ارشادات

هام للجميع – دليلك الشامل لتخفيض استهلاك كمية البيانات عبر الأيفون والآيباد

هناك طريقتين للوصول إلى الانترنت عبر الهواتف الذكية، وهي شبكة الواي فاي المرتبطة بخدمة DSL، والثانية هي عن طريق شبكة البيانات المعروفة بالجيل الثالث أو الرابع حاليا، والتي تتيح الوصول إلى شبكة الانترنت في جهازك من خلال الحصول على الخدمة من مزود اتصالات معين في دولتك، لكن الأمر ليس هكذا فقط، هناك طرق تقنية مهمة يجب عليك معرفته للحصول على أفضل استخدام !

دليلك الشامل لتخفيض استهلاك كمية البيانات عبر الأيفون والآيباد
دليلك الشامل لتخفيض استهلاك كمية البيانات عبر الأيفون والآيباد

كم من مرة اشتركت في خطة بيانات معينة، ثم بعد استخدامك لها تجد أنها انتهت ولم تعد سريعة، ثم لما تتصل بشركة الاتصالات المزودة لك بالخدمة تستفسرهم، يجيبونك، أن كمية البيانات الخاصة بك انتهت بسبب الاستهلاك، رغم أنك لم تقم أنت بذلك، فما هو السبب ؟ إنها محدودية كمية البيانات !

ما معنى محدودية البيانات ؟

رغم أن تقنية الجيل الثاني والثالث والرابع حاليا انتشرت في الوطن العربي، إلا أن فهم فكرة محدودية كمية البيانات غير منتشرة ولا معروفة لدى المستخدمين، كثيرون لما يشتركون لدى مزود اتصالات للحصول على الانترنت عبر هواتفهم، يعتقدون أنه بإمكانهم فعلا الولوج إلى شبكة الانترنت في كل وقت ودائما خلال فترة الشهر التي يسري خلالها عقد الاتصال.

لكن غير ذلك، فأغلب شركات الاتصالات تقدم خططا تقوم على كمية معينة من البيانات، فمثلا تعرض عليك الشركات خطة بكمية بيانات قدرها 1 جيجا لمدة شهر، أي أنك تملك إمكانية تصفح الانترنت حتى تبلغ 1 جيجا، وعندما تنتقضي تنقص سرعة الانترنت حتى نهاية الشهر، بل في أغلب الشركات يمكن القول أنها تكون شبه منعدمة، ويكون الحل أمامك هو تجديد الاشتراك، وطبعا هناك من يكمل هذه الكمية خلال يومين أو ثلاث أو حتى أقل من يوم.

لكن بالمقابل هناك من لا يستخدمها كثيرا، أي لا يتصفح الشبكة، لا يتصفح يوتوب ولا غيره، مع ذلك تنتهي كمية البيانات لديه بسرعة، اليوم سنشرح لكم أهم الخطوات الواجب القيام بها من أجل الحفاظ على البيانات لأطول فترة ممكنة.

أولا استخدام تطبيقات حفظ البيانات !

يمكنك من أجل الحفاظ على كمية البيانات الخاصة بك، استخدام العديد من التطبيقات التي تقدم خدمة VPN، حيث في الغالب تقدم هذه التطبيقات خدمة حظر الإعلانات، وطبعا هذه الإعلانات تستهلك كمية كبيرة من البيانات أثناء التصفح وتنقص سرعة التصفح دون فائدة.

طبعا نحن بشكل دوري نعرض لكم أفضل هذه التطبيقات، لكن التطبيق الأشهر حاليا هو Opera Free VPN. وهو الذي يقدم لك إمكانية الولوج إلى خدمة VPN سريعة وفي نفس الوقت يقوم بحظر الإعلانات.

تطبيق Opera Max
تطبيق Opera Max

بالنسبة لأجهزة الأندرويد، يمكنكم الاعتماد على تطبيق Opera Max، والذي يقوم بضغط البيانات وتقليل استهلاكها، مع حمايتك من أي اتصالات خطيرة.

ثانيا: تقليل استهلاك البيانات من خلال التطبيقات

تتيح كثير من التطبيقات ميزة إنقاص استهلاك البيانات، حيث تتيح لك هذا الخيار من أجل ضغط البيانات، إنقاص جودة العرض، وهذا متوفر في عدة تطبيقات، سنذكر أهمها.

إنقاص الاستهلاك في تطبيق واتس آب:

أدخل إلى تطبيق واتس آب، ثم الإعدادات، ثم من خلال تبويب Chats and Calls أو الدردشة والاتصالات، ستجد خيار استهلاك بيانات أقل أو Low Data usage، هذا الخيار عليك تفعيله، وبذلك ستحافظ على كمية بيانات أكبر عند استخدام تطبيق واتس آب، وهذه الصورة توضح:

تقليل استهلاك البيانات من خلال واتس آب
تقليل استهلاك البيانات من خلال واتس آب

إنقاص استهلاك البيانات من خلال انستغرام:

أيضا يمكنك إنقاص استهلاك البيانات من خلال انستغرام، وذلك بتفعيل الخيار الذي يوفر ذلك، بالدخول إلى التطبيق، ثم إلى ملف التعريف الخاص بك أو Profile، ثم الدخول إلى الإعدادات أو Settings، ثم انزل حتى تصل إلى تبويب Mobile Data Use أو استخدام البيانات الخلوية، الآن قم باختيار استخدام بيانات أقل أو Use Less Data، كما في الصورة:

ترشيد البيانات في انستغرام
ترشيد البيانات في انستغرام

بالنسبة لباقي التطبيقات التي تعتمد على شبكة الانترنت، مثل تطبيقات الشبكات الاجتماعية والدردشة: سناب شات، تليجرام وفيسبوك أو المتصفحات مثل كروم وغيرها، فهي تتيح نفس الميزة، وطريقة التفعيل نفسها من خلال الإعدادات، فقط تختلف الواجهة قليلا، لذا يمكنك دوما تفعيل هذا الخيار لضمان استهلاك أقل للبيانات.

ملاحظة: ينصح أيضا بإيقاف ميزة تشغيل مقاطع الفيديو تلقائيا ضمن الشبكات الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر وغيرهما، حيث إيقاف هذه الميزة يساعدك في الحفاظ على البيانات أيضا من النفاد بسرعة.

ثالثاترشيد استهلاك البيانات من خلال نظام iOS

ضمن هذه الفقرة سنشرح لكم طريقة الحفاظ على كمية البيانات، حتى تضمن استخدامها لفترة أطول، فقط من خلال مزايا نظام iOS على أجهزة الأيفون خاصة والآيباد كذلك.

أولا: أدخل إلى الإعدادات ثم Cellular أو خلوي، وقم بإلغاء التطبيقات التي لا تريدها استخدام البيانات

إيقاف التطبيقات من استهلاك الانترنت
إيقاف التطبيقات من استهلاك الانترنت

ثانيا: إيقاف ميزة Wi-Fi Assist مهم جدا

ميزة Wi-Fi Assist أضافتها آبل مؤخرا، حيث تقوم هذه الميزة بتفعيل استخدام شبكة البيانات تلقائيا عندما تكون شبكة الواي فاي ضعيفة، فمثلا كنت تتصفح، أو تشاهد يوتوب وأنت تستخدم شبكة واي فاي، ثم أصبحت هذه الأخيرة ضعيفة، فإن ميزة Wi-Fi Assist ستقوم تلقائيا بتحويلك إلى استخدام بيانات الانترنت عبر الشريحة، وهذا طبعا دون علمك، وهذا يستهلك البيانات فعلا.

بالتالي لمن يعتقد أن هذه الميزة سيئة وغير مفيدة، يمكنك إيقافها من خلال الدخول إلى الإعدادات ثم Cellular أو خلوي، ثم انزل إلى أسفل وقم بإلغاء ميزة Wi-Fi Assist:

إيقاف ميزة Wi-Fi Assist
إيقاف ميزة Wi-Fi Assist

ثالثا: إيقاف التحديثات التلقائية

يتيح نظام iOS إمكانية البحث عن أي تحديثات جديدة للتطبيقات وتنزيلها تلقائيا، طبعا يمكنك إيقاف هذه الميزة أو إيقاف استخدامها لشبكة البيانات الخلوية من خلال التالي:

الدخول إلى الإعدادات، ثم “iTunes and App Store” ثم قم بغلق خيار استخدام الشبكة الخلوية أو “Use Cellular Data” كما في الصورة التالية:

إيقاف التحديثات التلقائية في الأيفون
إيقاف التحديثات التلقائية في الأيفون

رابعا: ترشيد استهلاك البيانات عبر تطبيق أي مسج

إن كنت ممن يستخدم تطبيق آي-مسج، وكنت تستخدم شبكة البيانات الخلوية (الجيل الثالث أو الرابع)، عليك تفعيل خيار إرسال الصور بدقة أقل، وذلك بالدخول إلى الإعدادات، ثم الرسائل أو“Messages” ثم قم بتفعيل خيار إرسال الصور بدقة أقل، أو “Low Quality Image Mode”، وسيقوم هذا الخيار بضغط الصور وإرسالها بدقتها الكاملة.

استهلاك البيانات عبر تطبيق iMessage
استهلاك البيانات عبر تطبيق iMessage

خامسا: ترشيد استهلاك البيانات عبر تطبيق البريد

إن كنت ممن يستخدم تطبيق البريد الرسمي الخاص بنظام iOS، فعليك الاستفادة من هذه النصائح لضمان عدم استهلاك كمية كبيرة من البيانات.

أولا عليك إلغاء جلب البريد التلقائي، وذلك بالدخول إلى الإعدادت ثم البريد أو Mail ثم الحسابات أو Accounts ثم جلب بيانات جديدة أو Fetch New Data، ثم قم بإلغاء خيار Push أو جلب الرسائل تلقائيا كما في الصورة التالية:

البيانات عبر تطبيق البريد
البيانات عبر تطبيق البريد

ثانيا: إيقاف تنزيل الصور تلقائيا من البريد الوارد،وذلك  خلال الدخول إلى الإعدادات ثم البريد أو Mail ثم قم بإيقاف خيار “Load Remote Images” كما في الصورة التالية:

إيقاف الجيل الثالث والرابع على الأيفون
إيقاف الجيل الثالث والرابع على الأيفون

أخيرا: قم بإيقاف شبكة البيانات فقط

نعم هذه النصيحة الأهم، كثير من المستخدمين يشتكي من فاتورة الكهرباء، في حين هو يترك أضواء المنزل تعمل دون الحاجة إليها، نفس الأمر بالنسبة لشبكة البيانات، إن كنت لا تريد استهلاك البيانات، فقم فقط بإيقافها عندما لا تكون بحاجة إليها.

فقط أدخل إلى الإعدادات، ثم خلوي أو “Cellular”، وقم بإيقاف الشبكة البيانات أو Cellular Data كما في الصورة التالية:

قم بإيقاف شبكة البيانات فقط
قم بإيقاف شبكة البيانات فقط

مهم جدا: 

هذا الدليل يحوي أهم الخطوات التي تساعدك في الحفاظ على كمية البيانات من الاستهلاك الزائد عن الحد، يتيح لك معرفة طريقة التحكم في البيانات وحفظها، وبهذا استخدامها لأكبر وقت ممكن دون خسارتها، مع العلم أن هناك العديد من الخطوات الأخرى التي يمكنك ترشيد استهلاك البيانات من خلالها.

فقط كل ما عليك هو إن وجدت أي تطبيق أو أي خيار يحوي إمكانية إلغاء استخدام شبكة البيانات، فقم بذلك مباشرة لضمان عدم استهلاك البيانات دون معرفتك.

هل تستخدم شبكة البيانات دائما ؟ وهل تستهلك الكثير من البيانات ؟

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او followarabapps@.

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا .

‫6 تعليقات

  1. نعم هيه لاتزال مشكلة شركات الاتصالات . لأنك لو قللت الاستهلاك من البيانات في جوالك ووفرت وبقي عندك كمية البيانات لن تكون قادر على ترحيلها الى الشهر الذي بعدة ولكنك سوف تكون مجبر على تجديد الخدمة في بدايت كل شهر و الدفع كامل المبلغ وحت لو لم تكن قد استهلكت كامل با قتك وهنى تكمن المشكلة للأسف .

  2. تيتي تيتي مثل ما رحتي جيتي
    ما استفدنا من كلامك شي
    بالعكس بقفل كل الي تكلمتو عنه وبلا فايده
    والتطبيق vpn هذا يبي له شركة اتصالات لوحده
    لنه يتطلب نت سريع

    مشكورين مع اني ما استفدت من كلامك شي

  3. لازالت هذه المشكله هي مشكله شركات الاتصالات وليست مشكله استخدام فقط ، شركات الاتصالات لدينا لاتقدم سرعات انترنت جيده مقارنه بشركات خارجيه ، اذا تم طرح سرعات تناسب استخدام المستهلك العربي وقتها نستطيع اللجوء للاستخدام العادل

  4. اذا كانت سألغي كل هذه الخدمات لماذا أشتري ايفون؟!!!
    كنت شترين نوكيا ابو كشاف وخلصنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى