لماذا ترتفع أسعار هواتف الآيفون والأندرويد بشكل مبالغ فيه؟

خلال الآونة الأخيرة لاحظنا جميعاً ارتفاع أسعار هواتف الآيفون والأندرويد بإصدراته الراقية، فوجدنا هاتف آيفون X يتجاوز سعره 1,000 دولار أمريكي، وارتفع سعر هواتف سلسلة جالكسي إس بنسبة 16% خلال عامين، والأمر كذلك مع شركة هواوي التي رفعت سعر هواتف سلسلة Huawei P بنسبة 33% تقريباً خلال نفس الفترة.

لماذا ترتفع أسعار هواتف الآيفون والأندرويد بشكل مبالغ فيه؟

لماذا ترتفع أسعار هواتف الآيفون والأندرويد بشكل مبالغ فيه؟

شركة مثل ون بلس عرفت بجودة هواتفها وأسعارها التنافسية قامت كذلك برفع الأسعار بنسبة تصل إلى 40%، نحن هنا لا نتحدث عن الزيادة المحلية التي قد تصاحب انخفاض قيمة عملة دولتك وفارق العملة، بل عن الأسعار العالمية في كل الأسواق.

ارتفاع أسعار الإصدارات الراقية قد يراه بعض المحللون أمراً طبيعياً نتيجة التطور في مكونات الهواتف وارتفاع تكلفة إنتاجها بل وأكثر من ذلك الإنفاق الكبير على عمليات البحث والتطوير وهو ما يؤثر على التكلفة النهائية للمنتج، لكن آراء أخرى ترى أن هذه السياسة متعمدة من قبل كبرى الشركات لإنتاج خطوط إنتاج ذات أرباح عالية خاصة مع تشبع الأسواق بالهواتف الذكية وميل أغلب المستخدمين للاحتفاظ بهواتفهم عدة سنوات قبل تغييرها إلى إصدارات أحدث.

بشكل عام نرى أن متوسط أسعار الهواتف الذكية قد ارتفع من 313$ إلى 345$ بارتفاع 10% تقريباً في المتوسط، وإذا أردنا أن نرجع السبب الرئيسي في هذا فالمتهم الأول هي آبل وهاتف آيفون X ﻷن ثقل آبل وقوة علامتها التجارية في سوق الهواتف الذكية يجعل سياستها في التسعير تؤثر على الصناعة كلها وليس فقط على منتاجاتها.

ما الحل إذاً إذا كانت أغلب الدول تعاني من أزمات اقتصادية ولا يستطيع كل المستخدمين تحمل التكلفة العالية للإصدارات الراقية؟ لا نستطيع أن ننكر حقيقة أن الهواتف الذكية باتت جزءً مهماً من حياتنا، لكنك لست مضطراً إلى شراء إصدار راقي بسعر مبالغ فيه في حين أن فئة الهواتف المتوسطة وفوق المتوسطة الآن توفر مواصفات مناسبة وسعر مقبول للغاية ومن ذلك هواتف شاومي وأوبو ونوكيا وغيرها خاصة إذا كان استخدامك يقتصر على الوظائف الأساسية للهاتف كاستخدام التطبيقات الشهيرة والتقاط الصور ومشاهدة الفيديو والاستماع للموسيقى.

إذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  ، Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram

المصدر: CNET

7 تعليقات

  1. ابل شركة لا تقبل بالارباح معقوله وهي شركة استغلاليه والايفون x هو نموذج على طمع هذه الشركة وسوف تتمادى ابل اكثر باسعارها المرتفعه

    • مابي احد يعرفني

      اخوي انا ما ادافع عن ابل لكن الصراحة معاها حق فاسعارها لانها الصراحة تقدم اجهزة اكثر من رائعة وعمرها وااااايد طويل

  2. صدقت فقط الايقون هو المبالغ فيه جدا اشتري جوال بهالقيمه شي كمالي بقيمته اخذ سياره

  3. بارق الشوق

    اكثر اجهزة مبالغ في سعرها هي اجهزت الايفون باقي الاجهزة فيها ارتفاع لكن معقول اتمني تخفيض اسعار اجهزت الايفون وبيعها بسعار معقوله وشكراً

  4. اعتقد ان احد اسباب ارتفاع الاسعار تغير المتيريل لصناعة وعدم الاعتماد على البلاستيك.

  5. الايفون فقط هو المبالغ فيه بل مبالغ فيه جدا جدا اما باقي الهواتف فأسعارها مقبولة بل قد تجد الجيد وقيمته بسيطة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.