إرشادات نظام الأندرويد

ما هي ثغرة Stagefright الخطيرة؟ وكيف تحمي نفسك منها ؟

الثغرات تظهر بسبب بعض الهجمات والمهاجمين، وتختفي بسبب ترقيعات الشركات لأنظمتها، نظام الاندرويد من أكثر الانظمة اصابة بالثغرات، وأشهرها ثغرة Stagefright التي عادت من جديد، وهذه هي المرة الثالثة، فبعد كل مرة يتم غلقها تظهر من جديد وبطريقة أقوى.

ما هي ثغرة Stagefright الخطيرة؟ وكيف تحمي نفسك منها ؟
ما هي ثغرة Stagefright الخطيرة؟ وكيف تحمي نفسك منها ؟

باعتبارك مستخدم أجهزة ذكية، فأنت تماما تملك شيئا ثمينا، ويجب عليك الحرص عليه وغلقه وحمايته، تماما كما تحمي منزلك وعائلتك من اللصوص، حتى ولو لم يكن لديك شيء ثمين بالنسبة لهم، فربما يصلون لشيء ثمين بالنسبة لك، لهذا وجب على كل مستخدم تثقيف نفسه وتطويرها من ناحية التقنية.

اليوم نحدثكم عن جديد ثغرة Stagefright، هذه الثغرة المعروفة، أخبرناكم عنها عدة مرات سابقا، خاصة وأن التحديثات السابقة والتي أطلقتها كل الشركات كان هدفها الأساسي غلق هذه الثغرة، لكن للأسف هذه الثغرة تعاود الظهور مرة بعد أخرى وبشكل أقوى، وهذه المرة عادت بطريقة أكثر ضررا.

ثغرة Stagefright تعود مع فيروس Metaphor:

الثغرة الجديد تم تسميتها Metaphor، وحاليا تم استخدام الطريقة ذاتها سابقا للإيقاع بالضحايا، ولكن بشكل مغاير نوعا ما، فقد تم الاعتماد في الهجمات الأخيرة على مقطع فيديو يتم نشره في بعض الصفحات، حيث يتم إرسال ونشر صفحات ملغومة، هذه الأخيرة التي تقوم بفتح فيديو بشكل لاحق، والذي من خلاله يمكن الدخول إلى الجهاز المستهدف والتحكم فيه.

ما هي الإصدارات المصابة بهذه الثغرة؟

الحقيقة العدد بالملايين، لأن الإصدارات المصابة هي الأكثر انتشارا، وبالضبط من الإصدار 2.2 حتى الإصدار 4.0، وكذلك الإصدارين 5.0 و5.1 من نظام الأندرويد، بالتالي الإصدارات الآمنة هي التي تبدأ من 4.1 وتتوقف عن 5.1، والإصدار السادس من الأندرويد.

ما هي طريقة حماية نفسك من هذه الثغرة؟

ما دام عرفنا الأسباب التي من خلالها يتم إصابة الأجهزة، فيكون الحل باختصار:

  • تحديث جهازك لآخر إصدار من الأندرويد وهو السادس أو مارشيملو.
  • استبدال جهازك إن لم يكن يدعم الإصدارات غير المصابة.

والطريقة المثالية لحماية نفسك تكمن في الابتعاد عن استقبال ملفات مهما كانت من أشخاص مجهولين، الابتعاد أيضا عن الضغط على أي رابط غير موثوق قد يسبب إصابة جهازك بملفات خبيثة.

من جهة أخرى ترقب تحديثات أمنية جديدة من الشركات المنتجة للهواتف، والبداية طبعا من طرف جوجل وأجهزتها نيكسس، ثم تليها باقي الشركات الأخرى، لذا يجب أن تحرص على الناحية الأمنية لجهازك بشكل جيد.

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او [email protected]

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا او هذا الرابط: https://telegram.me/followarabapps.

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا ، تابعونا من هنا .

الوسوم

‫3 تعليقات

  1. أواجه مشكلة في النوت 4 انه تظهرلي صفحة كل ساعة في جهازي يقول فيها ان جهازي مصاب بفايروس.
    تذكير هذه ليست إشهارات بل صفحة .كيف يمكنني إزالتها
    جزاكم الله خيرا

    1. ممكن بأن لديك برامج ألعاب او برامج غير موثوقة التي هدفها الأساسي هو التسويق والإستفادة من عدد الضغطات لكل صفحه لذلك احذف جميع البرامج التي لا تستخدمها وممكن تنحل معاك المشكله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق