اخبار الأندرويد

قريبًا – أندرويد قادرًا على فحص التطبيقات من المصادر الخارجية قبل تثبيتها

واحدة من أفضل الميزات التي يقدمها نظام أندرويد هي السماح بالتحميل الجانبي للتطبيقات الغير موجودة على متجر جوجل بلاي. ومع ذلك، فإن التحميل الجانبي خطوة محفوفة بالعديد من المخاطر لأنها قد تكون سببًا في إلحاق الضرر بالهاتف وإصابته بالفيروسات والبرامج الخبيثة.

ولذلك، بحسب تقرير موقع 9To5Google، فسوف تتيح لك جوجل قريبًا القدرة على فحص التطبيقات الخارجية قبل تنزيلها على الهاتف.

قريبًا - أندرويد قادرًا على فحص التطبيقات من المصادر الخارجية قبل تثبيتها

عملية التحميل الجانبي والمعروفة باسم Sideloading هي عندما تقوم بتحميل تطبيق ما من خارج متجر جوجل بلاي الرسمي. هذه الميزة تأتي مع عدد كبير من الفوائد، لأنك من خلالها يُمكنك إعادة تثبيت التطبيقات التي تم إزالتها من متجر جوجل بلاي أو تنزيل إصدار قديم من التطبيق كان يعمل بشكل صحيح على هاتفك في حال لم تكن سعيدًا مع التحديثات التي وصلت إلى الإصدار النهائي.

على الرغم من أن شركة جوجل تسمح لك بالقدرة على تحميل التطبيقات من المصادر الخارجية، ولكن يمكنك القول أنها ليست سعيدًا تمامًا من هذا القرار لأنها على علم بأن هذه الخطوة لما يترتب عليها من مخاطر.

لهذا السبب، تحاول جوجل تثبيط عزيمتك عند التفكير في التحميل الجانبي للتطبيقات عن طريق منع التحميل الخارجي على النظام من خلال بعض الإجراءات داخل الإعدادات. فإذا كنت تُصرّ على التحميل الجانبي، فيجب أن تقوم بالتعديل على هذه الإعدادات.

بالإضافة إلى ذلك، عندما تحاول تثبيت التطبيقات من المصادر الخارجية، فسوف يخبرك نظام أندرويد بأن هذه التطبيقات قد تلحق الضرر بجهازك، حتى وإن كانت هذه التطبيقات نظيفة تمامًا.

لذلك يبدو الأمر وكأن جوجل تحاول تضليلك وتحذيرك بشكل خاطئ، فقط من أجل منعك من تحميل ملفات APK من المصادر الخارجية.

ولكن، هذا لا يمنع الملايين من الشروع في تحميل تطبيقاتهم من أي مكان عبر الإنترنت. لذا، تحاول جوجل أن توفر لك المزيد من الأمان إذا كنت قلقًا من أن يكون التطبيق يحتوي على أي برامج ضارة.

الميزة في تحميل التطبيقات من متجر جوجل الرسمي هي أن خدمة Google Play Protect تقوم بفحص التطبيقات تلقائيًا للتأكد من سلامتها ونظافتها أثناء تنزيلها على الهاتف. ولكن لسوء الحظ، لا يمكنك الاستفادة من خدمات Play Protect أثناء تحميل التطبيقات من المتاجر الخارجية.

لذلك، تعمل جوجل حاليًا على توفير ميزة لنظام أندرويد ستسمح للنظام بالقدرة على فحص أكواد التطبيقات ومسحها بشكل كامل للتأكد مما إذا كانت تمثل تهديد حقيقي للهاتف أم لا.

في المستقبل القريب، عند محاولة تحميل تطبيق من المصادر الخارجية، سوف تتلقى مُطالبة من النظام بضرورة فحص التطبيق قبل تثبيته، بينما سيتيح لك الخيار الآخر عدم تنزيل التطبيق في حال تم اكتشاف أي مخاطر بداخله.

بعد أن ينتهي النظام من مسح وفحص التطبيق، سوف يخبرك إذا ما كان التطبيق آمنًا للتثبيت. ولا يوجد خيار يتيح لك إمكانية تخطي عملية فحص التطبيقات الخارجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى