منوعات

ابل تستحوذ على تسمية Lightning من هارلي ديفيدسون

مثلما يعلم متابعو اخبار ابل ومنتجاتها، فقد اطلقت الشركة أحدث اجهزتها سواء الايفون 5 او “ميني ايباد” بكابل شحن يحتوي على 9 منافذ بدل القابس الكبير السابق لأجهزتها.

ابل تستحوذ على تسمية Lightning من هارلي ديفيدسون
ابل تستحوذ على تسمية Lightning من هارلي ديفيدسون

وكما يعرف الجميع فإن القابس الجديد الذي اطلق عليه اسم Lightning يمكن ادخاله في الجهاز على الناحيتين دون أي عائق خلافا للقابس السابق الذي كان ممكنا ادخاله في اسفل الجهاز فقط بحالة واحدة ولا يمكن دسه في الجهاز بصورة عكسية.

وتبين هذه الايام ان هناك خلافا عميقا يدور في دول الاتحاد الاوربي حول التسمية التي اختارتها ابل لهذا القابس. وتبين ان تسمية Lightning مسجلة باسم الشركة الامريكية الشهيرة المتخصصة بصناعة الدراجات النارية “هارلي ديفيدسون”، وهذا يحتم على ابل تسوية الامر مع هذه الشركة قبل مواصلة تسويق هذا المنتج في دول الاتحاد الاوربي.

وقالت وكالة تسجيل الابتكارات وبراءات الاختراعات التابعة للاتحاد الاوروبي ان هذه التسمية سجلت مؤخرا باسم شركة ابل تحت رقم 011399821/862 على ان يبدأ استخدام الاسم في نهاية عام 2013 وهذا يدل على ان ابل استحوذت على هذه التسمية من شركة هارلي ديفيدسون لاستخدامها في منتجاتها بحرية تامة عند انتهاء المدة. وتشير بعض المستندات المرفقة بتسجيل التسمية الى انه تم شراء هذا الاسم قبل عدة ايام.

يشار الى ان هذه التسمية في شركة الدراجات النارية “هارلي ديفيدسون” تطلق على العديد من قطع الدراجات النارية وكذلك في اجهزة التلفاز وألعاب الكمبيوتر والنظارات الطبية. وكما هو معروف فإن التسمية Lightning تحظى بحماية حقوق الملكية الفكرية لغاية نهاية عام 2013 التابعة لشركة “هارلي ديفيدسون”، وحتى لو نفذت هذه المدة فإن شركة الدراجات النارية صاحبة التسمية يمكنها الابقاء على التسمية بحوزتها لفترة اضافية بوصفها صحابة حق الاولوية في ذلك نظرا لأن ابل حظيت باستخدام هذه التسمية في مجال محدد فقط.

نعيد الى الاذهان بأن ابل سبق لها ان استخدمت تسميات عديدة تعود ملكيتها لشركات اخرى او جهات قانونية اخرى مثل تسمية ايباد التي تبين لاحقا انها تسمية مسجلة باسم شركة صينية منذ سنوات مما اضطر ابل الى دفع مبلغ ضخم للاستحواذ على الاسم ودفع مبلغ آخر تعويضا لاستخدمه بدون تصريح او إذن من صاحبته.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

الوسوم

‫68 تعليقات

  1. مرحباً

    انصح بالصبر على شراء ايفون ٥ لانه سعره مبالغ فيه وايد

    وثانيا ما نزل جلبريك معاه

    اعتقد سعره المنطقي الفين درهم

    واللي عنده ايفون ٤ مع جلبريك أموره طيبة

    وسلامتكم

  2. الحمد لله والشكر عشان اسم كل هذي القروشه.
    الجهاز بينزل بِــ̯͡سّ ما انصحكم تشترونه الي عنده ٤s الافضل انه مايشتري ما احس في فرق واجد.

  3. السعر بيكون ان شاءالله بأيفون ٥ بموبايلي ٢٨٠٠ ريال.
    لانه الان بالسوق موجود ب ٣٠٠٠

  4. الايفون 5 نزل في السعودية من زمان وسعره من ٣٥٠٠ الى ٤٥٠٠ تقريبا على حسب المحل اللي يبيعه بس في صاحب محل مامدحه لي قال خليك على فور اس او خذ جالكسي نوت او اس ثري فا هونت وقلت بجلس على فور اس لين ينزل فايف اس او الجديد كما يسمى او بحول الى جالاكسي

  5. كل ها القصه على شان اسم الحمد لله والشكر
    ماعلينا
    تقريبا مثل ماعرفت ان ايفون5
    بينزل في السعوديه عند موبيلي وزين وسوا
    بسعر ٢٨٠٠ والله اعلم …

    1. خخههههاي. كل واحد خايف على اسمه
      وايفون ٥ راح ينزل بالسعودية. بدايةً بسعر ٣٠٠٠ تقريباً. الى ٤٠٠٠

    2. آلتسميآت عآإده تكوؤن متشآإبهة إو قريبهة من بعض يمكن يكوؤن آلأسم مستخدم بأسيآ ومثله بأوروبآ وكذآ وإبل مآ تنتهك حقوق آلأخرين لآن صعب تحصي هآلشئ تأخذ آلأسم وتنصدم يطلع لك وآحد بأقصى آلدنيآ ههههههه بس حلوؤ إن إبل تتفآهم معآإهم وتعطيهمم حقوقهمم ❤

    3. تقريباً الي سمعته صحيح لأن الآيفون5 نزل بالسوق الأمريكية بنفس سعر الآيفون 4s في بداية نزولة وهذا وعلى الأرجح ان يكون سعر الآيفون 5 2899 ريال للنسخة ذات 16G وسعر ال32G هو 3324 ريال هذا في حال نزولة في السعودية بشكل رسمي في موبايلي وSTC وحسب ما سمعت انه بيدخل السوق السعودي بشكل رسمي بتاريخ 12 ديسمبر القادم

  6. يقول المثل ما يحسدك الناس او يتمنولك الشر الا اذا كنت انسان ناجح وهذا نفس الشي مع apple.

    Apple the sky is the limit
    Go ahead

  7. من الطبيع وجود الاسم مسجل لمنتج واحد أكثر من مره أن لم يكن في أمريكا يكون في أوربا أو آسيا حتي أفريقيا لكن لو لم تكن ابل شركه ناجحه هل كانت تحظي بكل هذا الاهتمام

  8. المهم ان الجوال يشحن ماهمن اسم الشاحن يعني لو الشاحن ماله اسم الجوال موب شاحن الا يبي يشحن وابل فاضين قوة يتعبون انفسهم عشان اسم شاحن

  9. السلام عليكم اني عندي مشكلة با الايفون 4s الأسماء المخزونة تنمسح و ترجع أريد حل لهذة المشكلة

  10. دائما الشجرة المثمرة يرمونها بالحجارة
    اي حركة تعملها ابل طلبو منها فلوس
    ياخوفي اذا مات جبوز كثرت سكاكينة
    والحين هل الشركة الكبيرة عجزت عن تسمية كيبل شحن كان سموه كيبل شحن ٥ وخلاص
    اشغلونة

  11. ابل أحدثت ثورة في عالم الأجهزة الذكية وكل الشركات تحاول اللحاق بها،فيما يخص الأسماء فهذا شيئ طبيعي أن تجدها مسجلة ومستعملة سابقاً والخيار أما ان تشتري الاسم أو انك تغيره،المهم هو المضمون والجوهر.

  12. ابل أحدثت ثورة في عالم الأجهزة الذكية وكل الشركات تحاول اللحاق بها،أما فيما يخص الأسماء فهذا شيئ طبيعي أن تجدها مسجلة ومستعملة سابقاً والخيار أما ان تشتري الاسم أو انك تغيره،المهم هو المضمون والجوهر.

  13. ههههههههه. الحمدلله والشكر.
    ابي افهم بس. ليش ما يحطون لهم اسم جديد بدل كل ذي الحوسه.
    انا اعطيهم اسم.
    وش رايكم في ” iLite “

    1. وليس للجالكسي ميزات عن الابل
      الجالكسي وليس الاندرويد يعني شي مو موجود في اجهزة الاندرويد الاخرى
      والناس اذواق .. انا يعجبني الايفون

  14. يكفي ان ابل أحدثت ثورة في عالم الأجهزة الذكية وكل الشركات تحاول اللحاق بها،أما فيما يخص الأسماء فهذا شيئ طبيعي أن تجدها مسجلة ومستعملة سابقاً والخيار أما ان تشتري الاسم أو انك تغيره،المهم هو المضمون والجوهر.

  15. مالوم آبل على هذه الخطوة
    تبي تقطع ع الشركات المنافسة التقليد سواء بالشكل او بالاسم
    شكرا اخبار التطبيقات

  16. والله حاله حتى الاسماء لها ابتكارات انا عندي اسم ما يحطون لي براءة ابتكار للاسم الاسم هو iphoto

    1. بيرخص اذا نزل بشكل رسمي اما اللي تشوفه في الاسواق الان هذا كله جايبينه من برا و الحراميه رافعين سعره بكيفهم و لا لقوا من يحاسبهم !!

    2. اول مانزل كان ب ٥٠٠٠ ريال الآن نزل تحت ٣٥٠٠ ريال البريطاني!
      بالنسبة لآي فون ٥ ومن تجربة (بائع): المنافسة بين البائعين من شركات وغيرهم كانت شديدة والمستفيد الزبون.

  17. الواضح ان ابل بدأت تاخذ المسار الخطأ
    كل مره طالعين لنا بشغله مو من ابتكاراتهم
    وسرقه بكل شي
    كان افضل يسمونه اسم عادي ولايدخلون انفسهم في مشاكل

  18. مع احترامي لابل غبيه تروح تشتري اسماء بالملين وامكن بالمليرات ليه ماجت عندنا الاسماء ببلاش

  19. المشكله مش في الاسم المشكله ازي تخترع حاجه
    ياريت نقدر نخترع حاجه مفيده ونسميها باي اسم
    انا عارف انك بتتكلم علي حقوق الملكيه الفكريه
    شكراً وبارك الله فيكم

  20. مشكورين ع المعلومة
    كذالك الايفون ايضاً كان الاسم لشركة هواتف منزلية.
    وايضاً ابل تيفي كانو ينون ان يسموه اي تيفي والاسم هو لقناة فضائية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق