اخبار الايباد

جهاز iPad Air 2 : اختبارات الأداء تكشف عن معلومات مثيرة !

خلال مؤتمر آبل الخاص بالإعلان عن جهاز iPad Air 2 ، الجهاز اللوحي الأنحف في العالم ، قدمت آبل للجمهور الإصدار الجديد من معالجها المخصص للأجهزة المحمولة و هو معالج Apple A8X ، رغم زالت بقيت هناك بعض التفاصيل الغامضة حول ذلك المعالج الجديد .

جهاز iPad Air 2 : معلومات مثيرة لم تكشف عنها آبل !
جهاز iPad Air 2 : معلومات مثيرة لم تكشف عنها آبل !

في البداية ، نسترجع معاً ما ذكرته آبل حول معالج Apple A8X حيث ذكرت أن ذلك المعالج يعمل بمعمارية 64 بت ذات القدرة الأكبر على التعامل مع البيانات و معالجتها بصورة أكثر كفاءة . المعالج يحتوي أيضاً على 3 مليار ترانسستور موزعة على مساحة ضئيلة جداً في المعالج مقارة بمعالج Apple A8 في الآيفون 6 و الآيفون 6 بلس الذي يحتوي على 2 مليار ترانسستور ، و معالج Apple A7 الذي يحتوي على 1 مليار ترانسستور ، مع تحسينات في أداء المعالج الرئيسي بنسبة تصل إلى 40% ، و في أداء معالج الرسوميات بمعدل 2.5 ضعف !

جهاز iPad Air 2 : معلومات مثيرة لم تكشف عنها آبل !
جهاز iPad Air 2 : معلومات مثيرة لم تكشف عنها آبل !

تقدم ملحوظ لاشك يرجع بالأساس إلى استخدام ما يعرف بتقنية 20 نانومتر للحوسبة التي تعتمد عليها آبل في صناعة معالجتها الجديدة ، و التي تمكنها من تصنيع معالجات أصغر من ناحية المساحة و أقل في استهلاك الطاقة بالتوازي مع تكثيف أكبر قدر ممكن من الترانسستورات على المعالج و بالتالي كفاءة أكبر في الأداء ، و هذا النوع من المعالج يختلف بطبيعة الحال عن المعالجات التقليدية التي تعتمد على تقنية 28 نانومتر في الأجهزة الأخرى المنافسة .

هذا ما كشفت عنه آبل ، أما مالم تصرح به جاء إلينا عن طريق موقع Geekbench الشهير المتخصص في قياس أداء الأجهزة الذكية ، حيث قام باختبار معالج Apple A8X في الآيباد آير 2 ، و قد وجد أن معالج Apple A8X هو عبارة عن معالج ثلاثي النواة Tri-Core CPU بتردد 1.5 جيجاهيرتز ، أما الذاكرة العشوائية فهي بحجم 2 جيجابايت . ( مقارنة بالإصدار السابق iPad Air نجد أن معالج Apple A7 الموجود فيه عبارة عن معالج ثنائي النواة بتردد 1.4 جيجاهيرتز ، مع ذاكرة عشوائية بحجم 1 جيجابايت ) . يعد بذلك معالج Apple A8X أول معالج ثلاثي النواة يتم استخدامه في أجهزة آبل المحمولة !

النواة الإضافية في معالج Apple A8X تفسر الزيادة الكبيرة في عدد الترانسستورات أيضاً ، أما مضاعفة الذاكرة العشوائية فكانت ضرورية للغاية حتى يتسنى للمستخدم استخدام تطبيقاته المفضلة في آن واحد و التنقل بينها بسهولة و سلالة .

أما بخصوص النتائج التي حققها المعالج الجديد فهي كالآتي :

– اختبار النواة الواحدة : استطاع جهاز iPad Air 2 تحقيق 1812 نقطة متفوقاً على الإصدارات الحالية من الآيفون و الإصدارات السابقة من الآيباد و غيرها من الأجهزة باستثناء جهاز Google Nexus 9 الجديد .

جهاز iPad Air 2 : معلومات مثيرة لم تكشف عنها آبل !
جهاز iPad Air 2 : معلومات مثيرة لم تكشف عنها آبل !

– اختبار الأنوية المتعددة : حاز جهاز iPad Air 2 على 4477 نقطة بفارق كبير عن باقي الأجهزة بما فيها Google Nexus 9 ، و كذلك الإصدار السابق iPad Air الذي حصل على 2644 نقطة .

جهاز iPad Air 2 : معلومات مثيرة لم تكشف عنها آبل !
جهاز iPad Air 2 : معلومات مثيرة لم تكشف عنها آبل !

اختبار معالج الرسوميات

أما معالج الرسوميات فهو PowerVR GX6650 و هو أيضاً نسخة محسنة من معالج الرسوميات المستخدم في الآيفون 6 و الآيفون 6 بلس ، و يأتي كمنافس مباشر لمعالج الرسوميات في معالج Tegra K1 ذو الـ 192 نواة و المستخدم حالياً في جهاز Google Nexus 9 اللوحي ، و كذلك جهاز NVIDIA Shield Tablet اللوحي المخصص للألعاب ، و قد استطاع معالج الرسوميات المستخدم في جهاز iPad Air 2 اجتياز الجميع كما يتضح في اختبارات الأداء الخاصة بالرسوميات ، محققاً معدل إطار عالي Frames Per Second ، ما يعني أداءاً أفضل للألعاب و الرسوميات بشكل عام .

جهاز iPad Air 2 : اختبار معالج الرسوميات !
جهاز iPad Air 2 : اختبار معالج الرسوميات !
جهاز iPad Air 2 : اختبار معالج الرسوميات !
جهاز iPad Air 2 : اختبار معالج الرسوميات !

للمزبد يمكنك الرجوع إلى المقالات الآتية :

– أهم المميزات الجديدة في iPad Air 2 و iPad Mini 3
– كل ما تريد معرفته حول جهاز iPad Air 2
– ما الجديد في معالج Apple A8 في الآيفون 6 و الآيفون 6 بلس ؟

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

هل انت مطور للتطبيقات او شركة مطورة للتطبيقات وتود مشاركة تطبيقك مع زوار اخبار التطبيقات ؟

موقع وتطبيق اخبار التطبيقات في اجهزة ابل والاندرويد يتمتع بكم زوار هائل من المتصفحين والمستخدمين يوميا، يمكنك ان تنشر تطبيقك هنا ، فقط راسلنا على بريدنا الالكتروني: [email protected]

الوسوم

‫27 تعليقات

  1. بصراحة انا شايف انو لو ما كان إمكانيات المعالج عالية ما راح تقدر تستفيد من الميزات والتطبيقات الجديدة …………….
    يعني الجهاز ما راح يعلق لمن اكتر عليه الشغل

  2. بصراحة انا شايف انو لو ما كان إمكانيات المعالج عالية ما راح تقدر تستفيد من الميزات والتطبيقات الجديدة

    يعني الجهاز ما راح يعلق لمن اكتر عليه الشغل

  3. متضمنة احد محتاج هذه المواصفات كثر احتياجهم للتطبيقات وتطوير المظهر الخارجي هذا الأهم واقع يعيشه
    والله ٣/٤ العالم مايهمه الا التطبيقات والمظهر اجل شايب بيروح يسوي مراجعه الأيباد عشان يختار لولده الأفضل بين المعالجات هذه عريزه من القدم .

  4. ما حد مجبر يشتري جهاز جديد، اهم شي الحاجة
    عندي ايفون ٤ و ايباد ٢
    و مرتاااااااااااااااح

    الحين بس افكر جديا اخذ لي ايفون ستة

  5. مواصفات عالية المستخدم العادي لا يحتاجها ، اظن من الافضل تطوير الادوات و التطبيقات التي تلامس حاجة المستخدم بدل هاي الامور ،،

  6. الايباد تتعب وانت تمدح فيه بصراحة لايمكن الاستغناء عنه لجميع الاعمار وبالفعل غير حياة الملايين

  7. كل مره ينزلوا اجهزه جديده والله راحت فلوسنا لهم والله نبغا اجهزها منه رخيصه الثمن واا ما عاد بنوخذ اجهزت ابل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق