الوصول الموجه: برمجية في iOS 6 لم نتحدث عنها بعد

لقد تناولنا في مقالات متعددة، الغالبية العظمى من مزايا وبرمجيات نسخة iOS 6 الاحدث من نظام ابل، كما تناولنا بالتفصيل عددا من هذه المزايا والبرمجيات الهامة منذ ظهور النسخة التجريبية من هذه الاصدار السادس للنظام.

الوصول الموجه: برمجية في iOS 6 لم نتحدث عنها بعد

الوصول الموجه: برمجية في iOS 6 لم نتحدث عنها بعد

ولكن بقي هناك برمجية اسمها بالعربية “الوصول الموجه” التي لم نتعرض لها بالشرح والتوضيح لغاية الآن اطلاقا. ولهذا يتوجب علينا في البداية طرح السؤال: ما هي هذه البرمجية وما هو مجال مهامها؟

مهمة هذه البرمجية ان تقفل الجهاز على تطبيق او برمجية من اختيارك بحيث يتعذر الخروج من هذه البرمجية او التطبيق الذي اخترته بتاتا.

ولكي يتضح الامر نضرب مثالا لحالة تستخدم فيها هذه البرمجية: اذا كنت تريد ان يلعب اخوك الصغير او ابنك بتطبيق او لعبة في جهازك الايفون او الايباد دون ان يكون لديه أي امكانية لتصفح بقية الامور في الجهاز، وإنما فقط ممارسة اللعبة المختارة، فإنك بواسطة هذه البرمجية تستطيع اختيار اللعبة المفضلة لدى اخيك وإقفال الجهاز عليها، أي يبقى متاحا من كل برامج وتطبيقات الجهاز هذه اللعبة فقط لا غير ولا يستطيع الطفل الانتقال الى أي تطبيق او برمجية أخرى.

كيف يتم تنشيط هذه الخاصية في الجهاز؟

كل ما عليك هو دخول الاعدادات ومنها اختيار “امكانية الوصول” (Accessibility) ومن هناك اختيار “الوصول الموجه” (Guided Access). وهنا تستطيع اختيار امكانية النقر الثلاثي لزر الشاشة (Home) لتنشيط البرمجية المذكورة.

ثم بعد ذلك يبقى عليك القيام بالخطوة الاسهل، وهي اذا كنت تريد ان تقفل الجهاز على تطبيق “اخبار التطبيقات” على سبيل المثال، فعليك ان تشغل تطبيق “اخبار التطبيقات” وان تنقر ثلاث مرات متتالية على زر الشاشة (Home)، عندها ستفتح لك صفحة “الوصول الموجه” وفي اعلاها من جهة اليمن عليك تشغيل الزر بتحويلة الى اللون الازرق.

بعد اقفال الجهاز على تطبيق محدد، تستطيع فك هذا الاقفال مجددا بواسطة النقر ثلاث مرات متتالية على زر الشاشة (Home). ينبغي التنويه الى ان هناك امكانية ارفاق هذه العملية بكلمة مرور بحيث لا يستطيع آخرون فتح الجهاز المقفل سوى بكلمة مرور تحددها انت في صفحة “الوصول الموجه”.

يشار الى ان اختبار هذه البرمجية اظهر ان تأمين عملية اقفال الجهاز بواسطة كلمة مرور هو امر ضروري بالفعل ولكن ليس علينا الاعتماد على هذه الطريقة لحماية محتويات الجهاز امام الكبار، لأن من الكبار من يستطيع تخطي هذا الاقفال بواسطة ايقاف تشغيل الجهاز (Power Off) وتشغيله مجددا وعندها يتخلص من هذا الاقفال ويصبح بوسعه التجول في ا لجهاز كما يحلو له. ترى هل هذا خطأ برمجي ارتكبه مبرمجو ابل؟

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

152 تعليق

  1. اخيمحتاج مساعتك انا كنت عامل هاي المميزه واخي عمل لجوال فورمات وبعد ماعملو فرمات يقول لي ادخل الايميل وانا عم ادخل الايميل ةلباسورد ولاكن لا يدعم يرجع يطلب مني الايميل ارجو المساعده

  2. لقد نسيت الرقم السري لفك الوصول الموجه وحاولت كم مره لفتحه حيث أغلقت الجوال وإعادة فتحه ولكن دون فائده ارجو ألمساعده

  3. فعلت الوصول الموجه ونسيت الباسورد ؟؟؟ ما هو الحل افيدوني ارجوكم

  4. لقد نسيت الرقم السري لفك الوصول الموجه وحاولت كم مره لفتحه حيث أغلقت الجوال وإعادة فتحه ولكن دون فائده ارجو ألمساعده

  5. أنا طبقت نظام الوصول الموجه لكن ما فكيته أرص زر home ثلاث مرات وكأن لم يكن شئ وأنا الأنترنت محتار وعندي الأجهاز فقط على الإنترنت

  6. معاذقايدشويط

    كيف الوصول إلى الوحه التحكم

  7. اخوي اذا جهازك ايفون فور اس لااعرف الحال لانه مافيه يمكن

    اذا جهازك ايفون فور سوي استرجاع لملف الشاش وفيه طريقه واذا حاب اعلمك انا بالخدمه لك اخي احمد

  8. اندميت كثير على تحديث جهازي للاصدار ios6
    تكفون عطوني حل عشان ارجع اصداري الى 5.1.1
    جهازي ايبود توتش 4

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*