اخبار الايفون

شائعات: تعالوا نجرب اداء جهاز الايفون 5

من المتوقع ان تكشف ابل يوم الثاني عشر من سبتمبر الجاري عن جهازها الاحدث من سلسلة الايفون في الوقت الذي تكتظ فيه شبكة الانترنت بالشائعات المتعلقة بتصميم وشكل الجهاز الآتي ولا تتوفر أي شائعات عن قدرات الجهاز، فهل هذا صدفة !

صورة توقعية للايفون 5
صورة توقعية للايفون 5

قد تذكر ابل عند تدشين الجهاز الجديد بعض التفاصيل عن قدرات المعالج المعتمد فيه، وقد تذكر عدد الانوية فيه، وقد تذكر كذلك كم ضعفا اصبح اقوى من سلفه، ولكن دون ان تقول شيئا محددا يدلنا على قدرات هذا المعالج بصورة واقعية. ولكن ماذا بشأن ذاكرة الجهاز ؟

هل احدكم يعرف كم هي الذاكرة العشوائية فيه؟

قد لا نعرف أي تفاصيل عن المعالج القادم مع جهاز الايفون 5 إلا بعد اطلاقه في المتاجر، عندما يقرر احدهم شراء الجهاز لكي يضعه على طاولة الجراحة ويشرحه لكي يتعرف على مواصفات معالجه بالتفصيل، وإلا لن نعرف الحقيقة كاملة من ابل نفسها ابدا.

لقد عرضت ابل في عام 2010 اول معالج لها وكان اسمه Apple A4 وقد تم استخدامه كذلك في جهاز الايباد وفي الايفون 4، وهو من نوع ARM Cortex – A8 وفيه نواة جرافيكس PowerVR SGX 535، وتم انتاجها على اساس 45 نانومتر الى جانب بعض التحسينات القادمة من Instrisity وهي شركة استحوذت عليها ابل لاحقا. ولجهاز الايفون 4 كما هو معروف ذاكرة عشوائية لا تتعدى 512 ميجا بايت.

وفي عام 2011 جاءت ابل بمعالج A5 ثنائي النواة وتم استخدامه في الايباد 2 ثم بعد ذلك في نموذج الايفون 4 أس. معالج A5 من نوع ARM Cortex A9 وهو مزود بنواة رسومية من نوع PowerVR SGXMP2 بينما الذاكرة العشوائية للجهاز بقيت على حالها 512 ميجا بايت، بينما تم الانتقال في المعالج الجديد الى العمل بـ 32 نانومتر.

وفي جهاز الايباد الجديد، بدلا من ان تطرح ابل معالج A6 SoC في العام الجاري 2012، اضافت ابل نواة رسومية رباعية PwerVR SGX543MP4 لذات المعالج A5 وأضافت كذلك الى الذاكرة العشوائية لتصبح 1 جيجا بايت، واطلقت على المعالج تسمية A5X.

بالطبع ابل لن تستخدم A5X في الايفون 5، على الاقل ليس بحاله الحالي. كان الغرض من معالج A5x دعم شاشة رتينا التي جاءت مع الجيل الثالث من اجهزة الايباد، بينما كان الايفون قد نلقى شاشة رتينا في عام 2010 في الايفون 4، أي ان هذا الامر تمت معالجته. إذن حتى لو لم تكن الشائعات صحيحة، وان دقة العرض على شاشة رتينا 640/1136 اكبر من ذلك، فإن هذا لا يستدعي استخدام ذات المعالج A5X.

من المتوقع ان تحاول ابل تطوير اداء CPU وGPU في الايفون 5 مثلما فعلت ذلك في الايفون 4 أس. والسؤال هو هل ستبقي الشركة على معالج ARM Cortex A9.هناك المعالج الجديد الاكثر توفيرا للطاقة وهو ARM Cortex A15 وفيه الجيل الجديد من الانوية الرسومية PowerVR 6 . هذه الانوية ستجعل اداء الايفون 5 افضل بكثير من السابق ولكنها تنطوي على خطورة عدم استقرار هذا الاداء لحداثتها، وقد نستمتع بمزايا هذه العناصر مع ظهور الايفون 6 والايباد 4 لاحقا. وهناك طريقة تقليدية لحل المعضلة وهي بزيادة نواة اضافية لمعالج A5 على اساس 32 نانومتر، بحيث تستخلص ابل قدر المستطاع منها إضافة الى ذاكرة عشوائية 1 جيجا بايت.

ان الزيادة في الذاكرة العشوائية – رام، يعني امكانية فتح عدد اكبر من صفحات متصفح “سفاري”، وفتح عدد اكبر من التطبيقات والتنقل بينها دون تجمد الجهاز او توقف عمله. لقد عودتنا ابل على البخل او التوفير فيما يتعلق بالذاكرة العشوائية في اجهزتها. 1 جيجا بايت لا تعتبر قيمة كبيرة للرام ولكنها كفيلة بأن يقدم الايفون افضل اداء.

حين نتحدث عن ذاكرة الحفظ، فإن ابل ضاعفت من قدرات اجهزتها في هذا الجانب خلال عامين من اطلاق الايفون. لقد كان الجهاز الاول من سلسلة الايفون بذاكرة تخزين سعتها القصوى 8 جيجا بايت، ثم جاء نموذج بذاكرة 16 جيجا بايت بعد مرور نصف عام. وجاء جهاز الايفون 3G بذاكرة حفظ سعتها 16 جيجا بايت في حين جاء نموذج 3GS وايفون 4 بذاكرة حفظ سعتها القصوى 32 جيجا بايت. وفي العام الماضي ضاعفت ابل هذه القيمة في جهاز الايفون 4 أس لتصبح السعة القصوى لهذا الجهاز 64 جيجا بايت، الدلائل تشير الى ان ابل ستبقى بهذه القدرة على التخزين حاليا.

ومن الشائعات التي ترددت، ان نظام Apple A6 سيتم اعتماده على لوح الايفون 5. ولكن وبما ان ابل صاحبة القرار الاول والنهائي بكل ما يتعلق بالجهاز سواء من حيث الهاردوير او السوفتوير، فلا حاجة لأن تطلق اسماء مختلفة على عناصر متشابهة قائمة اصلا.

ولهذا فلا فرق في تسمية المعالج القادم سواء اطلق عليه A6 او A5 او حتى A5X فإن ابل ستقدم لنا المعالج الذي يوازن بين الاداء والتوفير في استهلاك الطاقة مع السرعة المطلوبة لجهاز عصري.

معالج A5x
معالج A5x

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫186 تعليقات

  1. شكرا للجميع بما عبر كل واحد منكم عن نفسه و جهاز الايفون جاي جاي وانا رايح اشتريه وانا معجب بهذا الجهاز الحلو ونشكر الشركه على تطوير جهاز الايفون 5 وانشاء الله ستقوم الشركه عن اعلان الجهاز قريبا لعملائها الكرام وشكرا لكم ولكم تحياتي

  2. معلومات جميله جداً ،،.

    شكراً اخبار التطبيقات ،،.

    طال انتظار لـ آيفون 5 ،،.

    اتمنى يكون عند حسن الظن ،،.

  3. والله العظيم ان كلكم ما عندكم اي سالف.
    الي تقول في انتظاره. والي يقول باشتريه.
    طيب ليش التباهي والتفاخر وانت وياه مو عارف عنه شي. والا خلاص تعودنا كذا نتباهى واحنا مو عارفين شي. شنسويلك انت ويا اذا شريتوه.
    ياغجر وربي غجر. بس يتفاخرون ولا احد عارف شي.

  4. اجهزة الايفون كلها ممتازه من ماتحمله من تقنيه وتتيح لك برامج تستفيذ منها وتتعلم منها جربت٣جي و٤أس واستفذت منهم والحمدو لله مقتنع ب ٤أس ماجي ع بالي اني اشتري ٥ إلا اذا جد جديد

  5. الاخ سعود
    شكرًا لك
    ربما خانني التعبير. وربما خانهم الفهم
    القصد من كلامي انني استغرب الشغف الرهيب عند الناس من كثر تتبعهم لأخبار الايفون ٥ وحبهم ودفاعهم عن شركة كأنهم هم ملاكها. هوس غير معقول عشان جهاز جوال. مهما كانت مواصفاته فأني ارى ردة فعل الناس مبالغ فيها جداً جداً.

  6. أهم شي تطبيق الفيس بوك يكون زين مليت من الفيس بوك في الايفون فور بعد التحديث الأخير صورة الغلاف ماتقدر تغيرها بصراحة قهر

  7. استعفر الله يا ابو ريان
    ان اشاء الله خير
    علين وعليكم
    ابل مبروككككك
    بس اكيد الايفون
    ٤أس احسن
    انا انوي اشترى
    الايفون ٧
    او٧اس اذا في………

  8. ستتحقق الاشاعات
    لان الاشاعات لم تاتي بالشي الخارق
    ولاكن هل ابل ستزيد علي هذه الاشاعات
    هل ستبهرنا بتقنيه جديده انا افكر حاليا في الجلاكسي اس ٤ بدون اشاعات سامسونج اصبحت هي صاحبه الابهار والتكنولوجيا الجديده

  9. الحمد لله على العافية حتى المستخدمين (الايفون+الجالكسي)صاروا يضاربوا يا اخواني سيبو المشاكل والخصام لاصحاب الشركات بكيفهم خلاص طفشت

  10. ههههههههههههههههههـ

    حسيت ان سستم عقلك انت وياه مبرمج على كلمه ابل + ايفون لبى حياه الشقا ولبى ابو كشاف لا اشاعات ولاشي لا قالو لك كشاف صدقت على طوول

  11. السلام عليكم ياجماعه انا بلندن والايفون 5 موجود بشركه شفته بصراحه شكله عجيب بس يقولون بطاريه افضل من فور اس هو موجود بشركه ابل بلندن بس للعرض للحين مانزلوه بالاسواق ماراح ينباع الا بعد 10 ايام باجر رايح شركه واوصوره لكم فيديو وتشوفونه بنفسكم راح ينزل منه 3 الاوان اسود وابيض وفضي فقط وسعر يكون باوند 899 £ ابو 32 وابو 16 سعره راح يكون 799£ ولازم حجز عن طريق النت هذا اللي سمعته منهم وادخلو موقع وتاكدو بنفسكم

  12. راح تبجون دم يا اصحاب كالكسي انا كنت رفيق مع صاحب شركة ابل في ولاية كاليفورنيا وقال لي سنذهل عقولهم

  13. السلام عليكم
    ياجماعة ماعليكم امر
    حد يعرف برنامج زين من اب ستور لتحميل المقاطع من اليوتيوب ؟؟
    ممكن حد يفيدنا مشكور

  14. جديد ابل في الجيل الجديد لأجهزتها
    هو استخدام شرائح
    نانو مايكرو فقط لاغير
    يعني اللي يبغى يستخدم ويشتري الجهاز لازم يدبر شريحة نانو وهي غير موجوده في العالم العربي

  15. متى تفتحون التسجيل في الموقع ياليت تنزلون خبر بهالشي عشان تسجل معكم في موقع اخبار التطبيقات ،، وكل الشكر لكم ،،.

  16. اتمني ان تفك طريقة احتكار البرمجه عن طريق الايتونز وتكون طريقه سهله ومرنه مثل الجالكسي لا الايتونز برنامج معقد

  17. أتقي الله يابو ريان رب كلمه لاتلقي لها بالاً تلقيك في النار سبعين خريفاً اتقارن الدنيا بالجنه اتقارن شركة يهودية الاصل بالجنة اين عقلك يا ابو ريان .

  18. استغفرالله العظيم شكرا للتواصل واخ ابوريان حتى لو كنت تقصد مدحه وتطوره فهذه ماهي الا برامج فتجنب مثل هذا نسأل الله لنا ولك العفو

    1. انت فهم غلط
      انا اقصد من شغف الناس بالايفون وتكبيرهم لأمره تحس انهم يطلبون الجنة.

    1. اجل لاحظت معي نفس الشي
      من جد كلامك صح ١٠٠٪
      تقول ابل تتصدق عليهم او لهم نسبة من أرباحها

  19. شركة ابل شركة كبيرة وراقية ودائماً تجلب لنا الاحدث في كل شئ بس عيبها الوحيد عندها بخل تكنولوجي وهذا طبعاً عشان المكاسب والارباح المادية
    يعني انا متأكد ان ابل عندها لايقل عن اصدارين جديدين بعد اي فون ٥ ولكن تحت التجارب والاختبارات
    وهذا كأي شركة عالمية كبيرة
    تحياتي لاخبار التطبيقات اولاً ثم لأبل العملاقة ثانياً

  20. اخواني من يعاني من بطارية الايفون يتوجة الي اكسترااا
    لديهم شاحن ببطارية اظافية فائق الاستخدام وفي نفس الوقت بيت حافظ لجهاز الايفون يعني ثلاثة في واحد وقد جربت هذا الشاحن الرائع والمشكلة ان الكثير ممن يستخدمون حهاز الايفون لا يعلمون عنة سعرة جدااا رائع
    في حدود ١٥٠ ريال الي ٢٠٠ ريال وتاكدو قبل الشراااء من انة الاصلي بالاستكر الموضوع علية وفق الله الجميع

  21. يجب ان نعلم بأن جهاز الايفون يعتبر من افضل الاجهزة الموجودة في العالم ولا يوجد جهاز يضاهية الي هذة الحظة
    ومن يستخدم الايفون ليس من السهل علية ان ينزل الي مستوي جلكسي فليس هناك وجة تشابهة علي الاطلاق

  22. كل منك يسأل نفسه ماذا استفاد من اجهزة الهواتف ومهمتها معروفة لدى الجميع، شغلنا انفسنا بالسؤال عن ماذا ماهي المواصفات وكيف الشكل، لماذا لا نستغل افكارنا ووقتنا في الابداع ونثبت اننا الافضل وانما نحن مسخرة ومستهلكه لابداع غيرنا اصحو يا مجتمع النوم فالجهاز الذي سينزل ماذا عساك ستستفيد منه انه لخواص محدودة الناس طلعت الفظاء وصنعت المستحيل من التقنيات ونحن نيام ومستهلكين للفضلات، فهنا مثال اريد ان اطرحه للجميع اذا دعاك صديق لوجبة طعام وعند حضورك وجدت ان الوجبة فضلة اي قد سبقك ناس عليها وتركو ماتبقى ماذا يكون شعورك اجب لنفسك.

  23. أتوقع بعد ما ينزل رح نسأل متى ينزل الايفون ٦ ليس تحقيرا من شأن الايفون ٥ ولكن طبيعة الناس مع التكنولوجيا

  24. لازم ابل تدخل تقنيات جديده وليست تقنيه معينه لان سامسونج بطور أجهزتها بتقدم كبير حتي لو الأيفون الجديد اكتسح جالكسي اس ٣ فتوقع من سامسونج تنزل افضل منه في وقت قياسي

  25. لا تستبقون الاحداث
    الشائعات كثرة و صراحه ما يقدر خيالي يرسمله اي صوره
    شكرا اخبار التطبيقات

  26. تحليل يتفق مع توقعاتي لأن أبل اعتادت على ذلك
    لكن الأكيد أنه أقوى من الهواتف الأخرى التي نزلت

    ان لم يكن بأربعة أنوية وكاش يليق بها ! فإن أبل إنحرفت عن مسار مؤسسها ! ( الإبداع والريادة ) !

    1. جزاك الله خير
      هذا المقصود. لكن ثقافة الناس لك عليها
      شغف غير معقول. وأتحدى معظمهم اذا كان له اطلاع ع اخبار الامة بتمعن كما في الايفون.
      شكرًا لك

    1. بعد يومين من يوم المؤتمر يعني ١٤ سبتمبر

      حسب ما اتوقع لانو نفس الشيء سار في مؤتمر الآيفون ٤ أس والآيباد الجديد و WWDC 12

  27. ابل من سئ لأسوأ وسامسونج في المقدمه دائماً
    مع أني من مستخدمي ابل ايفون ٤ بس اقول لولا انستولس وسيديا
    نوكيا أبو كشاف احسن من هالتفاحه الممأكوله ههه

    1. ههههههههههههههههههههههههه اي والله ابل ماخلت شركه مقاضتها ببرائة الاختراع عبالهم مخترعين كوكب المريخ

  28. ما يهمني الشكل بقدر الإمكانيات
    و بصراحة ناوي اهجم على الشباب و فيدي شوحاط
    بالذات اصحاب الأندر

  29. كيف اطلب الايفون ٥ اول ما ينزل ؟؟؟
    اللي يعرف يعلمني …
    بس تكون مضمونة … ” اي مجربة ” …

  30. هههه اشاعاتكم بتكسر جهازي مثل مانتم انجنيتم على 4s وطل شي عادي انجنيتم على iphon5 وراح يطلع عادي

  31. خسارة ابل على الايفون 5 وراح يكون صدمة للكل واكبر دلليل ملاحقة الشركات للمحاكم من اجل تعويض واغلب الشركات راح تقف مع بعض ….

  32. كثير من الشائعات سيجعل من الايفون القادم شيئا عاديا لان ابل ليست بالابله اللذي يوفر كل شيء في هاتف واحد

  33. رضى الناس غاية لا تدرك
    كثير من الاحيان ارحم لابل كيف تستطيع المنافسة والاستمرار بقوة في خضم منافسة وصلت الى اغلب محاكم العالم محاولة حماية حق الابتكار وفي نفس الوقت هي بحاجه الى تقديم الجديد الخارق المختلف لزبائنها الذين عودتهم ان تأتيهم بالمختلف والخارق الموضوع من سهل بل صعب جداً جداً .

    1. وشفيكم ياناس هوه يريد ان يبين فرحة الناس بالجهاز وكثرة كلامهم فيه كأنهم يتكلمون عن شي يستاهل او شي عظيم مثل الجنه وان خانه التعبير بس مايريد الإسائه او الإنتقاص بس وانتم هذا الكلام من غيرتكم على دينكم مشكورين ياحراس الشريعه وحاول توزن كلامك يابو ريان علشان ماتلقى هجوم كاسح زي اللي جاك ههه

    1. ابو ريان وش الي تجي الجنه معه هدية
      كأنك الآن تستحقر الجنه

      استغفر وتب الى الله

    2. استغفر ربك ايش الكلام هذا كيف تقارن شي تافه بما عند الله اعتقد ان ايمانك بالله ضعيف وماتعرف ان الجنة فيها مالا عين رأت ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر الله يهديك ويصلحك

    3. يا شباب الله يهديكم قبل تعلقون على شي احسنو الظن واقروا كويس ابو ريان يقصد من كثر اهتمامكم وكثرة نشر الاشاعات كانكم ستربحون الجنه وانتم غير مستفيدين شي حسبي الله ونعم الوكيل بس

  34. شي طيب بصراااحه
    بس اتمنى ان يكووون الايفون 5
    يحطم جميع الاسواق
    واناا نااوي اول ما ينزل اشتريه

    1. اقول لا يكثر بس متعصب بابل مدري ليه والله احس الجلكسي بيضل
      أقوى من الأفيون فايف

    2. معليش صح هوا حلو بس انتو ليش ضد سامسونج شفتو التلفزيون الجديد تبعها الصراحة خراااافي وهذا ًلاتقولون ان. سرقتو من ابل ..والناس اذواق لو تشابهة الاذواق لبارة السلع

    3. كماتعودنا من ابل راح ينزل شي جديد يفوق التوقعات والاشاعات وهذا مو شي جديد ولا غريب عليها

    1. الناس كلهم يقولون ملينا من الايشاعات و و و
      لمذا اذا دخلت على المقال وانت تعرف ان الايفون مانزل. بعدين اخبار التطبيقات من زمان يرفع أهذي المقالات. بسكم شكاوي كونو ايجابيين. أقرى الخبر وطلع اذا عندك كلام سلبي خله لنفسك ولا تضيع وقتك. وبعدين لاتقول ملينا، احسن تقول مليت لاتجمع. لان انا ماعندي مشكله قريت العنوان ودخلت أقراء.
      وشكرا
      ماجمل الحياه عندما تكون اجابي فيها

    1. مللنا يا اخت موزه من هالششائعات اللي دمرت قيمه اليهاز يعلون ويعلون بالشائعات وتاليه بيجي الاي فون ٥شي عادي في الحقيقه بعد مهرجان برلين وشفت الجلكسي نوت2 ومواصفاته كرهت ابل وراح بكرها اكثر اذا مافي يديد من ناحيه المواصفات والشاشه. وبعدين هالدعايات الغبيه اللي ماعرف بيضحكوا فيها على مين مره اشرب قهوه من يهازك الايفون وغيرها من التصرفات والدعايات غير المبرره بسبب منطقي فير الضحك المتواصل على ذقون المستهلكين. معيص بيكول صاير اتفلسف

    1. مافي غير الاشاعات احسن شي مرة ثانية اذا شفت عنوان المقال فيه ريحة اشاعات ما ادخل

    2. Abood

      لن يكون هناك بث مباشر بالكاميرات

      سيكون هناك بث مباشر بالنص

      يعني زي كدا

      تيم كوك يصعد على المنصة
      الآيباد الجديد سيكون بشاشة ريتينا
      سيتوفر للبيع تاريخ كذا كذا

      يعني ناس ينقلو مايحدث داخل المؤتمر بالكلام

    3. نحن العرب اكثرنا لا يعرف الا ان يقتني الأحدث بمجرد انهوا احدث لكي يتباهى او يفتخر انه اقتنى اخر موديل !
      اما ما يحتويه الجهاز فلا علم له به؟
      لا اعم في الوصف على معظم الناس لأكن اكثرهم و خاصة في دول الخليج
      اما من جهتي اهم ما في الجهاز استقراره من ناحيت السوفتوير

    4. مافي داعي نتعب روسنا بالاشاعات الكاذبه والغيرصحيحه!
      ايام معدوده ويطلع الجهاز ونعرف كل شي عنه فلما الاستعجال في كل هذا وماله داعي بالاساس

    5. انا من ناحيتي الايفون ٤
      حتى لو نزل ٥ و مميزات قويه لانه اعتبر هذا الشي إسراف في المال
      الحمد لله مافيه عطل او اي شي ثاني سبب لتغير الجهاز
      وشكرا،،،،،،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق