ارشادات

تلميحة: حذف التطبيقات الرسمية عبر iOS 10 – مهمة جدا

يبدو أن آبل تسير فعلا نحو الانفتاح وتلبية مطالب المستخدمين، لم يبق لها الآن سوى أن تقوم بتوفير الجيلبريك بشكل رسمي وتريح الملايين من المستخدمين، حسنا نحن نمزح معكم، لكن فعلا آبل بدأت تلين وتضيف الكثير من المزايا الرائعة، مع الإصدار iOS 10، فإن المستخدم سيكون حرا بدرجة كبيرة جدا، واليوم سنخبركم عن ميزة تدل على ذلك.

حذف التطبيقات الرسمية عبر iOS 10
حذف التطبيقات الرسمية عبر iOS 10

قامت آبل بالإعلان رسميا عن الإصدار iOS 10، وذلك ضمن مؤتمرها الأخير الذي كشفت من خلاله عن جديدها في عالم أنظمة التشغيل والتطوير، ومن ضمن المزايا التي جاء بها الإصدار العاشر، ميزة مهمة جدا، خاصة للمستخدمين الذين يحبون الحرية ولا يحبون التقييد، إنها ميزة أخبرناكم عنها منذ قرابة عام مضى، حذف بعض التطبيقات الرسمية الخاصة بآبل، وإمكانية استبدالها بتطبيقات أخرى بديلة، كما تشاهدون في الصورة السابقة.

لم تتضح الصورة ؟ ماذا تعني هذه الميزة ؟

باختصار وبدون إطالة؛ هذه الميزة تتيح للمستخدمين حذف بعضا من التطبيقات الرسمية المعروفة في نظام iOS، هذه التطبيقات التي ارتبطت بنظام iOS منذ ظهوره، فهي تطبيقات افتراضية لن يجد المستخدم غيرها عند شراء الجهاز، ولم يكن باستطاعته حذفها، لكن كان بإمكان المستخدم الاعتماد على بدائل أخرى متوفرة في متجر التطبيقات، لكن بقاء هذه التطبيقات مزعج.

الآن يمكن للمستخدم من خلال الإصدار العاشر حذف بعضا من هذه التطبيقات، وعددها الإجمالي 23 تطبيقا، وهو عدد كبير، وبهذا فإن المستخدم سيكون حرا من حيث استخدام التطبيق الرسمي للطقس أو الاعتماد على تطبيقات بديلة مثل تطبيق ياهو، يمكنه أيضا الاعتماد على تطبيق آبل للبريد أو الاعتماد على تطبيق جيميل أو غيره من التطبيقات.

نفس الأمر مع باقي التطبيقات التي أتاحت آبل إمكانية حذفها، حيث يمكن للمستخدم دوما الاعتماد على التطبيقات البديلة التي يجد نفسه مرتاحا معها.

لكن في حال حذفها، أين يمكن الحصول عليها مجددا ؟

نعم آبل صارت كريمة مع المستخدمين لأجهزتها وأكثر انفتاحا، الآن أصبح بإمكان المستخدم أن يحصل على هذه التطبيقات بشكل منفصل من خلال متجر الأبستور، فيمكنك الدخول وتحميل التطبيقات المناسبة لك من بينها، طبعا أنت ستجدها مثبتة بشكل افتراضي مع نظام التشغيل، ويمكنك حذف ما لا تحتاجه منها، وفي حال احتجت لأحدها يمكنك إعادة تحميله من متجر التطبيقات الأبستور، وقائمة التطبيقات المتاحة تظهر في الصورة التالية:

2

هل هذه الميزة مفيدة حقا ؟

الجواب وباختصار نعتقد أنها فعلا مفيدة، الآن أصبح مستخدم الأيفون والآيباد أكثر حريا، لن يكون مرتبطا بتطبيقات آبل الرسمية، بل يمكنه إيجاد البديل الذي يحبه ويرتاح معه، خاصة وأن بعض التطبيقات تتيح مزايا أكثر مما تتيحه تطبيقات آبل الرسمية.

فضلا عن ذلك تطبيقات مثل البوصلة والبورصة والتقويم إضافة إلى الفيس تايم والخرائط لا يحتاجها كثير من المستخدمين، فهي تأخذ سعة تخزينية دون فائدة، حيث أن كثيرين إما لا يستخدمونها إطلاقا أو يستخدمون بدائل أفضل منها.

رغم إضافة آبل هذه الميزة، إلا أنها لم تكن لينة إلى تلك الدرجة، فمثلا تطبيق سفاري وهو المتصفح الرسمي للنظام بقي كما هو، فآبل لن تخاطر بحذف هذا التطبيق المهم، ونفس الأمر مع تطبيق الكاميرا وتطبيق الصور والساعة والأخبار والصحة والرسائل، فهي بالنسبة لآبل مهمة واستخدامها يضمن لها تفوقا في سوق التطبيقات واستخداماتها.

بشكل عام نصف هذه الخطوة بالجريئة والهمة من شركة آبل، وهي مفيدة لها في أوروبا خاصة حيث يحرص الاتحاد الأوروبي على محاسبة الشركات بتهمة الاحتكار وفرض خدمات معينة على المستخدم، إضافة إلى أن هذا يزيد من ثقة المستخدمين بشركة آبل وأنها تتيح لهم مساحة واسعة من الحرية.

هل تعتقد أن هذه الميزة مهمة فعلا ؟ 

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او [email protected]

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا او هذا الرابط: https://telegram.me/followarabapps.

الوسوم

‫34 تعليقات

  1. خطوة جيدة للتحرر من القيود هذا يعني ان الشركة كأنها تقول “مالكم الا برامجنا” كنوع من الثقة

  2. الاولى من هذا كله ان تضيف خدمة الشحن السريع لاجهزتها كباقي الشركات الاخرى .
    صراحة شركة ابل متأخرة كثير

  3. السلام عليكم
    ماعجبتني مميزات كانه اندرويد بس شركه ثانيه احترامي شديد ماحس له داعي
    الاهم عندي متي راح توفرون الجلبريك؟؟

  4. متى سيمكن لمالكي أجهزة آبل في سوريا من فتح حسابهم الشخصي لدى آبل ستور دون أن يكونوا تحت رحمة أصحاب محلات الألكترونيات عند تحديث التطبيقات وتحميلها

    1. صديقتي إنشاء حساب أبل ليس بالمعضلة أو المعجزة ولكن في سوريا يصعب التنزيل من متجر أبل لسببين
      1 ضعف الانترنت
      2 حظر متجر أبل عند أغلب مخدمات الأنترنت

  5. ولا مهمة ولا شي…. المستخدم بإمكانه تنزيل أي برنامج آخر من متجر البرامج بجانب تطبيقات آبل.. ويستخدم ما يريد منها..
    ربما الفائدة في الناحية التخزينية فقط وهي أهمية لا تذكر لقلة مساحتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق