اخبار الايفون

وداعا لزر الهوم التاريخي – الأيفون 8 قادم مع ميزة جديدة !

الهواتف الذكية تتشابه أحيانا في الجهة الأمامية، من بعيد لا تكاد تفرق بينها في حال كانت الشاشة مقفلة، لكن أجهزة الأيفون والآيباد مختلفة عن غيرها بميزة واضحة، نعم إنه ذلك الزر الدائري في أسفل الشاشة، المسمى زر الشاشة الرئيسية أو زر الهوم، والذي بالضغط عليه يرجعك للشاشة الرئيسية ويخرجك من التطبيق الذي أنت تستخدمه، وغيرها من المهام، هذا الزر التاريخي سيختفي، لكن بطريقة أخرى، وذلك في جهاز الأيفون 8 القادم.

وداعا لزر الهوم التاريخي - الأيفون 8 قادم مع ميزة جديدة
وداعا لزر الهوم التاريخي – الأيفون 8 قادم مع ميزة جديدة

منذ سنوات والتقارير تتردد حول قيام آبل بالتخلص من زر الهوم، وهو ذلك الزر الدائري أسفل شاشة الأيفون والآيباد، ولكن بماذا ستستبدله ؟ خاصة وأنه أصبح علامة مميزة لأجهزة الأيفون والآيباد مقارنة بباقي الأجهزة ؟ هذا ما سنخبركم به في تفاصيل هذا المقال.

هذه الفكرة قديمة لكنها متجددة !

منذ عامين سابقين تم إشاعة أن الأيفون 7 لن يحمل زر الهوم، وفعلا، قامت آبل بتغيير طريقة عمل ذلك الزر، فلم يعد فيزيائيا، بل مجرد زر قابل للمس، وبالتالي فكأن آبل قامت بتلك الخطوة من أجل تحضير المستخدمين للخطوة الثانية وهي التخلص من هذا الزر، وتحويله إلى دائرة تظهر عند تشغيل نظام التشغيل وداخل التطبيقات.

الأيفون 8 سيكون أول جهاز يتخلص من زر الهوم الحقيقي !

مساحة الوظائف في الأيفون 8
مساحة الوظائف في الأيفون 8

دعونا نؤكد لكم أن آبل لن تتخلص تماما من زر الهوم، فهو مهم جدا لعمل النظام، فهو الزر الخاص بإنهاء أي تطبيق، والرجوع إلى الصفحة الرئيسية، لكن كل ما في الأمر ستتخلص آبل من وجود هذا الزر بشكله الفيزيائي، أي لن يكون قطعة ظاهرة في الجهاز، بل ستكون تابعة لنظام التشغيل، ومدمج في الشاشة.

الصورة السابقة توضح لنا تصميم أجهزة الأيفون القادمة، حيث سيكون لديها ثلاث نسخ، وهي الأيفون 7s مع شاشة 4.7 إنش والأيفون 7s بلس مع شاشة 5.15 إنش، والأيفون 8 سيكون حاملا لشاشة بمقاس 5.6 إنش، وهو الوحيد الذي لن يحمل زر الهوم.

سيتم استبدال زر الهوم أو الشاشة الرئيسية في الأيفون 8 بمساحة أخرى تسمى مساحة الوظائف، حيث يظهر فيها دائرة تحاكي زر الهوم، مع أزرار أخرى مخصصة للتحكم في النظام أو التطبيقات، تظهر بحسب ما يريده مطوروا التطبيقات.

حيث سيكون شكل الشاشة الرئيسية كالتالي:

صورة تخيلية للايفون 8
صورة تخيلية للايفون 8

وقد يكون شكل مساحة الوظائف في تطبيق تويتر كالتالي:

تويتر على الايفون 8
تويتر على الايفون 8

حيث تم تخصيص المساحة السفلية لزر الهوم، حتى يكون مخصصا للخروج من التطبيق، مع وجود خيارات كتابة تغريدة أو إضافة أشخاص، ونفس الأمر تقريبا مع تطبيق انستغرام، حيث قد يكون كما في الصورة التخيلية التالية:

صورة تخيلية انستغرام على الايفون 8
صورة تخيلية انستغرام على الايفون 8

ما سبق وتم عرضه مجرد صور تخيلية تم تصميمها لمحاولة محاكاة كيف سيكون شكل الأيفون 8 مع غياب زر الهوم الحقيقي، واستبداله بطريقة اللمس، وكما يظهر فهي تبدو فكرة جميلة فعلا وعملية.

لكن ماذا عن مستشعر البصمات بعد إلغاء زر الهوم ؟

أولا دعونا نعيد التأكيد على أن زر الهوم سيبقى مع الأيفون 7s ونسخته البلس، لكن سيختفي في الأيفون 8، ويتم استبداله بطريقة اللمس والعرض عبر النظام، لكن مع ذلك يُطرح التساؤل المهم: أين ستضع آبل مستشعر البصمات في الأيفون 8 ؟

حقيقة لا يوجد جواب أكيد ولا تسريبات واضحة، لكن وفق التحليلات قد تعتمد آبل طريقتين:

  • دمج مستشعر البصمات داخل الشاشة نفسها، حيث يمكن التعرف على البصمة في أي منطقة من الشاشة.
  • إلغاء مستشعر بصمات الأصابع، والاعتماد على مستشعر بصمات قزحية العين.

ويؤكد هذا تقارير عدة تتحدث حول قيام آبل باعتماد شاشة قادرة على تحسس والتعرف على بصمات الأصابع، بالإضافة إلى اعتمادها على تقنية التعرف على بصمة العين، ولكن لا يمكن الجزم أيهما ستعتمد آبل، أم هل ستعتمد الطريقتين معا ؟

أخيرا: تبقى هذه مجرد أفكار تم ترتيبها من خلال التسريبات والتقارير المتعلقة بالأيفون 8، مع ذلك ستتضح لنا الصورة أكثر خلال الفترة القادمة، فمع اقتراب موعد الكشف عن الأيفون 8، ستظهر تسريبات تلو الأخرى.

ما رأيكم بهذه التوقعات؟  هل تعتقد أنها فكرة مفيدة فعلا ؟

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  .Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram

الوسوم

‫24 تعليقات

  1. زر البصمة مرتبط كالعادة مع زر الهوم
    الا اذا اتت ابل وقامت بدمج فكرة جوالات هواوي ويكون زر البصمة خلف الجوال ( اسفل الكميرة (

  2. انا اوافق الشئ هذا ولا كن اين تذهب البصمه
    نحن نحتاج البصمه الرجاء التفكير في الامر

  3. اصلا ماهو محلي الايفون بالشاشه الا زر الهوم
    واللي محلي اطراف الايفون من الجهتين الازرار
    تخيل معي شكل الايفون بدون زر الهوم وبدون الازرار اللي بالاطراف يبدو يطلع جميل ؟ لا والف مستحيل

  4. هناك أشياء كانت تميز هذا الجهاز الرائع الا ان أبل تحاول جاهدة التخلص من الأشياء المميزة لهذا الجهاز وبدات بتقيليد اجهزة اخرى تبذل قصارى جهدها لتصل الى شكل يقترب من أبل فلم لا تحافظي يا أبل عَل التميز الذي عهدناه منك وتترك مشابهة الأشكال الاخرى

  5. متى نسمع ابل تحل مشاكل البطارية وتذكر لنا البطارية تدوم 24 ساعه متواصلة عند استخدام الجهاز وتضيف الشحن الآمن عند امتلاء البطاريه يتوقف الشحن تلقائي لحماية البطاريه من التلف

  6. طيب الغير في زر الهوم بسيط يعني بدل ما يكون مثل الايفون العادي صار الزر داخل الشاشة طيب و يعني ؟؟؟؟تي تي زي ما رحتي جيتي

    1. و التغير الثاني في مساحة الشاشة اللي ما بين الشاشة الكاميرا و السماعة مرة ما لها اي داعي

  7. اخوان عندي مشكله في السيديا صارت عندي قبل اسبوع تقريبا السيديا يخرج من التطبيق عند اي محاولة تثبيت او ترقيه او إزاله ولا اعرف شو السبب الي عنده حل أرجو منه ان يساعدني فيه مع جزيل الشكر وفائق الاحترام

    1. المشكله في برنامج cydown مب متوافق مع اخر نسخه من السيديا ( cydia instaler ) الحل انك تحط الجهاز بوضع السيف مود – تسوي داون قريد للسيديا انستيلر – تمسح برنامج cydown – تسوي ابدين لل Cydia instaler وكل شي بينحل ان شاء الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق