يوميات مطور تطبيقات عربي وكشف بعض الاسرار – الجزء 2

استمرار لما ذكرناه في المقالة السابقة ندلف إلى تفاصيل أعمق في عمل المطوّر العربي، فها هو أحد المطوّرين في مجموعة “شكرًا آبس” يكشف لنا بعض المعلومات فيما يتعلق في عمله كمطوّر تطبيقات لأجهزة أبل .. يقول:

هذه بعض المُكاشفات في الأطوار التي يمرّ بها مبرمج التطبيقات العربي مثلي، فلا ريب أن كلّ تطبيق يحتاج إلى فكرة أوّلية قبل ضغطة زر، وهي مرحلة في غاية الأهمّية فهي بذاتها أصلٌ يُبنى عليه الذي بعده وفي ذات الوقت فهي في غاية الصعوبة خاصّة أن عالم التطبيقات الآن يعجّ بأنواع شتّى من التطبيقات قد شملت تقريبًا غالب احتياجات المستخدم إلّا النّزُرُ القليل، فلا ريب أنّ بلورة الفكرة لتطبيق ما تستغرقُ جُهدًا كبيرًا.

فبعد تخطّي هذه المرحلة تأتي مرحلة التخطيط ونَظْمِ برنامج العمل وتقسيمه بين المصمم والمطوّر، وهما ركنان لا ينفكّ أحدهما عن صاحبه، لذا.. فإنّ المطوّر المحظوظ من يُرزق بمصمّم مكافئ متوافق معه يعلم احتياجاته فيمهّد تصميمه لمُطوّره ليكون في غاية الأريحية والبساطة في مرحلة المعالجة، بل إنّ المطوّر المَغبُوط هو “المُزْدَوِجُ المهارة”، فتجده مطوّرا مُصمّمًا في آن واحد وهذه لا شك أنها أرقى المراتب في هذا الشّأن.

ولا ننسى أن للمصمّم عالمَهُ الخاص فأرجو إفرادَ مقالةٍ خاصة به.

فيبدأ المطوّر في كتابة “الكود” يخطو خطوة خطوة بحسب ما رُسمَ له من الأفكار والخصائص التي يستند إليها التطبيق، ويواجه المطوّر من خلالها عقبات شتّى ومشاكل هنا وهناك تنهبُ منه وقتًا كبيرًا في حلّها، والعجيب أن المشكلة أحيانا تكون بتعديل رقم واحدٍ تم كتابته من غير انتباه، ثمّ تذهب لتبحث عن هذا الرقم في ملايين الكلمات من الكود! كما حدث لنا في تطبيق “جد الفروق” الذي تمّ نشره عبر هذا الموقع المميّز فما لبثنا إلّا أن رأينا أن التطبيق لا يعمل في أجهزة معيّنة فلمّا راجعته وضعت يدي على الخطأ…إذا به رقم واحد يتيم لم يعيرني الانتباهُ إليه .. فانظر كيف يكون خطأ صغيرًا جدًا يؤدّي إلى تعطيل تطبيقٍ بكامله.

فلا شكّ أن مرحلة التطوير وكتابة الأكواد للتطبيقات مرحلة طويلة وشاقّة – مع أنها شيّقة أحيانا – فتحتاج إلى تركيز تام وذهن صافي وبيئة مريحة.

وبما أنّنا قد ذكرنا تطبيقنا “جد الفروق” الذي فيه يُعرض للمستخدم صورتين بينهما فوارق يُطلب منه كشفها .. سأورد لكم شيئًا من طريقة برمجته بشكل إجمالي:

فمثلا في مرحلة التطوير واجهتنا مشكلة وهي : أن الفوارق الموجودة عبر الصور تتمثّل بشكل نقاط x،y ثابتة(أنظر الصورة) ولكن الصور مختلفة الأبعاد والأجهزة كذلك مُختلفة الأبعاد، فالآيفون 3+4+5 والآيبود تاتش والآيباد في أحجامه المختلفة وما سيأتي بعد ذلك من أحجام يجعل من هذا الأمر مشكلة كبيرة، فكيف إذًا نضبط التطبيق ليلائم كلّ هذه الأبعاد ؟! فلا بدّ من إيجاد معادلة حسابية تجمع بين مقاييس الصور ومقياس الدائرة التي تحوط النقطة x،y مع مقاييس الشاشة بغض النظر عن الجهاز، وفعلًا نجحنا في ذلك وأنشأنا معادلة حسابية مُشتركة تخرج لنا النتائج بصورة دقيقة جدًا .. طبعًا هي سرّية لا نستطيع نشرها .. إعذروني.

من تطبيق جد الفروق

من تطبيق جد الفروق

ثمّ المرحلة القبل الأخيرة وهي مرحلة التجربة على جميع أجهزة أبل (الآيفون والآيبود والآيباد) تحت عدّة أنظمة تشغيل، وهي مرحلة قد تدعو المطوّر أو المصمم إلى تعديلٍ في بعض أجزاء الكود أو التصميم وربّما يستدعي الأمر إلى تغيير مركّب كاملٍ بأجمعه فالأمر جدّ طويل ومرهق.

فإذا تمّت مرحلة التجربة بنجاح قُمنا برفع التطبيق إلى “متجرأبل” لينقل إلى مرحلة التجربة والفحص من قبل العاملين هناك بما يوافق قوانين المتجر، وهذه العملية قد تستغرق وقتا بين أسبوع إلى أسبوعين وأحيانا أكثر، ثمّ ترجو أن يُقبل تطبيقك بعد طول انتظار ولا تردّه شركة أبل لأجل أخطاء أو أمور مخالفة تطلب منك تعديلها ومن ثمّ رفع التطبيق مرّة أخرى.

أرجو أن أكون قد وضحت لإخواني بعضًا من جوانب المراحل التي يمر بها المطوّر وإن كانت بصورة مجملة.

الكاتب هو المهندس محمد البشيري مطور نطبيقات محترف .

من تطبيقات المطور الشهيرة والمعروفة والتي يمكنكم تنزيلها عبر هذه الروابط:

تطبيق جد الفروق

تطبيق المهمة المستحيلة

تطبيق اربعة صور كلمة واحدة

تطبيق هل تعلم

تطبيق معاجم اللغة

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

انضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

انضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

انضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا الى قناة اخبار التطبيقات في اليوتيوب لتحصلوا على افضل واحدث الشروحات الخاصة باجهزة الايفون والايباد والمزيد …

56 تعليق

  1. مع احترامي لكم لكنه التطبيقات التي دكرتم بعيدة كل البعد عن الاحترافية والدقة في العمل او حتى الفائدة عكس ما شاهدته من تطبيقات عربية اخرى وخاصة لبعض الشباب المغاربة الدي طور تطبيق شبيه بجوحل ايرت للبلدان العربية خاصة وان جوجل ايرت الاصلي لا يشتغل بالبلدان العربية وشاب التاني الدي طور تطبيق رسائل مجانية والتي تعمل حتى بدون اتصال بالانترنيت تم الشاب التالت والدي لم يتجاوز عمره 19 سنة وطور تطبيق رائع والدي يمكنك من خلاله التحكم بجميع الاجهزة الالكترونية كالتلفاز وروبوتات الصغيرة وحتى السيارات . والعديد العديد من الشباب . والعديد من التطبيقات

  2. المحب في الله

    للاسف لايوجد مطور عربي يفكر بشكل صحيح يااخي ماهذه البرامج جد الفرق والمهمة المستحيلة
    مع احترامي الكامل لتعبك
    اريد ان اطرح افكار تؤمن برمجيات خدمية للبشر وخاصةً العرب
    اليك المثال
    برنامج يجمع بين تسجيل المكالمات مع اختيار الصيغة والدقة ورفض المكالمات والرد التلقائي مع رسائل صوتية جاهزة وامكانية تسجيل صوتك برسالتك الخاصة
    لايوجد للان برنامج خدمي بهذا الشكل

  3. أحتاج مساعدة لرفع تطبيق مجاني على مركز أبل للتطبيقات لأنني حاولت رفعه لكنهم طلبوا مني دفع أو الإشتراك لمدة سنة 99 دولار و أنا لا أمتلك مبلغ الاشتراك لرفع التطبيق أحتاج منكم لو سمحتم رفع هذا التطبيق المجاني . والله سيجزكم خيرا

  4. يعطيكم العافيه

  5. مدرسة الايفون

    اهم شي تطبيقات عربي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*