تطبيقات واخبار عامة

اختبار الكاميرا – آيفون X ضد جالكسي نوت 8 – أيهما أفضل ؟!

هواتف آيفون X و جالكسي نوت 8 من الهواتف الرائدة حالياً فيما يتعلق بالتصوير الفوتوغرافي عبر الهواتف الذكية ، كلاهما لديه كاميرا خلفية مزدوجة مميزة و العديد من الأوضاع و الخيارات لالتقاط صور رائعة. لكن أيهما لديه اليد العليا على الآخر و أيهما لديه الكاميرا الأفضل؟ هذا ما نحاول الإجابة عليه خلال هذه المقالة.

اختبار الكاميرا : آيفون X ضد جالكسي نوت 8 - أيهما أفضل ؟!
اختبار الكاميرا : آيفون X ضد جالكسي نوت 8 – أيهما أفضل ؟!

ملخص مواصفات الكاميرا في الهاتفين

هاتف آيفون X لديه كاميرا خلفية مزدوجة بدقة 12 ميجابكسل : واحدة أساسية و الأخرى مكبرة. الكاميرا الأساسية بفتحة F/1.8 و الأخرى F/2.2. و تستطيعان معاً عمل التكبير البصري حتى مرتين و عمل تأثير Portrait Mode للتركيز على العناصر المرغوبة و تشويش الخلفية ، بالإضافة إلى ميزة Portrait Lighting للتحكم بالإضاءة. (اقرأ أيضاً : ما الجديد في كاميرا iPhone X ؟ )

هاتف جالكسي نوت 8 يحمل كاميرا خلفية مزدوجة أيضاً بمواصفات مماثلة مع اختلافات طفيفة، فهي بدقة 12 ميجابكسل لكل كاميرا و فتحة عدسة F/1.7 للكاميرا الأساسية و F/2.4 للكاميرا الأخرى. و تستطيع الكاميرا التكبير حتى مرتين و تعديل التركيز و التشويش في الصورة عبر خاصية Live Focus ، و كذلك التقاط الصور بتعريض مختلف (إضاءة مختلفة) عبر كل كاميرا على حدى من خلال تقنية Dual Capture. (اقرأ أيضاً : ما الجديد في كاميرا Galaxy Note 8 ؟ )

اختبار الكاميرا عبر مشاهد مختلفة

المشهد الأول

iPhone X
iPhone X
Galaxy Note 8
Galaxy Note 8

مشهد نهاري خارجي في أحد الأسواق، استطاعت كاميرا الهاتفين التقاط صورة صافية واضحة الألوان للفاكهة. بالتدقيق نجد صورة iPhone X أكثر إضاءة و أكثر حدة و احتفاظاً بالتفاصيل سواء في منتصف الصورة أو الخلفية و ذلك راجع لاختلاف البعد البؤري في كاميرا الهاتفين.

المشهد الثاني

iPhone X
iPhone X
Galaxy Note 8
Galaxy Note 8

في هذا المشهد يبدو آيفون X متفوقاً بشكل واضح في التقاط صورة لحزمة الورد ، فصورة آيفون X أكثر صفاءً و احتفاظاً بالتفاصيل في كامل الصورة كما أن الألوان أكثر دفئاً بالرغم من ذلك تبدو ألوان صورة Galaxy Note 8 أكثر واقعية.

المشهد الثالث

iPhone X
iPhone X
Galaxy Note 8
Galaxy Note 8

هاتف Galaxy Note 8 لديه ألوان أكثر حيوية في هذه الصورة بفضل الإضاءة الجيدة و التعريض المناسب بخلاف صورة iPhone X التي جاءت داكنة نوعاً ما في معظم أجزاء الصورة لكنها ألوانها تبدو طبيعية أكثر.

المشهد الرابع : Portrait Mode vs Live Focus

iPhone X
iPhone X
Galaxy Note 8
Galaxy Note 8

ميزة Portrait Mode في كاميرا iPhone X و ميزة Live Focus في كاميرا Galaxy Note 8 يعملان تقريباً بنفس الطريقة و لذات الغرض وهو تعديل التركيز و جعله منصب على جزء أو عنصر ما مع تشويش الخلفية يقابل ذلك ميزة Depth Of Field أو تأثير Bokeh في الكاميرات الاحترافية.

صورة آيفون X قدمت صورة واقعية للجلد و الشعر و التأثير فيها دراماتيكي و أكثر واقعية نوعاً ما. صورة جالكسي نوت 8 إضاءتها أكبر على الوجه لكنها أقل واقعية من ناحية الألوان و يحسب لتقنية Live Focus إمكانية التحكم في التشويش قبل و بعد التقاط الصورة.

المشهد الخامس : التكبير البصري

iPhone X
iPhone X
Galaxy Note 8
Galaxy Note 8

كما ذكرنا سابقاً تتيح كاميرا كلا الهاتفين التكبير البصري حتى مرتين دون أي تشويش. و في هذا المشهد قدم الهاتفان أداءً جيداً من ناحية الحفاظ على التفاصيل كما هي مع التكبير ، مع بعض المزايا في صورة جالكسي نوت 8 من ناحية الألوان.

المشهد السادس

Galaxy Note 8
Galaxy Note 8
iPhone X
iPhone X

مشهد إضاءة داخلية منزلية : صورة جالكسي نوت 8 أفضل فهي أغني بالألوان و التفاصيل مقارنة بصورة آيفون X.

المشهد السابع

iPhone X
iPhone X
Galaxy Note 8
Galaxy Note 8

في صورة آيفون X حواف المخبوزات أكثر وضوحاً و الإضاءة المناسبة جعلت الألوان مميزة و بشكل الطعام جعلت المخبوزات تبدو أشهى، أما صورة جالكسي نوت 8 فإضاءتها أعلى لكنها في النهاية أقل جودة من صورة آيفون X.

المشهد الثامن : الإضاءة الخافتة

iPhone X
iPhone X
Galaxy Note 8
Galaxy Note 8

هذا المشهد يمثل إضاءة داخلية ليلية داخل أحد المقاهي. صورة جالكسي نوت 8 متفوقة بشكل واضح من ناحية دقة التفاصيل و الألوان أكثر دفئاً و واقعية. صورة آيفون X بها توازن دقيق للون الأبيض لكن بشكل عام صورة جالكسي نوت 8 أفضل إجمالاً و تفصيلاً.

أي كاميرا أفضل : آيفون X أم جالكسي نوت 8 ؟

لا توجد إجابة مطلقة، كل كاميرا لها مزاياها و خصائصها مثلاً إضاءة كاميرا Galaxy Note 8 أعلى ما يجعلها ملائمة لبعض المشاهد و الأوضاع التصويرية كمشاهد الإضاءة المنخفضة و الإضاءة المنزلية. الصور في iPhone X داكنة قليلاً و أيضاً هذا مطلوب في كثير من المشاهد لضبط الألوان و اتزانها.

الحكم أي كاميرا يختلف بحسب المشهد و ظروف التصوير و الإضاءة، أيضاً لا ننسى التفضيلات الشخصية للمصور و ذوق المشاهد ، لكن بشكل عام لدينا كاميراتان قدمتا أداءً مميزاً و متقدماً للغاية في معظم المشاهد و إن كانت الكفة تميل أكثر ناحية iPhone X.

إذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  ، Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram

‫5 تعليقات

  1. السلام عليكم مساء الخير بشكل عام لحد الان لا ترويد أبل اخراج التكنلوجيا الخاصة بالكميرا لانها متفائلة خير من زپائنها ولا يوجد لحد الان هبوط في مبيعات الايفون سواء الاكس او غيره من الاصدارات 12 ميقابكسل من فترة طويلة نفس الرقم بل استمر سؤ دقتها لحد الاكس تغيرة بعض الشيء .

    سامسونج تقريباً من عام 2012 وهي وضعت خطة لبتلاع شركات التصنيع في العالم ولن تقف في 2016 احتدم التنافس بين ابل وسامسونج ،،

    من استخدم كلا الاثنين يعرف ماهو الفرق نوت 2 في زمنة لدية كميرا افضل ١٠ مرات من الايفون ٦ على العموم النوت لدية كميرا تنافس الاجهزة الذكية بلامنازع ، يظل اختيارك للجوال حسب حاجك من جميع النواحي ، شكراً لكم.

  2. أنظر إلى المواقع الأجنبية التي تحدثت عن كاميرا كلاكسي نوت 8 وكيف كان تحليلهم منطقي و غير متحيز للايفون
    أفضل كاميرا هي كلاكسي نوت ٨ الرائعة في نضري و شكرا

  3. لولا جملة ((لا توجد إجابة مطلقة…)) لقلت انه المقال متحيز للايفون اكس خصوصا بالشرح المفرط والمستفيض لميزات كاميرا الاكس ….

    1. اساسآ لاتوجد مقارنة بين عملاق الأجهزة الأيفون وغيره ، ومهما قلتم انتم اوغيركم لاتوجد مقارنه ….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى