كيف تشحن هاتفك بطريقة صحيحة ؟

للبعض تمثل البطارية أهم أجزاء هواتفهم أو أجهزتهم اللوحية أو أجهزة اللابتوب. في الوضع الطبيعي يمكن للبطارية أن تدوم من 3 إلى 5 أعوام و في خلال تلك الفترة تتناقص سعتها (عمرها) بمعدل 20% مع كل 500 دورة شحن لكن ربما التعامل بطريقة خاطئة مع البطارية يجعلها عرضة بشكل أكبر للتلف و تناقص قدرتها بوتيرة أسرع، و هنا في هذا المقال عرض لبعض النصائح التي ربما تساهم في جعل البطارية تدوم لأطول فترة ممكنة سواء في أجهزة الآيفون، الآيباد، أجهزة الأندرويد، أجهزة الابتوب، أو الأجهزة العاملة ببطاريات الليثيوم عموماً.

كيف تشحن هاتفك بطريقة صحيحة ؟

كيف تشحن هاتفك بطريقة صحيحة ؟

متى يجب عليك شحن جهازك ؟

القاعدة الأساسية المثالية لبطاريات الليثيوم هو إبقاؤها أغلب الوقت فوق 50% قدر الإمكان، و عند إعادة شحنها لا يفضل إيصال الشحن إلى 100% ، لذا فإن النسبة المثالية للبطارية أن تكون بين 40% إلى 90% تقريباً ، و عموماً احرص على ألا تصل نسبة الشحن في البطارية إلى أقل من 20% قبل أن تقوم بإعادة شحنها.

هل الشحن إلى 100% أمر خاطيء ؟!

نعم، أمر خاطيء عند تكرار الأمر بصورة مستمرة قد يؤدي ذلك إلى إتلاف البطارية على المدى الطويل، و الأفضل إيقاف الشحن عند وصول نسبة الشحن إلى 90% مثلاً، رغم ذلك فهناك نصيحة من بعض الخبراء تقول أن عليك تفريغ البطارية تماماً حتى 0% ثم إعادة شحنها حتى 100% مرة واحدة كل شهر.

هل الشحن إلى 100% أمر خاطيء ؟!

هل الشحن إلى 100% أمر خاطيء ؟!

جدير بالذكر أيضاً أن معظم الهواتف الذكية مؤخراً تقوم بإيقاف الشحن تلقائياً بعد وصول نسبة الشحن إلى 100% لكن على أي حال عليك اتباع النصائح السابقة بعدم ترك الهاتف في الشحن فترة أطول من اللازم و خاصة إذا كانت حرارته ترتفع مع الشحن.

الهواتف الذكية و تقنية الشحن السريع

معظم هواتف الأندرويد مؤخراً باتت تدعم تقنية الشحن السريع بفضل شريحة إدارة الطاقة الذكية المدمجة بها و التي تطلب من الشاحن طاقة أكبر لتسريع عملية الشحن كما أنها تقوم بتعديل التيار بحسب درجة حرارة الجهاز للحفاظ على البطارية، و يفضل إزالة غطاء الحماية لزيادة تبديد الحرارة أثناء الشحن.

الهواتف الذكية و تقنية الشحن السريع

الهواتف الذكية و تقنية الشحن السريع

بالنسبة لهواتف الآيفون فلا يوجد سوى الإصدارات الأخيرة (آيفون 8 / 8 بلس / X) التي تدعم تقنية الشحن السريع و تحتاج إلى شاحن سريع مخصص للاستفادة منها.

هل يمكن استخدام شاحن بديل؟

من الأفضل استخدام الشاحن الأصلي الذي يأتي مع الهاتف، و عدم استخدام الشاحن الخاص بالهواتف الأخرى إلا عند الضرورة و في أضيق الحدود، أيضاً عند شراء شاحن لجهازك يفضل شراء واحد من الشركة المنتجة أو شركة أخرى موثوقة مثل Anker أو غيرها من الشركات المعتمدة.

هل يمكن استخدام شاحن بديل؟

هل يمكن استخدام شاحن بديل؟

لا ينصح مطلقاً باللجوء إلى الشواحن الرخيصة أو غير الأصلية لأنها تسبب بالغ الضرر للبطارية ابتداءً بإتلافها و تقليل عمرها و قد يصل الأمر إلى انفجارها، لأن مثل هذه الشواحن لا تخصع لاختبارات السلامة و الأمان المعروفة.

عدم استخدام البطارية

إذا كان لديك أكثر من بطارية و تود استخدام واحدة و الاحتفاظ بأخرى، فلا تقوم بتفريغها من الشحن إنما الأفضل شحنها حتى 50% ثم تركها في مكان مناسب بعيداً عن التعرض للحرارة أو البرد. عادة ما تفقد البطاريات الغير مستخدمة من 5% إلى 10% من الشحن كل شهر، و عند تركها غير مشحونة و غير مستخدمة لفترة طويلة قد يؤدي ذلك إلى عدم قدرتها على الشحن مطلقاً.

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ،Twitter  ، Google Plus  ،Youtube ، Instagram ، Telegram

** المصدر: TechAdvisor

6 تعليقات

  1. التحديث سئ حيث انه لا يعطي النسبه المئويه الصحيحه للبطاريه .. النسبه مثبته علي 86% من امس وحين تطفئ الجوال يعطي النسبه الحقيقيه .. ايها القائمون على التحديثات نريد حلاً سريعاً فانتم سبب تلك المشاكل

  2. هل هناك سلك شاحن يدعم الشحن لجوال اكس والسماعات من شركة ابل!؟؟
    امر هام احيانا فانا لدي يوميا 5000 دقيقة مكالمة وفي حاجة الشاحن باستمرار فمالحل

  3. أنا مرة كنت مسافر وعلى قوبل مآب والجهاز به كفر حماية معتمد من ابل و ايفون اكس و قت السفر نهار وحدث اول مرة ترتفع الحرارة لي الايفون و شحن لاسلكي و قاعدة جوال للسيارة

  4. شكرًا على هذه التوضيحا المهمة….

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.