، و من المنتظر أن يتم إطلاق النسخة النهائية من النظام لهذه الأجهزة أواخر صيف العام الجاري ، بينما سيحتاج مالكي باقي الأجهزة من الشركات الأخرى إلى وقت أطول .

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  ، Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram

2 تعليقان

  1. مميزات رائعة ونتمنى ان يصل سريعا لهواتف الاندرويد

  2. بارك الله فيكم
    ميزات رائعة للنظام القادم وهو متاح الآن للعامة في نسخته التجريبية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*