من يتفوق في التنافس المخفي بين انظمة ابل وجوجل ؟

يبدو لأول وهلة ان التنافس المحتدم بين نظام التشغيل الخاص بشركة ابل للاجهزة الذكية iOS من جهة ونظام التشغيل اندرويد من شركة جوجل لنفس النوع من الاجهزة، يميل لصالح الاندرويد بشكل واضح.

من يتفوق في التنافس المخفي بين انظمة ابل وجوجل ؟

من يتفوق في التنافس المخفي بين انظمة ابل وجوجل ؟

ولكن عند التمعن في الامر بصورة ادق فإننا نكتشف ان الصورة مختلفة وان التنافس بين العملاقتين يدور في عدو محاور. ومع ان الاندرويد يبدو اكثر انتشارا حين يدور الحديث عن حصة هذا النظام وسط الاجهزة التي يتم توزيعها على الاسواق وتلك التي يشتريها المستخدمون بحكم انها تعمل نظام مفتوح يمكن ان تستخدمه شركات تصنيع الاجهزة مجانا.

ولكن ما تأثير ذلك على مدى استخدام التطبيقات، وهل لهذا أي تأثير على كمية الارباح التي تدرها هذه التطبيقات ؟

لقد ظهر منذ ايام تحليل لواحدة من الاختصاصيات في دراسة الاسواق اقتصاديا وهي ميري ايلان جوردن التي كتبت في موقع Flurry تقول: “تخوض كل من ابل وجوجل ومنذ 4 اعوام تنافسا حادا من حيث انظمة التشغيل للأجهزة الذكية للاستحواذ على اكبر حصة في هذا المجال.

وللوقوف على حجم كل نظام تشغيل من الاثنين، كان علينا ان لا ننظر الى عدد الاجهزة العاملة بكل نظام، وانما العودة الى الوراء لدراسة القيمة الحقيقية لحصة الاندرويد في الاسواق وهل هي بذات الجودة التي تستحوذ عليها ابل، سواء من خلال الهواتف الذكية ام الاجهزة اللوحية. وبعد نظرة عميقة الى هذه النواحي تبين لنا ان الامر ليس كما يبدو في ظاهره”.

في الرسم البياني المرفق تلاحظون كمية الاجهزة الذكية التي سوقتها ابل وتلك التي سوتقها شركات تصنيع اجهزة الاندرويد، وتلاحظون ان الاندرويد تمكن من مضاعفة عدد الهواتف التي سوقتها شركات الاتصال.

ولكن من حيث معدل زمن استخدام الجهاز تتفوق ابل على منافستها جوجل، أي ان معدل الوقت الذي يقضيه المستخدم مع جهازه من ابل يفوق ذاك المعدل للمستخدم لجهاز الاندرويد.

إذن من اين يأتي هذا التباين بين انتشار الاجهزة والاقبال على استخدام التطبيقات فيها ؟

ردا على هذا التساؤل تقول الاختصاصية في شؤون دراسة الاسواق، ميري ايلان جوردون ان من يشتري جهاز ابل فإنه يشتريه لكي بسبب برمجيات نظام التشغيل وعلى الجانب الآخر نرى ان الكثير من شركات الاتصال تعرض اجهزة الاندرويد مجانا او تستبدل قديمها بجديدها مجانا ورغم ذلك نرى ان المستخدم يقبل على اقتناء الاندرويد فقط كونه هاتفا وليس لأجل التطبيقات فيه. ان مستخدمي اجهزة ابل يعتبرون اجهزتهم كحاسب متنقل بينما يرى مستخدمو الاندرويد اجهزتهم كهاتف ليس الا.

من ناحية أخرى فإن ابل تتفوق من حيث استخدام تطبيقات متجرها الخاص وقضاء فترة اطول في استخدام هذه التطبيقات من مثيلاتها في متجر جوجل لأجهزة الاندرويد.

والاستنتاج الذي يفرض نفسه هنا ان الاندرويد يتفوق على ابل من حيث كمية الاجهزة وانتشارها في انحاء العالم، غير ان ابل تتفوق على نظام الاندرويد من حيث استخدام التطبيقات وتسويق هذه التطبيقات.

ولهذا يبقى الاختيار بين هاتين الحالتين امرا شخصيا، فإذا كنت ممن يبحثون عن  حاسب متنقل فعليك بأجهزة ابل، وإذا كنت تبحث عن هاتف متطور فعليك بأجهزة الاندرويد.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

180 تعليق

  1. اولا حببت اقول انه صحيح نظام ابل والماركت حقه حلووو وفيه برامج والعاب حلووين وكثيره بعضهم لا توجد في الاندرويد لاكن معقد والشركه ماتحط مميزات واشياء جديده للجهاز بس تغير نظاممها وبقيت اقول لا تحطوون كرهكم والرافضين لجهاز جالكسي الي كل واحد يقول الايفوون افضل ترى النظام الاندرويد مو اهي الي صنعته شركة سامسونج عشان تقولون كذا لو بغت انها تسوي نظام بروحها سوت وصارت افضل من الايفون وكنتم راح تأيدونها وبتتركون الايفون وبتشترون الجالكسي الكالكسي قمة في الروعه من تصميم وسهوله وكل شي تحتاجه موجود في الجالكسي والي يحب المظهر والرزه ياخذ ابل والي يقول شريت جالكسي وبعدين اتحسفت من شريته واستخدمت ابل كان المفروض لو انك عاجبك من شكل ومضمون ابل ماشريت الجالكسي انا احب الجالكسي وبس وابل اصلاا خايفه من سامسونج تغضي عليها في السوق وتخسرهم واذا عاجبكم ابل لا تشترون جالكسي والي يضحك ان ابل تبيع كمبيوترات وسامسونج ثلاجات ومكيفات وغيرها اي هذا الشغل العدل تنوع في مجالات تصاميمها واخترااااعاتها وتميز افكارها من ناحيه كل شي مو ابل الي تقتصر على شي واحد كمبيوتر وجوال .

    سامسونج وبس .

  2. اصلن الابل الايفون اقدم من الجالكسي وعلى الجالكسي اهما قامو يقلدون بالتصميم لدرجة ان شركة ابل رفعت شكوى على السامسونج بأنها تقلد الطريقه والتش ،،
    لكن الفرق بينهم كبر الحجم فقط ومن ناحية القوى الايفون اقوى

  3. افضل جوال في عالم ايفون ٥.

  4. انا مع ابل :) انامع الاندرويد :( انا حقيقاً مع ابل:)

  5. عفوا ولكن الإحصائية غير صحيحة أبدا، أساسا اغلب التطبيقات الموجودة على iPhone لها نسخة على android، فإذا فكرنا بالعقل لماذا استعمل جهاز سعره يفوق ٦٠٠ دولار واغلب التطبيقات عليه ليست مجانية بينما يمكنني إيجاد نفس التطبيقات مجانا على جهاز سعره بين ٣٥٠ و ٦٥٠ دولار؟!

    • صح كلامك ولكن في تطبيقات تكون اجمل في الاندرويد او العكس او في ابل تكون مجانيه والاندرويد يكون بفلوس وهاذا هو التنافس وفي برامج تكون مكركه في الابل ومافي في الاندرويد :)

  6. الكالاكسي عبارة عن فكرة مأخوذة من فكرة ابل

  7. باختصاار ؛ آللي يبي شكل يأخذ ايفون . .
    وآللي يبي برامج متطورة أكثثر يأخذ جلاكسي اس 3 !

    • انا استخدم الجلكسي s3 واستخدم كذالك الايفون
      بس بأمانه فالاستخدام الاثنين حلوين بس البرامج ع الايفون ابداع تحس انك تتعامل مع شي راقي اما البرامج ع الجلاكسي برامجه تعبانه جدا رسومياتها وتصميمها بايخه

  8. اانا استخدمت 5 سنوات منتجات appl ولم اره مثلها ابداً.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*