تقارير

لماذا تحارب آبل مراكز الصيانة غير التابعة لها ؟!

مؤخراً و بعد إطلاق تحديث iOS 11.3 ظهرت بعض المشاكل في هواتف الآيفون التي تم إصلاحها و استبدال شاشتها في مراكز الصيانة غير التابعة لآبل حيث اشتكي مستخدميها من توقف الشاشة عن الاستجابة للمس أو تعطل مستشعر الإضاءة فيما يبدو أنه فعل متعمد من آبل لإجبار المستخدمين على استخدام خدمات الصيانة الخاصة بها!

لماذا تحارب آبل مراكز الصيانة غير التابعة لها ؟!
لماذا تحارب آبل مراكز الصيانة غير التابعة لها ؟!

لماذا تحارب آبل مراكز الصيانة المستقلة ؟!

من المعلوم أيضاً أن هواتف الآيفون تقوم ذاتياً بتعطيل مستشعر البصمات إذا تم استبداله من طرف مراكز الصيانة التي لا تتبع آبل ، و الهدف المعلن من قبل آبل أنها تريد حماية المستخدمين و الحفاظ على سلامتهم بينما يقول البعض أن الدافع الأساسي هو الحفاظ على حصتها الضخمة في خدمات الإصلاح و الصيانة لهواتف الآيفون و التي تبلغ تقريباً 4 مليارات دولار سنوياً.

و تمثل مراكز الصيانة الغير تابعة لآبل تهديداً لحصة آبل و أرباحها التي تجنيها من خدمات الإصلاح بالرغم أن الكثير منها ذا سمعة طيبة و يقدم قطع أصلية بتكلفة أقل مقارنة بمتاجر آبل و مراكز الصيانة المعتمدة من قبلها.

حركة “الحق في الإصلاح”

حركة “الحق في الإصلاح” Right to Repair Movement هي حركة تضم العديد من مراكز الصيانة المستقلة و تهدف إلى الدعوة لإقرار تشريعات في عدد من الولايات الأمريكية و الدول الأخرى لإجبار آبل و الشركات المصنعة للهواتف الذكية على مشاركة معلومات الصيانة و قطع الغيار و أدوات الصيانة مع مالكي الهواتف و مراكز الصيانة لإعطاء المستخدم الحرية في إصلاح هاتفه لدى الجهة التي يريد أو حتى بنفسه.

و تقابل آبل هذه الحركة بنوع من التحدي يصل إلى درجة العداوة مع تحديثات نظام iOS و أجهزة آبل الأحدث التي توقف تقريباً أي قطعة عن العمل في حالة اكتشاف أنها ليست معتمدة من آبل، الأمر الذي يهدد بقاء مراكز الصيانة المستقلة و ثقة المستخدم بها.

مراكز الصيانة داخل الوطن العربي

في وطننا العربي يندر وجود متاجر رسمية لآبل كما أن مراكز الصيانة المعتمدة من آبل محدودة جداً ما يجعل الاعتماد على مراكز الصيانة المستقلة أمر شائعاً، و ربما يكون المستخدم العربي أكثر ضرراً من قرارات آبل الأخيرة.

حالياً تطلب آبل من المستخدمين الذي يودون إصلاح هواتفهم التوجه إلى متاجر آبل أو أحد مراكز الصيانة التابعة لها، و قد يتم إيقاف الضمان الخاص بالهاتف في حالة قرر المستخدم إصلاحه خارج تلك المنظومة.

ما رأيك في سياسات آبل الخاصة بخدمات الإصلاح و الصيانة الخاصة بالآيفون ؟!

إذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  ، Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫9 تعليقات

  1. رأيى فى ما قررته آبل بشأن صيانة اجهزتها فهو صحيح و ذلك لحماية اجهزة المستخدمين وضمان اجهزتهم من الإتلاف ماجعل آبل ترفض ضمان سلامة اي جهاز تمت اضافة قطعة له غير معتمدة او من مراكز صيانتها

  2. يعني شركة ابل بدها تعمل وصايه على المشتري
    انا شريت التلفون اصلحه عنذهم اصلحه عند البقال هم شكو بيه ؟

  3. المفروض انه يكون لمتجر ابل مركز صيانه في كل دوله اذا ارادت ان تكون الخيار الوحيد للاصلاح والا فما هو البديل اذا لم يوجد مركز صيانه في الدوله بكاملها
    وبذلك تكون الشركه مستغنيه عن هذه الاسواق حيث وان المستهلك لا يسطيع صيانه جواله اذا تعطل وبذلك يسبب هبوط اسعار المستعمل من اجهزةايفون

  4. ليست لدينا مراكز لابل وسقط هاتفي 6 واسودت الشاشة ولم يحدث له اي خدش اخذته لمحل عادي قال ان قابس الشاشة تحرك واعاده الى مكانه بعد مدة الشاشة لم تعد تستجيب وكنت خارج البلاد واخذته لمحل ابل تصورو ما وجدوه لقد سرقوا شاشت ابل ووضعو لي غيرها ليست اصلية اليست محلات ابل احسن

  5. بصراحة صار عندي هالشي
    انكسرت شاشة الايفون x معاي و اخذته لمحل عادي
    بسبب عدم وجود متاجر او محلات ابل قريبة مني
    و تم اصلاحه بشكل جيد
    بس ظهر عندي مشكلة في مستشعر الاضاءة و سحب الشاشة من اقصى اليمين للوصول الى الاشعارات
    و تصليحه كلفني 1400 درهم
    يعني احنا المتضررين من سياسة ابل

  6. فكرة جميلة من شركة أبل لحماية منتجاتها ولكن لاتوجد مراكز صيانة تابعة لشركة أبل في جميع الدول انا من العراق ولا يوجد مركز صيانه فما هو الحل في حالة حدوث عطل في الجهاز وشكرا لشركة أبل وشكرا للمسؤولين عن برنامج اخبار التطبيقات

  7. انا اويد شركة ابل .. وأقول هذا عن تجربة مررت بها مع مراكز الصيانة المعتمدة لابل في ابو ظبي … حينها تعطلت شاشة الماك بوك برو وطلب مركز الصيانة مبلغ ٢٠٠ درهم للكشف عن الخلل من غير رسوم الإصلاح !! وعندما ذهبت لوكالة ابل لمقارنة سعر التصليح اكتشفت انه هناك خلل مصنعي في الشاشات المصنعة عام ٢٠١٤ وقامت ابل باستبدال الشاشة مجانا !

    1. هذه حاله خاصه اعتقد

      بما ان الشاشة فيها عيب مصنعي و أنت ماعندك خبر من الاساس !!

      شي طبيعي انك تروح لمركز الصيانة الخاص بابل حتى لو كان تصليحه في محلات الصيانه الخارجيه ب 50 درهم.

      والموضوع يتكلم في حالة كسر او شي من هالقبيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق