منوعات

هل يمكن للهاكرز اختراق أي شيء ؟ معلومات مهمة

مقالنا اليوم بعيد نوعا ما عن آبل ونظام الأندرويد، وهو متعلق بالتقنية طبعا، حيث سنحاول الإجابة عن سؤال مهم قد يراود جميع مستخدمي التقنية، والسؤال هو: هل يستطيع الهاكرز اختراق أي شيء؟

هل يمكن للهاكرز اختراق أي شيء ؟ - معلومات مهمة
هل يمكن للهاكرز اختراق أي شيء ؟ – معلومات مهمة

سؤال اليوم مهم جدا، فمع عصر التقنية، حيث أصبحت أغلب الأشياء تعتمد على التقنية في سيرها وتسييرها، وما دام هناك أنظمة تشغيل، فدوما يرافقها قضية مهمة وهي: الأمان والحماية المتعلقة بهذه الأنظمة.

مثال ذلك: أصبحت أجهزة التلفاز ذكية، السيارات ذكية وذاتية القيادة، الثلاجة أصبحت ذكية، حتى المقلات ويوجد منها ما هو ذكي، المنازل أصبحت ذكية، وغيرها من الأشياء الخاصة بالأفراد، فما بالك بالمنشآت المهمة التي نجدها في المدن، كلها أصبحت ذكية.

والمقصود بالذكية، أنه أصبح من السهل التحكم بها، أو أصبحت تعمل بنظام تشغيل يسهل استخدامها ويبسطه، وبشكل خاص أصبحت مرتبطة بشبكات داخلية أو شبكة انترنت، فبالتالي القاعدة تنطبق عليها، أي شيء مرتبط بالشبكة فهو قابل للاختراق مع تفاوت في قدرة الهاكرز على اختراقها، وفقا لخبرتهم، ووفقا لقوة نظام التشغيل المستخدم أو طرق التشفير المعتمدة.

– يوجد مدن كاملة مرتبطة بشبكة الانترنت:

من المؤكد أنك تسمع بسيارة ذكية، أو منزل ذكي، أو تلفاز ذكي، وغير ذلك، حتى وصل الأمر إلى أحذية ذكية، فبالتالي سمعت بمدن ذكية؟ نعم هذا ما وصلت إليه بعض المدن في السنوات الأخيرة، والتي لا تزال قيد التطوير، ليصبح بإمكان دولة ما التحكم في مدينة كاملة فقط من خلال ربطها بشبكة خاصة، وأنظمة تشغيل معينة، تتيح لهم التحكم في كل مرافق المدينة: كهرباء، ماء، الغاز، الإنارة، إشارات المرور، نظام المراقبة، وغير ذلك من التفاصيل الأخرى المهمة.

فهل هناك إمكانية لاختراق هذه المدن؟ ربما قد تستغربون هذا وتعتقدون أنه موجود فقط في قصص الخيال العلمي والأفلام، أو الألعاب الالكترونية، لكن في الحقيقة هذا الأمر وارد جدا، وما لا يجعله واضحا للعيان هو أن وجود المدن الذكية حديث، حيث لا تزال في بدايتها، لكن هناك كثير من التقارير تتحدث عن قيام بعض الهاكرز سواء تابعين لدول أو غيرها باختراق بعض المنشآت المهمة، وصل لحد اختراق الأنظمة النووية والتجسس.

-ما دمت مرتبطا بالانترنت، فأنت معرض للاختراق:

هذه قاعدة معروفة، فكل شيء مرتبط بشبكة الانترنت فهو معرض للاختراق، وحتى لو كانت شبكة داخلية، فكما أن هناك أنظمة تشغيل، هناك ثغرات يمكن للهاكرز المرور من خلالها، وعن طريق ذلك يمكنهم زر البرمجيات التي تساعدهم في اختراق هذه الأنظمة، مهما كانت متعلقة، سواء بسيارات ذكية، وهو ما حصل وتحدثت عنه بعض التقارير، وحتى اختراق أنظمة المرور في بعض المدن.

لعبة Watch Dogs
لعبة Watch Dogs

لفهم الكلام السابق، لعبة Watch Dogs خير مثال على ذلك، حيث أنه في هذه اللعبة يتم تصوير كيف يمكن اختراق أنظمة المدن: إشارات المرور، الكاميرات، هواتف الناس، أنظمة الحماية، بالمختصر: اختراق كامل المدينة من خلال هاتف لدى بطل اللعبة، وإن كانت مجرد لعبة لكنها تحكي التحديات التي تواجهها المدن الذكية مستقبلا.

– سؤال اليوم: هل كل شيء قابل للاختراق؟

الجواب باختصار: نعم كل شيء قابل للاختراق، لكن على درجات متفاوتة، وكما ذكرنا سابقا، إمكانية الاختراق راجعة أولا لقدرة المخترق أو الهاكرز وخبراته، والأمر الثاني راجع لقوة نظام التشغيل أو تشفير الشيء المراد اختراقه مهما كان، وبشكل عام الجماعات أو المنظمات التابعة للدولة لها قدرة أكبر في اختراق أي شيء.

حاليا الاختراق مقتصر على شبكة الانترنت، ومن خلالها يتم اختراق أجهزة كثير من المستخدمين، أو اختراق حساباتهم على عدة خدمات: سواء بنوك، أو شبكات اجتماعية أو غير ذلك، لكن سيتطور الأمر مستقبلا ليشمل مدنا ودولا بأكملها، بالتالي يجب أن يترافق تطوير أنظمة التشغيل بتطوير قوتها التشفيرية والأمان التقني.

ما رأيك في معلومة اليوم: هل تعتقد أن العالم سيشهد حروبا تقنية في المستقبل؟

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected]bapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او [email protected]

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا او هذا الرابط: https://telegram.me/followarabapps.

‫22 تعليقات

  1. انا من نزلت التحديث البطارية اتفضي بسرعه والمسجات آلبي بي ام مره يطّلع لي عشر رسايل ومره ثمان

  2. والله على قولة امي الغاليه تقول شماهقيت لقيت يعني على مستوى الفصيح توقع الغير متوقع مدري عن هالناس هذي
    ھَھَھٍھَھٍـٌياا نملة كولينيـّھٍھَھَھٍٱإيّےٌ ھَھَھٍھَھٍـٌقالت لا شبعانهـّھٍھَھَھٍٱإيّےٌ

  3. شكرا بس نبي جيلبريك متى ينزل ومتى تنزلونه والله ننتظر الجيلبرك بافرغ الصبر المره طولتو علينا ياهكرنا الكرام بالجيلبرك هل ننتظر طويل

  4. شكراً على المقال ..

    في ايامنا هذه يحتاج الجميع للتثقيف والتنوير والتنبيه ..
    تنبيه الافراد عن الاخطار المحتمله حول الادوات المستعملة بين ايديهم ..

    شكراً

  5. طيب عندي سؤال وهو:

    أيهم أقل قدرة للإختراق أجهزة الآي فون أم أجهزة الأندريود؟!.

    أظن أجهزة الآي فون أكثر أمانا وصعب جدا إختراقها.

  6. صحيح كل من كان متصل بشبكت الانترنت والشي الثاني يعتمد ع خبره المخترق او الهاكرز

    شكرا ع المقال الاكثر من رائع

  7. اكيد راح تقوم حرب ابكترونية مستقبلية قبل فترة الانينيموس اخترصوا اسرائيل و ذاك الاسبوع اسمه اسبوه الجحيم

  8. السلام عليكم في اشخاص جاي يطورون برامج مكركة او مكررة للايفون هل يقدرو عن طريق هذه البرامج اختراق حساباتنا او ملفاتنا الشخصية

  9. الامر سهل
    يتم بيع في السوق السواد العالميه برامج اختراق لاي شي حتى الهواتف الذكيه يتم بيع برامج لختراقها والتجسس عليها وصاحب الهاتف لا يعلم
    استخدامك للاجهزه الحديثه بمثابه موافقتك على اختراق جهازك في اي لحظه

  10. نعم هذا صحيح يمكن لهم اختراق كل شي ما دام متصلين بشبكة الانترنت
    سوف نرى تقدم كبير في التقنيه
    مقال رائع جداً جداً ويستحق الشكر والتقدير
    احمد مكاري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى