شائعات: تعالوا نجرب اداء جهاز الايفون 5

من المتوقع ان تكشف ابل يوم الثاني عشر من سبتمبر الجاري عن جهازها الاحدث من سلسلة الايفون في الوقت الذي تكتظ فيه شبكة الانترنت بالشائعات المتعلقة بتصميم وشكل الجهاز الآتي ولا تتوفر أي شائعات عن قدرات الجهاز، فهل هذا صدفة !

صورة توقعية للايفون 5

صورة توقعية للايفون 5

قد تذكر ابل عند تدشين الجهاز الجديد بعض التفاصيل عن قدرات المعالج المعتمد فيه، وقد تذكر عدد الانوية فيه، وقد تذكر كذلك كم ضعفا اصبح اقوى من سلفه، ولكن دون ان تقول شيئا محددا يدلنا على قدرات هذا المعالج بصورة واقعية. ولكن ماذا بشأن ذاكرة الجهاز ؟

هل احدكم يعرف كم هي الذاكرة العشوائية فيه؟

قد لا نعرف أي تفاصيل عن المعالج القادم مع جهاز الايفون 5 إلا بعد اطلاقه في المتاجر، عندما يقرر احدهم شراء الجهاز لكي يضعه على طاولة الجراحة ويشرحه لكي يتعرف على مواصفات معالجه بالتفصيل، وإلا لن نعرف الحقيقة كاملة من ابل نفسها ابدا.

لقد عرضت ابل في عام 2010 اول معالج لها وكان اسمه Apple A4 وقد تم استخدامه كذلك في جهاز الايباد وفي الايفون 4، وهو من نوع ARM Cortex – A8 وفيه نواة جرافيكس PowerVR SGX 535، وتم انتاجها على اساس 45 نانومتر الى جانب بعض التحسينات القادمة من Instrisity وهي شركة استحوذت عليها ابل لاحقا. ولجهاز الايفون 4 كما هو معروف ذاكرة عشوائية لا تتعدى 512 ميجا بايت.

وفي عام 2011 جاءت ابل بمعالج A5 ثنائي النواة وتم استخدامه في الايباد 2 ثم بعد ذلك في نموذج الايفون 4 أس. معالج A5 من نوع ARM Cortex A9 وهو مزود بنواة رسومية من نوع PowerVR SGXMP2 بينما الذاكرة العشوائية للجهاز بقيت على حالها 512 ميجا بايت، بينما تم الانتقال في المعالج الجديد الى العمل بـ 32 نانومتر.

وفي جهاز الايباد الجديد، بدلا من ان تطرح ابل معالج A6 SoC في العام الجاري 2012، اضافت ابل نواة رسومية رباعية PwerVR SGX543MP4 لذات المعالج A5 وأضافت كذلك الى الذاكرة العشوائية لتصبح 1 جيجا بايت، واطلقت على المعالج تسمية A5X.

بالطبع ابل لن تستخدم A5X في الايفون 5، على الاقل ليس بحاله الحالي. كان الغرض من معالج A5x دعم شاشة رتينا التي جاءت مع الجيل الثالث من اجهزة الايباد، بينما كان الايفون قد نلقى شاشة رتينا في عام 2010 في الايفون 4، أي ان هذا الامر تمت معالجته. إذن حتى لو لم تكن الشائعات صحيحة، وان دقة العرض على شاشة رتينا 640/1136 اكبر من ذلك، فإن هذا لا يستدعي استخدام ذات المعالج A5X.

من المتوقع ان تحاول ابل تطوير اداء CPU وGPU في الايفون 5 مثلما فعلت ذلك في الايفون 4 أس. والسؤال هو هل ستبقي الشركة على معالج ARM Cortex A9.هناك المعالج الجديد الاكثر توفيرا للطاقة وهو ARM Cortex A15 وفيه الجيل الجديد من الانوية الرسومية PowerVR 6 . هذه الانوية ستجعل اداء الايفون 5 افضل بكثير من السابق ولكنها تنطوي على خطورة عدم استقرار هذا الاداء لحداثتها، وقد نستمتع بمزايا هذه العناصر مع ظهور الايفون 6 والايباد 4 لاحقا. وهناك طريقة تقليدية لحل المعضلة وهي بزيادة نواة اضافية لمعالج A5 على اساس 32 نانومتر، بحيث تستخلص ابل قدر المستطاع منها إضافة الى ذاكرة عشوائية 1 جيجا بايت.

ان الزيادة في الذاكرة العشوائية – رام، يعني امكانية فتح عدد اكبر من صفحات متصفح “سفاري”، وفتح عدد اكبر من التطبيقات والتنقل بينها دون تجمد الجهاز او توقف عمله. لقد عودتنا ابل على البخل او التوفير فيما يتعلق بالذاكرة العشوائية في اجهزتها. 1 جيجا بايت لا تعتبر قيمة كبيرة للرام ولكنها كفيلة بأن يقدم الايفون افضل اداء.

حين نتحدث عن ذاكرة الحفظ، فإن ابل ضاعفت من قدرات اجهزتها في هذا الجانب خلال عامين من اطلاق الايفون. لقد كان الجهاز الاول من سلسلة الايفون بذاكرة تخزين سعتها القصوى 8 جيجا بايت، ثم جاء نموذج بذاكرة 16 جيجا بايت بعد مرور نصف عام. وجاء جهاز الايفون 3G بذاكرة حفظ سعتها 16 جيجا بايت في حين جاء نموذج 3GS وايفون 4 بذاكرة حفظ سعتها القصوى 32 جيجا بايت. وفي العام الماضي ضاعفت ابل هذه القيمة في جهاز الايفون 4 أس لتصبح السعة القصوى لهذا الجهاز 64 جيجا بايت، الدلائل تشير الى ان ابل ستبقى بهذه القدرة على التخزين حاليا.

ومن الشائعات التي ترددت، ان نظام Apple A6 سيتم اعتماده على لوح الايفون 5. ولكن وبما ان ابل صاحبة القرار الاول والنهائي بكل ما يتعلق بالجهاز سواء من حيث الهاردوير او السوفتوير، فلا حاجة لأن تطلق اسماء مختلفة على عناصر متشابهة قائمة اصلا.

ولهذا فلا فرق في تسمية المعالج القادم سواء اطلق عليه A6 او A5 او حتى A5X فإن ابل ستقدم لنا المعالج الذي يوازن بين الاداء والتوفير في استهلاك الطاقة مع السرعة المطلوبة لجهاز عصري.

معالج A5x

معالج A5x

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

186 تعليق

  1. اليفون والجلاكسي خايسين و نوكيا بو بوجلي احسن منهم

  2. I am waiting so bad. And i am currus.to see it.

  3. يارب يكون شائعه

  4. شكرا للجميع بما عبر كل واحد منكم عن نفسه و جهاز الايفون جاي جاي وانا رايح اشتريه وانا معجب بهذا الجهاز الحلو ونشكر الشركه على تطوير جهاز الايفون 5 وانشاء الله ستقوم الشركه عن اعلان الجهاز قريبا لعملائها الكرام وشكرا لكم ولكم تحياتي

  5. ياليت يغطي علا جلكسي S3

  6. معلومات جميله جداً ،،.

    شكراً اخبار التطبيقات ،،.

    طال انتظار لـ آيفون 5 ،،.

    اتمنى يكون عند حسن الظن ،،.

  7. لاتحطون صوره متوقعه ونبني عليها آمال

  8. والله العظيم ان كلكم ما عندكم اي سالف.
    الي تقول في انتظاره. والي يقول باشتريه.
    طيب ليش التباهي والتفاخر وانت وياه مو عارف عنه شي. والا خلاص تعودنا كذا نتباهى واحنا مو عارفين شي. شنسويلك انت ويا اذا شريتوه.
    ياغجر وربي غجر. بس يتفاخرون ولا احد عارف شي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*