ارشادات

شرح: حل مشكلة انتهاء المساحة التخزينة في الأيفون والآيباد

نقدم لكم بشكل دوري العديد من الشروحات التي تساعدكم على زيادة ثقافتكم عند استخدام الأيفون أو الآيباد، أو منتجات آبل بشكل عام، اليوم سنشرح لكم حلول تجاوز مشكلة نفاد وانتهاء المساحة التخيزينة في جهازك الأيفون والآيباد !

شرح: حل مشكلة نفاد وانتهاء المساحة التخزينة في الأيفون والآيباد
شرح: حل مشكلة نفاد وانتهاء المساحة التخزينة في الأيفون والآيباد

أولا علينا توضيح وتعريف المشكلة، والتي قد واجهها أو يواجههابعض المستخدمين، باختصار، هذه الرسالة تقول: لا يمكنك تسجيل مقطع فيديو بسبب امتلاء المساحة التخزينية المتاحة، عليك حذف بعض الملفات والعناصر، ونفس الرسالة تتلقاها في حال أردت تحميل تطبيق أو القيام بأي شيء آخر، اليوم سنقوم بشرح طرق حل هذه المشكلة أو الحالة، حيث قد لا يمكن تسميتها مشكلة إلا إذا أساء المستخدم استخدام والاستفادة من المساحة التخزينية في جهازه:

– الخطوة الأولى: تأكد أن تشتري جهاز أيفون أو آيباد يوافق استخدامك من حيث المساحة التخيزينة !

نقصد بهذا، إن كنت ممن يعتمد على جهازه الأيفون والآيباد بشكل كامل، ولا تستعمل الحاسوب، أو إن كل أعمالك على الأيفون والآيباد، فاحرص على شراء الجهاز ذو المساحة التخزينية الأعلى، ابتداء من 32 جيجا حتى 128 جيجا، فهذا هو المناسب لك، أما إن كنت تستخدمه استخدام عادي، وتأتي لك هذه الرسالة، فاعلم أنك تسيء استخدام المساحة التخزينية، وعليك اتباع الطرق التالية لحل المشكلة.

– الخطوة الثانية: قم بحذف التطبيقات الزائدة عن حاجتك..

في كثير من الحالات قد تقوم بتحميل تطبيقات من جانب الفضول وانت لست بحاجة لها، أو تقوم بالاستفادة من عروضنا لتطبيقات مجانية لوقت محدود، فتقوم بالاستفادة من العرض ليبقى التطبيق في حسابك على الايتونز، لكنك إن كنت لا تستخدم ذلك التطبيق فلا داعي للإبقاء عليك في جهازك.

للقيام بذلك يكفي الضغط على كلمة الإعدادات في الرسالة التي تشير بامتلاء الذاكرة، أو بالدخول إلى الإعدادات ثم عام، ثم استخدام، ثم إدارة التخزين، وستظهر لك قائمة التطبيقات المثبتة في جهازك، ومرتبة بحسب التطبيق الأكثر استخداما لمساحة التخزين، ولحذف التطبيق غير المستخدم يكفي اختياره من القائمة ثم حذفه، ونفس الأمر مع الألعاب التي قد تكون لعبتها وأنهيتها، فلا داعي لإبقاءها في جهازك.

حذف التطبيقات الزائدة
حذف التطبيقات الزائدة

يبقى أن نشير عليك بفكرة أفضل، وهو نقل التطبيقات بالمزامنة مع الأيتونز على جهاز الحاسوب، وسيتم نقل جميع التطبيقات لحفظها في مكتبة التطبيقات في الأيتونز، ومن هناك في حال كنت بحاجة إليها يمكنك استرجاعها دون الحاجة إلى إعادة تحميلها من الأبستور.

– الخطوة الثالثة: قم بحذف ملفات الفيديو والصور الزائدة من جهازك.

حذف الصور والفيديو الزائدة في جهازك
حذف الصور والفيديو الزائدة في جهازك

من المعلوم أن تصوير الفيديو أو الصور من خلال الأيفون يستهلك مساحة تخزينية كبيرة، وهذا راجع إلى كبر حجم الصور والفيديو، بسبب الدقة الكبيرة، بالتالي فإن المساحة التخزينية لديك لن تصمد طويلا في حال كنت من هواة التصوير، خاصة وإن كان جهازك ذو سعة 16 جيجا، أو 8 جيجا، فلن يصمد أبدا، بالتالي عليك تنظيم أمورك.

أولا وأفضل نصيحة، هو القيام بعمل دورية استطلاعية أو رقابة أو بحث في ملفات صورك والفيديو الخاصة بك، وأي مقطع فيديو أو صورة لا تكون بحاجتها قم بحذفها مباشرة، ولا تنس حذفها من خلال ألبوم الصور المحذوفة مؤخرا، بعد هذا ستبقى لديك الصور والفيديو المهم فقط.

بعد ذلك قم باستخدام برامج وسيطة بين جهازك والحاسوب، مثل برنامج AnyTrans 4 بديل الأيتونز والذي ينقل لك كل ملفاتك إلى الحاسوب، وقم بنقل صورك ومقاطع الفيديو إلى الحاسوب، أو قم باستخدام أي برنامج بديل مثل برنامج Itools البسيط لنقل صورك وفيديوهاتك، وحافظ عليها في حاسوبك.

يمكنك أيضا الاستفادة من مواقع الخدمات السحابية مثل جوجل درايف، أو دروبوكس، أو غيرهما من الخدمات السحابية لحفظ نسخة من ملفاتك.

– الخطوة الرابعة: قم بحذف الملفات الصوتية والبودكاست غير الهامة من جهازك.

خطوة بسيطة ولكنها مهمة أيضا، ربما قمت بتحميل ونقل ملفات صوتية إلى جهازك، أو قمت بتحميل ملفات بودكاست من خلال تطبيق البودكاست، هذه الملفات قد تستخدمها لمرات قليلة فقط، ولن تكون بحاجتها، فإن كان الأمر كذلك، فاعلم أنها تستهلك مساحة تخزينية كبيرة، فاحرص على البحث فيها وأي ملف زائد وغير مهم قم بحذفه ! ونفس الأمر مع مقاطع الفيديو التي قد تكون في تطبيق الفيديو، لا تنس إلقاء نظرة وحذف الزائدة منها !

– الخطوة الخامسة: حذف مخلفات متصفح سفاري وقوائم القراءة في وضع Offline وكذلك ملفات متصفح كروم.

إن كنت تستخدم متصفح سفاري لتصفح المواقع، فقد تجد بعد مدة طويلة أنه قم بأخذ مساحة كبيرة لحفظ الملفات المؤقتة، كذلك إن كنت تحتفظ بنسخة من المواقع والصفحات لقراءتها في وضع Offline، فعليك القيام بتفقد الوضع وحذفها بالطريقة التالية:

– أدخل إلى الإعدادات ثم عام، ثم استخدام، ثم ابحث في القائمة عن تطبيق سفاري، أدخل إليه ثم قم بحذف الصفحات المحفوظة كما في الصورة التالية:

لا تنس أيضا الدخول من خلال الإعدادات ثم سفاري وحذف الكوكيز والبيانات وكذلك بيانات تاريخ التصفح، ونفس الأمر مع متصفح الكروم، يمكنك حذف الملفات المحفوظة من خلال الإعدادات ثم الخصوصية ثم حذف بيانات التصفح.

فقط عليك ملاحظة أن القيام بهذا سيقوم بتحرير مساحة تخزينية لا بأس بها من المساحة التخزينية الإجمالية ولكن بعد قيام بالتصفح مرة أخرى سيعيد المتصفح تحميل هذه الملفات من أجل تسريع التحميل.

– الخطوة السادسة والأخيرة: حذف الرسائل الزائدة وغير المهمة من تطبيق الرسائل.

حذف رسائل أي-مسج الزائدة
حذف رسائل أي-مسج الزائدة

هذه الخطوة البسيطة سهلة ومعروفة ولكنها مهمة، في حال كنت تستخدم تطبيق أي-مسج للمحادثات، فعليك تفقده وحذف الرسائل الكثيرة لديك، فهي تأخذ مساحة لابأس بها من التطبيق، خاصة إذا كان هناك صور وفيديو، فانتبه إلى هذه الخطوة.

أخيرا: في حال لم تفدك النصائح السابقة، فاعلم أنك عنيد :) أو أنك تستخدم جهازك بفوضى وملفاتك غارقة في فوضى عارمة :) أو أنك بحاجة ماسة إلى اقتناء جهاز ذو مساحة تخزينية 128 جيجا، ونحيلكم إلى موضوعنا السابق المهم: كيف تزيد من السعة التخزينية للآيفون، واي التطبيقات تدعم ذلك ؟!

سؤالنا: هل تعاني من مشكلة انتهاء المساحة التخزينية لديك؟ هل أفادتك هذه الحلول؟

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

هل انت مطور للتطبيقات او شركة مطورة للتطبيقات وتود مشاركة تطبيقك مع زوار اخبار التطبيقات ؟

موقع وتطبيق اخبار التطبيقات في اجهزة ابل والاندرويد يتمتع بكم زوار هائل من المتصفحين والمستخدمين يوميا، يمكنك ان تنشر تطبيقك هنا، فقط راسلنا على بريدنا الالكتروني: [email protected]

‫95 تعليقات

  1. جوالي ايفون 4 ذاكرته 32 المساحه المستخدمه 6 جيجا وباقي 22 جيجا ومايحمل تطبيقات ولا صور يقول المساحه نفذت

  2. مشكلتي حذفت النسخة الاحتياطية من الجهاز وقفلت نسخ التطبيقات لإعدادات ثم عام، ثم استخدام، ثم إدارة التخزين،
    وقفلت التطبيقات كلها
    ورفض يسويلي نسخة احتياطية للملاحظات و الارقام المحفوظه في الهاتف

  3. مشكلتي مسحت الجهاز كله ماخليت بيه شي بس الانستگرام وصور كلش قليله ولخد الان تجيني الاشعارات المساحه ماتكفي ارررجو الرد

  4. والله اني تعبت مع الجهاز
    بسسس الواتسب منزله ما عندي اي برنامج غير ويطلع ان ما فيه مساحة شلووووون انزييين

  5. انا جبت كارت موماري جديد والمساحه الداخليه خلصت بس في مساحه الكارت موماري موجوده كل م احمل حاجه يقوللي المساحه خاليه

  6. والله العضيم اوسخ جهاز شاهدته يومن الايفون تف عليه وعلا شركته ومن صنعه والله فاضي مافيه ولا برنامج توي مسوي مصنع واجي انزل اول تطبيق يقولي لايوجد مساحه كافيه والي مستغربه اكثر ان العالم تتقاتل عنده 3 ايام نايمين علا الرصيف هههه الله يخليلي سامسونج وبس ابدن في حياتي ماعمره هنق معي او سار فيه اي شي الايفون سويت كل الحلول فيه ومانفع شي منها واخر شي حذفته في الدرج وهو جديد نفسي اقوي قلبي يوم واجيب الشاكوش وهشم ضروسه كااااااي

  7. السلام عليكم اخوى مشكلتي في المساحه الصور يقولي مستخدم ٤ جيجا والصور الموجودة عندي كلها ٤ صور انا نقلت كل الصور على اللاب توب وماقلت المساحه نهائيا شنو الحل ؟ مع الشكر

  8. انا اشتريت مساحة ٥٠ غيغا من الاب ستور ولهلء عم يلطعلي مسج انو الذاكرة فل والواتس بطل يفتح

    1. مشكلتي نفسك بالضبط فضيت المساحة وبرجع بحطلي مافي مساحة والوتساب ماعاد يستقبل شي بحجة المساحة !

    2. امسح الواتس اب وانتظر ٥ دقائق بدون استخدام الهاتف ثم اغلق الهاتف لمده ٤ دقائق ثم افتحه مره اخرى ستجد تحسن باذن الله

    3. امسحى الواتس اب وانتظرى ٣ دقائق بدون استخدام الهاتف ثم اغلقى الهاتف لمده ٤ دقائق ثم افتحيه مره اخرى وباذن الله المساحه هتقل

  9. عندي مشكله في الايفون ارجو حلها .. الواتس مايفتح وعشان يفتح لازم استرجع السجلات وكلما استرجع السجلات يطلع لي لايوجد مساحه كافيه علما باني حذفت كل شي وفضيت المساحه المطلوبه ومازال يطلع لي لايوجد مساحه علما بان فيه مساحه كافيه

  10. مشكلتي عندي رقم محذوف من القائمه واذا فتحت جهات الاتصال القى الرقم فوق ويختفي بعدها على العلم ان الرقم محذوف

  11. مشكلتي مع الايفون اذا حذفت صوره او فيديو من مكتب الصور الاقيها بالواتس لا وتفتح بعد تفرق عن السوني لاحذفتها من الصور ماتفتح بالواتس
    ابي حل وسريع بعد تكفووووون

  12. بليز لحقووا عليا الحين كل ما صورت صوره كتب مافي مساحه كيف استرجع نظام 8.1.0 للايباد

  13. المساحة وايد عندي كبيرة وابي اتخلص بس ما بي امسح الصور
    ومب منزلة العاب وايد والمساحة كبيرة ما ادري ليش

  14. تكفون ساعدوني انا ابي احدث الواتس والبي بي وانزل تويتر وانستقرام لكن م عرفت وانا نسيت حسابي ب الابل ستور م اعرف اسوي لي حساب جديد . انفعوني بس تكفون وضحوا الخطوات م افهم كثير بالجوالات ):

  15. ابغا احدث الجهاز للاصدار الثامن ولدي 10برامج بالجهاز فقط ومع ذالك يقول لايمكن تثبيت الاصدار لانه يتطلب ..عل الاقل من المساحه التخزينيه سألت ابو يمن قال سو سفت وير يمكن عندك فيروسات في الجهاز

    1. حمل برنامج اسمهToolsبديل للايتونز وعربي ومفيد!!
      خزن اغراضه وحدث جوالك ورجعها..

  16. لكل من لديه جلبريك استخدم icleaner وكل هذه الخطوات واكثر حتى ينظف التطبيقات كلها والرسائل وحتى ملفات الlog وادعولي برنامج رهيب

  17. ع فكره
    لم تذكر مثلا الواتس اب عندي
    مساحته ٦٠٠ ميجا

    لان فيه محادثات
    هل يوجد طريقه لتصفيتها

  18. احسن حل ارمي الايفون وخدلك اي جوال تاني
    انا انص بالعنيد ١

    مره ممتاز و بطاريه تقعد اسبوعين
    ولا احد زعلك تشمطه بالجهاز

  19. يا اخوان اللي انا لاحظته ان اكبر مساحه رايحه عالفاضي
    هي مساحة محادثات الواتس
    يعني لو تمسح محادثة قروب كله صور وفيديوهات
    حتفوق معاك المساحه
    لان الصوره تكون مخزنه مرتين
    مره في ملف الصور و مره في المحادثه

    المقال ما له اي داعي

  20. تدوينة بغاية الرعة وش ذا بالله اذا امتلت السعة التخزينية لازم نحذف

    اوف وش ذا المعلومات توي ادري عنها بالله لازم نحذف
    اولاً نحذف الفديو
    ثانياً نحذف التطبيقات
    ثالثاً البوكاست
    رابعاً الرسائل

    لم اصدق مدى فائدة تدوينتك يالحمد
    والله ان ودي انك وفرت الوقت اللي خذه بالتغريدة

  21. شكرًا جزيلا لكم على كل منشوراتكم القيمة.لو سمحت أين اجد الصور المحذوفة مؤخراً لإزالتها من الجهاز وشكرا

    1. بالطبع لا جديد يذكر فمعظم هذه المشاكل كإمتلاء القرص الصلب او مشكلة الرسالة المزعجة عن عدم وجود مساحة كافية للتخزين، حلها يكون إما بحذف الملفات الزائدة او نقلها الى ذاكرة خارجية كأقراص CD-ROM او DVD او عن طريق خدمة التخزين السحابية.
      وشكرا جزيلا على الموضوع ووفقكم الله إلى ما يحب ويرضى.
      نتمنى ان نرى كل جديد.

  22. ألي جميع الأخوة هنالك برنامج اسمه كلينر في الاب ستور يقوم بتنظيف الجهاز من بين ١ ألي ٦ جيجا ملفات موقته وغير مستخدم من جهاز تم مسحها أتعجب من صاحب المقال ان لا يكون لديه دراية علي موضوع متأخر في معلوماتك

  23. بليييز ابغى احد يساعدني عندي مشكله لمى اسوي حساب في الاب ستور ويجيني رابط التأكيد ع الايميل واجي ابغى استخدم الايميل اللي سويته في الاب ستور مااقدر استخدمه يقول تأكد من صحته ايش اسووي ؟؟ والله مليت احد يساعدني تكفون

  24. بليييز ابغى احد يساعدني عندي مشكله لمى اسوي حساب في الاب ستور ويجيني رابط التأكيد ع الايميل واجي ابغى استخدم الايميل اللي سويته في الاب ستور مااقدر استخدمه يقول تأكد من صحته ايش اسووي ؟؟ والله مليت احد يساعدني تكفون

    1. سلام عليكم رد على الطلب والمشكلة عندك أتبعي الخطوات هذه (١) امسحي أبل ايدي القديم من الجهاز اي تسجيل خروج من الإعدادات ٢/ اذهبي الى الستور وحلمي برنامج مجاني واعملي أيدي جديد مع مراعاة الا يميل يكون مفعل وجديد وتقدرين تدخلين على البريد حقو حتى من تصل رسالة التفعيل يكون كل شي تمام وآسف على الاطالة

    2. سلام عليكم رد على الطلب والمشكلة عندك أتبعي الخطوات هذه اولا امسحي أبل ايدي القديم من الجهاز اي تسجيل خروج من الإعدادات ثانيا اذهبي الى الستور وحلمي برنامج مجاني واعملي أيدي جديد مع مراعاة الا يميل يكون مفعل وجديد وتقدرين تدخلين على البريد حقو حتى من تصل رسالة التفعيل يكون كل شي تمام وآسف على الاطالة

  25. في الحين جهاز بينزلوه متوافق اسمه powerdrive مع أبل ٪١٠٠ بالمئة وراح ينزل في شهر ديسمبر وهو عبارة عن شاحن وزيادة مساحة لجهاز أبل وتقدر تسوي باك أب للصور والفيديو

  26. السائل عن الواتس أب او الفايبر او التانغو او البلاكبيري ماسنجر او اي برنامج شاتنق او محادثه
    نعم يجب عليك حذف اي فيديو او صور وإفراغ البرامج باستمرار لانها اهم مايملئ المساحه

  27. السلام عليكم… ملحوظات رائعه لتحرير المساحه… و لكن لدي برنامج رائع لكم… يمكنكم من مسح ملفات الكاش بالنسبه للفيسبوك و التويتر و الانستغرام و السفاري و غيرهم…
    اسم البرنامج هو Dr. Storage
    برنامج رائع و لكن بفلوس
    انا وجدته في احد العروض المجانيه
    و شكراً

  28. شكرًا لهذه المعلومات
    اريد الاستفسار
    هل رسائل وصور الواتس اب و الفايبر او التانجو او اي من المواقع التواصل الاجتماعي ،،، تأخذ مساحة من التخزين الجهاز او تؤثر عليه من اي شيئ ،،،، شكرا

  29. سلام عليكم
    انا أعاني من حجم ذاكرة جهازي الايفون علما ان الذاكرة ١٦جيجا ولا يوجد مساحة في جهازي ،
    هل باأستطاعتي توسيع ذاكرة الجهاز من خلال شراء مساحة أكبر على نفس الجهاز وتغييرها من ١٦جيجا الى أكبر
    مع جزيل الشُكر

  30. باركك الله فيكم ع هذا الموضوع المهم لكل شخص
    هناك نقطة احب انبه عليها
    الخطوة الخامسة ( عام – الاستعمال )

  31. بالنسبه لجهازي انا ١٢٨ جيجا يعني بحمل بلد ولاعندي مشكله.
    ويعطيكم العافيه على الاهتمام وشكرا لكم

  32. شكراً لكم كثيراً وانا من معجبي اخبار التطبيقات التطبيق موجود عندي من سنتين وساعدني كثيراً ودائماً اتابع اخبارك وجزاكم الله كل خير …

  33. السلام عليكم
    شكرا جزيلا على هذه النصائح الفعالة
    ولاكن هناك نصيحة كان لابد من ذكرها وهي :
    إستخدام برنامج فون كلين phone clean
    هذا البرنامج فعال لالغاية حيث انه يقوم بتنظيف ذاكرة الجهاز وذالك يكوم بحذف كافة الملفات الزائدة الموجودة على ذاكرة الجهاز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى