ارشادات

تحديث iOS 14 – أهم خيار عليك تفعيله لحماية خصوصيتك!

تحديث iOS 14 أتى ومعه العديد من المميزات من أجل الحفاظ على خصوصية المستخدم وتعزيز حماية بياناته الشخصية، ومن هذه المميزات إظهار طلب الحصول على إذن قبل قيام أي تطبيق بتتبع المستخدم وإتاحة خيار القبول أو الرفض كما يبدو في الصورة.

تحديث iOS 14 - أهم خيار عليك تفعيله لحماية خصوصيتك!

منع التطبيقات نهائياً من تتبعك!

أكثر من هذا أضافت أبل خياراً جديداً في تحديث iOS 14 يتيح للمستخدم منع أي تطبيق من تتبعه وجمع أية معلومات عنه أو عن نشاطه على الإنترنت وخلال التطبيقات المختلفة.

دعونا أولاً نشرح لكم كيف تعمل الإعلانات عبر الإنترنت وما هي آليتها. في البداية تقوم التطبيقات والمواقع بجمع معلومات شخصية عن المستخدم مثل الموقع الجغرافي، الاهتمامات، عنوان الجهاز IP، نقطة اتصال الوايفاي، عبارات البحث، وغير ذلك من البيانات المتعلقة بك وبنشاطك.

بعدها يتم إرسال تلك البيانات إلى الشركات الإعلانية الكبرى مثل جوجل وفيسبوك من أجل تحليلها ومعالجتها وعرض إعلانات تستهدف أصحابها بدقة وكلما زادت البيانات المجمعة حول المستخدم كلما كانت دقة الإعلانات أكبر.

مثلاً، إذا كنت مشجعاً لنادي مانشستر يونايتد الإنجليزي وتبحث دائماً عن أخبار الفريق وتشاهد ملخصات المباريات، فقد تجد إعلانات على المواقع أو التطبيقات تدعوك لشراء القميص الرياضي للنادي، وهكذا.

بعض المستخدمين قد لا يرى مشكلة في الأمر، فهو موقف مربح لجميع الأطراف: المعلن، منصة الإعلانات (الوسيط)، صاحب الموقع أو التطبيق أو اللعبة، المستخدم (المستهدف بالإعلان).

البعض الآخر يرى في الأمر خطورة وتهديداً لخصوصيته، إذ لا يحق لأي جهة جمع أي من هذه المعلومات ثم استغلالها لأغراض تجارية ربحية.

تحديث iOS 14 - أهم خيار عليك تفعيله لحماية خصوصيتك!

نحن هنا لسنا في معرض إصدار الأحكام وتنفيد دعاوى هذا الفريق أو ذاك، لكننا نشير إلى أن الخيار الجديد في تحديث iOS 14 يعزز من خصوصية المستخدم عبر منع التطبيقات تماماً من جمع البيانات عنه. الإعلانات سوف تستمر بالظهور لكنها سوف تصبح أقل دقة واستهدافاً له.

كيفية منع التطبيقات تماماً من تتبعك؟

ذلك يتم بالذهاب إلى الإعدادات Settings > الخصوصية Privacy > التتبع Tracking > قم بتعطيل خيار السماح للتطبيقات بطلب التتبع Allow apps to ask for permission to track.

كيفية منع التطبيقات تماماً من تتبعك؟

كيفية منع التطبيقات تماماً من تتبعك؟

عندها سوف تتوقف كافة عمليات التتبع، وإذا كنت قد قمت بالسماح لتطبيقات سابقاً يمكنك مراجعة الأمر من خلال قائمة التطبيقات في هذا القسم.

جدير بالذكر أن خيارات الخصوصية الجديدة في تحديث iOS 14 قد أثارت الجدل وسط مخاوف الشركات العاملة بمجال الإعلانات عبر الإنترنت من تأثرها بتلك الخيارات الجديدة.

الوسوم

‫8 تعليقات

  1. جزاكم الله خيراً أخبار التطبيقات علي التوضيح كما تعودنا منكم الدقة و المصداقية و جزيل الشكر لإبل العظيمة علي حرصها علي خصوصية عملائها

  2. والله اننا نود من شرك أبل ان يطول هذا التحديث هاتف أي فون 6 ولكم جزيل الشكر حتي ولو الي تحديث 13ios

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق