تطبيقات واخبار عامة

مجرد رأي: مزايا تجعل نظام الأيفون iOS أفضل من الأندرويد – الجزء الثاني

في كل مرة تزداد شراسة المعركة بين الأيفون والأندرويد، وفي كل مرة السؤال المتجدد يتم طرحه نفسه: أيهما أفضل؟ الأيفون أم الأندرويد؟ والنظرة العامة تميل إلى أن كل منهما يملك مزايا تجعله رائعا، لكن يبقى الأيفون والآيباد لهم من المزايا ما يجعلهم أفضل من عدة نواحي واليوم سنحدثكم عن هذا الأمر، وسنذكر لكم عدة نقاط يتفوق من خلالها الأيفون بنظامه iOS على أجهزة الأندرويد.

مجرد رأي: الأيفون أفضل من الأندرويد
مجرد رأي: الأيفون أفضل من الأندرويد

أولا: دعم ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل أفضل

هذه الميزة التي تجعل نظام iOS مميزا في حد ذاته، وبخاصة لدى فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، وبالأخص المكفوفين، حيث توفر لهم آبل ضمن مزايا النظام العديد من المزايا التي تساعدهم على استخدام الجهاز بشكل سهل، ومن ذلك ميزة إمكانية الوصول أو accessibility، والتي توفر داخلها عدة مزايا، تفيد ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأهم ميزة ضمن هذه الخيارات ميزةVoice Over التي تتيح قراءة الشاشة، وتدعم في ذلك اللغة العربية، أكثر من ذلك يمكنها القراءة بشكل سليم جدا أو قريب من الجيد، وبهذا نجد أن نظام iOS مناسب جدا لهذه الفئة التي تستخدم التقنية تماما مثل أي فرد آخر، وآبل اهتمت بهم بشكل أكبر.

عدم وجود بلوتوث ميزة حماية ذاتية
عدم وجود بلوتوث ميزة حماية ذاتية

ثانيا: عدم وجود بلوتوث ميزة حماية ذاتية

عندما تسأل أي شخص عن أبرز عيوب الأيفون والآيباد أو نظام iOS عامة، سيقول لك: لا يوجد بلوتوث، ولا يمكنني إرسال وتلقي ملفات من خلاله، والحقيقة أن هذا الأمر بالنسبة لشركة آبل ليس عيبا، بل ميزة تجمع ما بين حفظ النظام، وما بين الأمن وحفظ البيانات.

حيث وكما يعلم الجميع آبل تمنع استخدام البلوتوث في نقل الملفات ولا استقبالها، وللحصول على هذه الميزة يجب الاستفادة من أدوات سيديا، مع العلم أن البلوتوث قد انقرض حاليا في ظل وجود إمكانية نقل الملفات من خلال الشبكات السحابية، أو من خلال الواي فاي، وبالتالي هذه ميزة في حد ذاته، تضمن الخصوصية، وتحافظ على أمن النظام والجهاز.

تكامل بين الايفون وأجهزة الماك
تكامل بين الايفون وأجهزة الماك

ثالثا: تكامل بين الايفون وأجهزة الماك

لقد ذكرنا هذه الميزة في الجزء الأول من هذا المقال، وكانت تحت بند التكامل بين أجهزة آبل، لكن هذه الميزة الرائعة التي بالفعل تجعلنا نعتبرها منفردة وتحتاج تخصيصها بالذكر، فهي ميزة تلقي المكالمات عبر أجهزة الماك: الماك بوك أو الأي-ماك.

حيث أنه أي مستخدم يملك جهاز أيفون وآيباد، إضافة إلى أحد أجهزة الماك بوك، فإنه وبمجرد تلقي مكالمة على جهازه الأيفون، فسيظهر لك إشعار بذلك على جهازه الآيباد وكذلك الماك بوك، ويمكنك أن يرد على المكالمة باستخدام أقرب هذه الأجهزة إليه، ولو كان الأيفون في الطابق العلوي وهو في السفلي، أو كان في الحديقة والأيفون داخل المنزل، بشرط أن تكون الأجهزة ضمن شبكة واي فاي واحدة، وهذه الميزة للأسف لا نجدها في الأندرويد.

لا توجد تطبيقات bloatware زائدة ضمن النظام
لا توجد تطبيقات bloatware زائدة ضمن النظام

رابعا: لا توجد تطبيقات bloatware زائدة ضمن النظام

أولا علينا تعريف تطبيقات bloatware: باختصار هي التطبيقات التي تأتي مثبتة مسبقا مع نظام التشغيل، ونجدها كثيرا في أجهزة الحواسيب وكذلك الأندرويد، حيث تتعاقد الشركات المطورة للتطبيقات مع الشركات المصنعة للأجهزة من أجل وضع هذه التطبيقات في أجهزتها مقابل دفع مبالغ مالية، وهذا يضر المستخدم.

أحيانا عندما تشتري جهاز أندرويد، فإنك تجد داخله الكثير من الأيقونات، نقصد بذلك التطبيقات، حيث قد يتجاوز عددها 20 تطبيقات، كلها أو أغلبها لا يفيدك، أو هناك بديل أفضل منه، وهي تأخذ مساحة من التخزين بدون أي فائدة بالنسبة لك، لكن بالنسبة لنظام iOS، فإن لا يعتمد على هذه التطبيقات، ويوفر بضع تطبيقات مفيدة تأتي مع النظام، وهي خاصة بشركة آبل فقط.

خدمات جوجل على iOS أفضل منها على الأندرويد
خدمات جوجل على iOS أفضل منها على الأندرويد

خامسا: خدمات جوجل على iOS أفضل منها على الأندرويد

نظام الأندرويد من تطوير شركة جوجل، لكن وإلى وقت قريب، كانت جميع الخدمات التي توفرها جوجل في نظام iOS، أفضل فاعلية منها على نظام الأندرويد، حيث أنه قد يلجأ مستخدم لنظام الأندرويد من أجل الحصول على الخدمات التي توفرها جوجل في هذا النظام، لكن عندما يعلم أن هذه الخدمات متوفرة وبشكل احترافي أكثر على نظام iOS، لن يكون هناك حاجة للانتقال إلى الاندرويد.

على عكس هذا، فإن آبل لا توفر أي خدمة خاصة بها في نظام الأندرويد، إلا خدمة الموسيقى التي أعلنت عنها مؤخرا، وهذا الأمر من باب الوصول لمزيد من المستخدمين، وبالتالي هذه نقطة تفوق بالنسبة لنظام iOS مقارنة بنظام الأندرويد.

أخيرا؛ وجهات النظر تختلف: ما ذكرناه في هذا الجزء، وكذلك في الجزء الأول، ما هو إلا انطباع واقعي، لا يخفى على الجميع، وليس من باب التعصب، ولكن من باب ذكر ما هو واقع، مع العلم أن هناك عديد من المزايا يتفوق من خلالها نظام الأندرويد، لكن نحن نتحدث عن النقاط الفارقة والتي تشكل أهمية بالنسبة لعامة المستخدمين وليس خاصتهم.

بالنسبة إليك، أيهما أفضل؟ نظام iOS أم نظام الأندرويد؟

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او [email protected]

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا او هذا الرابط: https://telegram.me/followarabapps.

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫45 تعليقات

  1. يعني حتى العيوب في آيفون صارت مميزات من ناحية الأمان…..إلخ!!
    الميزة الأهم في أندرويد التي يتفوق بها على كل مميزات آيفون السابقة والحالية هي الإنفتاح, أندرويد ليس فيه قيود كما في آيفون ونظامه, يمكنك في أندرويد فعل أشياء في السوفتوير لن يتخيل مستخدم آيفون -مجرد التخيل- أن يفعلها, يمكنك بكل بساطة إضافة/إزالة خواص في السوفتوير, لم يعجبك أندرويد القياسي, هناك الكثير من الإصدارات (الموثوقة) يمكنك تجربتها, لا تعجبك الواجهة, عدلها, متضايق من الـ bloatware -كما ورد بالمقالة- احذفها عن طريق الروت أو كما سبق استبدل السوفتوير بالكامل (لن يتمكن مستخدمو آيفون من حذف أبل ميوزك مثلا إن كان لا يستخدمه حتى مع الجيلبريك)……وهناك الكثير الكثير لقوله
    العبرة في النهاية هي إمكانية الإبداع وفتح فرصة للتطوير, وليس قوالب جاهزة صادرة من الشركة لا يحق لك التعديل فيها وكأنه ليس جهازك الشخصي بل جهاز الشركة, أليس كذلك؟

  2. برأيي الشخصي لازم يكون مبادرة الرأي صاردة من المستخدم للنظامين .. لان المستخدم الجديد لنظام ios بحاجة لوقت اكبر كي يتعرف على النظام و عالم ابل.. حينها ستتوقف لديه مبادرة الرأي الضريرة المحصورة في الاندرويد … انا من مستخدمي النوت 5 و الايباد برو … يعني حلوة الصراحة و من صالحنا كزبون ان يتنافسو الشركات لارضائنا و لا كي نرضيهم بانحيازنا الضرير

  3. هو في مقارنه. طبعاا الايفون انا معي ايفون ٦اس وعمي معو. سامسونج ٦ادج بلس قارنت السرعه الايفون فاز قارنت الصور تبعت السامسونج صارت طعتي الوان بعد. ساعه من التصوير الايفون ضل وما صار اشي واذا بدكم. تقارنوهم بالنظام. مش عارف شو الااااايفووون. طبعاا

  4. نظام ال ios افضل… كأجهزة ابل افضل الايباد فقط .. اما الموبايلات افضل السامسونج كسعر و مواصفات خصوصا ان ابل تراجعت بارضاء الزبون في مواصفات اجهزة الايفون و هدفها بات واضحا هذا العام بغلاء اسعارها.. ابل باتت تعتمد على نظامها بالمنافسة و اقناع الزبون و لا احد ينكر مدى تفوقه الكبير

  5. الاندرويد كل اجهزتها بيصدر لها تحديث اما الايفون بيجبر العميل انه يغير الجهاز ولهذا الاندرويد هو الافضل

    1. تحديث ايش يا ابو تحديث ابطئ شركة في اصدار التحديثات اندرويد ابل كل فترة و فترة تحديث و ان كان قصدك الاجبار لشراء الاجهزة سامسونج تتبع هذي الطريقة الايفون 4s و ما بعده يدعم اخر التحديثات اتحداك تجيب جهاز من وقت الايفون 4s ويدعم تحديث اندرويد الجديد

  6. مقال دعائي وكتب من اجل الكتابة
    البلوتوث في الايفون لاتستفيد منه الا بالاقتران مع اجهزة ابل ولايمكن مع اجهزة اخرى حتى ترغم ابل عملاء الايفون الى شراء اجهزتها الاخرى واقتناء منظومتها
    هل يمكن لابل ان يكون نظامها اكثر امان من شركة بلاك بيري التي يمكننا الاقتران بواسطتها مع اجهزة اخرى
    البلوتوث يستفيد منه الشخص في نقل بياناته بين الابتوب ايا كان وهاتفه بكل سهوله في حال عدم وجود الوصلات مثلا
    لا انكر اني اقتني الايفون والايباد ولكن اراها اجهزة تخدمني لاجل منفعتي والاعتياد على النظام ولكن لا الغي تميز الاجهزة والانظمة الاخرى مثل الاندرويد الذي وفر اجهزة متنوعة وباسعار تنافسية ليستخدمها ذوي الدخل المحدود ويشاركون العالم تقنياته
    كما ان الاندرويد يمكنك من قرأة النص ويخدم شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة وهو نظام قديم استخدم في اجهزة النوكيا ايضا
    ارجو عدم التحيز من اجل التسويق الذي لاينطلي الا على قليلي الاطلاع والتجربة
    وشكرا لكم

  7. الصراحه كل واحد فيكم متعصب على جهازه وماركته بس يا اخواني تكلمو بعقلانيه شوي كل محبين اندرويد هم الفئة التي تحب النظام الاسهل ويقولون عن ابل صعب وانا على ثقه ان لو مستخدمين اندرويد بيعرفون الابل ك نظام فأنا على يقين انه لن يستخدم سوا ابل وانا وجهت نظري والعذر من الجميع على هالكلمه نظام اندرويد هوا نظام للاطفال فقط وشكرا تقبلو مني رايي

  8. مما لايدعو للشك أن تطبيق أخبار التطبيقات منحاز بشكل صارخ للآيفون ونظامه وهذا الشيء يظهر جليا في بعض مقالات كتابها

  9. هل تعلم ؟
    ان يمكنك ارسال تطبيق كامل بين اجهزة الاندرويد؟
    بواسطة مدير الملفات ؟
    بالجهاز ويسجل بحسابك بالتطبيقات التى تم تنزيلها ؟ بسوق غوغل ؟؟ ان كنت تعلم وتقول الاندرويدقليل المزايا ولاحاجة للبلوتوث فهى مصيبة وان كنت لا تعلم وتتحدث بدون معرفة كامل النظام فالمصيبة اعظم ؟
    وان كنت تتحدث ولا تذكر مميزات منسوخة من اندرويد لجعل ايفون والنظام اسهل واسرع بالوصول وذو فائدة
    فهى كارثة بالنسبة لك ؟
    حقيقة مميزات اندرويد لا يفقدها ويتمناها الا من جربها واهمها الترجمة (((بالايفون اذا اردت الترجمة كالتالى انسخ واخرج من النت واذهب لبرنامج الترجمة وافتحة والصق النص واضغط ترجمة ) قصة كبيرة مثل الف ليلة وليلة بنظام ابل
    بينما الاندرويد ظلل النص تخرج قائمة من البرامج حدد ترجمة ؟ تلقائيا ؟ اليس خفيفة الدم بدلا من ثقيل الدم ايفون !!!!! ما رأيك عزيزي الكاتب هل انا متحيز ام لا؟؟

    1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اخوي انت لانك مابتعرف الآيفون مش عارف شو جواته مين حكالك إنو في الآيفون مافيه ترجمه زي مابتحكي وانت بالصفحه نفسها بترجمها
      وشكرا

    2. صديقي العزيز هناك ميزات منسوخه من الاندرويد لا احد ينكر ذالك ولكن كل شيئ اخذ من الاندرويد تم دفع اموال مقابله ولكن ليس لجعل الايفون نظام ولكن نظام الايفون موجود قبل الاندرويد وهو الدي اخذ الكثير ليصبح نظاما وما اخذت نظام الايفون هو القليل من الكماليات وبلنسبه لترجمه هنالك الكثير من الطرق لتسهيل العمليه من نفس البرامج ولكن انت لم تبحث عن طرق وهذه مشكلتك وعندما تتحدث عن ايفون تتحدث عن هاردوير وسوفتوير لنفس الشركه انه متوافق تماما ليس مثل اندرويد ومشاكله مع الشركات المصنعه والتحديثات السيئه لشركات
      هنالك الايفون الجهاز المتكامل وبرامجه المميزه والدقيقه والقابله للعمل في جميع المجالات ابحث وسوف ترى انه الوحيد القابل المهيئ للعمل بشتى المجالات فشكرا على رايك ولكن ابحث اكثر ستتعرف اكثر ما هو ايفون وما هي شركه ابل ولا تنسى ان تبحث اهم برءات الاختراع التي تملكها وكم من شركه ترعى اندرويد سرقت منها براءات اختراع

  10. انا استخدم ايفون 6s + وجاكسي S4 واحس انك تتكلم بدون علل وانت متعصب الى الايفون … اولا البلوتوث المحمي هاد عيب ليس ميزة … الان ما اقدر اطرش شي الى الاجهزة الاخرة ، فقط الى السماعات … ثانيا سامسونج بعد موجود عندهم ميزة التكامل ، و افضل بعد تقدر تربطة و التلفاز … ثالثاً التطبيقات الموجودة من اصلا الايفون اكبر من كل التطبيقات الموجودة من اصلا الاندرويد ، الان على الاقل اصفر تطبيق موجود من اصل الايفون حجمة ٣٠٠امبي و يصل حجمهم الى ٧٥٠ امبي تقريباً البرامج فقط ٤ جيجا … رابعاً جوجل فاشل عدل على نظام الايفون و اليوتيوب افشل ب كثير لان ما تقدر ترجع الى الفيديو الى قبل

    وكل الميزات الى انت كاتبها متعصبة الى الايفون

  11. كل من يقول ان هذا المقال متحيّز للأبل ؛ انا اقوله نعم تحيّز ، وأبل أفضل من الاندوويد . بعدين يكفي ان ابل هي من اخترعت اللمس وشركات لا تحصى قلّدتها . أبل هي من اضافت فئة البلس في الهواتف وشركات كثيرة قّدتها . أبل هي من جعلت الايفون قطعة واحده وشركات كثيرة قلدتها واولها أندرويد . شوفوا عدد إعلانات جميع الهواتف وشوفوا إعلانات الايفون ( جداً قليلة لأنها لاتحتاج إعلانات وهي مشهورة ) على عكس الجالكسي والسوني وغيرها ( إعلاناتها حتى في الإشارات والدوارات في السعوديه ) . واشياء كثيييره تدل ان ابل أفضل // ياشيخ على شحم بس

    1. يالغالي اللمس كان بجهاز prada تبع شركة LG فى ١٩٩٦ ؟ اي قبل ظهور ايفون بسنة ١٩٩٧ ؟ (( ابحث بالنت )) اما بخصوص المميزات فلا مجال ؟ اندرويد افضل ؟
      من يقول حماية اقولة صباح الخير ماتسمع ان الخدمة السحابية اخترقت وانتشرت مئات الالاف من الصور الخاصة للبشر وانفضحوا؟ صح النوم

  12. انا اول ما اشتريت جهاز اندرويد كان سامسونج فأعطا لي صورة سيئة عن نظام اندرويد و تركته و اشتريت ايفون في تلك الفتره كانت اسوء فتره لأبل مع نظام ios 8 المليئ بالاخطاء و الاق فاقررت العودة لاندرويد مع Lg g3 لابأس به ولاكن به لاق احيانا و الان ارغب فالعودة للآيفون بسبب كرهي للاق ولاكن لا استطيع الاستغناء عن اندرويد بشكل كامل انصح الجميع بأخد فتره كافية متع النظامين

  13. أنا لا اشاطرك الرأى و لقد تطرقت لمزايا iOS و نسيت عيوبه و تناسيت مزايا ال ANDROID الكثيره، مقالك منحاز بشكل واضح و غير متوازن و شكرآ.

  14. ههههههههههه والله تبحثون عن اي شي كي تجملوا نطام ال ios الايفون بدون جيلبريك مثل الطيييط بدون تحريك كل شي بسويه لازم اسوي جيلبريك صورة بنقلها لجوالي جلست يومين عشان القى حل نظام عقيم امن بس معقد افتحوا النظام خلونا ننبسط من يبي يرقبنا الكونقرس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق