تطبيقات واخبار عامة

آبل وسامسونج وباقي الشركات وولاء المستخدمين

التنافس بين الشركات مهما كانت منتجاتها هو أهم ما يزيد تطوير العالم، وبخاصة في المجال التقني، فكل شركة تسعى لجذب المستخدمين، الريادة في المجال، وأيضا أهم نقطة إبقاء وزيادة ولاء المستخدمين لها، فلا يفكرون باستخدام غير أجهزتها، فتابعوا معنا هذا المقال لنعرف ما هي أفضل شركة من حيث ولاء المستخدمين لها !

آبل وسامسونج وباقي الشركات وولاء المستخدمين
آبل وسامسونج وباقي الشركات وولاء المستخدمين

عندما نذكر آبل وسامسونج، مباشرة تطغى التعليقات بالكثير من المصادمات والحروب، بطبيعة الحال هذا ما يسمى حرب الولاء أو الاتباع، فكل شخص يحمل جهاز من شركة ما؛ يراها هي الأفضل وغيرها لا شيء، هلاء يسمون الموالين للشركة أو المعجبين بها إلى حد الاتخام، فلا يكاد الواحد منهم ينصرف نظره أو يفكر إلى شراء جهاز من شركة أخرى.

لكن السؤال المطروح، ما هي أفضل شركة من حيث ولاء المستخدمين لها؟ هذا سؤال مهم وقد بحثت فيه مؤسسة WDS والتي وضعت الدراسة في موقعها الخاص، والتي من خلال هذه الدراسة التي أقامتها المؤسسة على ملاك أجهزة الهواتف الذكية، والتي شملت 3000 مالك لجهاز هاتف ذكي في ثلاث بلدان هي: أمريكا، بريطانيا، وأستراليا،  خلصت إلى نتائج وتقديرات ووضعت نسبة ولاء مستخدمي كل شركة مقارنة بالهجرة منها وإليها.

الدراسة ذكرت أن 76٪ من مالكي أجهزة الأيفون ينوون الحصول دوما على آخر إصدار أو جيل من جهاز الأيفون، أي أنهم سنويا يسعون لشراء آخر جهاز يصدر من طرف آبل، والمقصود بهذه النسبة أن هؤلاء 76 ٪ من مالكي أجهزة آبل لا يفكرون أبدا بتغيير أجهزتهم الأيفون إلى أجهزة شركة أخرى، وبالتالي فإن 24 ٪ من مستخدمي أجهزة الأيفون يفكرون بتغيير أجهزتهم إلى شركات أخرى.

أما سامسونج فقد حصلت على ما نسبته 58٪، أي أن هؤلاء يظهرون ولاء للشركة ومنتجاتها ولا يفكرون في تغييرها، في حين أن 34٪ يرغبون في تغيير أجهزة سامسونج إلى أجهزة هواتف ذكية من شركات أخرى.

في حين أن نوكيا حصلت على ولاء 33 ٪ من مستخدميها، أما شركة HTC فتملك نسبة ولاء 30 ٪ من مستخدميها، ثم جاءت LG بنسبة 37 ٪ نسبة ولاء مستخدميها، أما سوني فكانت نسبة ولاء مستخدميها 24 ٪، في حين حصلت موتورولا على 22 ٪، أما بلاكبيري فكانت نسبة الولاء 21٪.

بالتالي فالدراسة التي شملت هؤلاء قد تنطبق على غيرهم، فالنسب الواردة قد تكون دقيقة في الدول التي تمت فيها الدراسة، وأيضا الأشخاص الذين شملتهم، في حين أنها ستكون نسبية إذا ما تم تطبيقها على باقي دول العالم، حيث الأفكار تتغير وكذلك القدرة الشرائية، بالتالي قد تكون نسبة الولاء عند شخص في بلد ما لشركة معينة، مغايرة لنسبة ولاء شخص آخر في بلد آخر، فقد يكون سبب ولاء شخص معين لشركة ما، خاضع لما تقدمه الشركة من أجهزة رخيصة، وآخر بسبب التصميم، أما أنا فالأمر خاضع للتكامل بين الأجهزة الخاصة بتلك الشركة، أقصد آبل بطبيعة الحال :)

آبل وسامسونج وباقي الشركات وولاء المستخدمين
آبل وسامسونج وباقي الشركات وولاء المستخدمين

ماذا عنك أنت؟ ما هو الجهاز الذي تملكه؟ وهل تنوي تغييره إلى جهاز من شركة أخرى؟

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

انضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

انضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

انضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا الى قناة اخبار التطبيقات في اليوتيوب لتحصلوا على افضل واحدث الشروحات الخاصة باجهزة الايفون والايباد والمزيد ..

الوسوم

‫202 تعليقات

  1. أنا من اول جهاز اشتريتو ايبود نانو بعدها الايبود٤ بعدها الآي باد ٣ بعدها الأفيون 5s

  2. انا استعملت آيفون ٤اس و٤و٥اسو٥والايبودوالايبادوالجلكسي نوت ٢ونوت١ وجلكسي اس٣ ونوكيا لوميا ونوكيا ان٩٤او٩١ وأبو كشافه ……

    ابل راب كشافه وبس

  3. انا من مستخدمي ابل 5 وسامسونج 3 كل جهاز له خاصية افضل من الاخر بعض التطبيقات على الابل مزعجة لكن السامسونج سهلة ومريحة للمستخدم وبأختصار افضل الابل لرجل الاعمال فقط والسامسونج لغير ذالك

  4. كان عندي ايفون 3s وغيرته لسامسونج s2 وبعده s3 وندمت ورجعت للاصل الايفون 5s .. مافيه مقارنه ابداااااا وانا مجرب

  5. انا استخدم حالياً جهاز ايباد 2 وماشي معي حلو واحبه كثير ولن اغيره او استبدله بشي وسأشتري جهاز ايفون 5s بأذن الله يعني ابل افضل شي من دون منافس

    مره شريت ايباد 2 وبعدها بعده بشهر واحد وتحسفت كثر شعر راسي وشريت مره ثانيه نفسه لاني احبه كثثثثير وبس

  6. سبب اقتناء ايفون
    جودة عالية
    قطع غيار رخيص مقارنة بالاجهزة الاخرى
    مواكب للتطور بكل النسخ ٣،٤،٥
    امكانية المراسلة بيد واحده
    تصميم راقي المنيوم وزجاج
    شاشة مريحة للعين وحساسية عالية للمس
    خدمة عملاء بانحاء العالم
    @@@
    سبب غريب لون ابيض اسود
    تتداركواااا المشكلة ووضعوا الوان جديده

  7. انا معي جهاز ابل ولكن الحق يقال جالكسي تستحق الاول
    البطاريه ممتازه السرعه ممتازه ابل جوده عاليه فقط

  8. انه صراع العقول حول تقدم التنكنولوجيا

    ولكن ابل ما تزال في المقدمه ..!

    وهناك هاتف قادم سيصارع الجميع هاتف ( lg g3 ) .؟

    تحياتي لأبل .

  9. احب الشركه الي تبدع وتنتج من ابداعها هي فقط ولا تستنسخ من غيرها

    وابل صراحه فعلا فعلا ابداع ودعمتهم بايباد ميني وايباد 2 وايفون 4اس

    للامام يا ابل

  10. صحيح أني أملك جهاز سامسونج S4 و لكن ولائ هو للأندرويد كمنصة لما فيها من حرية كبيرة يحلم بها عشاق التفاحة

  11. كان عندي آيفون اس4 سمعت أن القلكسي اس4 احسن من في كل شيء بما فيها البطارية غيرت منذ 3 أيام ولكن انصدمت والله الجهاز جديد ويعلق والبطارية تنزل بطريقة فضيعة والله ندمت كثير الجهاز لسات جديد بس راح اغيرو بالآيفون يعيش الآيفون

  12. الجهاز الذي يخدمني ويلبي رغباتي اشتريه بغض النظر عن ماركته. نحن مجرد مستهلكين ولائي لرغباتي فقط.

  13. منتجات ابل منتجات قيمة .. ومعظم مستخدمين الاجعزة المحمولة يرون ان ابل من انجح السمارت فون الموجود في السوق حاليا .. ايفون للابد

  14. ايفون 5s ايباد اير ايبود تتش الجيل الخامس هذي افضل اجهزة بنسبه لي ،، جودة ابل خياليه لان تجد افضل من جودتها ،، ربما تخسر ابل من ناحيه الموصفات لاكن الجوده مستحيل وايضا الفخامة ، ابل شركه مميزه جدااا

    1. لو سمحت يااخي انت تراك ازعجتنا آيفون وبس آيفون وبس ولا هو بس علشان جوالك آيفون

  15. لدي ايفون .. ولكن افضل الأنظمة الاخرى عليه . وذلك بسبب احتكار الشركة بادعائهم ان الايفون افضل جهاز وانا لااتفق معهم بأي شكل وعلاوة على ذلك لا تستطيع استخدام الجهاز بدون استخدام الجيلبريك .. وبذلك الجيلبريك يكمل التاقص
    ومع ذلك .. كل شهر يحتاج تحديث .. مللنا ونحن نحدث

    1. طيب تخيل نفسك وانت في نظام واحد محا تطفش ؟؟

      زي ( مثلاً ) كل يوم تاكل البيك محا تقول انا بجرب شي تاني محا تطفش من الشي نفسه ؟؟؟؟

  16. الايفون جهاز رهيب وما انوي ان اغيره ابدا ابداً .. وهي افضل شركة من حيث الامان وكل شي بنظري ! شركة قوية الانتاج !

  17. الحقيقة انا من عشاق منتجات ابل ولا استطيع التغير لشركة اخرى لانني في الحقيقة جربت جالكسي 4 ولم يعجبني الجهاز ولا النظام
    فخرجت بنتيجة ومقارنة بسيطه بين الشركات
    ابل شركة متخصصة في الانظمة ولها تاريخ طويل في تطوير نظامها الماكنتوش مما جعلة يتفوق على باقي الانظمة من ناحية التطوير والتحديث المستمر منتجاتها تصنع بأعلى المعايير وتعد من اجود صناعات الاجهزه الذكية
    والاهم من ذلك هو النظام والجهاز من شركة واحده فالتوافق هو سر تفوق ابل
    سامسونج شركة عريقه ولاكنها لاتملك خبرة ابل وتحتاج الي سنين طويله لتطوير منتجاتها الذكيه وتحتاج ان تصنع اجهزتها بجودة عاليه لتلحق بشركة ابل
    ماتتميز به شركة سامسونج هو توفر منتجاتها لجميع الفئات نظام اندرويد المفتوح ومتجر التطبيقات
    الخلاصه ابل تتميز بجودة الصناعه واستقرار النظام وتوافق النظام مع الجهاز
    سامسوج توفر منتجاتها لجميع طبقات المجتمع ونظامها المفتوح ومتجر التطبيقات
    فأنت من تحدد الشركة التي تفضلها

    1. عندما نذكر آبل وسامسونج، مباشرة تطغى التعليقات بالكثير من المصادمات والحروب، بطبيعة الحال هذا ما يسمى حرب الولاء أو الاتباع، فكل شخص يحمل جهاز من شركة ما؛ يراها هي الأفضل وغيرها لا شيء، هلاء يسمون الموالين للشركة أو المعجبين بها إلى حد الاتخام، فلا يكاد الواحد منهم ينصرف نظره أو يفكر إلى شراء جهاز من شركة أخرى.

      لكن السؤال المطروح، ما هي أفضل شركة من حيث ولاء المستخدمين لها؟ هذا سؤال مهم وقد بحثت فيه مؤسسة WDS والتي وضعت الدراسة في موقعها الخاص، والتي من خلال هذه الدراسة التي أقامتها المؤسسة على ملاك أجهزة الهواتف الذكية، والتي شملت 3000 مالك لجهاز هاتف ذكي في ثلاث بلدان هي: أمريكا، بريطانيا، وأستراليا، خلصت إلى نتائج وتقديرات ووضعت نسبة ولاء مستخدمي كل شركة مقارنة بالهجرة منها وإليها.

      الدراسة ذكرت أن 76٪ من مالكي أجهزة الأيفون ينوون الحصول دوما على آخر إصدار أو جيل من جهاز الأيفون، أي أنهم سنويا يسعون لشراء آخر جهاز يصدر من طرف آبل، والمقصود بهذه النسبة أن هؤلاء 76 ٪ من مالكي أجهزة آبل لا يفكرون أبدا بتغيير أجهزتهم الأيفون إلى أجهزة شركة أخرى، وبالتالي فإن 24 ٪ من مستخدمي أجهزة الأيفون يفكرون بتغيير أجهزتهم إلى شركات أخرى.

      أما سامسونج فقد حصلت على ما نسبته 58٪، أي أن هؤلاء يظهرون ولاء للشركة ومنتجاتها ولا يفكرون في تغييرها، في حين أن 34٪ يرغبون في تغيير أجهزة سامسونج إلى أجهزة هواتف ذكية من شركات أخرى.

      في حين أن نوكيا حصلت على ولاء 33 ٪ من مستخدميها، أما شركة HTC فتملك نسبة ولاء 30 ٪ من مستخدميها، ثم جاءت LG بنسبة 37 ٪ نسبة ولاء مستخدميها، أما سوني فكانت نسبة ولاء مستخدميها 24 ٪، في حين حصلت موتورولا على 22 ٪، أما بلاكبيري فكانت نسبة الولاء 21٪.

      بالتالي فالدراسة التي شملت هؤلاء قد تنطبق على غيرهم، فالنسب الواردة قد تكون دقيقة في الدول التي تمت فيها الدراسة، وأيضا الأشخاص الذين شملتهم، في حين أنها ستكون نسبية إذا ما تم تطبيقها على باقي دول العالم، حيث الأفكار تتغير وكذلك القدرة الشرائية، بالتالي قد تكون نسبة الولاء عند شخص في بلد ما لشركة معينة، مغايرة لنسبة ولاء شخص آخر في بلد آخر، فقد يكون سبب ولاء شخص معين لشركة ما، خاضع لما تقدمه الشركة من أجهزة رخيصة، وآخر بسبب التصميم، أما أنا فالأمر خاضع للتكامل بين الأجهزة الخاصة بتلك الشركة، أقصد آبل بطبيعة الحال

  18. استخدمت الكالكسي والان لدي اي فون 5s ولدي ايضا بلاك بيري Z10بصراحة الايفون ملكهم من حيث المتانة والدقة والتكنولوجيا الي ديتمتع بيها كل اصدار جديد وتحديث جديد يضيف لمسة راقية لهذا الجهار

  19. هواوي سعر وتقنية خياليه جربت الاجهزه جميعها

    هواوي وبس ريح نفسك وخلي هذه الشركات التي ترفع سعر أجهزتها

    هواوي شكله روعه وأنيق وتقنية عاليه وسريع وبطاريه خياليه

  20. أبشركم تركت الاثنين واخذت جهاز هواوي من جد افضل سريع وحروفه جدا رائعه

    كذالك بطاريته خياليه وسعره بلاش فعلا جهاز قمة واللي يعرفه يفهم كل ما اقول

    ويؤكد كلامي أنصحكم بهذا الجهاز سعره ٩٩٩ او ١٢٠٠ نوعين ممتازين

    من جرير ضمان سنه زيه زي الايفون طبعا صناعة صينيه درجه اولى خيالي

  21. ايفون وبس. والمثل يقول أعط القوس باريها.

    شركة ابل تصنع الأجهزة الالكترونية أيام سامسونق كشك

  22. من وجة نظري ان الدراسة واضح انها منحازة لشركة ابل لو انهم ادخلو كوريا بلد المنشاء لسامسونج كما ادخلو امريكا باد المنشاء لابل لاكانت النتائج مختلفة
    بلنسبة لتصويت اصوت لابل

  23. انا معاي ايفون فايف وجالكسي نوت3 كلهم ادائهم نفس الشيء بس انا افضل جالكسي نوت3 من الايفون لان الجالكسي شاشته كبيره وواضحه والايفون تطول الشاشه والعرض يقل افضل الجالكسي

  24. أنـْْـًٍّ♡ـًٍّـْْأ عندي ايفون 4 وايباد 2 ونوت ٢ ما عندي ولاء لاي شركة اهم شي الجهاز ومواصفاته

  25. أقول الحق لقد جربت القلاكسي بأنواعه الاربعة
    واستعملت الأيفون بأنواعه الخمسة فوجدت ان الأيفون لا
    بظاهيه اي جهاز مهما كان نوعه ومهما كانت حجم كميرته
    فهو اجود وأحسن وجهاز في العالم وهذا حسب تجربتي

  26. انا املك ايفون ٥ اس وراح اغيره ب ٦ ومستحيل اغير لغير الايفون وباقي الشركات ماتسوى ولا شي مقارنه بابل

  27. انا كان عندي نوت ٣ وكان ماش الحال لكن بعد صدمتي بسامسونج اس 5 غيرت لايفون فوراً وبمنته الامانة بعد مقارنتي للايفون والسامسونج يمكن لسامسونج ام تكون اكثر ابداعاً في مجال صناعة الاحذية وليس منافسة العملاقة ابل

  28. انا جربت سامسونغ وجربت ايفون
    وجدت ان المبلغ يلي دفعتو قيمة السامسونغ ليس بمكانه كان الجهاز خفيف مثل اللعبه وبيعلق كتير
    اما الايفون فهو جهاز يستاهل ثمنو

  29. انا شريت جلكسي ااس٣وماعجبني وبعته وشريت جلكسي اس٤ وما اختلف عن ال اس٣ وبعته وشريت ايفون ٥اس وللحين معي ومستحيل ارجع للجلكسي

    1. أنا شخصيا أملك ipad air كلوحة، اما الهاتف فلدي سامسونغ galaxy S3 وبصراحة لكل مميزاته ، وانا أتمتع بهما معا، ومالم اجده في احدهما اجده في الاخر خصوصا التطبيقات المجانية الكثيرة التي توفرها سامسونغ، والحماية القوية والصلابة التي توفرها شركة آبل

  30. مستحيل اروح لغير ابل ، ورؤيتي المستقبليه سقوط سامسونج من المنافسه خلال الثلاث سنوات المقبله ،
    ولا اقصد بذلك التقليل من سامسونج العريقه ، لان ابل اوجدت الاسباب الاستثماريه لتنفرد بالمنافسه .

  31. املك ايفون و بلاك بيري كلهم له ميزة جميله و سامسونج لها ميزة جميله ولا همني الحرب بينهم ولائي للله الرسول الوطن الرئيس اما تكنلوجيا فهي وسيلة تواصل فقط

  32. صراحة انا كان معي ايفون وشريت سامسونج وصراحة السامسونج افضل بكثيييييير من الايفون

  33. انا اشتريت ايفون وندمت على اني اشتريته يالبى السامسونج

    واقدر احلف ان اللي يقولون السامسونج سيء انهم ماجربوه

  34. جهازي iphone5 ورح اغير للـ iphone6 اول ما ينزل

    ومستحيل اروح لغير شركة
    وخاصة سامسونج مستخيل استخدم هواتفها .

  35. المنافسة هذه غير عادله لأن الشركة سوت المقارنة في امريكا وشركة ابل امريكية عشان كذا كان لها ولاء اكبر وليش ما سوت في اليابان او كوريا

  36. بوجهت نظري ابل الافضل من حيث التصميم والنظام لكن لابد ان تغير في البطارية للايفون القادم ….وشكرا

  37. السلام عليكم
    انا ماقدر احمل بالايباد برامج او الاعاب اذا بغيت احمل يطلع لي إدارة التخزين
    الله يسعدكم كيف ألطريقه عشان اقدر احمل

  38. السلام عليكم ورحمته الله وبركاته
    انا معي ايفون4s ومرررررة جنان من جميع النواحي وانا عشقي ابل مع احترامي للجالكسي مقدر اهضمه
    وشكرا لابل

  39. بنسبه لى ااااااااعشق الايفن لاحد الجنووووون ومقدر استغنااا عن الااايفن مستحيل يكفي انووو اي تحديث تجيبه لك ااابل وانت سااادح على فرااااشك تحياااتي لكل من يستخدم ايفن

  40. الاي فون جهاز ليس لهُ نظير في الاجهزة الاخرى والذي يستعمل الاجهزة بأنواعها وله خبره في التقنية يعلم انه ليس له مثيل لولا البطارية هذا العيب الموجود حالياً

  41. جهازي نوت3 الحمد لله .. اداء رائع شاشة كبيرة بطارية ممتازة سرعة رائعة

    اجمل هاتف اقتنيته .. لا احب ابل بسبب نظامها المغلق

    بصراحة الشركاين رائعتين و اطمح لامتلاك جهازين الاول جالكسي و الثاني ابل

    1. السامسونج أفضل بالشاشة والبطارية والنظام ككل حر وليس مغلق على نفسه كالايفون

  42. انا معي ابل وجاني هديه سوني بس مهما كان انا من ضمن نسبة ٧٦٪ اللي تبع ابل والسوني ما هضم حقه بس الايفون احبه ليش مدري من النظام والا الشكل اهم شئ ما قدرت اتخلى عن الايفون

  43. انا من عشاق شركة أبل ولا أظن انني بغير بس لو أبل تحس اداء الكاميرا والشاشه تكون اكبر زي الجلاكسي

    1. انت محظوظ الي ما مشكلتك البطاريه
      جوالي نافس ٢٤ ساعه على الشاحن
      مع انه ايفون فايف للاسف الجوال جديد

  44. اختار جهاز الايفون و لا انوي تغييره لسببين
    ان الجهاز برامجه غير مكركة (لايوجد بها اعلانات مزعجة كثيرة)
    السبب الثاني جهاز محمي من الشركة الأم غير قابل للفيروسات (بالك مستريح جداً)
    الجلاكسي هههههه جهاز تصميمه ممتاز و برنامجه جداً سيئ

  45. صراحة جميعها حلوه

    انا استخدم ايفون ولا اعتقد اني بأغير الى اجههزه ثانيه

    بس انا لاحظت اشيااء بالجالكسي ااخر ملاحظه كانت البارحه
    تغيير الصور كل شوي تجي صور جديده

  46. انا م اقدر اغير ولائي لي ابل تعودت على نظام تشغيله الخفيف كمان م تحتاج تغيره كل سنه لانه م يتغير اداء الايفون غيرت حقي و اخذت ٥ اس بس عشان الذاكرة اخذت ٦٤ و ارتحت م اقلل من سام اجزهتهم خارقه بس كل واحد مع الجهاز اللي تعود عليه

  47. انتظر ال HTC. الجديد ب فارغ الصبر لاني احب نظام الاندرويد لكن احب صلابه الايفون والاتش تي سي جمع الاثنين.

  48. الدراسه ظالمه .. لان ابل امريكي بريطاني .. خلو الدراسه في كوريا والصين مابتشوف حد يستخدم اي فون خخخخخ

  49. انا املك جهاز ايفون 4s وانا احب منتجاه شركه ابل ولاكن انوى تغيير الجهاز واشترى سامسونج لضعف بطاريه ابل وفروغ الشحن بسرعه

    1. انا املك iphone 5 وبشكل غير معقول يصرف البطاريه
      مانفعت كل الحلول …. كل ما اركب الجلبريك تروح البطاريه بساعه ونص اذا كان فل ١٠٠٪

  50. ايفون صيحتها بدت قبل سامسونج فطبيعي تتفوق في الولاء الان لكن صدقوني مع مرور الوقت سامسونج حتستحوذ علي السوق والولاء معا. الا اذا ابدعت في الايفون القادم وشكرا .

  51. أجهزة آبل لا يعلى عليها صراحة لكن مشكلتها إرتفاع أسعارها فيلجأ البعض إلى شراء أجهزه مستعمله أو شراء اجهزه جديده من شركات آخرى

    1. يا أحبابي الآيفون له ناس تحبه وما تستغني عنه وفيه ناس تحب سامسونج تمام
      وأنا كنت أستخدم نوت٢ وبعدته والآن استخدم iphone 5s الصراحة عجيب وانسى فايروس يجيك في الهاتف
      أغلب الناس تشتري سامسونج لأنه أرخص أما الآيفون فيه جودة في التصنيع لازم يكون غالي والسموحة على الإطالة

    2. أبل تملك نظام التشغيل الأفضل
      ولو كانت سامسونك تملك نفس النظام ، كان تغيرت النسبة ، ولأصبحت مساوية لأبل ، إن لم تتفوق عليها ، بسبب توفير هواتف لكل الطبقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق