تطبيقات واخبار عامة

ماذا تفعل في حال سقط هاتفك الذكي في الماء ؟

نواصل تقديم الشروحات والنصائح والحلول، اليوم معنا تفاصيل حول مشكلة شائعة يقع فيها الكثير من الناس، فنسبة كبيرة منهم يشتكون من سقوط هاتفهم الذكي في الماء، وبعد حصول ذلك فهم لا يعرفون الحل اللازم، لهذا سنحاول اليوم تقديم حلول تعتبر في نفسها بمثابة إسعافات أولية لكن قد تكون نافعة بشكل كبير.

ماذا تفعل في حال سقط هاتفك الذكي في الماء ؟
ماذا تفعل في حال سقط هاتفك الذكي في الماء ؟

كالعادة، سنحاول تفصيل هذه الحلول عبر نقاط سريعة ومختصرة وسهلة الفهم، لكن نود توضيح نقطة مهمة جدا، وهي أن هذه الحلول لا تغني عن أخذ هاتفك الذكي لأحد محلات الصيانة في أسرع وقت في حال سقوطه في الماء، فهذا هو الحل الأمثل، وهذه الحلول التي سنذكرها ستكون مفيدة لمن هو بعيد عن محل الصيانة، أو حصلت الحادثة في الليل مثلا وتكون المحلات مغلقة، بالتالي يمكن الاستفادة من هذه النقاط التي سنذكرها.

أولا: هل هاتفك الذكي مقاوم للماء ؟!

هذه النقطة يجب أن تعرفها فهي مهمة، كثيرون يشترون هواتف ذكية ولا يعرفون المزايا التقنية الخاصة بها، والتي من بينها مقاومة الماء والغبار، والتي يعبر عنها تقنية بمعيار IP68 وهو أحدث ما تمكنت الشركات التقنية بالوصول إليه في الهواتف الذكية وكذلك الساعات، وكثير من المستخدمين يجهلون توفر هاتفهم الذكي على هذا المعيار.

بالتالي الأشخاص الذين يملكون أجهزة بهذه التقنية،  في حال جهلهم بتوفرها فهم يخافون بمجرد سقوط جهازهم في الماء ويسارعون لحلول غريبة قد تفسد الجهاز، وآخرون يعرفون بوجود هذه الميزة ويجهلون أن لها حد لا يمكن تجاوزه فيقومون بغمر أجهزتهم في الماء لمدة طويلة مما يجعلها تفسد، فوجب الانتباه في كلتا الحالتين.

في حل لم يكن جهازك مقاوما للماء وحصل -لا قدّر الله- أن وقع فيه فعليك اتباع ما تبقى من النقاط والعمل بها، إلى حين قيامك بأخذه لأقرب وكالة معتمدة أو تقني محترف.

ثانيا: ما نوعية السائل الذي سقط فيه هاتفك الذكي  ؟!

عندما قلنا الماء، فهذا إشارة عامة لكل السوائل فهي تحوي على الماء، لكن قد يسقط جهازك في سوائل أخرى غير الماء، مثل أن يسقط في الحمام، أو يسقط في دلو يحوي سائل تنظيف، أو قد يسقط عليه هو نفسه قهوة أو مشروب غازي أو عصير أو حليب وغير ذلك من السوائل، وطبعا النتائج تختلف من مادة إلى أخرى.

فبعض المواد قد تحوي عناصر كيميائية تكون بدورها خطيرة على الجهاز مقارنة بالماء، بالتالي وجب الانتباه والمسارعة لإسعاف الجهاز بأسرع وقت ممكن، وعلى كل حال مهما كان نوع السائل سواء كان ماءا أو غير وجب المسارعة في تنظيفه.

ثالثا: الإسعافات الأولية الواجب عليك القيام بها

بعد فهمك للنقاط السابقة، الآن ننتقل للخطوات التي يمكن تسميتها إسعافات أولية تساعد في تخفيف الأضرار بقدر المستطاع وهي كالتالي:

  1. قم بإطفاء الجهاز فورا: هذه أول خطوة عليك القيام بها، مباشرة بعد سقوط الجهاز في الماء أو أي سائل عليك المسارعة إلى غلقه وبذلك فأنت توقف الطاقة عنه، وهذا يخفف من الأضرار التي قد تحصل.
  2. انزع البطارية إن كانت قابلة للإزالة: ربما هذه الخطوة لا تصلح حاليا مع أغلب الأجهزة مثل الأيفون وغيره، لكن قد تكون مهمة في باقي الأجهزة التي تكون البطارية قابلة للإزالة، فعليك المسارعة إلى إزالتها.
  3. افتح جميع المنافذ: هذه النقطة تابعة للسابقة، عند نزعك للبطارية سارع أيضا إلى فتح جميع المنافذ مثل درج شريحة Sim، وكذلك درج بطاقات الذاكرة الخارجية إن كانت منفصلة.
  4. احذر من شحن جهازك: خلال هذه الفترة إياك أن تقوم بشحن جهازك أو ربطه بالشاحن، فكما ذكرنا يجب عليك نزع البطارية إن كانت قابلة للإزالة.
  5. احذر من استخدام مجفف الشعر: إياك أن تستخدم مجفف الشعر حتى ولو كان على الوضع البارد، ففي حال كان الجهاز جسما واحد مثل الأيفون فالهواء القوي سيزيد من إدخال الماء إلى الجهاز عوض إخراجه.
  6. احذر من وضع الجهاز في جو حار: هذه من بين النقاط الواجب الحذر من القيام بها، حيث يقوم البعض بوضع الجهاز في الشمس لمدة طويلة، وهذا قد يجعل الوضع أسوء، أو قد يضعه في فرن من أجل تجفيفه، فيجب عدم القيام بذلك، خاصة في حال كان جهازك قد سقط في سوائل من غير الماء، مما يعني أن قيامك بذلك يجعلك تطبخ جهازك :)
  7. يمكنك وضع الجهاز في الأرز أو حبيبات سيليكا: من بين الحلول التي يمكنك القيام بها، هو وضع جهازك في الأرز، حيث يمكنه امتصاص الرطوبة داخل الجهاز، ولكن قد لا يكون حلا نافعا بدرجة كبيرة، وسيكون الأفضل الاعتماد على حبيبات سيليكا التي تأتي مع الأحذية خاصة، وهي بدورها تقوم بامتصاص الرطوبة بشكل قوي، وقيام بغمر الجهاز فيها سيساعد على تخفيف الأضرار بدرجة كبيرة.

2

الخطوة الأهم: أخذ الجهاز لأقرب وكالة معتمدة أو تقني محترف

بعد قيامك بتلك الإسعافات الأولية، وتجنب الأعمال الخاطئة في التعامل مع هاتفك الذكي في حال سقوطه في الماء أو أي سائل آخر، عليك مباشرة بعد ذلك أخذه لأقرب وكالة معتمدة خاصة بالشركة المصنعة لجهازك، أو قم بأخذه لأقرب تقني محترف تعرفه، وهم يملكون التقنيات اللازمة من أجل تنظيف الجهاز من السوائل وإرجاعه لحالته الطبيعية.

وللتأكيد، فإن الخطوات السابقة لا تغني عن أخذ الجهاز للوكالة أو محلات الصيانة المحترفة، فقط يتم اللجوء إليها في حال تعذر عليك الذهاب إليهم في أقرب وقت، ويجب على كل حال عدم تجاوز 24 ساعة بعد حصول الحادثة من أجل القيام بتنظيف جهازك في أسرع وقت ممكن.

هل حصل وأن سقط جهازك في الماء ؟ ما هو جهازك وماذا فعلت بعدها ؟

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او [email protected]

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا او هذا الرابط: https://telegram.me/followarabapps.

الوسوم

‫23 تعليقات

  1. جوالي 4s طاح في البحر
    الى الان مافي له علاج عطلان خربان مافي اي علاج له
    بس الله فرجها وخذك واحد زيه نفسه 4s
    شركة قويه بس مافي ضد الماء اسف عليها ابل

  2. جوالي فوراس طاح مرتين ف الحمام وثلاث مرات ف البحر اصلي ما خرب ماشاءالله حق استيف جوبز شغال زي الحلاوه وتقولي رز

  3. نقاط اضافية لمزيد من الفائدة :)

    بالنسبة للنقطة الخامسة التي اشار اليها الاستاذ مكاري، و هي مجفف الشعر، وهي يتعين علينا الاشارة سريعًا الى الاضرار الاخرى التي قد تنجم استخدام مجفف الشعر مع الاجهزة الالكترونية عموما، والسبب هو انبعاث موجة من الذبذبات الكهرومغناطسية التي بوسعها أن تحدث اضرار بليغة جدًا على الاجهزة الالكترونية الدقيقة! لا تستخدم المجفف ابدًا مع الالكترونيات، وان كان ولابد فاستعمال الهواء المضغوط من باب اولى، وكذلك يجب التحذير من نفس الموجات التي تنبعث من المجفف على صحة الانسان، وان لا يستخدم المجفف مباشرة بعد الخروج من الحمام…

    النقطة الثانية التي اسار اليها الاستاذ مكاري، وهي الاستعانة بالارز ووضع الجهاز بداخل كيس ارز و تركه هناك لبضع ساعات او ليالي… هذه النقطة بالذات محل خلاف داخل المنتديات الاجنبية، لكنها لا تسبب اضرار الا اذا تسربت حبة ارز الى داخل منفذ السماعات!!! يالطيف!!!! فحاول ان تتجنب الامر باغلاق المنفذ!!

    لقد قمت بتجربة الارز مع جهازي الايباد الذي تعرض للبلل، فوضعته في كيس الارز، بالرغم اني تغافلت عن نقطة اغلاق الجهاز في الحال، لكن الجهاز تمكن من استرجاع عافيته بنسبة ٪٨٠ غير ان مشكلة كبيرة حدث لي مع الصوت، و احد ازرار الصوت توقف نهائيًا! كان جهازي ساعتها جيلبريك، فشعرت بالحزن الشديد، لان الجيلبريك توقف عن العمل نهائي، و اختفت السيديا من سطح الجهاز!!!
    فكرت لحظتها ان المشكلة ممكن تنصلح باعادة تركيب النظام من جديد، وهو الشئ الذي ادى الى فقدان الجيلبريك و دون ان اتمكن من تصليح المشكلة!
    حاولت ان اتصل ببعض المحلات المختصة بتصليح الجهاز، لكن اغلبها فقط متخصص في تصليح الشاشة(عند انكسارها)

    كنت افكر كيف ساستطيع ان استفيد من هذا الجهاز الذي اصبح شبه ميت!كيف؟
    ان تصليحه عند احد محلات ايل وبدون ان يكون لديك ضمان، سيكلفك حوالي ٪٥٠ من اجمالي تكلفة الجهاز وهو جديد!!! (ابل عرضت علي تصليح الجهاز ب 300$ وانا اشتريت الجهاز ب 650$ تخيل!!
    وقبل ان ايأس اشار علي احدهم من اصحاب المحلات المختصة في تصليح الاجهزة، باستخدام الكحول 70%_90% وتنضيف جوانب ازرار الصوت، ولقد قمت باتباع توصياته، بل وتمرير الكحول من جوانب الازرار الى الداخل بكمية لاباس بها، وبعدها بلحظات تمكنت الازرار من استرجاع عافيتها!!! الكحول يساعد في تجفيف الماء العالق داخل الجهاز كما تبين لي من خلال هذه التجربة!
    تمكنت من بيع الجهاز في الاخير بمبلغ 300$ واسترجعت شيئا من قيمته، لكن الفاجعة كانت في فقدان الجيلبريك على نظام iOS 7 احلى نظام تشغيل جربته حتى الان، لانه يسمح لك من خلال الجيلبريك الى جانب iOS8 من اخذ نسخة كاملة من التطبيق مع كل ملفاته المحملة (تطبيق بحجم 30 ميجا اخذت نسخة منه مع الملفات المحملة بلغ حجمها ال 3 جيجا!) وهو الامر الذي لم يعود ممكنا في نظام iOS9 بعد ان قامت ابل باخفاء ملفات التحميل وشنفرته بحيث لم يعود ممكنا التوصل الى مكانها بالمرة!
    نقطة مهمة جدًاااااا يجب الاشارة اليها بعد كل هذا الكلام، وهي ان الحل الذي اشار اليه الاستاذ مكاري في اخير المنشور وهي اخذ الجهاز الى محلات تصليح الجهاز عند فقدان الامل في البيت، هذا الحل مع الاسف لم يعود نافعًا مع الاجهزة الاخيرة التي تحمل نظام التشغيل 9 وما فوق، والسبب هو ابل قامت باضافة برمجية داخل الاجهزة تؤدي الى وفاتها في الحال عندما يقوم بفتحها تقني غير معتمد من ابل! لهذا بمجرد ان تقوم بتغيير الشاشة المكسورة سوف يتوقف الجهاز عن العمل نهائيا! وحتى لو قام بالامر شخص محترف في الامر، والسبب هو برمجية ابل في تفحص تغييرات الجهاز، واستشعار اي تغيير حاصل، سيؤدي الى توقفه ودماره!

  4. الأرز خطأ الأرز خطر.
    السبب لمن نتكلم عن الماء(الماء الطبيعي يوجد فيه املاح)
    الأرز بيجفف المنطقه لاكن الأملاح بتكون متواجدة على القطع الي في الداخل و كذا الجهاز خرب و لن يرجع.
    أما السيلكا ما عندي فكره.. لاكن طريقه تصليحه صعبه. تحتاج لسائل كحول عشان يزيل الأملاح.

  5. جوالي طاح في البحر ! ويوم طلعته تنفخت البطاريه وانفتح :(
    هل استطيع تصليحه واخذ المحتوى الموجود فيه ؟!

  6. سلام عليكم
    صراحه الحل غير عملي وغير فعال ، وكل الناس عارفه هالشي ، احنا فكرنا شي جديد
    وبعدين االشرح مطول مره ،
    شكرا لاهتمامكم

  7. اذا سقط الهاتف في الماء يجب اطفاء الجهاز فوراً وتجفيفة واذا دخل الماء في الجهاز يجب غمره بالأرز ليمتص الماء وتركة عدة ساعات او يوم كامل ….

  8. انا كان عندي ايفون فايف واكثر من مره طاح عليه في مويه بس ماخليه يطول على طول اطلعه ولا تاثر
    وكمان طاح عليه في كاسه فيها بيبسي وبعد نصف ساعه حربت السماعات الخارجيه وعبيت كاسه ثانيه بالمويه وغمرت الجوال فيها مثل ماتغمر في كاسة البيبسي وطلعته ونشفة السماعات الخارجيه بالمناديل وكنت اضرب بالجوال حتى ينزل البيبسي مع المويه والحمدلله الجوال الى الان شغال على الرغم من اني شريت ال6s

  9. الله لا يبلانا في كرسي الحمام وباقي اجففه في الأرز الله لا يحدنا اذا وقع في الماء أفضل طريقه الذهاب لأقرب مجمع اتصالات وطق واحد جديد وانتهت السالفه اذا ماعندك استطاعة مش حالك في اي جوال ريثما تتوفر لديك الاستطاعه لشراء الجهاز الذي تريده

  10. عند سقوط التلفون في الماء قم بإطفاء الجهاز فوراً وضع التلفون في شوال الأرز لمدة لا تقل على ٢٤ ساعة وبعدها يرجع التلفون طبيعي ان شاء الله لقد حدث هذا معي ووقع في كرسي الحمام….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق