ما لا تعرفه عن هاتف ايفون 5 اس الجديد !

خلال مؤتمر آبل للإعلان عن هاتف iPhone 5s لم تذكر الكثير عن المواصفات التفصيلية للمعالج الجديد A7 كما أنها لم توضح حجم الذاكرة العشوائية ، لكن بعد طرح الهاتف للبيع استطعنا التعرف على تلك المعلومات التي دائماً ما كانت محل تساؤل من قبل زوارنا الأعزاء .

معالج Apple A7 : أول معالج 64 بت للهواتف الذكية !

معالج Apple A7 : أول معالج 64 بت للهواتف الذكية !

– معالج Apple A7 :

  • معالج A7 هو معالج من النوع 64 بت و يحمل معمارية ARM v8 .
  • ثنائي النواة بتردد 1.3 جيجاهيرتز ، و قد أطلقت آبل على نواتي المعالج اسم Cyclone أو “الإعصار” .
  • معالج تم تصنيعه بواسطة شركة سامسونج بناءاً على شريحة 28 نانومتر بتكنولوجيا High-K Metal Gate .
  • معالج A7 يحمل معالج رسوميات PowerVR (Series 6) G6430 رباعي النواة الداعم لمكتبة OpenGL 3.0 و DirectX 10 و OpenCL 1.x .

– الذاكرة العشوائية :

على الرغم من أن آبل تجاهلت الكشف عن حجم الذاكرة العشوائية أثناء مؤتمر الإعلان عن الهاتف إلا أن الكثيرين رجحوا أن تكون الذاكرة بحجم 2 جيجابايت خاصة مع استعمال معالج 64 بت الذي يصلح للتعامل مع الذواكر العشوائية كبيرة الحجم ، إلا أنه بعد فحص هاتف iPhone 5s تبين أنه يحمل ذاكرة عشوائية RAM بحجم 1 جيجابايت من النوع LPDDR3 علماً بأن الذاكرة العشوائية المستخدمة في هاتف iPhone 5C و iPhone 5 هي أيضاُ بنفس الحجم لكن من النوع LPDDR2 .

– iPhone 5s : اختبارات الأداء !

بعد أن تعرفنا تفصيلياً على كافة مواصفات هاتف iPhone 5s ، السؤال الذي يجب طرحه الآن كيف سيكون أداء ذلك الهاتف الجديد ؟ و دعنا إذاً من الانخداع ببريق المواصفات ، و نؤكد مرة أخرى على أن طبيعة نظام الأندرويد يختلف تماماً عن طبيعة نظام iOS ، و لنرى إذاً الأداء الفعلي للهاتف و ذلك عبر تطبيقات قياس الأداء Benchmark .

هذه الاختبارات أجريت بواسطة فريق عمل الموقع الشهير PhoneArena  ، و هي تعطي انطباعاً عاماً عن أداء الهاتف ، و لكن قبل ذلك تذكر أن “تجارب الأداء ذات النتائج العالية لا تعني بالضرورة أن تكون تجربة المستخدم أفضل مع جهازه” !

1.اختبار أداء المعالج :

تم اختبار أداء الجافاسكريبت على معالج الهاتف بواسطة تطبيق Sunspider و استطاع هاتف iPhone 5s تحقيق نتائج أفضل بنسبة 75% مقارنة بهاتف iPhone 5 و متفوقاً على هواتف Xperia Z1 و LG G2 و Galaxy S4 . كذلك استطاع الهاتف تحقيق أفضل النتائج على تطبيق Mozilla Kraken متفوقاً على جميع الهواتف . ( تقاس أفضلية الهواتف في اختبار الجافاسكريبت بتحقيق نقاط أقل ) .

اختبار المعالج بواسطة تطبيق Sunspider ، الأفضلية للأقل نقاطاً !

اختبار المعالج بواسطة تطبيق Sunspider ، الأفضلية للأقل نقاطاً !

اختبار المعالج بواسطة تطبيق Mozilla Kraken ، الأفضلية للأقل نقاطاً !

اختبار المعالج بواسطة تطبيق Mozilla Kraken ، الأفضلية للأقل نقاطاً !

2. اختبار أداء رسوميات الهاتف :

تم اختبار أداء معالج الرسوميات الموجود في هاتف iPhone 5s عبر تطبيق GFXBench الشهير ، و كانت النتائج مبهرة إذ أن هاتف iPhone 5s أول هاتف يستطيع كسر حاجز الـ 30 إطار في الثانية و تحقيق نتيجة بلغت 35 إطار في الثانية ، و هو بذلك أفضل من هاتف iPhone 5 بنسبة 250% و كذلك بقية هواتف الأندرويد السالف ذكرها و الموجودة في قائمة التالية . ( هاتف Nexus 5 تم إدراجه في القائمة بناءاً على اختبار أحد النسخ ، و الهاتف لم يتم الإعلان عنه رسمياً ) .

اختبار الرسوميات عبر تطبيق GFXBench ، الأفضلية للأكثر نقاطاً !

اختبار الرسوميات عبر تطبيق GFXBench ، الأفضلية للأكثر نقاطاً !

اختبار الرسوميات أثناء قفل الشاشة عبر تطبيق GFXBench ، الأفضلية للأكثر نقاطاً !

اختبار الرسوميات أثناء قفل الشاشة عبر تطبيق GFXBench ، الأفضلية للأكثر نقاطاً !

من النتائج السابقة ، يتبين لنا أن هاتف iPhone 5s قد حمل ترقية واسعة فيما يتعلق بأداء المعالج ، و على الرغم أن معالج A7 ثنائي النواة إلا أنه استطاع تحقيق نتائج أفضل تفوقت على المعالجات رباعية النواة في هواتف الأندرويد ، كما أن أنوية Cyclone الموجودة في المعالج قد تم تحسينها لاستهلاك أقل للطاقة . كما أن معامرية المعالج ذات 64 بت تقتح الباب أمام المطورين لتطوير تطبيقات بأداء أسرع و أكثر سلاسة .

أما على مستوى الرسوميات ، فبفضل معالج PowerVR (Series 6) G6430 رباعي النواة و دعم مكتبة رسوميات OpenGL ES 3.0 استطاع الهاتف تحقيق نتائج مبهرة تحت أشد الاختبارات الرسومية ، و عامة يبدو أن معالج Apple A7 مبهرُ حقاً !

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

263 تعليق

  1. كيف افعل نظام البصمه

  2. الجهاز جديد يعني لازم يكون فيه مشاكل وهو اول جهاز يظهر فيه البصمة الاصبع

  3. ياخوان تنصحوني 5s ولا اكون على قردي لايجيني اقرد منه

  4. بس انا اظن انه ايفون فايف اس اذا شتريتة اتورط لأن في مشكلة بحساس الجهاز واكيد مع الاستعمال تظهر مشاكل اكبر خليني على الفايف تبعي مقتنعة فيه الله يرحمك سايف جوبز لو يجيبولك المواد للقبر وانت تصنع الاجهزة مو احسن خخخخ

  5. معالج اي فون 5s تم تصنيعه بشركة سامسونج !
    أرجوا تأكيد هذه العباره من تطبيقاتي فكيف للاعداء في القضايا وحروب المنافسه ان يتعاونا في تصنيع المعالج
    واعتقد ان مثل هذا التعاون يقلل من قيمة الايفون وشكرا لتطبيقاتي

    • معالج الايفون تم تصنيعه بشركه سامسونج …هههههه ستظل شركه سامسونج اعلى وافضل من الابل ولاتستطيع ابل التقدم بدون تقنيات سلمسونج !!

  6. ايفون راقي ^_^

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*