تقارير

ما الجديد في معالج Apple A8 ؟! وكل المعلومات حوله

خلال مؤتمر الإعلان عن هاتفي الآيفون 6 و الآيفون 6 بلس  ، كشفت آبل عن الجيل الجديد من معالجتها Apple A8 و الذي يعتبر أهم مكون في الهاتف على الإطلاق ، حيث يعتمد أداء التطبيقات و الألعاب و الكاميرا عليه بشكل أساسي ، و هنا استعراض لأهم مميزات معالج Apple A8 الجديد .

مميزات معالج Apple A8 الجديد في الآيفون 6 و الآيفون 6 بلس !
مميزات معالج Apple A8 الجديد في الآيفون 6 و الآيفون 6 بلس !

معالج Apple A8 و تقنية 20 نانومتر للحوسبة !

على مدار سنوات مضت ، ظلت سامسونج هي المورد الرئيسي للمعالجات المستخدمة في أجهزة آبل المحمولة ، إلا أن معالج Apple A8 هذا العام تم تصنيعه بواسطة الشركة التايوانية لصناعة أشباه الموصلات المعروفة اختصاراً باسم TSMC ، و قد أحسنت TSMC صنعاً ، و جعلت من معالج Apple A8 أكثر تطوراً مقارنة بالإصدار السابق .

مميزات معالج Apple A8 الجديد في الآيفون 6 و الآيفون 6 بلس !
مميزات معالج Apple A8 الجديد في الآيفون 6 و الآيفون 6 بلس !

آبل لم تكشف بعض التفاصيل الخاصة بمعالج Apple A8 لكن النتائج الأولية لاختبارات الأداء التي أجريت على الإصدارات الجديدة من هاتف الآيفون تؤكد أن معالج Apple A8 هو عبارة عن معالج ثنائي النواة بتردد 1.4 جيجاهيرتز ، مقارنة بمعالج A7 الذي يعمل بتردد 1.3 جيجاهيرتز .

معالج Apple A8 الجديد يعمل بمعمارية 64 بت !
معالج Apple A8 الجديد يعمل بمعمارية 64 بت !

معالج Apple A8 يعمل بمعمارية 64 بت مثل معالج A7 ، و كما ذكرنا سابقاً فإن المعالجات ذات معمارية 64 بت قادرة على معالجة  كم أكبر من البيانات ، و التعامل مع البيانات المعقدة بشكل أكثر كفاءة مقارنة بالمعالجات العاملة بمعمارية 32 بت .

أما أبرز مميزات معالج Apple A8 فهو أنه يعمل بتقنية حوسبة 20 نانومتر ، و هو ما يعني أن الترانسستورات المثبتة على الشريحة صارت أكثر ، حيث صارت كثافة الترانسستورات على شريحة المعالج أعلى بحوالي 190% مقارنة بالمعالجات التقليدية التي تعتمد على تقنية 28 نانومتر ، و هو أيضاً أسرع منها بحوالي 30% ، و أقل استهلاكاً للطاقة بنحو 25% .

مميزات معالج Apple A8 الجديد في الآيفون 6 و الآيفون 6 بلس !
معالج Apple A8 أفضل 50 مرة من المعالج المستخدم في أول هاتف آيفون !

و يبلغ عدد الترانسستورات الموجودة في معالج Apple A8 حوالي 2 مليار ترانسستور مقارنة بمعالج A7 الذي يحتوي على مليار واحد فقط ، و هو ما جعل أيضاً معالج Apple A8 أكفأ في الأداء بنحو 50% ، و أصغر حجماً بحوالي 13% ، و أقل استهلاكاً للطاقة . أما إذا ما قورن معالج Apple A8 بالمعالج المستخدم في أول هاتف آيفون سنجد أن معالج Apple A8 بات أفضل 50 مرة ، و هو ما يدلل على حجم التطور الهائل الذي شهده هاتف الآيفون منذ إطلاقه أول مرة عام 2007 !

جدير هنا بالذكر أن هاتفي الآيفون 6 و الآيفون 6 بلس ليسا أول هاتفين يعملان بمعالج بتقنية 20 نانومتر ، و إنما هو هاتف Samsung Galaxy Alpha الذي يعد أول هاتف يعمل بمعالج بتقنية 20 نانومتر ( معالج Samsung Exynos 5430 ) .

PowerVR GX6650 : معالج رسوميات جديد !

مميزات معالج Apple A8 الجديد في الآيفون 6 و الآيفون 6 بلس !
PowerVR GX6650 : معالج رسوميات جديد !

يحتوي معالج Apple A8 على معالج رسوميات جديد هو PowerVR GX6650 الذي تقوم بتصنيعه شركة Imagination البريطانية ، و هو عبارة عن معالج رسوميات يحتوي على ستة وحدات من وحدات معالجة الرسوميات USC أو ( Unified Shading Clusters ) ، و 192 نواة مثل معالج NVIDIA Tegra K1 ، و يعمل المعالج بتردد 650 ميجاهيرتز بمعمارية Rogue .

معالج الرسوميات أفضل 84 مرة مقارنة بأول هاتف آيفون !
معالج الرسوميات أفضل 84 مرة مقارنة بأول هاتف آيفون !

معالج PowerVR GX6650 يعتبر واحد من أقوى معالجات الرسوميات الموجودة حالياً في سوق الأجهزة المحمولة ، و من المتوقع أن يقدم أداء متميزاً لمحبي الألعاب على هاتفي iPhone 6 و iPhone 6 Plus ، أفضل بنحو 50% مقارنة بالإصدار السابق ، و أفضل 84 مرة مقارنة بأول هاتف آيفون .

أيضاً مع وجود تقنية Metal الجديدة ستبدو الألعاب أفضل على نظام iOS 8 ، حيث تعمل تلك التقنية على تحسين أداء الرسوميات على النظام من خلال التكامل بين المعالج الرئيسي Apple A8 و معالج الرسوميات PowerVR GX6650 و جعلهما يعملان معاً في آن واحد .

Apple M8 : معالج حركة جديد !

Apple M8 : معالج حركة جديد !
Apple M8 : معالج حركة جديد !

معالج Apple M8 عبارة عن نسخة مطورة من معالج Apple M7 ، و هو معالج مساعد Co-Processor للمعالج الرئيسي Apple A8 ، و تتلخص مهمته الرئيسية في جمع بيانات الحركة و التعامل مع البيانات الواردة من مستشعرات الحركة كالجيروسكوب و البوصلة و غيرها و معالجتها بالنيابة عن المعالج الرئيسي ، بهدف جعل هذه العملية أكثر كفاءة ، و توفير المزيد من الطاقة .

معالج Apple M8 الجديد أصبح يتولى الآن العديد من المهام مثل إمكانية عد الخطوات التي يقوم بها المستخدم ، و تقدير المسافات ، و حساب الضغط الجوي و تقدير الارتفاع عن سطح البحر بناءاً على ذلك بمساعدة مستشعر الباروميتر الجديد المدمج في هاتفي الآيفون و الآيفون 6 بلس .

أداء أفضل للكاميرا

يلعب المعالج دور هام جداً في أداء الكاميرا ، و كاميرا الآيفون 6 و الآيفون 6 بلس ستستفيد بلاشك من قوة معالج Apple A8 الجديد ، حيث سيعمل التكامل بين المعالج و الكاميرا على تحسين جودة الصور و الفيديو الملتقط من خلال مرمز الفيديو video encoder و معالج الصور image signal processor المطور الموجود في المعالج ، و كذلك توفير مزايا جديدة كالتي تحدثنا عنها سابقاً مثل ميزة Focus Pixels التي تسرع من زمن التقاط الصور ، و ميزة تقليل التشويش في الصور ، و السماح بتصوير الفيديو البطيء بسرعة تصل إلى 240 إطار في الثانية ، و غيرها من المزايا .

عمر أطول للبطارية

ركزت آبل بصورة واضحة على ميزة تقليل استهلاك الطاقة في معالج Apple A8 ، و يبدو أن أداء البطارية قد تحسن فعلاً و لو قليلاً في هاتف الآيفون 6 ، و يظهر ذلك بصورة أوضح في هاتف الآيفون 6 بلس .

معالج Apple A8 يوفر عمر أطول للبطارية !
معالج Apple A8 يوفر عمر أطول للبطارية !

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

هل انت مطور للتطبيقات او شركة مطورة للتطبيقات وتود مشاركة تطبيقك مع زوار اخبار التطبيقات ؟

موقع وتطبيق اخبار التطبيقات في اجهزة ابل والاندرويد يتمتع بكم زوار هائل من المتصفحين والمستخدمين يوميا، يمكنك ان تنشر تطبيقك هنا، فقط راسلنا على بريدنا الالكتروني: info@arabapps.org

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫43 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق