تطبيقات واخبار عامة

هل أصبحت جودة التطبيقات ضعيفة جدا – ما رأيكم ؟

لماذا يحرص الجميع على شراء الهواتف الذكية؟ طبعا ليس فقط لإجراء اتصالات، بل لأنها ذكية فعلا، ولن تكون كذلك إلا إذا احتوت على تطبيقات ذكية، هذه التطبيقات ومع بداية ظهور الهواتف الذكية كانت مبهرة، لكن حاليا أصبح الجميع يجدون صعوبة في تحصيل أفضل التطبيقات في ظل كثرة التطبيقات وتشابهها، اليوم سنحاول مناقشة هذا الأمر معكم.

هل أصبحت جودة التطبيقات ضعيفة جدا - ما رأيكم ؟
هل أصبحت جودة التطبيقات ضعيفة جدا – ما رأيكم ؟

الأبستور (App Store) وجوجل بلاي (Google Play) منجما الذهب !

دعونا نضع مقدمة توضيحية؛ فبالحديث عن التطبيقات الذكية فإن الفكر يذهب مباشرة للنظامين الأكثر انتشارا: iOS والأندرويد، الأول يحوي متجرا خاصا بالتطبيقات يحمل إسم أبستور، والثاني جوجل بلاي، وهما منجما الذهب بالنسبة للمستخدمين وبالنسبة للشركات المسؤولة عنهما، وهي آبل وجوجل.

بالنسبة للمستخدمين فإن أي تطبيق يبحثون عنه؛ فالمصدر المباشر للحصول عليه هو أحد هذين المتجرين بحسب نظام التشغيل المستخدم، وبالتالي بدون هذه التطبيقات لن تصبح الهواتف ذكية، وكذلك بالنسبة لجوجل وآبل فإن هذين المتجرين يجلبان لهما أرباحا كبيرة، فالتحميلات الشهرية والسنوية بالملايين، وينتج عن ذلك أرباحا كبير لكل من الشركتين نصيب فيها.

لكن هل بقي المتجرين كما كانا عليه قديما ؟!

هذا السؤال الواجب على الجميع طرحه، وطبعا يمكن لكل المستخدمين ملاحظة ذلك ! الملاحظ حاليا بالنسبة للتطبيقات المتواجدة في كل من المتجرين هو التكرار والتشابه، فقط الواجهة تتغير وهناك أصناف تتكرر بكثرة حتى لا يجد المستخدم نفسه وهو يبحث عن التطبيق المناسب له ومنها:

  • الألعاب: حيث هناك الكثير من الألعاب التي تحمل نفس الفكرة والتصميم المقارب، ويتم تقليد الألعاب الأشهر من طرف المطورين الصغار.
  • تطبيقات تحرير الصور: حيث يتم تكرار هذه التطبيقات، وإن كان الاختلاف في طريقة عرض الأدوات وربما هذا يوفر للمستخدم حرية الاختيار.
  • تطبيقات الأدوات والإنتاجية: كثرة التطبيقات التي تقوم بنفس العمل فقط مع تغيير الواجهة.

وبالرجوع للزمن الماضي، كان الحصول على التطبيقات المميزة يسيرا، حيث كانت تنشط الشركات العملاقة والكبيرة في عالم التطوير، فتوفر كل ما هو قوي وجيد، ولكن الآن مع دخول مطورين يعملون على الاحتراف، فمن المؤكد أن المستخدمين سيجدون العديد من التطبيقات الضعيفة، طبعا بالمقارنة مع الزمن الماضي.

هذا ونشير هنا إلى أنه ومن ناحية الجودة فإن متجر تطبيقات آبل أو الأبستور يتفوق بدرجة كبيرة جدا على متجر الأندرويد جوجل بلاي أو غيره من المتاجر الفرعية مثل أمازون أو سامسونج، وذلك باعتبار أن آبل تحرص كثيرا على مراقبة التطبيقات وجودتها، وتشترط بعض النقاط المهمة، وتمنع تكرار التطبيقات عامة.

أما في متاجر الأندرويد فنجد الكثير من التطبيقات المكررة، التي تأتي بنفس فكرة التطبيقات الشهيرة وبتطبيق سيء وضعيف طبعا، ونجد التطبيقات المخادعة التي تدعي فعل شيء لكنها مجرد واجهة مليئة بالإعلانات، طبعا مع وجود تطبيقات تصل درجة الخداع فيها إلى الخطر التقني على جهاز المستخدم.

آبل وجوجل تعملان بشكل دائم على تطوير المتجرين  !

نعم، يجب أن يعلم الجميع أن هذا الضعف الحاصل في جودة التطبيقات ووجود التكرار فيها، يشمل المتجرين معا، وبطبيعة الحال آبل وجوجل على علم بهذا، وتعملان بشكل جيد من أجل تحسين جودة التطبيقات وذلك من خلال عدة خطوات:

  • توفير أدوات برمجة سهلة مع الكثير من الدورات التدريبية
  • مراقبة التطبيقات المطروحة وحذف المخادع منها.
  • تحسين نتائج البحث وعرض الأكثر تحميلا وذو التقييم العالي والأشهر في مجاله.

