تقارير

دعوى قضائية تتهم آبل بتعمد جعل iOS 9 ثقيل على الأجهزة القديمة

آبل شركة تجارية، وإن كانت تحظى بثقة العملاء المستخدمين لأجهزتها، وتحظى دوما بنقاط عالية فيما يخص رضى العملاء، إلا أنها تبقى شركة تجارية تبحث عن الربح، وهذه الطريقة جعلها عرضة لاتهام مجموعة كبيرة من المستخدمين لها بأنها تتبع طرق ملتوية من أجل دفعهم لشراء أجهزة جديدة، وهو ما جعلهم يرفعون دعوى قضائية عليها.

دعوى قضائية تتهم آبل بتعمد جعل iOS 9 ثقيل على الأجهزة القديمة
دعوى قضائية تتهم آبل بتعمد جعل iOS 9 ثقيل على الأجهزة القديمة

نعم هذا الذي حصل فعلا، حيث قام مجموعة من الأشخاص برفع قضية ضد شركة آبل يتهمونها من خلاله جعل الأيفون 4s ثقيل جدا بسبب نظام iOS 9، وهذا الأمر يشمل جميع الأجهزة القديمة، مثل الآيباد 2، وكذلك الأيفون 5 وحتى الأيفون 5s، وهذا ما أشار إليه المدعون في قضيتهم المرفوعة ضد شركة آبل، وهو ما ذكرته تقارير وشكاوى العديد من المستخدمين حول العالم، على اختلاف درجة الضعف أو البطئ الذي يرونه في أجهزهم باختلاف الجهاز.

-آبل قامت بتضليل مستخدمي الأجهزة القديمة:

يقول المدعون أن آبل تقوم باستخدام طرق مضللة للمستخدمين، وذلك من خلال ذكر بعض المزايا المكذوبة في وصف التحديث، من بين ذلك: أنه يزيد استقرار النظام، ويحل مشاكل سابقة، يقوم بتحسين البطارية، البطارية تصبح بعمر أطول، لكن هؤلاء المستخدمين وجدوا ان أجهزتهم أصبحت بطيئة وأقل سرعة في الاستجابة، وهو ما زاد في غضبهم، حيث أن هذا الثقل يزيد مرة بعد أخرى.

-الأيفون 4s أكثر الأجهزة تضررا:

يقول المدعون أن جهاز الأيفون 4s يعتبر أكثر الأجهزة القدمية تضررا من هذا التلاعب – بحسب وصفهم- حيث يقولون أن الجهاز أصبح ضعيفا في الاستجابة، فتح التطبيقات صار يحتاج زمنا أطول، بعض المزايا لا تعمل بشكل جيد، وعامة يمكن وصف الجهاز مع iOS 9 بأنه جهاز عديم الفائدة.

-آبل تمنع المستخدمين من إرجاع إصدارات قديمة:

ومن بين النقاط التي أشار إليها المدعون؛ أن آبل تفرض على المستخدمين الاعتماد على آخر نسخة متوفرة وهي الإصدار التاسع، وتمنعهم من الرجوع إلى إصدارات أقدم، يرون بحسب تجربتهم أنها كانت أفضل وأسرع، مثل الإصدار الثامن، أو الإصدار السابع، الذي يعتبر أفضل نظام من حيث الاستقرار والثبات والخلو من المشاكل، وهذا ما يعيبه رافعوا الدعوى القضائية.

-آبل تسعى لإجبار المستخدمين على شراء أجهزتها الجديدة:

وذكر رافعوا الدعوى القضائية أن آبل تسعى من خلال هذا لإجبار المستخدمين لأجهزتها القدمية على اقتناء وصرف مئات الدولارات الاضافية من أجل شراء أجهزتها الحديثة من أجل الحصول على استخدام جيد وسريع، وهذا يفيد آبل من أجل ربح المزيد من المال بهذه الطريقة التي يرونها مخادعة بحسب قولهم.

-المطالبة بتعويض قدره 5 مليون دولار:

هذا وقد طالب المدعون وهم مجموعة متكونة من 100 شخص تعويض قدره 5 ملايين دولار، وهذا مقابل الانتهاكات التي قامت بها آبل ضدهم -مالكوا الأجهزة القديمة- وبطبيعة الحال هذه المطالبة لحد الآن قدمت للمحكمة في مقاطعة نيويورك ولم تقم آبل بعد بالرد عليها، ولا نعلم جدوى هذه القضية وهل سينجح هؤلاء في الحصول على تعويض أم لا.

تعليق أخبار التطبيقات:

الحقيقة نحن نعتقد أن هذه القضية تحوي بعض النقاط الصحيحة، فمثلا كان الإصدار السابع الأفضل من حيث السرعة والاستقرار، لكن لا يجب أن ننسى أن الأيفون 4s مثلا عمره 4 سنوات على الأقل، وهذا وحده كاف لجعله غير قادر على التماشي مع كثير من المزايا التي وفرتها آبل في الإصدار التاسع، رغم عدم تضمينها للعديد من المزايا الأخرى.

رغم ذلك، نحن نشير إلى أن آبل كغيرها شركة تجارية تسعى لجعل المستخدمين يحصلون على أجهزتها الجديدة حتما، لكن مسألة أن الأجهزة القديمة تصبح ضعيفة وأقل استجابة فهذا أمر مفروغ منه وموجود في كل أجهزة الشركات الأخرى، التي لا تحظى أصلا بأي تحديثات بعد عام واحد من صدورها، بالتالي لا يمكن موافقة أصحاب هذه الدعوى في دعواهم، ليس دفاعا عن شركة آبل لكن توضيحا للواقع.

ماذا عنكم أنتم أصحاب الأجهزة القديمة؟ هل iOS 9 بطيء فعلا؟ ما رأيكم في هذه القضية؟

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او followarabapps@.

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا او هذا الرابط: https://telegram.me/followarabapps.

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫102 تعليقات

  1. استخدم آيباد 2 ومع تحديث النظام 9 أصبح بطيء جداً وعلى الرغم أن أبل ألغت أصلا بعض الميزات التي تبطئ الأجهزة القديمة مثل سيري إلا أن النظام بكامله بطيء الآن. ولا استطيع ارجاعه لنظام 8. من حقنا استخدام اصدار أقدم إن كان ذلك مناسباً أكثر للجهاز.

  2. انا في رائيي الشخصي لو وقف اصدار الايفون 4s على الاصدار المذكور اعلاه فانت مجبر بتغيير الجهاز لحصولك ع المميزات الاخرى الي نزلة في الاصدار الجديد
    وانا استخدم الايفون 4s مع الاصدار 9.0.2 مع وجود الجلبريك فيه و لافيه اي مشكله
    و استخدم الايفون 5s مع اصدار 9.2 ولا فيه اي مشكله
    و استخدم الايفون 6 مع اصدار 9.0.2 مع وجود الجلبريك ولافيه اي مشكله
    المشكله في البطة تكون اذا حدثت الجهاز هوائي في معظم الاوقات

  3. انا جهازي ايفون 4s السعه ٣٢ انا اشوف التحديث الجديد كويس ولا فيه اي مشاكل يمكن اللي يشتكون سعة جوالاتهم ١٦ قيقا هم اكثر الناس اللي يشتكون من التحديث الجديد وسلامتكم

  4. ابل تقوم ببعض التغييرات البسيطة على الاجهزة نفسها مثل الفرق الذي حدث في سلسة s والتي لم تفرق كثيرا عن سابقاتها لكنها ادت الى نزول كبير في اسعار الاجهزة الاقدم ونجحت ابل في بيع كميات كبيرة من اجهزتها الحديثة تحت عنوان التطوير

  5. كلام صحيح افضل اصدار كان نظام ios 7 هذا تلاعب في الشركة لاجل شراء اجهزة حديثه كما بقيه الشركات تفعل ذلك.

  6. نعم صار الايفون 4s بطيء ونريد من ابل ان تقوم بتنزيل اصدار جديد بحيث يصبح الهاتف سريع
    وافضل اصدار هو ios 7.1.2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق