اخبار الايفون

لماذا لا توفر آبل الوضع الليلي في كاميرا هواتف الآيفون الأقدم؟

أحد أبرز التطويرات هذا العام في كاميرا هواتف الآيفون الجديدة (آيفون 11 و آيفون 11 برو / برو ماكس) هو إضافة الوضع الليلي الذي يسمح للكاميرا بالتقاط صور ذات جودة مناسبة في الإضاءة المنخفضة. لكن ماذا عن الإصدارات الأقدم؟ ألم يكن بمقدور آبل إضافة ذات الميزة لها من خلال تحديث برمجي مثلاً؟ هذا ما سنحاول الإجابة عنه في هذا المقال.

هواتف آيفون XS و XS Max لا تحتوي على الوضع الليلي في الكاميرا
هواتف آيفون XS و XS Max لا تحتوي على الوضع الليلي في الكاميرا

كاميرا آيفون 11 والوضع الليلي

وفقاً لآبل فإن إضافة الوضع الليلي لكاميرا آيفون 11 كان ممكناً بسبب عاملين أساسين: الأول هو مستشعر الكاميرا الجديد الأكبر الذي يستطيع التقاط قدر أكبر من الضوء، والثاني هو معالج A13 الجديد أيضاً وقدراته على المعالجة المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

عند تفعيل الوضع الليلي في الإضاءة المنخفضة والضغط على زر التقاط الصورة، تقوم الكاميرا بالتقاط عدة صور متتابعة بينما تعمل تقنية التثبيت البصري OIS على منع اهتزاز العدسات.

كاميرا هواتف آيفون 11 وآيفون 11 برو
كاميرا هواتف آيفون 11 وآيفون 11 برو

بعد ذلك يأتي دور نظام التشغيل وعملية المعالجة حيث يتم وضع الصور بمحاذاة بعضها وقص الأجزاء المشوهة والاحتفاظ بالأجزاء حادة التفاصيل، ثم يتم دمج الصور معاً في صورة واحدة وتحسين درجة التباين وتعديل الألوان وتقليل التشويش وزيادة حدة التفاصيل لجعل الصورة في أبهى شكل ممكن. لمعرفة مدى التحسن الذي يضيفه الوضع الليلي على الصور أثناء التصوير يمكنك الرجوع إلى هذه المقالة: (بالصور – الوضع الليلي في كاميرا آيفون 11 يبدو أفضل من المتوقع!)

لماذا تفتقد الإصدارات الأقدم لميزة الوضع الليلي في الكاميرا؟

إصدارات العام الماضي مثل iPhone XR و iPhone XS أو العام ما قبل الماضي مثل iPhone X و iPhone 8 Plus لا تحتوي على ميزة الوضع الليلي في الكاميرا كما أن أداءها في الإضاءة المنخفضة ليس جيداً ولا يقارن مثلاً بسلسلة جوجل Pixel جميعها التي تحتوي على خاصية الوضع الليلي عبر تحسينات في برمجيات معالجة الصور والتي تعطي نتائج مبهرة فعلاً.

أيضاً سامسونج وفرت ميزة الوضع الليلي في هواتف جالكسي إس 10 ونوت 10 عبر تحديث فرعي للنظام. ألم تستطع آبل أن تفعل الأمر ذاته مع هواتف مثل iPhone XR و iPhone XS و iPhone X عبر تحديث برمجي للكاميرا؟ خاصة وأن كاميرا تلك الهواتف بالفعل ذات مواصفات جيدة جداً.

هناك عدة آراء تحاول تفسير ذلك:

  1. أن تحديث عتاد آيفون 11 من ناحية المستشعر الأكبر والمعالج الأقوى كان ضرورياً أولاً لتحسين جودة التصوير الليلي، وأن الإصدارات الأقدم لا تحتوى المواصفات المناسبة.
  2. آبل قد تستطيع تحسين التصوير الليلي عبر تحديث برمجي لكن النتائج ستكون أقل من المتوقع ودون المستوى.
  3. آبل آثرت أن تكون ميزة التصوير الليلي حصرية فقط في كاميرا آيفون 11 لكي تحث المستهلكين على الشراء.

أياً كان الرأي الصواب، فميزة التصوير الليلي لن تتوفر على الإصدارات الأقدم من الآيفون بأي حال كما أنها وحدها ليست كافية لدفع المستهلكين للترقية إلى آيفون 11.

هل تستخدم كاميرا الآيفون في التصوير أثناء الليل؟ وما رأيك في جودة الصور والفيديو التي تحصل عليها؟ أخبرنا عبر التعليقات

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. الاجابه رقم 3 طبعا وهي طبعا لأستغلال الميزه في التجاره وزيادة مبيعاتها لان جهاز الايفون xs يعتبر الى الان قوي ولو رأت الناس ان هذي الميزه موجوده مع التحديث في الايفون القديم ماكان احد راح يرقي جهازه الى الجديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق