اخبار الايفون

مقارنة بين جهاز الآيفون 6 و الآيفون 6 بلس !

قبل أيام كشفت آبل عن الجيل الجديد من هاتف الآيفون و هو iPhone 6 بجانب النسخة الأكبر iPhone 6 Plus . يتشابه الإصداران في عدة نقاط و يختلفان في نقاط أخرى ، و هنا في هذا المقال مقارنة بسيطة توضح أوجه الشبه و الاختلاف بين كلا الهاتفين .

مقارنة بين هاتف الآيفون 6 و الآيفون 6 بلس !
مقارنة بين هاتف الآيفون 6 و الآيفون 6 بلس !

أوجه الشبه بين هاتف iPhone 6 و iPhone 6 Plus :

1. المعالج : كلا الهاتفين يعملان بمعالج Apple A8 الجديد ، و هو معالج ثنائي النواة بتردد 1.4 جيجاهيرتز بمعمارية 64 بت ، مع معالج رسوميات PowerVR GX6650 سداسي النواة ، و معالج الحركة Apple M8 .

2. الكاميرا : يعمل الهاتفان بكاميرا iSight بدقة 8 ميجابكسل بفتحة f/2.2 و مساحة بكسل 1.5 ميكرون . و المزايا الجديدة مثل ميزة Focus Pixels و Auto Stabilization و غيرها من المزايا التي سبق و تحدثنا عنها موجودة في كلا الهاتفين ، مع وجود فارق بسيط سنذكره لاحقاً . أما الكاميرا الأمامية في الهاتفين فهي بدقة 1.2 ميجابكسل بفتحة f/2.2 .

3. سعات التخزين : كل من هاتفي iPhone 6 و iPhone 6 Plus متوفران بثلاث سعات تخزينية هي 16 , 64 , 128 جيجابايت بدون دعم للذواكر الخارجية علماً بأن نظام التشغيل يستهلك جزءاً منها في حدود 2 جيجابايت !

4. شبكات الاتصال : يدعم كلا الهاتفين شبكات الجيل الرابع بنحو 20 تردد ، بالإضافة إلى شبكات الجيل الثالث و شبكات الوايفاي بما فيها Wi-Fi 802.11ac ، و كذلك تقنية الاتصال قريب المدى NFC ، و ميزة VoLTE لجعل المكالمات ذات وضوح أفضل .

5. ميزة Touch ID : للتعرف على بصمات الأصابع موجودة في زر Home في كلا الإصدارين .

6. الحساسات : يحتوي كلا الإصدارين على عدة حساسات مصل حساس التسارع و الجيروسكوب و البوصلة ، و حساس التقارب ، بالإضافة إلى حساس الباروميتر الجديد الذي يقوم بتحديد الارتفاعات اعتماداً على قياس الضغط الجوي .

7. نظام التشغيل المستخدم هو iOS 8 ، بكافة مزاياه و دعم لخدمات آبل المختلفة دون تمييز .

8. الألوان : كل من هاتفي iPhone 6 و iPhone 6 Plus متوفران بثلاثة ألوان : الفضي ، و الرمادي ، و الذهبي .

9. الذاكرة العشوائية : كلا الهاتفين يحملان ذاكرة عشوائية بحجم 1 جيجابايت من النوع LPDDR 3 .

مقارنة بين هاتف الآيفون 6 و الآيفون 6 بلس !
مقارنة بين هاتف الآيفون 6 و الآيفون 6 بلس !

أوجه الاختلاف بين هاتف iPhone 6 و iPhone 6 Plus :

1. الأبعاد و الوزن :

– أبعاد هاتف iPhone 6 هي 138.1 مليمتر للطول × 67 مليمتر للعرض ، و سمك 6.9 مليمتر . أما أبعاد هاتف iPhone 6 Plus هي 158.1 مليمتر للطول × 77.8 مليمتر للعرض ، و سمك 7.1 مليمتر ، من ذلك نلاحظ أن هاتف iPhone 6 Plus أطول بحوالي 14% ( أي 20 مليمتر ) و أعرض بحوالي 15% ( أي 10 مليمتر ) ، و هذا أمر منطقي كونه يحمل شاشة ذات قياس أكبر !

مقارنة بين هاتف الآيفون 6 و الآيفون 6 بلس !
مقارنة بين هاتف الآيفون 6 و الآيفون 6 بلس !

أما بخصوص الوزن ، فيزن هاتف iPhone 6 نحو 129 جرام ، بينما يزن iPhone 6 Plus حوالي 172 جرام . لكن بخلاف الأبعاد و الوزن يظل الهاتفين يحملان نفس فلسفة التصميم من حيث الهيكل المصنوع من الألمنيوم و الحواف و الجوانب الدائرية .

2. الشاشة :

مقارنة بين هاتف الآيفون 6 و الآيفون 6 بلس !
مقارنة بين هاتف الآيفون 6 و الآيفون 6 بلس !

يأتي هاتف iPhone 6 بشاشة بقياس 4.7 إنش بدقة 750 × 1334 بكسل ، بكثافة بكسلات 326 بكسل لكل إنش ، أما هاتف iPhone 6 Plus فيحمل شاشة أكبر بقياس 5.5 إنش بدقة 1080 × 1920 بكسل ، بكثافة بكسلات 401 بكسل لكل إنش ، الشاشة في الهاتفين من نوع IPS LCD ، و تعتمد على تقنية Retina HD ، و يبلغ عدد نقاط السطوع فيها 500 نقطة تجعلها مناسبة لاستعراض المحتوى بشكل جيد حتى في وجود ضوء الشمس .

3. البطارية

لا توجد أرقام محددة حول سعة البطارية ، لكن ما أعلنت عنه آبل خلال المؤتمر بخصوص أداء البطارية يكشف لنا تحسناً فيها ، و بالأخص في الإصدار الأكبر iPhone 6 Plus :

  • بطارية iPhone 6 : يمكنها أن تدوم حتى 50 ساعة من تشغيل الصوتيات ، أو 11 ساعات من مشاهدة الفيديو ، أو 11 ساعات من التصفح عبر الوايفاي أو شبكات الجيل الرابع ، أو 10 ساعات من التصفح عبر شبكات الجيل الثالث ، أو 14 ساعات من المكالمات عبر شبكات الجيل الثالث ، أو 10 أيام في وضعية Stand-By .
  • بطارية iPhone 6 Plus : يمكنها أن تدوم حتى 80 ساعة من تشغيل الصوتيات ، أو 14 ساعات من مشاهدة الفيديو ، أو 12 ساعات من التصفح عبر الوايفاي أو شبكات الجيل الرابع ، أو 12 ساعات من التصفح عبر شبكات الجيل الثالث ، أو 24 ساعات من المكالمات عبر شبكات الجيل الثالث ، أو 16 أيام في وضعية Stand-By .

4. السعر

يبدأ سعر هاتف iPhone 6 من 700 دولار أمريكي تقريباً للنسخة ذات سعة 16 جيجابايت ، بينما هاتف iPhone 6 Plus أغلى بنحو 100 دولار أمريكي حيث تبدأ أسعاره من 800 دولار أمريكي تقريباً للنسخة ذات سعة 16 جيجابايت ، و يزداد سعر الإصدارين 100 دولار إضافية مع كل زيادة في السعة التخزينية .

5. اختلاف وحيد في الكاميرا !

كاميراهاتفي iPhone 6 و iPhone 6 Plus متطابقتان تقريباً إلا أن هناك فارق وحيد يفصل بينهما ، و هو نوع مثبت الصور في كلا الإصدارين ، ففي هاتف iPhone 6 هناك مثبت صور رقمي Digital Image Stabilization و هو عبارة عن مثبت برمجي يقوم بتعديل الصورة أثناء التقاطها لتقليل التشويش الناتج عن الاهتزاز أو حركة الجسم الذي يتم تصويره ، أما الموجود في هاتف iPhone 6 Plus فهو مثبت صور بصري Optical Image Stabilization و هو عبارة عن مثبت صور مادي ميكانيكي موجود في الكاميرا يقوم بتعديل حركة العدسات لجعلها متوافقة مع اهتزاز الكاميرا ، و هو أفضل من الناحية العملية من المثبت الرقمي الموجود في iPhone 6 ، علماً بأن هاتف Galaxy S5 هو الآخر يستخدم أيضاً مثبت صور رقمي .

أيهما نختار إذاً : الآيفون 6 أم الآيفون 6 بلس ؟!

هذا السؤال تستطيع أنت الإجابة عليه بعد الرجوع إلى المقال التفصيلي عن هاتف iPhone 6  و iPhone 6 Plus ، و كذلك المقال الخاص بالمزايا الجديدة الموجودة في كلا الإصدارين ، بالإضافة إلى هذ المقال .

لكن عامة ، نحن نرشح لك هاتف iPhone 6 Plus إذا كنت في حاجة إلى الشاشة الأكبر حيث تعرض محتوى أكثر مقارنة بشاشة iPhone 6 ، و هو ما يجعلها مناسبة لمحبي الألعاب و هواة مشاهدة الفيديو و القراءة الإلكترونية ، كما أنها تقدم تجربة استخدام أفضل للتطبيقات التي ستسفيد حتماً من مساحة الشاشة الكبيرة في عرض عناصر أكثر .

البعض قد لا تناسبه الشاشة الكبيرة و الحجم الكبير لهاتف iPhone 6 Plus ، لذا فهاتف iPhone 6 عند ذلك يكون خياراً مثالياً و هو كذلك يستطيع التعامل مع الوظائف السابق ذكرها بكفاءة ، و حجمه الأصغر يجعله مناسباً أيضاً لاستخدامه بيد واحدة ، عليك أيضاً أن تضع في اعتبارك الميزانية المخصصة للشراء ، لاختيار السعة المناسبة لك : فإذا كان استخدامك للهاتف محدود و يقتصر على بعض المهام و التطبيقات المحددة ، فسعة 16 جيجابايت تكون مناسبة لك ، و إلا يتعين عليك اللجوء إلى السعات الأكبر إذا كنت تعتمد على الهاتف بشكل كبير و تتوزع اهتماتك بين التطبيقات و الألعاب و استخدام الكاميرا على نطاق واسع فضلاً عن تخزين ملفاتك عليه .

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

هل انت مطور للتطبيقات او شركة مطورة للتطبيقات وتود مشاركة تطبيقك مع زوار اخبار التطبيقات ؟

موقع وتطبيق اخبار التطبيقات في اجهزة ابل والاندرويد يتمتع بكم زوار هائل من المتصفحين والمستخدمين يوميا، يمكنك ان تنشر تطبيقك هنا ، فقط راسلنا على بريدنا الالكتروني: info@arabapps.org

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫142 تعليقات

  1. تمنيت بقي الايفون على شكله مع زيادة كبر الشاشه …شكله سابقا مميز ومعطيه فخامه وميزه عن باقي الأجهزة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق