تقارير

ملخص مؤتمر آبل WWDC14: الإعلان رسميا عن iOS 8 ميزات وتفاصيل المؤتمر

أخيرا، بعد التشوق لمعرفة ماذا سنرى من آبل خلال مؤتمرها لهذا اليوم، نعم لقد انتهى مؤتمر المطورين أو WWDC14، وإليكم ملخص ما جاء في المؤتمر !

رسمياً : مؤتمر آبل WWDC 2014 يوم 2 يونيو
رسمياً : مؤتمر آبل WWDC 2014 يوم 2 يونيو

انتهى مؤتمر آبل الذي أعلنت فيه آبل عن تحديث جديد لنظام الماك تحت اسم OS X Yosemite، وكذلك الإعلان رسميا عن الإصدار الثامن أو IOS 8، وكونوا على ثقة أن موضوعنا هذا لن يكفي للحديث عن كل الميزات التي وفرتها فيه آبل ولكننا سنحدثكم عن أهم الميزات فقط وهي كالتالي:

الإصدار iOS 8 وميزاته

أهم ميزات الإصدار iOS 8
أهم ميزات الإصدار iOS 8

الصورة تعرض لكم أهم ميزات الإصدار iOS 8، وهي كثيرة ولكن هذه أهمها ولن يكفي كما قلنا مقال واحد لاستعراضها بشكل مفصل، ولكن سنحدثكم عنها إجمالا ثم نفصل كل ميزة على حدى في مقالة منفردة، ولكن نخبركم بشكل عام أن الإصدار الثامن لم يحصل على تغيير من حيث التصميم، ولكن تم إضافة ميزات متعددة هذه أهمها:

أولا: مركز الإشعارات

مركز الإشعارات في iOS 8
مركز الإشعارات في iOS 8

حصل مركز الإشعارات في الإصدار الثامن على تحديث من حيث الفاعلية، حيث أصبح أكثر تفاعلا، فالآن يمكنك من خلال مركز الإشعارات القيام بعدة أعمال، أهمها إمكانية الرد على الرسائل مباشرة، سواء رسائل الأي-مسج أو SMS، وهذه ميزة كانت مفتقدة من قبل وطالب بها الكثيرون، وأيضا بالإمكان القيام بإخفاء الإشعار حال وصوله فقط من خلال سحبه للأعلى، أما السحب للأسفل فهو للرد على ما جاء فيه.

كذلك في حال وصلك إشعار من تطبيق فيسبوك، لن تحتاج إلى الدخول إلى فيسبوك من أجل كتابة تعليق أو الإعجاب بالمنشور، يكفي فقط القيام بذلك مباشرة من شريط الاشعارات الذكي في الإصدار الثامن.

ثانيا: شريط تعدد المهام

تحديث شريط تعدد المهام
تحديث شريط تعدد المهام

شريط المهام كان من قبل يعرض فقط قائمة التطبيقات المفتوحة في الخلفية، ومن خلاله يمكنك التحكم فيها، لكن الآن آبل أضافت إليه ميزة جديدة وهي قائمة بجهات اتصالك المفضلة، بحيث يمكنك الوصول إلى قائمة سريعة بمفضلة تحوي أهم أصحابك يمكنك التواصل معكم من خلال ذلك، سواء بالاتصال أو عبر الاي-مسج أو الايميل !

ثالثا: تطبيق البريد أو الإيميل

تحديث تطبيق البريد في IOS 8
تحديث تطبيق البريد في IOS 8

تطبيق البريد أو الإيميل يعد من أهم التطبيقات على نظام IOS، لذا أولته آبل اهتماما كبيرا في الإصدار الثامن، حيث أضافت ميزات عديدة، أهمها زيادة بعض الحركات المتعددة بالأصابع، مثال على ذلك كما يظهر في الصورة أعلاه، السحب إلى اليسار يتيح خيارات الحذف، وضع علامة وتبويت المزيد لتنفيذ مهام أخرى تخص الرسالة.

الأمر الآخر والذي يعد ميزة في IOS 8 فيما يخص تطبيق البريد، هو الاقتران مع أجهزة الماك العاملة بنظام OS X Yosemite الجديد، حيث حاليا في حال كنت تكتب رسالة في التطبيق وتود إكماله عبر الماك أو جهاز أيباد أو أيفون آخر يمكنك ذلك بسهولة.

رابعا: ميزة QuikType أو تمليحات الكتابة

لوحة مفاتيح ذكية
لوحة مفاتيح ذكية

ربما كثير منا يعرف لوحة المفاتيح Swiftkey أو Swype وهي لوحات مفاتيح ذكية، توفر للمستخدم سهولة في الاستخدام والكتابة، في حال كنت تقوم بالكتابة والحديث في موضوع، فهذه اللوحة يمكنها تخمين وتوفير لك كلمات حسب نوع المحادثة وهي ذكية جدا.

الأمر الآخر، آبل حاليا وفرت إمكانية إضافة لوحات مفاتيح ذكية للتحميل عبر الأبستور، وعن قريب سنرى تطبيقات عبارة عن لوحات مفاتيح ذكية، خاصة وأن الميزة التي وفرتها آبل لا تدعم العربية، لذا نحن بحاجة إلى لوحة مفاتيح عربية ذكية تساعدنا في هذه العملية.

خامسا: تحسين وإضافة ميزات جديدة لتطبيق التواصل iMessage

ميزات جديدة لتطبيق iMessage في iOS 8
ميزات جديدة لتطبيق iMessage في iOS 8

آبل لم تنس تطبيق iMessage، في ظل المنافسة الشرسة، واستحواذ فيسبوك على واتس آب وظهور تطبيقات دردشة جديدة، آبل عليها الاعتناء بتطبيق iMessage، أضافت له ميزات جديدة مثل: المجموعات، إضافة وحذف الأشخاص، وضع عدم الازعاج، عنوان المحادثة أو الموضوع، وإمكانية مغادرة المجموعة، وزيادة على هذا حظر جهة اتصال معينة !

وزيادة على هذا، أضافت آبل ميزة وإمكانية إرسال رسائل صوتية مباشرة عبر تطبيق iMessage، وكذلك الاستماع إليها بمجرد وضع الايفون على الأذن، وكذلك الرد عليها مباشرة أيضا بوضع الايفون على الاذن والحديث.

سادسا: ميزة HealthKit أو مراقبة نشاط وصحة المستخدم

ميزة HealthKit في iOS 8
ميزة HealthKit في iOS 8

تحدثنا معكم عدة مرات من قبل عن نية آبل إضافة تطبيق للصحة في الأيفون أو نظامه، وهو ما تم تأكيده اليوم من طرف آبل خلال المؤتمر، حيث أعلنت آبل عن ميزة HealthKit، والتي من خلالها يمكن متابعة نشاط المستخدم، صحته، لياقته البدنية، وبطبيعة الحال هذا يحتاج إلى ملحقات خاصة بشركات تعاونت مع آبل أهمها شركة Nike.

سابعا: ميزة المشاركة العائلية:

ميزة المشاركة العائلية في iOS 8
ميزة المشاركة العائلية في iOS 8

عبر هذه الميزة أتاحت آبل إمكانية متابعة الوالدين لنشاط أفراد الأسرة، بحيث يمكن إضافة أكثر من 6 أجهزة إلى حساب الأيتونز الرئيسي، وكلها تستخدم بطاقة إئتمان واحدة، وفي حال أراد أحد الافراد شراء تطبيق أو أي خدمة من آبل، فسيصل إشعار إلى جهاز الأب يطلب منه إعطاءه التصريح، والوالد يقبل أو يرفض.

أيضا إمكانية مشاركة الصور والتفاصيل الخاصة، وأيضا معرفة مكان صاحب الجهاز ومتابعته والتواصل معه بشكل سريع وذكي، وهذا يضمن الأمن والخصوصية وكذلك الحفاظ على أفراد الاسرة.

ثامنا: تحسين وتطوير متجر البرامج أو الأبستور

تحسين الأبستور في IOS 8
تحسين الأبستور في IOS 8

تم تحسين متجر البرامج أو الأبستور، إنه روح أجهزة آبل وقلبها، لذا على آبل أن تعتني به، وهذا ما فعلته آبل، حيث قامت بتحسين البحث خلال متجر البرامج، أيضا الآن إذا دخلت صفحة أي تطبيق ستجد فيديو تعريفي بالتطبيق كما هو الحال في جوجل بلاي الخاص بالأندرويد :)

الميزة الأخرى المهمة أنه بالإمكان تجربة التطبيقات قبل الشراء، أيضا إمكانية شراء حزمة تطبيقات بسعر مخفض، مع إمكانية تجريب نسخ تجريبية قبل إطلاقها رسميا، والعديد من الميزات سنفصلها لكم لاحقا.

ثانيا: ما هي الأجهزة التي يدعمها iOS 8 ومتى موعد إطلاقه؟

الأجهزة الداعمة لنظام iOS 8
الأجهزة الداعمة لنظام iOS 8

هذا أهم سؤال سيتم طرحه وسنجيب عنه بشكل فوري وسابق لطرحه، الأجهزة التي سيدعمها الإصدار الثامن بالتقريب كلها، فقط آبل قتلت هذه المرة الأيفون 4، فأصحاب هذا الجهاز لن يتمكنوا من الحصول على الإصدار الثامن، والأجهزة الداعمة له مذكورة في القائمة التي في الصورة أعلاه، وهذا جيد من آبل ومفاجئة أنها دعمت الآيباد 2، والآيباد ميني الأول.

أما عن موعد الإطلاق الرسمي، فآبل ستوفر الإصدار الثامن بنسخته التجريبية الأولى هذه الليلة، ولكن لن يتم إطلاقه رسميا لعموم المستخدمين إلا في الخريف القادم، وهذا ما يعني أنه سيكون في شهر سبتمبر كالعادة دوما في أي إصدار جديد تطلقه آبل.

عرض سريع لميزات أعلنت عنها آبل اليوم:

  •     أعلنت آبل اليوم عن لغة برمجة جديدة من تطويرها، تحمل إسم Swift وهي توفر السهولة والسرعة في الانتاجية والبرمجة وأفضل من لغات البرمجة المتوفرة الآن.
  •     أعلنت آبل عن ميزة Metal أو محرك تطوير ألعاب، يمكن من خلاله إطلاق ألعاب بجودة رسومية عالية جدا على الآيباد والأيفون، تضمن الحصول على رسوميات عالية الدقة لدرجة كبيرة غير متوفرة من قبل.
  •     أعلنت آبل عن ميزة HomeKit والتي تتيح التحكم في المنزل، مثل فتح المرآب، تشغيل وإطفاء الأضواء، ويمكن عمل ذلك بواسطة سيري، حيث يكفي أن تقول لها: سيري سأنام، وستقوم هي بإطفاء الأضواء.
  •     مؤتمر اليوم فعلا سيكون مفرحا لمطوري التطبيقات، فتحت آبل المزيد من الميزات الخاصة بمستشعر البصمات Touch ID، يمكن قفل التطبيقات بواسطة البصمة، حماية الملفات الخاصة.
  •     أضافت آبل إمكانية ترجمة الصفحات التي يتم فتحها عن طريق متصفح سفاري مباشرة بضغطة زر باستخدام خدمة Bing للترجمة.
  •     أضافت آبل ميزة widgets ولكن بطريقة مغايرة لما هو موجود في الأنظمة الأخرى مثل الأندرويد، حيث ستجدها في مركز الإشعارات.
  •     طورت آبل سيري، بحيث يمكنها البحث بشكل أفضل، كذلك يمكنك تشغيلها فقط بأن تناديها وتقول: hey, Siri دون ضغط زر الهوم مثل السابق.

    أضافت آبل إمكانية تعديل الصور وتحريرها بشكل سريع لتصبح أفضل من خلال تطبيق الصور نفسه.

كونوا على ثقة أننا لم نخبركم بكل الميزات والتفاصيل، ولكن لكثرتها ولعدم استيعاب مقال واحد لها؛ قررنا أن نخبركم بها بشكل مختصر، وسنوافيكم بها تفصيلا وبباقي الميزات في مقالات قادمة إن شاء الله، فتابعونا !

ما رأيك في الميزات التي وفرتها آبل في IOS 8؟ وهل أنت معجب بها؟

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

انضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

انضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

انضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا الى قناة اخبار التطبيقات في اليوتيوب لتحصلوا على افضل واحدث الشروحات الخاصة باجهزة الايفون والايباد والمزيد …

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫308 تعليقات

  1. ليش عندي ما يشتغل الشبكه الخلويه
    عندما حدثت الإصدار الثامن لا تشتغل الشبكه الخلويه
    علماً ان الجوال يشتغل بشرايحه اكترونيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق