تطبيقات واخبار عامة

فضيحة جديدة – متى يتوقف فيسبوك عن التجسس على مستخدميه؟!

لا تكاد تمر فترة الآن دون الحديث عن قضية مدوية يتورط فيسبوك فيها في التجسس على المستخدمين وانتهاك خصوصيتهم، ولم تكن فضيحة Cambridge Analytica قبل عام الأولى أو الأخيرة، وهي التي فيها تم استغلال المستخدمين وبياناتهم الشخصية لأغراض سياسية.

فضيحة جديدة - متى يتوقف فيسبوك عن التجسس على مستخدميه؟!
فضيحة جديدة – متى يتوقف فيسبوك عن التجسس على مستخدميه؟!

فيسبوك يتجسس خلف الستار!

تقرير جديد نشرته صحيفة Wall Street Journal الأمريكية أكدّ تطبيق فيسبوك يقوم بجمع بيانات من عدة تطبيقات أخرى بمجرد أن يلج إليها المستخدم بشكل خفي وبدون أي إفصاح عن ذلك.

أكثر من ذلك، يتم جمع تلك البيانات من التطبيقات حتى وإن لم يقم المستخدم بالاعتماد على حسابه في فيسبوك لتسجيل الدخول إليها، أو حتى إن يكن لديه حساب في فيسبوك من الأساس.

ما طبيعة البيانات التي يحصل عليها فيسبوك؟

إنها بيانات شديدة الخصوصية والحساسية حيث تقدم بعض تطبيقات الصحة واللياقة معلومات عن الحالة الصحية للمستخدم كالطول والوزن وضغط الدم مثل تطبيق Instant Heart Rate الشهير التي تطوره شركة Azumio إذ يقوم التطبيق بنقل معدل ضربات القلب الخاص بالمستخدم لفيسبوك.

مثال آخر هو تطبيق Flo Period and Ovulation الخاص بتتبع الدورة الشهرية وموعد التبويض لدى الإناث ولديه قاعدة شعبية تزيد عن 25 مليون مشتركة. يقوم هذا التطبيق بإبلاغ فيسبوك بمواعيد الدورة الشهرية للإناث المشتركين به وإذا ما كنّ ينوين الإقدام على الحمل!

تطبيقات تتجسس على المستخدمين لصالح فيسبوك!
تطبيقات تتجسس على المستخدمين لصالح فيسبوك!

تحقيق صحيفة Wall Street Journal شمل 11 تطبيقاً مختلفاً على منصتي الأندوريد و iOS القاسم المشترك بينها أنها تطبيقات ذات شعبية واسعة نوعاً ما، وتمتلك معلومات شديدة الخصوصية عن المستخدمين!

لماذا تشارك تلك التطبيقات البيانات مع فيسبوك؟

الدافع وراء إرسال بيانات العملاء والمستخدمين من تلك التطبيقات إلى فيسبوك هو رغبة مطوري تلك التطبيقات من الاستفادة من خدمات Facebook analytics لتحليل تلك البيانات وبالتالي اختيار إعلانات فيسبوك مستهدفة أكثر وتحقيق المزيد من الأرباح للمطورين من ناحية وفيسبوك من ناحية أخرى على حساب انتهاك خصوصية المستخدم!

إذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر أخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ،Twitter  ، Google Plus  ،Youtube ، Instagram ، Telegram

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. جوجل اشهر من فيس بوك بالتجسس خصوصا عندما تتكلم مع أحد عن سلعة معينة على الواتس اب مثلا، بعد يوم تلاقي دعايات عن نفس السلعة.. و اكثر شيء يتجسسون عليه هو الكاميرا

  2. كل التطبيقات تحتاج تجسس مثلا كوكل من تحب تستفسر عن موضوع تلكه بعد فترة ايدزون رسائل عن نفس الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق