ارشادات

تود شراء ايفون جديد؟ إليك كيفية اختيار سعة التخزين المناسبة!

من الأشياء المهمة التي يجب الالتفات إليها عند شراء ايفون جديد هي السعة التخزينية وكثير من المستخدمين قد لا يكون على دراية كاملة بكيفية اختيار السعة المناسبة له خاصة وأن هواتف الايفون لا تدعم إضافة ذاكرة خارجية microSD. هنا سنحاول تقريب المسألة بشكل مبسط قدر الإمكان.

تود شراء ايفون جديد؟ إليك كيفية اختيار سعة التخزين المناسبة!

64 جيجابايت سعة التخزين الأساسية في الايفون حالياً

ابل جعلت سعة تخزين 64 جيجابايت هي سعة التخزين الأساسية في الايفون منذ ايفون 8 / 8 بلس وايفون X مروراً بايفون XR و XS وحتى سلسلة ايفون 11 وايفون SE الجديد.

من أجل ذلك سوف نجعل التركيز منصباً على سعة 64 جيجابايت لنعرف إذا ما كانت ملائمة لك أم أنك بحاجة إلى سعات التخزين الأعلى بحجم 128 أو 265 جيجابايت.

ما هي سعة التخزين الفعلية في الايفون الجديد؟

عند شراء ايفون جديد يجب أن تعرف أن سعة التخزين الفعلية المتاحة لك أقل من سعة التخزين المكتوبة على علبة الشراء وذلك لأن نظام التشغيل iOS والتطبيقات الافتراضية الخاصة به تستهلك 11 إلى 14 جيجابايت تقريباً.

بهذا تكون سعة التخزين الفعلية المتاحة لك هي نحو 50 جيجابايت في للهواتف ذات سعة 64 جيجابايت، ونحو 114 و 244 جيجابايت تقريباً عند شراء سعات 128 و 256 جيجابايت على الترتيب.

ماذا يمكنك أن تخزن على ايفون 64 جيجابايت؟

التطبيقات

إذا افترضنا مثلاً أنك سوف تقوم بتثبيت أشهر 10 تطبيقات على متجر الاب ستور والتي تشمل: فيسبوك، فيسبوك ماسنجر، واتس اب، تيك توك، يوتيوب، نتفلكس، Gmail، كروم، انستاغرام، سناب شات.

فهذه التطبيقات سوف تأخذ مجتمعة عند بداية التثبيت حوالي 1.5 جيجابايت وسوف تستهلك مساحة أكبر بمرور الوقت لأنها تقوم بتخزين ملفات مؤقتة على الجهاز اعتماداً على استخدامك.

الألعاب

وبالطبع سوف تكون بحاجة إلى تثبيت تطبيقات أخرى إضافية بالنظر إلى اهتماماتك الشخصية، وطبيعة عملك أو دراستك.

أما إذا كنت من هواة الألعاب على الهاتف، وقمت مثلاً بتنزيل ألعاب كبيرة مثل Pubg Mobile أو Call If Duty أو Hearthstone أوGrand Theft Auto: San Andreas أو Max Payne فهذه الألعاب حجمها في المتوسط حوالي 2 جيجابايت. الألعاب الأخرى المتوفرة على المتجر أصغر حجماً وتستهلك سعة تخزين أقل.

الصور

الصورة من الكاميرا الخلفية تأخذ مساحة 3.3 ميجابايت بينما الصورة السيلفي من الكاميرا الأمامية تستهلك مساحة 2 ميجابايت ( 1 جيجابايت = 1000 ميجابايت ). بهذا يمكنك تخزين آلاف الصور بدون مشكلات.

الفيديو

  • تصوير دقيقة واحدة بدقة 4K بسرعة 30 FPS تستهلك 350 ميجابايت.
  • تصوير دقيقة واحدة بدقة Full HD بسرعة 60 FPS تستهلك 175 ميجابايت.
  • تصوير دقيقة واحدة بدقة HD بسرعة 30 FPS تستهلك 130 ميجابايت.

بذلك يمكنك تصوير ساعات من الفيديو قبل أن تمتليء السعة التخزينية للهاتف عند التصوير بالدقة الافتراضية HD بسرعة 30 FPS.

الصوت

يبلغ حجم الأغنية 10 ميجابايت على أكثر تقدير، وبهذا يمكنك تخزين الكثير والكثير من الأغاني.

إذاً ما هي السعة المناسبة عند شراء الايفون؟

مما سبق نسنتنج أن سعة ايفون 64 جيجابايت كافية للغاية لكافة الاستخدامات الأساسية، وطالما لا تقوم بتصوير مقاطع الفيديو عالية الدقة 4K بصورة مستمرة.

لكن إذا كنت من هواة تصوير الأفلام عالية الدقة 4K وتخزين الكثير من ملفات الفيديو وكذلك إذا كنت تحتفظ بالهاتف لعدة سنوات قبل تغييره من الأفضل أن تلجأ للسعات الأعلى 128 و 256 جيجابايت علماً بأن فارق السعر بين كل سعة تخزين وأخرى نحو 100 دولار أمريكي.

الوسوم

‫3 تعليقات

  1. أمس كان عندي صديق وجواله ايفون ٦٤ جيجا و المساحة شبه فل
    المشكلة اذا شفت التخزينيقول ان اكثر المساحة من التطبيقات
    كيف يمكن تخفيف المساحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق