تطبيقات واخبار عامة

اللوحيات – الأجهزة المنسية، هل ستنقرض فعلا ؟

الأجهزة الصديقة للإنسان كثيرة، وأهمها الهواتف الذكية، لكن اللوحيات تعتبر من هذه العائلة، وقد انتشرت ولا تزال لحد الآن وبدرجة كبيرة جدا، مع ذلك وخلال العامين السابقين كانت ولا تزال الجهات المتخصصة في مراقبة حالة السوق تؤكد انخفاض الطلب على هذه الأجهزة، وذلك لصالح الهواتف الذكية، وبالتالي صعدت للسطح بعض التخمينات والتحليلات التي تتحدث عن مستقبل الأجهزة اللوحية.

اللوحيات - الأجهزة المنسية، هل ستنقرض فعلا ؟
اللوحيات – الأجهزة المنسية، هل ستنقرض فعلا ؟

في الماضي قالوا: الأجهزة اللوحية ستقضي على الحواسيب المحمولة – ولكن ؟

نعم هذا ما تحدثت عنه التكهنات حينما ظهرت الأجهزة اللوحية وبشكل كبير جدا، وبالضبط عام 2010 مع شركة آبل بجهازها اللوحي الآيباد، وكذلك سامسونج بسلسلة جالاكسي تاب، طبعا وغير ذلك من الأجهزة بعدها، وقد حصلت تلك الأجهزة اللوحية على انتشار كبير جدا لدرجة أن مبيعات الحواسيب المحمولة تأثرت بسببها وانخفضت مبيعاتها والطلب عليها.

لذلك أكد الكثيرون أن المستقبل سيكون لهذه اللوحيات الرقمية المتطورة، والتي ستقضي على الحاسوب المحمول التقليدي، وهذا تواصل إلى غاية العام الماضي تقريبا وما سبقه قليلا، حيث انهارت مبيعات الأجهزة اللوحية في السوق، وهذا ما أكدته النتائج المالية الخاصة بشركة آبل، وكذلك سامسونج والشركات الأخرى الأقل قوة، وبهذا انهارت معها فكرة قضاء الأجهزة اللوحية على الحواسيب المحمولة.

طبعا لا يزال الوقت مبكرا على القول بفكرة انقراض الحواسيب المحمولة، فلا تزال الحاجة إليها كبيرة، بل إن سوقها نشط جدا ولا تزال الشركات تطلق المزيد من الحواسيب المحمولة المتنوعة، ويمكن القول أن مبيعاتها أفضل من مبيعات اللوحيات في العديد من الأسواق، والأسباب كثيرة أهمها تنوع المهام التي يمكن القيام بها مع الحواسيب المحمولة مقارنة بالأجهزة اللوحية.

مبيعات الأجهزة اللوحية تنهار بشكل متوالي:

هذا ما أكدته نتائج آبل المالية في عدة مناسبات مضت، وبخاصة العام الماضي، ونفس الأمر مع سامسونج؛ هذه الأخيرة التي لم تعد تهتم بسوق اللوحيات كما يبدو، وتطلق بعض اللوحيات بشكل محتشم جدا وبدون تركيز عليها أبدا، وهذا يعني أن سامسونج تعي جيدا حالة السوق، وتعلم أن الاستثمار والتركيز على اللوحيات ليس بالأمر النافع بالنسبة لها.

آبل والتي تعتبر الشركة الأولى من حيث مبيعات اللوحيات تجد نفسها في مأزق كبير جراء نقص الطلب على الأجهزة اللوحية الخاصة بها، وهو الآيباد، وإن كانت قامت بتطويره في الفترة الأخيرة وإطلاق عدة نسخ من الآيباد، إلا أنه ولحد الآن لا تزال المبيعات تنهار، وهو ما دفع آبل لإنقاص الإنتاج، وسنتأكد من ذلك خلال استعراض الشركة لنتائجها المالية القادمة.

هل الهواتف كبيرة الشاشة هي السبب؟

نعم؛ يمكن اعتبار هذا أحد الأسباب، تركيز الشركات على إطلاق هواتف بشاشات كبيرة، أو ما تسمى بأجهزة الفابلت، هذا وحده ساهم في التأثير على سوق اللوحيات، تماما كما نرى ونشاهد؛ فمن المنطقي إن كنت تملك هاتف ذو شاشة 5.5 إنش أو ربما أكبر من ذلك؛ فما حاجتك لجهاز لوحي؟ شاشة الهاتف وحدها تفي بالغرض، فما الفرق بين الجهاز اللوحي والهاتف سوى أن الأول شاشته كبيرة ؟

نعم يمكن للجهاز اللوحي القيام بالعديد من الأمور، لكن الهاتف الذكي أوسع وأشمل في هذه الناحية، وبهذا فالهاتف الذكي ذو الشاشة الكبيرة له أثر كبير في إنقاص مبيعات الأجهزة اللوحية.

رغم هذه النكسة، إلا أنه لا يزال في هذه الأجهزة بعض الحياة:

الكلام السابق لا يعني نهاية الأجهزة اللوحية، يمكن أن نقول أنها تعاني بعض الشيء، لكن لا يمكن التأكيد على أنها قد انقرضت وإن كان ذلك مستحيلا، ويمكن وصفها بالأجهزة المنسية، فأنت كمستخدم: لست مضطرا لشراء جهاز لوحي، إضافة إلى هاتف ذكي، يكفيك هاتف ذكي ذو شاشة كبيرة، وحتى لو كنت تملكهما معا؛ فحتما مع هاتفك الذكي، ستنسى أنك تملك جهازا لوحيا !

أخبرنا برأيك: هل تعتقد أن الأجهزة اللوحية ستنقرض ؟ هل تملك جهازا لوحيا؟

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او followarabapps@.

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا او هذا الرابط: https://telegram.me/followarabapps.

‫7 تعليقات

  1. لا اعتقد ذلك … الاجهزة اللوحية عملية خاصة لاصحاب المهام المكتبية و التي تتطلب شاشات ذات حجم كبير و واضح كذلك للطلبة و بالذات في المجالات العملية ..

  2. انا عن نفسي أفضل استعمل الاثنين لان بنسبة للايفون فما أفضل استعمل plus ولكن أفضل استعمل الأيفون الأصغر مثل 5,6,6s لأني أشوف حجمها مناسب لي اكثر
    اما عن الايباد فاستعمله حق الافلام والالعاب واستخدامات اخرى

  3. من وجهة نظري اشوف انها راح يقل الطلب عليها لان الاجهزة مثل
    الايفون s بلس غطا عليها ومميزاته جدا رائعه
    وايضا الاجهزة الكبيرة لا تحافظ على اسعارها عند الرغبة في بيعها
    حيث تنزل اكثر ثلاث ارباع سعرها عند الشراء وهذا شي جدا مخيف .

  4. سلام.

    أنا أرى أنه من الممكن الإستغناء عن الكمبيوترات المحمولة إذا غيرت نظام التشغيل للوحيات.

    اما OSX او Windows.

    حيث بالامكان استخدام البرامج التفاعلية و الانتاجية.

    و ايضاً. اذا اضيفت خاصية الاتصال.

    و بهذا يمكن للشخص الاستغناء عن الكمبيوتر المحمول و الهاتف الذكي.

    طبعاً. لو حصل عليهم في جهاز واحد و هو التابلت.

  5. لا أضنها ستنقرض بل ستتطور لتفرض نفسها كاأدات للقرائة و العمل و الدراسة وحتى للإنتاج و الإبداع الفني الرقمي لن تأخذ مكانة الهاتف المحمول لكن ستكون جهاز ثانوي لا يمكن الإستغناء عنه و كذالك سيبقى جهاز الحاسوب أدات عمل لأهل الإختصاص و و هواة الأنشطة الرقمية لكن سيتقلص إنتشاره لدى المستهلك العام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى