تقارير أبل

خطير: ثغرة YiSpecter الجديدة لاختراق الأيفون – كن على حذر

مواصلة لسلسلة مقالاتنا التعليمية، وتحت شعارات: تثقيف المستخدم العربي للتقنية، وأيضا لضرورة أن الوقاية خير من العلاج، وجب علينا دوما إطلاعكم على آخر المستجدات الأمنية في عالم الأيفون وأجهزة آبل عموما، حتى يكون الواحد منكم على حذر وحرص شديد في التعامل مع أجهزته ومحتواها، وتجنب الوقوع ضحية لأي اختراقات أو ثغرات، واليوم سنتحدث عن ثغرة YiSpecter.

خطير: ثغرة YiSpecter الجديدة لاختراق الأيفون - كن على حذر
خطير: ثغرة YiSpecter الجديدة لاختراق الأيفون – كن على حذر

في عالم التقنية يجب تعلم جميع ما يحميك، وأن تعرف الشر حتى تتجنه، كما قيل: تعلمت الشر لا للشر ولكن لتوقيه ::: ومن لا يعلم الشر يقع فيه، ومن أكثر الشرور والمخاطر التي تصيب مستخدمي الأجهزة التقنية البرمجيات الخطيرة التي تعتمد على بعض الثغرات، وغالب هذه الثغرات يكون بسبب سذاجة المستخدم، لا لضعف النظام أساسا.

من بين الثغرات والبرمجيات الجديدة الخطيرة، ثعرة YiSpecter، وهي من بين الثغرات القديمة الجديدة، معروفة منذ زمن، لكن عادت هذه المرة بشكل قوي، حيث يمكنها الوصول بشكل متسلسل لكثير من أجهزة المستخدمين، وإليكم تفاصيل الثغرة وطريقة التخلص منها.

-ما هي ثغرة YiSpecter؟

باختصار هذه الثغرة يمكنها الوصول لجميع الأجهزة، سواء التي فيها جيلبريك أو بدون جيلبريك، وهي ذكية جدا، بحيث تستغل وتخدع المستخدم من خلال استفادتها من واجهة تطبيقات آبل الرسمية، مثل تطبيق الطقس، مركز الألعاب، الملاحظات وغيرها، وهي فقط واجهة لتطبيق الاختراق.

-ماذا تفعل برمجية YiSpecter؟

تقوم هذه البرمجية باستبدال التطبيقات الرئيسية والرسمية في النظام بتطبيقات وهمية لخداع المستخدم، وتقوم بعدة أمور، مثل متابعة نشاط المستخدم، جميع بيانات حول جهازه وعاداته فيه، وكذلك تقوم باسبتدال محركات البحث، وتعرض إعلانات على صفحات الانترنت وغير ذلك، وفوق ذلك نشاط مشبوه يجعل النظام مبعثرا.

-متى تم اكتشاف ثغرة YiSpecter؟

هذه الثغرة تم اكتشافها منذ مدة، ثم ظهرت خلال بداية العام الحالي، ثم ما لبثت أن تجددت هذه المرة وبشكل قوي، ويمكن القول بحسب وصف التقارير المتخصصة، أنها من أكثر الثغرات انتشارا وإصابة لأجهزة iOS الأيفون والآيباد، وبطبيعة الحال ليست منتشرة في كل الأماكن، لكن متركزة في الصين وتايوان.

-كيف تنتقل هذه الثغرة؟

بحسب التقارير المتخصصة، فهذه الثغرة تعتمد على سذاجة المستخدم أساسا، حيث أنه تم زرعها في أحد التطبيقات الوهمية المقلدة لأحد التطبيقات المشهورة، والمتخصص في توفير محتوى أفلام مقرصن وإباحي، وبمجرد ما يضغط المستخدم على الرابط وفتحه عبر متصفح سفاري، تظهر له رسالة تطلب منه تأكيد تثبيت التطبيق من عدمه، تماما كما ترون في الصورة السابقة، بمجرد موافقة المستخدم تبدأ الثغرة بالعمل وتنصيب نفسها.

-كيف أعرف أن جهازي قد أصيب بثغرة YiSpecter؟

هناك عدة طرق، لكن أكثرها سرعة هو وجود نشاط مشبوه وغريب كما ذكرنا آنفا، على غرار وجود تطبيقات غريبة لم تقم بتحميلها، أو تغير مكان التطبيقات، وأكثر شيء يؤكد إصابة الجهاز، هو تغير محرك البحث إلى محركات بحث صينية، أو ظهور إعلانات في أغلب التطبيقات تقوم بملأ الشاشة، طبعا مع وجوده بلغة صينية.

-كيف أقوم بالتخلص من ثغرة YiSpecter؟

في حال لاحظت وجود أي علامة من العلامات السابقة، كل ما عليك هو فحص جهازك والتطبيقات المثبتة، في حال لاحظت أي تطبيق مشبوه لم تقم بتحميله فقم بحذفه، وإن كان هذه خطوة بسيطة فقط لأن الثغرة تعيد تثبيت نفسها، بالتالي الحل الأمثل هو الذهاب إلى الإعدادات ثم عام ثم ملفات التعريف، وقم بحذف كل ملفات التعريف المسجلة لضمان عدم إصابة أيا منها بالثغرة.

– ماذا قامت آبل بفعله لغلق ثغرة YiSpecter؟

كما ذكرنا لكم سابقا، هذه الثغرة تعتمد على سذاجة المستخدم بالدرجة الأولى، رغم ذلك قالت آبل أن هذه الثغرة تؤثر على الأجهزة التي تعمل بأنظمة تشغيل أقدم من الإصدار 8.4، بالتالي فإن الحل الأمثل لمواجهتها هو تحميل آخر إصدار قامت آبل بتوفيره، فضلا عن ذلك تنصح آبل بضرورة الابتعاد عن تحميل أي تطبيقات مجهولة المصدر، والاعتماد فقط على متجر التطبيقات -الأبستور- في تحميل البرامج.

أخيرا وقبل الختام، ننصحكم كما ذكر الخبراء، في حال شككت بوجود أي نشاط غريب على جهازك، وشككت بإصابته، وأردت التأكد من سلامته، فأفضل حل هو القيام بإعادة تنصيب النظام، وذلك عبر إعادة تهيئة الجهاز بشكل كامل، وهذا من أجل التخلص من أي ثغرة موجودة، طبعا مع الاعتماد على آخر إصدار iOS قامت آبل بتوفيره.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

هل انت مطور للتطبيقات او شركة مطورة للتطبيقات وتود مشاركة تطبيقك مع زوار اخبار التطبيقات ؟

موقع وتطبيق اخبار التطبيقات في اجهزة ابل والاندرويد يتمتع بكم زوار هائل من المتصفحين والمستخدمين يوميا، يمكنك ان تنشر تطبيقك هنا ، فقط راسلنا على بريدنا الالكتروني: [email protected]

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا ، تابعونا من هنا .

‫25 تعليقات

  1. اريد حل ومساعده من الجميع اذا ممكن. اني جهازي انصاب بل فايروس ولهذاالسبب اريد المساعده اذا عيد ملفات التعريف يروحن ملفاتي الصور وغيرهاا لو بس التطبيقات واني ظهري كلشي بي المذكور مسبقاً والجهاز عندي يخربط بشكل مو طبيعي يعني يطفه وحده خبلني ارجو المساعده واي احد يريد يساعدني اني اكون ممنون اله.

  2. لا ياحبيبي الي عندهم جل بريك ولي ماعنده بعد لانها ثغره في انظام ios9.ios901. افضل حل تحميل الإصدار الجديد لانها صارت معاي ألقي برامج محمل لي اشياء غبيه برامج تواصل اجتماعي غير أمنه ولكن تخلصت من الإصدار جمل اخر تحديث متوفر وحذفت كل شهادات لتعريف والحمد الله تخلصت منها

  3. آبل أصدرت من إيام تصريح إنو سدو هالثغرة من الإصدار 8.4 يعني ما عاد يأثر الڤايروس بأجهزة آبل

  4. اكثر الاشخاص المتضررين من هالسوالف الي كاسر حمايه جهازه بالجلبريك و السيديا هي الي تجيهم هالمشاكل والعن وهاالشي مجربه شخصيا

  5. انا جربتها بنفسي على كم جهاز وصارت وعرفت نشاطهم وهذا انا قاعد احذر الجميع منهاا شكرا لكم لطرحها بالتفصيل ❤️

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى