تقارير أبل

شركة تركيب اجهزة الايفون تحاول منافسة ابل مباشرة

من المعروف ان جهاز الايفون وغيره من اجهزة ابل يتم تركيبها وجمعها في مصانع شركة “فوكسكون” الكائنة في الصين، وما قد لا يعرفه الكثيرون ان شركة “فوكسكون”، هي فرع من شركة تايوانية اكبر تدعى “هون هاي”.

شركة تركيب اجهزة الايفون تحاول منافسة ابل مباشرة
شركة تركيب اجهزة الايفون تحاول منافسة ابل مباشرة

والجديد في ما يدور حول شركة “هون هاي” انها بدأت تعاني مؤخرا من تراجع في عائداتها من الانتاج بسبب التراجع الحاد في الدخل من تركيب اجهزة ابل. وعلى ضوء ذلك، بدأت “هون هاي” تنظر وبجدية، بل وتتحرك بإصرار نحو التنافس على منتج خاص بها من الاجهزة الذكية وكذلك تفكر بجدية في خوض غمار البرمجة والميديا وغيرها من المجالات من اجل انقاذ نفسها من التراجع الملحوظ في عائداتها.

يشار الى ان شركة “هون هاي” من خلال مصانعها “فوكسكون” تنتج اجهزة ابل وكذلك تتولى انتاج اجهزة عديد الشركات مثل سوني ونوكيا وHP و”ناينتندو” وديل وأمازون. وهي الشركة التي تنتج 40% من الاجهزة الالكترونية في العالم. ويقدر دخل الشركة في العام الواحد بحوالي 130 مليار دولار امريكي، غير ان “وول ستريت جورنال” تؤكد ان نصف هذا الدخل كان يأتيها الى الآن من تجميع وتركيب اجهزة ابل.

وإذا عدنا الى نمو هذه الشركة خلال الاعوام القليلة الماضية، فإننا نلاحظ في عام 2011 نموا بنسبة 53% في مداخيل الشركة مقارنة مع عام 2010 ولكن هذا النمو تراجع في العام التالي 2012 حين بلغ 13% فقط مقارنة مع عام 2011.

اما النتائج الاقتصادية للربع الاول من العام الجاري 2013 فقد اظهرت مؤشرات اسوأ بكثير مما كان متوقعا، وهو انعكاس لتراجع مبيعات ابل. وقال احد المسؤولين الكبار في شركة “هون هاي”: لقد بلغت شركتنا قدرات انتاجية هائلة، ولكن طلبات الزبائن لا تنمو بنفس الوتيرة ولذلك يتوجب علينا البحث عن زبائن جدد.

ومن بين الزبائن الجدد الذي انضموا الى لائحة الشركات التي تعتمد على مصانع “فوكسكون”، شركة صينية لصناعة التلفزيون عبر الانترنت، LeTV التي اوكلت “فوكسكون” بتصنيع اجهزة تلفاز LCD. كما انضم الى الزبائن الجدد ايضاً شركة Huawei الصينية لصناعة الهواتف الذكية وشركة Vizio الامريكية لصناعة اجهزة التلفزيون ومحطة التلفزيون الصينية Hunan TV المعنية بتصنيع اجهزة هواتف ذكية خاصة بشاشة قطرها 6 بوصات لزبائنها كي يتابعوا البث التلفزيوني على شاشات هذه الهواتف الذكية مباشرة.

فوكسكون تريد ان تكون ابل

وتتطلع شركة “هون هاي” بمصانعها “فوكسكون” في المستقبل القريب الى الانتقال الى تطوير البرمجيات الخاصة بالأجهزة التي تصنعها لزبائنها، أي سيمكنها تزويد هؤلاء الزبائن ايضاً ببرمجيات علاوة على الاجهزة التي تصنعها لهم. ولتحقيق هذا بدأت “فوكسكون” بتجنيد خبراء برمجيات للعمل في فرعها الجديد الذي اقامته في تايوان حيث ستعمل على تطوير التطبيقات الخاصة بالأجهزة الذكية كما ستقدم خدما التخزين على “السحابة” حتى انها ستعرض لنا برمجيات للساعات الذكية. الى ذلك تتطلع الشركة الى انشاء شبكة هائلة من المتاجر في الصين.

وتدرس الشركة كذلك امكانية الشروع بإنتاج وبيع اكسسوارات الكترونية مثل سماعات الرأس ولوحات المفاتيح والكوابل والعديد من المنتجات الاخرى الخاصة بالايفون والايباد تحمل شعار “فوكسكون”. وتحاول الشركة ايضا تعزيز صلاتها بالشركات التي تتعامل معها اصلا مثل شركة المنتجات الامريكية RadioShack لتوسيع شبكة متاجرها لبيع منتجاتها الخاصة مباشرة للمستخدمين.

تجدر الاشارة الى ان ابل كانت تتمتع لغاية الآن بمعاملة خاصة من قبل شركة “هون هاي” في مصانعها “فوكسكون”، وهو ما كان يضمن لأبل نسبة مرتفعة من الارباح، غير ان الوضع حاليا على ما يبدو سيدفع ابل الى التنافس مع منافس جديد كان حتى مدة قريبة شريكا لها ثم تحول الى منافس، وهي شركة “هون هاي”. ذات الحالة تعرفها ابل من علاقاتها مع شركة سامسونج التي تعتبر من اكبر الشركات المزودة لقطع اجهزة ابل والتي تعتبر اكبر منافسة لها في ذات الوقت على اسواق الاجهزة الذكية.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

‫77 تعليقات

  1. الشركات العالمية اغلبها تصنع وتجمع في شرق آسيا
    ليه مايجوا عندنا نجمعلهم في جزيرة العرب !
    أو الأيدي العاملة عندنا غالية مثل امريكا !؟
    ماشاء الله اللهم لاحسد

    1. انت تذكر مصنع التليفزيون اللي فتح وبعد ما خلص حفل التدشين أُغلق!!؟
      هذا بالضبط اللي راح نسويه لشركة أبل

    2. الهدف ان نكون شعب مستهلك لا منتج؛ وهذا بالفعل ما نحن عليه سواء بلاد الخليج أو الوطن العربي؛ مه انه في مصر الايدي العامله قد تكون أوفر من الصين..

    3. الحمد لله نحن في المغرب اصبح لنا هاتف ينافس اكبر الماركات العالمية وارخس بكثييييير. اسمه saphir asteria ٥.٧ بوصااات

  2. نعم هذا صحيح وحقيق ومن المنتظر بشده وبقوة من حيث الأداء والجهود الحلوه والكويسة

  3. ليش بتخسر شركة ابل عشانها ما سوت لربعنا ايفون شاشته كبيرة ولاسوت ايقونات خايسة مثل ويندوز ٨ ولا سمحت بامكانية التراسل من خلال البلوتوث عشان كذا بنقاطع شركة ابل وبتخسر ٣٠٠٠ الاف جهاز كان يجي الخليج كل سنه وما راح يشتري من عند ابل الا امريكا حوالي ٥٠ مليون جهاز بس في السنه تكفين يا ابل لو يقاطعونك ربعنا بتخسرين هههههههه
    يا عمي استريحوووووووووو

    1. الكلام اكبر من بلوتوث ،
      وشاشه كبيره و ايقونات ..

      الفارق بين آبل وسامسونق تقني وبرمجي حالياً .. مبيعات آبل بكل العالم تعاني موب بس عندنا =)

  4. جد نفسي لو مره في حياتي أمسك جوال يكون نظيف و تكون صناعته عربيه بس كيف إحنا أصلآ مو فالحين إلا في النقد و إبداء الرأي

  5. خلاص بعد استيف جوبز راحت ابل وبعدين في هجوم غير مباشر وهجوم غير مبرر من كثير من الشركات ضد ابل

  6. كل فترة او كل مدة يظهر لنا منتج جديد او شركة جديدة فتاخذ الشهرة والارباح وتمتلك اغلب المستخدمين على مستوا العالم ومن ظمن هذه الشركات هي ابل ولكن سرعان مايظهر منتج جديد اخر سوف تتبدل الامور لصالح الشركة الجديدة وهذا ليس بعيدا عن ابل
    وشكرا اخبار التطبيقات

  7. على كل حال المستفيد من المنافسة سيكون المستهلك.المهم رجاءا تخلوا عن فكرة ان العرب والمسلمون مجرد مستهلكين و متخلفين و كذا.لقد فضلنا الله سبحانه وتعالى بالاسلام و بالعلم الشرعي الديني الذي ينفع في الدنيا والاخرة وفضل الغرب بالعلم الدنيوي الزائل.لا تنسوا ان المسلمين مروا بعصر النهظة والعلم من قبل حيث كان الغرب مجرد قبائل متخلفة

  8. الصراحة ابل تغرق شيء فشيء ابل لازم تعيد ترتيب أوراقها ولا تهتم فقط بالقوة بل بالتقنيات الداخلية أيظن

  9. انا ماعدي تعليق عندي اقتراح اذا اممكن نرسل صوت للتلفون المفقود ومكن نغلقه عن طرية find my i phone الا قتراح هو ليش ما ممكن نرسل تعبئة للبطاريه لذالك الهاتف من نفس البرنامج هذا مجرد اقتراح انا كل عائيلتي تستخدم اي فون واي باد احياناً اشوف تلفون زوجتي أد من اولادي الباطايره بنتفظ اشوه من نفس البرنامج وانا في دوله اخرى وما بيدي حليه وانا بحاجة ماسه محادثتهم مجرد اقتراح.

    1. ياخي كيف ترسل شحن ؟! هذا مستحيل شحن عملية كيميائة تحدث بالبطارية متكدر

  10. غالكسي إس 4″ الأول في العالم

    اعتلى هاتف سامسونغ “غالكسي إس 4″، قائمة أفضل الهواتف الذكية، على ترتيب تقرير المستهلك الذي يقوم بفحص وتدقيق مختلف جوانب الهواتف الذكية لتقديم أفضل النصائح للمستهلكين حول العالم.

    وجاء في تقرير المستهلك، أن المواصفات العالية والجودة الكبيرة التي تميز النسخة الأخيرة من هواتف “غالكسي” أطاحت بهاتف “إل جي اوبتيمم جي”، الذي تربع على عرش الهواتف الذكية على مدى شهور لسعره المغري البالغ 100 دولار ومواصفاته القوية، ليهبط الآن إلى المركز الثاني بعد الـ”إس 4”.
    وفي المركز الثالث، جاء هاتف “إتش تي سي وان”، يليه في المركز الرابع هاتف سامسونغ “غالكسي إس 3″، وفي المركز الخامس، حلت النسخة الأخيرة من هواتف “أبل أي فون 5”

  11. الي ما يعرفونه اغلب الناس ان شركة فوكس كون كابوس للعمال وقد انتحر في هذي الشركة حوالي ١٤عامل لن الشركة تمارس ضغط كبير على العمال ولا تعطيهم اجورهم كاملة.

    1. اذا هالشركة كذا تضغط على العمال بتخسر قبل لا تبدأ و آبل فووووووق

  12. والله العظيم اخس شركه ابل

    معفنه حتي الايفون ماغيروا فيع شيء بس يسرقون من سامسنق افكار

  13. ياشركة آبل اعتمدي على نفسك قبل مايحصل لك نفس المقلب الذي حصل سابقا من شركة سامسونج
    احذري آبل

  14. السلام عليكم يا أصحاب شركة ابل جهازكم الآيفون ممتاز جداً ولكنها إلا ستقدام صعب

  15. صار الكل يريد ينافس ابل
    الا العرب صرنا نروح خطوته الى الامام و نرجع عشر للخلف
    بس التقليد يبقى تقليد

  16. هذ الامر بسياسة التسريب المعلوماتي البعيد المدي وهو بعينة مضمون الموضوع هذا وهل يعقل بأن يوجد شركة الى الان تنافس ابل الموضوع برمتة حسب الاتفاق مع شركة هون هاي وهي الشركة الام القابضة ومدرجة في سوق الاوراق المالية وليكن لديكم علم بأنها احد الشركات التي لها زخم مالي ضخم جداً جداً لايستهان بة . مع شركات مساهمة في امريكا . ومايروج لة الان هوى بداية تحول ابل الي ملاك المستقبل في اسيا

  17. هناك بالغرب من يفكر وفي الشرق من يصنع وفي الشرق الاوسط من يستهلك … نعم ايها العرب والمسلمون ،، لستم سوى مستهلكون .. تهلكون ما وهبك الله من مال دون اي طائل

  18. معلومات لا تدخل العقل .. وهو كل من جابته صنع نظام .. الاندرويد فقط هو من ينافس .. والتصنيع ليس وليد اللحظة !؟ لا شيء يعلو فوق أبل .. رغم تحفضي على القيود فقط

  19. تايوان وكوريا والصين والبرازيل والقارة القطبية كلها تصنع لآبل .
    حاطين صورة تفاحة ، عمي هذا كوكتيل .

  20. بيكفيهم شرف المحاوله
    نحن العرب داقين ببعض غير هيك ما بنعرف نعمل شي

  21. الامر ليس بهذه السهولة لا بد من أ موال وتبرئة لل الاختراعات وما إلا ذالك .. ربما قد تفعل شيء مشابه ولاكن تقليدي كا عادة الصين

  22. الكل يبي يصير مثل ابل !!!

    لكن التايواني مو مثل الياباني !

    على الاصل دوّر !

  23. ابل لديها الخبراء والمال
    الخبراء يصمموا الجهاز
    المال يعطيى لشركات مثل ال جي و شارب وفوكسكون لتصنيع ما صممه الخبراء

  24. لكن شركة ابل شو شغلتها اذا لاهي بتطبق الموبايل ولا هي بتصنع القطع لكن ليش اسمو ابل يسمو مختلط وبعدين اذا شركة سامسونك بتزودها بالقطع لكن ليش هيكل السامسونك بلاستيك والايفون المنيوم

    1. التصاميم وافكارها كلها من تصميم أبل لكن بما إن أجر الأيدي العاملة في أمريكا عالي مقارنة بالصين وكوريا تقوم أبل بطلب المواصفات الخاصه بها وتنتجها لها شركات أخرى كي يتم توفير قيمة الأيدي العامله.. أغلب الشركات اليابانية والأمريكية تنتهج هذا النهج في جميع المجالات وليس فقط في الهواتف .. مثلاً شفروليه الامريكيه تنتج اغلب سياراتها في أستراليا وتويوتا تنتج أيضاً بعض سياراتها في تايلند وكل هذا لتوفير مصاريف الأيدي العامله..
      بالنسبه للقطع أبل كانت تطلب من سامسونج مواصفات معينه للمعالج وتقوم سامسونج بتجهيزه بمصانعها بمقابل مادي وحسب آخر التطورات أبل ستنتقل الى شركة أخرى لتصنيع المعالجات في اجهزتها القادمه بعد توتر علاقاتها مع سامسونج وسيكون هذا حتى افتتاح المصنع الخاص بأبل في البرازيل وبعد ذلك الحين ستبدأ أبل بإنتاج معالجاتها بنفسها …

    2. عفواً تصحيح للجزئية الأخيرة ( وبعد ذلك الحين ستقوم أبل (( بتركيب ))أجهزتها بنفسها بعد اكتمال مصنعها في البرازيل )
      لأن البرازيل أيضاً أجور الأيدي العامله فيها منخفضة …

    3. أخي آبل شركة أمريكية ، ومن عادة امريكا ، سرقة الخبراء :
      بالمال
      بالتهديد بالقتل
      وبمختلف أنواع الترويع
      إقرأ ما كتبه الأستاذ محمد حسنين هيكل قبل احتلال العراق ، عن قائمة الخبراء العراقيين الذين تريدهم امريكا ، ومنهم من اعتقلوا ، وقتلوا بعد خروجهم

    4. ما شاء الله عرب مسلمون و افكارو ابداعات و قدرات و ايادي عامله

  25. لكن شركة ابل شو شغلتها اذا لاهي بتطبق الموبايل ولا هي بتصنع القطع لكن ليش اسمو. ابل يسمو مختلط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى