الانجازات الكبرى التي أدخلت ستيف جوبز التاريخ

انسحب ستيف جوبز من منصب مدير عام شركة “ابل” التي انشأها وجعلها اكبر شركة تكنولوجية في العالم، وهذه مناسبة لنتذكر معا الانجازات الكبرى التي احدثها جوبز والتي ادخلته بدورها التاريخ، من كمبيوتر مكنتوش وحتى الايباد 2 مع كل ما ظهر بينهما.

1. الكمبيوتر الشخصي   

اجتمع ستيف جوبز وصديقيه ستيف وزنياك ورونالد واين في عام 1976 واقام شركة “ابل” بهدف تسويق اول جهاز كمبيوتر “ابل 1” الذي صممه الاصدقاء الثلاثة. ولكن التحول الكبير جاء مع جهاز “ابل 2” الذي بيع بكميات كبيرة واصبح يعتبر الكمبيوتر الشخصي الاول في التاريخ.

2. مكنتوش

في عام 1984 اطلقت “ابل” اعلانا تجاريا غريبا آنذاك يتحدث عن جهاز مكنتوش وهو عبارة عن كمبيوتر للاستخدام العام يعتمد على “الفأرة” وعلى التشغيل بواسطة الجرافيكس على الشاشة، والتخلي عن استخدام نظام “دوس” البدائي الذي كان منتشرا حتى ذلك الحين. وظهرت طريقة النوافذ وتعدد المهام وغيرها الكثير من المزايا التي عرفها غالبية الناس لاحقا من شركة ميكروسوفت، رغم ان جوبز و”ابل” كان اول من استخدمها قبل الجميع.

3. بيكسار

في عام 1985 تم ابعاد ستيف جوبز عن ادارة “ابل”، بعد ان خسر معركة الاستيلاء على زمام الامور في الشركة لصالح جون سكولي، الذي جلبه قبل ذلك جوبز بنفسه للعمل في “ابل”.

غادر جوبز “ابل” وقرر ان التحولات التكنولوجية الضخمة يمكن القيام بها بعيدا عن “ابل” ايضاً، فأقام شركة اطلق عليها Next لصناعة أجهزة الكمبيوتر، وهي التي ستعيده لاحقا الى قيادة “ابل” مجددا،وأقام شركة “بيكسار” للافلام الطويلة المصممة بواسطة الحاسوب.

وهكذا خاض جوبز من خلال شركته “بيكسار” تجربة الافلام الطويلة المصممة من خلال جرافيكس الكمبيوتر بالكامل، وكان اول فيلم انتجه بهذا الاسلوب يحمل عنوان “دمية الحكاية” الذي حصد نجاحا باهرا، وكان اول فيلم يتم انتاجه بواسطة التصميم المحوسب.

جهاز iMac

جهاز iMac

4. iMac

في عام 1996 استحوذت شركة “ابل” على شركة Next التي اقامها ستيف جوبز فعاد جوبز معها الى “ابل” من جديد وما ان مر عام واحد على ذلك حتى اصبح في عام 1997 مديرا عاما لشركة “ابل” واستمر في هذا المنصب حتى استقال قبل ايام.

في هذه الفترة تعاون جوبز مع المصمم القدير جوناثان ايف الذي صمم لاحقا جهاز الايفون والايباد، وانتج من تصميمه جهاز كمبيوتر iMac الذي يعتبر الاول من سلسلة الاجهزة التي يبدأ اسمها بحرف (i) والذي جاء مختلفا من حيث الشكل والاداء عن الاجهزة التي كانت سائدة الى ذلك الحين.

الجديد الملفت للنظر في الجهاز المذكور ان كل اجزائه موجودة في شاشته، والجهاز عبارة عن شاشة ولوحة مفاتيح وفأرة ولا شيء آخر، ناهيك عن انه ظهر بألوان غير تقليدية.

متاجر ابل

متاجر ابل

5. متاجر ابل

في عام 2001 تحولت “ابل” بقيادة ستيف جوبز الى شركة تسوق اجهزتها التي تبتكرها وتصنعها، فأفتتحت اول متجر لها في فيرجينيا ثم في كاليفورنيا ثم انتشرت المتاجر الى ما وراء البحار والقارات الاخرى.

اليوم يوجد 330 متجرا رسميا لشركة “ابل” حول العالم. ويقتصر عمل هذه المتاجر على بيع منتجات وأجهزة وإكسسوارات من صناعة “ابل” فقط. وكانت هذه المتاجر سببا رئيسا وعنصرا هاما في استقطاب المستخدمين اليها بوصفها مراكز لأحدث الاجهزة وآخر ما توصلت اليه التكنولوجيا.

6. جهاز الايبود iPod

كانت الاسواق في عام 2001 تعج بالاجهزة التي تشغل ملفات الموسيقى، المعروفة بمشغلات MP3 ، ولكن ظهور الايبود الذي يندرج هو الآخر ضمن المشغلات لهذه الملفات الموسيقية، جعل بقية الاجهزة تغوص في ظلاله. فقد تحول الايبود الاول وبسرعة الى نجاح كبير بفضل تصميمه الرائع الجذاب، وبفضل ادوات التشغيل والتحكم التي تظهر على شاشته، ومنذ ظهوره اختفت من الاسواق الديسكات العادية غير المضغوطة لأجهزة الكمبيوتر. (هل تتذكرونها؟)

7. الايتونز- iTunes

من العوامل التي اسهمت في نجاح جهاز الايبود في السوق، هو ظهور متجر الموسيقى iTunes Store الذي افتتح في عام 2003 والذي اتاح المجال امام محبي الموسيقى للتزود بملفات موسيقية بصورة قانونية من خلال كمية هائلة جدا من الاغاني المنوعة التي يحتويها المتجر.

النجاح كان مشتركا لجهاز الايبود ولمتجر الايتونز فكل منهما ساعد الآخر على النجاح، وبسرعة فائقة اصبح الايتونز اكبر متجر في العالم للموسيقى.

8. جهاز الايفون – iphone

في عام 2007 خرج علينا ستيف جوبز بجهاز جديد لم يعرفه البشر من قبل، انه هاتف الايفون الذي جاء ليقول ان عهد الهواتف ذات الأنظمة المعقدة والمتعددة الازرار، قد انتهى.

جاء الايفون بنظام تشغيل بسيط وسهل الاستخدام بشاشة لمس واسعة بدون ازرار، وفرض نفسه على الجميع بأنه الهاتف الذكي مما جعله آخر صيحات الهواتف الخليوية وترك خلفه بعيدا جدا بقية الهواتف الخليوية، واصبحت بفضله شركة “ابل” بين ليلة وضحاها امبراطورية للهواتف النقالة.

9. متجر الاب ستور

كان الايفون عبارة عن نصف الثورة التي احدثها ستيف جوبز في عالم الهواتف النقالة. في يوليو من عام 2008 افتتحت “ابل” متجر التطبيقات الخاصة بجهاز الايفون وهو “الاب ستور”، وبهذا وضعت الشركة نقطة البداية لعهد جديد للاستخدام العملي للجهاز في العمل وفي الحياة اليومية وفي الترفيه.

وفجأة لم يعد الهاتف الذكي يقتصر على الاتصالات الهاتفية، وانما اصبح اقرب الى الكمبيوتر النقال يتصفح الانترنت ويتضمن التدوينات والمفكرات وحالة الطقس واسعار الاسهم في البورصات وغيرها العديد من المعلومات التي تطورت بسرعة البرق.

10. جهاز الايباد – iPad

حين ظهر جهاز الايباد الاول قبل قرابة عام ونصف من الآن، استقبلناه بشيء من التحفظ، وكنا نردد: ما هذا الجهاز؟ ومن يحتاج جهاز كهذا ولماذا علينا ان نستخدمه؟

لم يمر وقت طويل حتى اقتنع الكثيرون منا بضرورة هذا الجهاز اللوحي الذي جاء لينجز مهمة تاريخية وهي ان يحل محل جهاز الكمبيوتر البيتي. فهو جهاز يتنقل معنا وفيه كل ما نشاء القيام به على جهاز الكمبيوتر البيتي الكبير.

إذن جوبز لم يخطئ حين راهن على طرح جهاز جديد لم يكن احد يحلم بوجوده، فحقق الجهاز بنسختيه الاولى والثانية نجاحا فاق كل التوقعات، لدرجة دفعت جميع الشركات التكنولوجية الى انتاج اجهزة لوحية على غرار الايباد.

ستيف جوبز

ستيف جوبز

كلمة حق أخيرة

هذا هو ستيف جوبز الذي احبه كل من التقاه وكل من سمعه وكل من سمع به. ستيف جوبز الذي حافظ منذ ظهوره الاول ولغاية يومه الاخير في “ابل” على نفس المظهر الخارجي: قميص اسود وبنطلون جينز ونعل رياضي.

ستيف نجح في تحويل المؤتمر السنوي للمطورين من “ابلط” الى اكبر حدث تكنولوجي في العالم من كل عام، وكل هذا بدون ادنى جهد.

ستيف جوبز علم المشاركين في هذه المؤتمرات، بل وكل من يصغي اليه عبر وسائل الاعلام اثناء كلمته خلال المؤتمر، ان يترقب عبارة: “وهناك أمر آخر”، التي كان يقولها وكأنه يتذكر امرا كان منسيا، وعندها كان يكشف عن اهم جهاز اوجدته شركة “ابل” حتى تلك اللحظة، جهاز كان يتناساه جوبز وفجأة يظهر على الملأ ليحدث انقلابا جديدا في عالم التكنولوجيا. هكذا قالها حين اعلن عن الايفون وعن الايباد 1 والايباد 2.

هل تريد الاستمتاع بمزيد من اخبار التطبيقات؟ سجل معنا بأحد هذه الطرق:

  • عبر تويتر – نقوم بعرض الكثير من التطبيقات المجانية لوقت محدود والتي لا يتم عرضها في التطبيق، تابعنا من هنا .
  • عبر الفيسبوك – عرض جميع مقالات التطبيق بصورة فورية والمزيد، مما يمكنك متابعتنا وانت تتصفح الشبكة الاجتماعية، تابعنا من هنا .
  • يمكنكم ايضا التسجيل كاعضاء في موقعنا والتمتع بميزات كثيرة خاصة بالاعضاء(ستكون متاحة لاحقا)، سجل من هنا .
  • إنضم لقائمتنا البريدية، مفاجآت كبيرة للمنضمين، من هنا .

119 تعليق

  1. ستيف جوبز،، و كفى!

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*