تقارير أبل

ابل ملزمة بدفع ألف دولار لكل مستخدم جراء بيع الايفون بدون شاحن – حكم قضائي

حكمت محكمة برازيلية بإلزام ابل تعويض كل مستهلك اشترى هاتف الايفون مؤخراً مبلغاً مالياً جراء بيع الايفون بدون شاحن بالمخالفة لقانون حماية المستهلك وفقاً لحيثيات الحكم القضائي.

ابل ملزمة بدفع ألف دولار لكل مستخدم جراء بيع الايفون بدون شاحن - حكم قضائي

وكانت ابل قد بدأت في بيع هواتف الايفون بدون شاحن منذ عام 2020 بالتزامن مع إطلاق هواتف ايفون 12 بحجة المحافظة على البيئة وأن ذلك القرار يساهم في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون السنوية الناجمة عن 450 ألف سيارة.

هذه الخطوة من ابل أثارت جدلاً عاماً بين أوساط المستهلكين أعقبه جدل قضائي في عدد من الدول حول قانونية الفعل الذي أقدمت عليه ابل بإزالة الشاحن من علبة الشراء.

البرازيل من الدول التي شهدت محاكمها العديد من القضايا ضد ابل وانتهت بعضها بغرامات مالية وعقوبات على الشركة الأمريكية، كان أخرها حكم قضائي بإلزام ابل بدفع نحو 1,075 دولار أمريكي كتعويض للمستهلك.

هذا الحكم مبدئي، وبالتأكيد سوف تستأنف ابل الحكم قبل أن يصدر بشكل نهائي يلزمها بدفع مبالع مالية ضخمة للمستهلكين داخل البرازيل.

بحسب الحكم القضائي، فإن قانون حماية المستهلك البرازيلي يمنع ممارسات البيع التي تفصل بيع الهاتف عن الشاحن الخاص به.

الآن، أيضاً يدفع القضاء البرازيلي باتجاه إلزام ابل لإعادة الشاحن مرة أخرى في علبة الشراء كونه جزء أساسي من تجربة استخدام الهاتف ولا يصلح بيعه منفرداً رغم اعتراض ابل وردها بأن الكثير من المستخدمين لديهم بالفعل شواحن خاصة بهم.

‫4 تعليقات

  1. والله ما شفت اوقح من تبرير ابل من عدم اضافة الشاحن بسبب تلوث البيئة هههههـ و في نفس الوقت تحث المستهلكين على عدم استخدام شواحن غير اصلية. و لكن لا الومهم على هذا التصرف بما انهم وجدوا مستهلكين انقادوا و اقبلوا على الشراء برغم هذا التصرف

  2. اذا ارادوا حقاً الحفاظ على البيئة فليمنعو صناعة السيارات التي تعتبر الملوث الأول للبيئة وليمنعو الصناعات البلاستيكية وكل صناعة تسبب تلوث البيئة وليمنعو صناعة الهواتف والشواحن وليفرضو على جميع شركات صناعة الهواتف ان تتوقف عن صناعة الشواحن ، فلا اظن ان هناك صناعة تخلو من الانبعاثات والملوثات إلا بعض الصناعات القليلة جداً ، واذا ارادو الحفاظ على البيئة بشكل اكبر فليمنعو البشر من العيش في الكوكب ويوفروا لهم وسيلة للإنتقال الى كوكب آخر

  3. اشتريت ايفون 13 برو ماكس بسعر 1500 دولار ولا يوجد معة شاحن وقد دفعت مبلغ كبير جداً من المال ولم يأتي مع الايفون شاحن أو سماعة وايضاً بما اني اشتريت هاتف بسعر سيارة فأنا اخاف علية ولا ارغب في ان أشحنة إلا بشاحن اصلي كي لا يتلف وايضاً شركة ابل توصي بعدم شحن الايفون بشاحن غير اصلي وتوصي بشحنة بشاحن اصلي من صنع الشركة نفسها وانا في بلدي لا يوجد محل يبيع شاحن من صنع ابل وليس في بلدي فرع من فروع ابل ، وليس معي شاحن ايفون فأنا مستخدم للإندرويد ولا ارغب في دفع مبلغ اضافي لشراء شاحن غير موجود أصلاً بما اني قد دفعت 1500 دولار ، فما الحل إذاً

  4. ابل لا تقوم بإرفاق الشاحن بحجة المحافظة على البيئة….
    بينما هي تقوم ببيعه بشكل منفصل
    هذا اضحوكه
    لماذا لا يوجد عندنا بوطننا العربي قوانين كتلك التي تحمي المستهلك!
    هل لأنه لا يتم الأعتراف بنا او لأننا من العالم الثالث
    او بالأحرى القول السبب….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى