تقرير عن الايفون 5 : تعالوا نقطع الشك باليقين

هل اختلط عليك الأمر بسبب الشائعات المتعاقبة حول جهاز الايفون القادم؟ تعال معنا إلى هذه الجولة المفصلة التي ستساعدك على تجميع وتركيز كل الشائعات لعلك تدرك كيف سيبدو الايفون القادم !!!

الايفون 5 - صورة توضيحية

الايفون 5 - صورة توضيحية

التصميم

علينا أولا تناول التصميم الخارجي للجهاز القادم. فحسب المواقع الرائدة في العالم المختصة بالأخبار التقنية، سيكون الجهاز المنتظر اقل سمكا من سلفه. والصور التي ظهرت على شبكة الانترنت تعرض لنا جهازا يشبه من حيث شكله الخارجي شكل “قطرة الماء”، على الأقل إذا نظرنا إليه من جانبه، الجزء السفلي منه اقل سمكا من الجزء العلوي.

ومن المتوقع أن تختفي الخطوط الحادة في الأطراف التي ميزت الايفون 4، وسيأتي الجهاز الجديد بخطوط تصميم نصف دائرية تذكرنا إلى حد ما بجهاز الايباد الجديد.

إلى ذلك، فإن الجزء الخلفي من الجهاز سيتنازل عن مادة الزجاج وسيكون مصنوعا من الالمنيوم وبذلك يعود الجهاز الجديد إلى حظيرة التصميم العام الذي يميز كافة أجهزة “ابل”.

ويتوقع أن يظهر الايفون القادم بدون زر home في واجهته. وتحولت هذه الشائعة إلى شبه حقيقة بعد أن جاءت النسخة التجريبية من نظام الشتغيل iOS 5 معتمدة على زر افتراضي كهذا يعمل باللمس إضافة إلى إمكانية التحكم من خلاله باتجاهات العرض على الشاشة أفقيا وعموديا.

استخدام مثل هذه الخاصية مثير للأعصاب ولا بد أن يبغضه المستخدمون رغم أن في ذلك توفير للشركة في تكاليف صناعة الزر المعتاد.

الشاشة

وما دمنا نتحدث عن التصميم، علينا إن نتطرق إلى الجزء الأمامي من الجهاز، حيث لا تزال تتواجد شاشة الجهاز، لغاية الآن على الأقل. وعلى ما يبدو فإن الجهاز المرتقب سيصلنا بمقاسين لشاشته. فقد تحدثت الشائعات عن أن الايفون سيكون مزودا بشاشة قطرها 3.7 بوصات، في حين تحدثت شائعات سبقت ذلك بشهر عن أن الجهاز القادم سيكون مزودا بشاشة قطرها 4 بوصات.

ومع هذا فالخبراء في موقع Endgadget يعتقدون أن الزجاجة التي ستستخدم في صنع شاشة الجهاز القادم ستكون محدبة من اجل الحفاظ على خصوصية المستخدم. فالشاشة المحدبة تساعدك على حجب شاشتك عمن يتواجدون من حولك ولن يستطيعوا مشاهدة ما تفعله بجهازك أثناء تواجدك في مكان عام. والشاشة ستكون مصنوعة من “كفانتوس دوت ليد” التي تتطلب طاقة اقل وبهذا لا تستنزف طاقة البطارية.

الكاميرا

سيأتي الجهاز الجديد مزودا بعدسات التصوير المختلفة، أولها العدسة الخلفية التي سيتم تحديثها لتصبح بدقة 8 ميجا بيكسل ولتلحق بالأجهزة المنافسة التي تتمتع بهذه الخاصية مثل أجهزة الاندرويد.

إضافة إلى ذلك سيتم تحديث مصباح الفلاش ولن يكون مرتبطا بمجسات الاستشعار كما هو الحال لغاية الآن. ولن يتوقف التغيير عند هذا الحد وحسب، بل أن الكاميرا ستشهد تحديثا يستطيع المستخدم بفضله تصوير الفيديو بجودة تصل إلى 1080 بيكسل. ومع ذلك فإن النتيجة المرجوة تبدو بعيدة المنال، رغم أن عدسة الايفون معروفة بجودة صورها، إلا إن الهاتف النقال يبقى مختلفا عن الكاميرا الاحترافية الحقيقية.

لهذا السبب بالذات لا تكتفي “ابل” بعدسة 8 ميجا بيكسل، وإنما أتتنا بعدسة لتصوير الأبعاد الثلاثة. وحين نقول ذلك فإننا نستند إلى ابتكار يعود لشركة “ابل” وقد كشف عنه النقاب مؤخرا ويتلخص باستخدام عدستين لتصوير الفيديو بتقنية الأبعاد الثلاثة.

وطالما يدور الحديث عن تقنية الأبعاد الثلاثة، فإن الايفون لن يكون قادرا على تسجيل الفيديو بالأبعاد الثلاثة وحسب، بل وسيكون بوسعه عرض الأفلام ومقاطع الفيديو المصورة بهذه التقنية. وتنوي “ابل” بهذا الخصوص أن تزج بمشغل الـ DVD الذي كانت استخدمته في أجهزة الكمبيوتر، هذه المرة في جهاز الايفون القادم للاستعانة به في الألعاب من هذا النسق. كيف سينعكس ذلك على سعر الجهاز لسنا ندري، ولكن لا بد أن لشركة “ابل” الحل المناسب لمثل هذه المشكلة.

الايفون 5 - صورة توضيحية

الايفون 5 - صورة توضيحية

المعالج

لقد أبدى الجميع دهشته وإعجابه من جهاز جالاكسي اس 2 من شركة سامسونج لأنه يعمل بمعالج ثنائي النواة. أما جهاز الايفون القادم فسيكون مزودا بمعالج يحتوي على أربع نوى على الأقل من معالجين مختلفين. وهذا سيكون عبارة عن قدرة فائقة على معالجة المعطيات.

أمر كهذا بعيد جدا عن أن يصدقه احد، ولكننا ندرك تماما أن هذه هي الحقيقة بعينها. المعالج سيكون 1.2 جيجا هيرتز تماما كما في جهاز الايباد وكذلك 1.5 جيجا هيرتز من فئة A5 ثنائي النواة وسيعمل بواحد جيجا من ذاكرة RAM. وإذا كنت تتساءل عن سعة ذاكرة الايفون الجديد، فهو سيكون بسعات مختلفة: 16 و32 و64 جيجا بايت.

مكافآت

تتردد بقوة شائعتان وهما: أن الايفون القادم سيدعم LTE أو ما يعرف بشبكة الجيل الرابع. نرى أن تطورا كهذا نقلة نوعية كبيرة في الجهاز الجديد، والأهم من ذلك انه لا توجد أي شركة من مزودات خدمات الجوال تدعم مثل هذه التقنية لغاية الآن.

والشائعة الثانية التي تتردد باستمرار أن الجهاز الجديد سيدعم NFC وهي تكنولوجيا تتيح استخدام الهاتف الذكي على انه بطاقة ائتمان (محفظة). وجهاز جلاكسي اس 2 يدعم هذه التكنولوجيا، وما من سبب يمنع “ابل” من إدراج هذه الخاصية في جهازها المرتقب، سوى أن هذه التكنولوجيا لا زالت غير منتشرة وقد لا تسارع “ابل” إلى تبني ابتكارا ليس من ابتكاراتها.

متى سنحصل على الجهاز؟

قد نحصل على كل هذه المواصفات الرائعة بعد أسبوع. وقد نحصل عليها بعد شهر، وعلى ما يبدو سنحصل عليها بعد شهرين. لدينا ثلاثة مواعيد لتدشين أجهزة جديدة من شركة “ابل”، وهي مواعيد تفتح المجال أمام الشركة العملاقة لتدشين ثلاثة من أجهزتها الجديدة. نعم لا لبس في الأمر!!!

مما لا جدال حوله أن “ابل” تستعد لإطلاق جهاز الايفون “نانو”، وجهاز الايفون المنتظر إضافة إلى جهاز الايباد 3 المتوقع ظهوره ببطاقة SID. (هذه شائعة نصدقها لأن ابل تتطلع إلى ربط جميع أجهزتها بسحابة التخزين iCloud). ومن المثير للاستغراب أن شركة “ابل” لم تعلن لغاية الآن عن موعد إطلاق جهاز الايباد 3 الذي سيكون مزودا بشاشة من نوع “رتينا”.

وأمر آخر يستحق الذكر

لا يجوز أن نستعرض الأمور دون مفاجآت !! لدينا مفاجئتان: جهاز الايفون سيشحن لا سلكيا وذلك بفضل الابتكار الذي أوجدته “ابل” وسجلته باسمها مؤخرا. وليس هذا فحسب، فهناك تعاون مثير لشركة “أبل” مع شركة Nuance المختصة بالتعرف على الصوت وتحديد هويته، ناهيك عن أن “ابل” امتلكت أيضاً شركة Siri المختصة بالذكاء الاصطناعي وهذا بحد ذاته مؤشر واضح على أن خاصية التحكم الصوتي في جهاز الايفون القادم ستحظى بدفعة قوية في هذا الاتجاه.

هل تريد الاستمتاع بمزيد من اخبار التطبيقات؟ سجل معنا بأحد هذه الطرق:

  • عبر تويتر – نقوم بعرض الكثير من التطبيقات المجانية لوقت محدود والتي لا يتم عرضها في التطبيق، تابعنا من هنا .
  • عبر الفيسبوك – عرض جميع مقالات التطبيق بصورة فورية والمزيد، مما يمكنك متابعتنا وانت تتصفح الشبكة الاجتماعية، تابعنا من هنا .
  • يمكنكم ايضا التسجيل كاعضاء في موقعنا والتمتع بميزات كثيرة خاصة بالاعضاء(ستكون متاحة لاحقا)، سجل من هنا .
  • إنضم لقائمتنا البريدية، مفاجآت كبيرة للمنضمين، من هنا .
الايفون 5 - صورة توضيحية

الايفون 5 - صورة توضيحية

454 تعليق

  1. مشكور بس الي الحين ما صدر شي صحيح كلهم يموهو علي بعض يالله انشاء الله يطلع ارخص

  2. تغيرات بسيطه فقط

  3. لا حول ولا قوة الا بالله مره ايفون ٣ ومره ايفون ٤ ومره٥ باقي شويه نقول ١٠ ما صارت

  4. هذا مجرد ترويج وتشويق للجهاز ولكن ليس هناك الفرق الكبير انما الفرق تجده في السعر

  5. ❤➹ ۾ـېـٽـٱ۽ ❤➹

    سسورِيّ >> آببو البببنإتْ !!
    آررْسَلّتْ لِْ رَدْ بآللغَلَــطْ ٠٠

  6. تصميمات ومميزات رااائعهـ جداً

    اهنئكم يا ابل

  7. انشاء الله ستكون هذه المواصفات جميعها موجوده

  8. صراحه ابل إبداع ؟؟؟؟؟؟

  9. والله تقنيه رهيبه وينه بس

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*