هذا من حيث التطويرات التي تشمل المتجرين وتفيد المستخدمين، أما بالنسبة للمطورين، فإن كل من جوجل وآبل تقدمان حوافز جيدة للمطورين من أجل توفير تطبيقات جيدة، وجذب المزيد من المطورين الناجحين، وحثهم على طرح المزيد، ومثاله قيام آبل بتخفيض نسبة أرباحها مما يحصل عليه المطورين من 30٪ إلى 15٪ بعد عام من الاشتراك، أما شركة جوجل فتنوي القيام بنفس الخطوة لكن بشكل مباشر دون الحاجة لأن ينتظر المطورون عاما كاملا.

في النهاية نعتقد أن على جوجل وآبل بذل الكثير من أجل تطورير المتجرين، ويبقى الجهد الباقي على مطوري التطبيقات، ونود قبل الختام التأكيد على أن التطبيقات ستصبح أكثر ذكاء كلما أصبحت الهواتف كذلك، فكلما قامت الشركات المصنعة للهواتف بتوفير مزايا وتقنيات قوية في أجهزتها، كلما قام المطورين بدعمها بتطبيقات ذكية تستفيد من هذه المزايا.

من خلال تجربتك خلال هذه السنوات ! هل تعتقد أن جودة التطبيقات انخفضت فعلا ؟

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او [email protected]

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا او هذا الرابط: https://telegram.me/followarabapps.

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫26 تعليقات

  1. بكل صراحة ضعيف جدا والبرامج المنتقاة لا تفي بالغرض .. ومع ذلك جزاكم الله خير فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله

  2. ‏هذا الأسبوع حدثت مشكلة في ال App Store حدثت مشكلة كبيرة جدا كلما احد فتح رابط لا يأتي البرنامج يقول لقيت تقدم قيد التقدم يعلق بالنسبة لي التطبيقات فإن بعض التطبيقات لا تعمل لأن الإصدار قديم كمثل تطبيق حذف الصور لا يعمل إلا على iOS تسعة . صفر فتح تطبيق معلومات تطبيق تثبيته يعني إنسان الرأس تسعة . صفر ‏يعني مثال في داخل App Store معلومات التطبيق مثل iOS تسعة . ثلاثة iPhone خمسة أس iPhone ستة iPhone 6 بلاس iPhone ستة أس iPhone أس iPad iPad iPad تتش كذا يقول في ال App Store تشوف جهازك إذا كان موجود حدث الهاتف إذا كان لا يوجد جهازك اشتر جهاز جديد بارك الله فيكم

  3. مشكلة التطبيقات مكرره مافي شي حديد مثل الحاره اذا فتح فيها بقالة وصف بجنبك ٢٠ بقاله مافي شي جديد مافي تميز نادر

  4. التطبيقات من ناحية المضمون كلها تقلّد بعضها و لو تم حظر التطبيقات المقلّدة لكان عدد التطبيقات الاساسية تُعد بالأصابع ..مع الاسف لم يعد يوجد شيء جديد كله تقليد

  5. نعم ضعيفة بدليل كثرة التحديثات التي تتم علي التطبيقات وكذلك بعض التطبيقات حتي وإن حدثت تظل ضعيفة حتي أن بعض الموديلات من سامسونج لم تحصل على تحديث مارشيميلو وهذا دليل علي ضعف المنتج وضعف تطبيقاته وشكرا لكم لسعة صدورهم وتلقي الانتقادات التي نأمل أن تكون بناءة

  6. حقيقة التطبيقات في الأب ستور في السابق كانت جودتها عاليه جدا بحيث انه لم اجد خطا يذكر في اي تطبيق وكانت هذه تعتبر ميزة الأب ستور عن بقيه المتاجر .
    اما الان فهناك تطبيقات عدة لا تعمل وللاسف موجودة في الاستور .
    فاتمنى ان تعود جوده التطبيقات كالسابق ..

  7. السلام عليكم
    من عنده حل لمشكله عند تحميل بعض البرامج ما يفتحوا بل يخرجني منه
    اخر مرة حملت برنامج القران تدبر وعمل ايضا ما يعمل وانا محتاجه لهذا البرنامج ضرورري

    1. انا الايسو للي عندي 7.1
      وتوقف التحديث !!
      يعني المشكله طلعت من الايسسوو
      طيب،، جزاك الله خير

  8. السلام عليكم
    من عنده برنامج القران تدبر وعمل ف الايفون
    انا حملت البرنامج بسس المششكله موو راضي يفتح
    واغلب البرامج للي احملهم ما يفتحوا
    يخرجوني خارج البرنامج
    واريد حل للمششششكله ضروري
    جزاكم الله خيرا

    1. حدثي اصدار جهازك ادخلي اعدادات
      بعدين عام
      بعدين حول
      شوفي الاصدار كم اذا هو اول رقم 7 او 8
      جهازك يبي تحديث الاصدار كامل واذا الرقم 9
      معناته جهازك يبي ريستارت
      **طريقة التحديث إعدادات > عام > تحديث البرامج
      تلاقين التحديث سوي له تنزيل
      **طريقة الريستارت اضغطي على زر اغلاق الجهاز مع زر الهوم
      بوقت واحد وخليك ضاغطه عليهم لحد مايطفي الجهاز ويرجع يشتغل من تطلع علامه التفاحه شيلي اصابعك عن الأزرار
      *اذا مافهمتي ادخلي اليوتيوب سوي بحث فيه شروحات كثير

    1. اغلق جميع التطبيقات اللي بالخلفيه
      واعمل ريستارت للجهاز وان شاء الله بيشتغل معاك تمام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق