تطبيقات واخبار عامة

تحذير: عادات خاطئة عند شحن الهواتف واللوحيات – الجزء الأول

مرحبا بكم معنا في جولة جديدة من النصائح والإرشادات، وهذه المرة سنتحدث حول أهم عنصر في الهواتف واللوحيات، وهي البطارية، ربما بعض الأجهزة بطاريتها ضعيفة، لكن كذلك سوء الاستخدام وبخاصة عادات بعض المستخدمين الخاطئة عند شحن أجهزتهم؛ تجعل البطاريات أسوء وأقل كفاءة، اليوم سنذكر لكم بعض هذه العادات التي يجب عليكم تجنبها، وبالمقابل الحرص على خطوات صحيحة من أجل المحافظة على بطارية أجهزتهم، سواء الهواتف أو اللوحيات، فتابعوا معنا.

تحذير: عادات خاطئة عند شحن الهواتف واللوحيات - الجزء الأول
تحذير: عادات خاطئة عند شحن الهواتف واللوحيات – الجزء الأول

لا تترك البطارية بنسبة أقل من 20 ٪ دون شحن:

من بين الأخطاء التي يقع فيها كثيرون، ترك أجهزتهم بدون شحن حتى تفرغ البطارية وتصل النسبة إلى أقل من 20 ٪، الشركات تحث المستخدمين على شحن البطارية عندما تصل نسبتها إلى 20 ٪، حيث تظهر في أغلب الأنظمة رسالة تحذيرية تنبه إلى ضرورة شحن الجهاز عندما تصل النسبة إلى 20٪.

بالتالي من بين عادات بعض المستخدمين مواصلة استخدام الجهاز، أو تجاهل الرسالة، أو تركه بدون شحن حتى تصل النسبة لأقل من المذكور بكثير، وهذا مع كثرة التكرار سيفسد البطارية ويجعلها ضعيفة، فيجب ترك هذه العادة والمسارعة إلى شحن جهازك مباشرة عندما تصل النسبة إلى 20 ٪.

 شحن الهواتف بواسطة الحواسيب أو اللاب توب:

2

 

هذه أيضا من بين أكثر العادات السيئة انتشارا، وهو شحن الهواتف واللوحيات بواسطة الحواسيب المكتبية أو اللاب توب، وذلك من خلال ربط كابل الشحن مع منفذ USB الحاسوب وترك الجهاز يشحن، وإن كانت هذه الطريقة ممكن ولا بأس بها، لكنها مع التكرار أيضا ستؤثر سلبا على البطارية.

الأمر راجع أساسا إلى الجهد الكهربائي والطاقة التي تنتجها منافذ USB في الحواسيب، فليست كلها توفر طاقة كافية لشحن البطارية، وفي ظل اختلاف الطاقة التي تصل البطارية في كل مرة، فإن هذا وإن كان لا يؤثر مباشرة إلا في سرعة الشحن إن كانت الطاقة ضعيفة، إلا أنه لا ينصح بالمداومة على ذلك، إلا في حال تم التأكد من أن الطاقة الناتجة من المنفذ كافية لشحن البطارية، ويبقى الأفضل الطريقة الصحيحة لشحن البطارية هي الشاحن الأصلي المرفق مع الجهاز، سواء الهاتف أو الجهاز اللوحي.

احذر من الشواحن غير الأصلية أو التجارية – هي موت محقق..

3

 

هذه النصيحة يعرفها الكثيرون، لكن تبقى نسبة كبيرة من المستخدمين لا يبالون بخطرها، ولا يزالون مصرين على استخدام شواحن غير أصلية، سواء بعلمهم بذلك، لأنها فقط رخيصة، أو بسبب عدم علمهم التفريق بين الشواحن الأصلية وغير الأصلية، ولمن لا يعرف ننصحه بزيارة مقالنا: شرح: كيف تفرق بين الشاحن الأصلي والمقلد – ما هي المخاطر؟.

وبشكل مختصر، استخدام الشواحن غير الأصلية سيضر بك أولا، حيث هناك خطر الاحتراق والانفجار، والأمر الثاني سيضر بجهازك، حيث لم يتم تجهيز هذه الشواحن بالكثير من المزايا التي تحمي الجهاز من أي جهد زائد أو ناقص، مما سيضر ببطارية جهازك أولا أو جهازك لا قدّر الله، فوجب الحذر والابتعاد عن هذه العادة السيئة.

ابتعد عن الكوابل غير الأصلية – ضررها كبير.

4

هذه النقطة مثل سابقتها، الكابل يكون تابع للشاحن، ولكن قد يفقد المستخدم الكابل الأصلي الذي يأتي مع الجهاز، فيضطر للبحث عن كابل بديل، وسيجد حتما في السوق كوابل غير أصلية، أو ما يسمى بالكوابل التجارية الرخيصة، ومن المؤكد والمعروف بداهة أنها ليست بنفس كفاءة الكوابل الأصلية، وقد تفسد الجهاز، أو قد لا تعمل بشكل جيد.

كثرون لا ينتبهون لهذه المسألة، فيصر على استخدام كابل شحن غير أصلي، فيشتكي من ضعف سرعة الشحن، أو عدم كفاءة البطارية مع الزمن، أو قد يشتكي من عدم إمكانية استخدام الكابل في نقل البيانات وغير هذه من المشاكل، سواء هذا في كوابل شحن أجهزة آبل أو أجهزة الأندرويد، سواء الهواتف أو اللوحيات، فيجب الحذر من هذه العادة، والحرص دوما على استخدام الكابل الأصلي فقط وكفى.

ولمزيد من التفاصيل، يمكن مراجعة مقالنا: شرح: طريقة معرفة الكابل الأصلي من المقلد لشحن أجهزة الأيفون والآيباد.

حتى لا نطيل عليكم، هذا الجزء الأول، في حال ابتعدت عن هذه العادات فستكون بأمان، وفي جزء ثان لاحق إن شاء الله نوافيكم بالمزيد من العادات السيئة عند شحن الأجهزة، من الضروري الابتعاد عنها أيضا.

هل تقوم بأي من هذه العادات السيئة؟

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او followarabapps@.

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا او هذا الرابط: https://telegram.me/followarabapps.

‫40 تعليقات

  1. انا لا اتفق معكم في اول نقطه ..!

    عندي ايفون ٤ شاريه على نزلته
    مازالت بطاريته حتى الان تعطيني ٦ الى ٨ ساعات استخدام

    والان استخدم ايفون ٦ من سنه ونصف واداء البطاريه نفسه ماتغير ولله الحمد

    السر هو اني اشحن البطاريه عند وصولها لنسبة ٥٪
    و افصل الشاحن عند اكتمال الشحن ١٠٠٪

    وذلك لاني قرأت مقال عن بطاريات الليثيوم وكيف تحولها من المرحله السائلة الى الجامدة والعوده للمرحله السائلة من جديد خلال عملية الشحن

    وكانت النصيحه هي ان البطاريه تعطي ادائها الكامل لما تستخدم بالشكل المناسب …

    وانا اطبق هذا الكلام على اجهزة الايفون والايباد والماك ومرتاح ولله الحمد

    ٥٪ اشحن – ١٠٠٪ افصل وشكراً

  2. كنت استخدم شاحن على اساس إنه اصلي وعندما يكون في الشحن ادخل على بعض التطبيقات مثلاً ادخل تويتر اتفأجى إن داخل على متصفح سفاري كان الجهاز اشبه مايكون في ارتعاش واهتزاز غير طبيعي كل هذا بسبب الشاحن الغير اصلي فأحذروا اخواني واخواتي الشواحن المقلده

  3. انا الآن أعلّق وشحني 8٪‏ والوضع سليم وطبيعي من سنوات كثيرة – وبعدين بعضهم يقولون لازم تخلي الجوال حتى ينطفئ وانتم تقولون لا / مين نصدق ؟!!

  4. الحمدلله جوالات الرائدة سامسونج لا تعاني من الشحن
    والمفروض ان موضوعك هذا في القسم اللي يعاني من
    هذي المشكلة قسم شركة التجميع ابل

  5. المشكل اذا خرب لك شاحن او سماعات او كابل
    لما تروح تشتري و تدور اصلي بس لاسف ما في اصلي وينصبون علينا يقلون اصلي انا بتوقع الأصلي بيتباع بس مع الجوااال غيره ما في

  6. شكرا لصاحب المقال والشكر موصول للاخ محمد على اضافته ولكن اوقعتونا في حيرة فهل نترك البطارية لمستوى ٥٪‏ ام مستوى ٢٠٪‏
    وشكرا لكم

  7. مشكورين ع النصائح انا غيرت الاي فون 6 لتلفون
    سوني ذد 2 عشان موضوع البطاريه شركه سوني بارعه في موضوع البطارياات قويه بطاريه السوني بعكس الايفون ضعيفه عنا بغزه بتقطع االكهرب 12 ساعه وبتجي بس بال 24 ساعه 8 ساعات

  8. البطارية في الايفون في الأصل ضعيفة وتُستهلك بسرعة وهذا خطا كبير جدًّا من الشركة لانها لم تنظر في موضوع البطارية بشكل جِدّي ،،،،،،،،،،،،،،

  9. شكرا على الموضوع الجميل ولكن لدي تصحيحات و اضافات
    التصحيح الاول هو لكل بطارية دورة حياة بغض النظر عن نزول البطارية الى مادون ٢٠٪‏
    باختصار ان دورة حياة البطارية هي عملية شحن واحدة
    وانسب وافضل عملية شحن لاطالة عمر البطارية هو شحنها عند ٥٪‏
    الشيء الثاني المهم هو استخدام شاحن متوافق مع الجهاز بعض النظر عن كونه اصلي او لا
    مثلا شاحن الكالاكسي اصلي من سامسونك لاكن قوته ٢.١ م امبير والايفون يستقبل ١ م امبير
    اذا شحنت جهازك بشاحن اصلي من سامسونك ولكنه مصمم لشحن اجهزه السامسونك وليس ابل فستكون مبهور بسرعه شحن الجهاز ولكن هذا سيكون تدمير للبطارية بدون علمك
    الشحن السريع ليس بالضروره ان يكون جيد
    كذلك شحن اجهزه الايفون باستخدام شاحن الايباد هو تدمير لبطارية الايفون ولكن استخدام شاحن الايفون لشحن الايباد لايحدث ضرر لبطارية الايباد لكن الشحن سيكون بطيء جدا
    عليك بمعرفه الشاحن الملائم قبل استخدامه فالايفون في العاده ياخذ ١ م امبير و الايباد من اول جيل لحد الايباد اير يستخدم ٢.١ م امبير. الايباد اير ون و تو يستخدم ٢ م امبير
    بشكل عام اجهزه السامسونك الكالاكسي و الاج تي سي تستخدم ٢.١ م امبير لانها تدعم الشحن السريع ولكن اذا قمت بتبديل البطاريه فانصحك باستخدام شاحن ١ م امبير لان على لاغلب البطارية الجديدة ليست اصلية ولاتدعم الشحن السريع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى